ارجو من دخول قبل الاربعاءءءءءءءءءءءءءء

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته


اما بعد



شلونج يابنات حواء ***** الله
بخير :27:معليش ابي منكن حل بعض الاساله اللى لولدي بعض الااساله حليتها بس بعض الاساله ماقدرت تعب حماريهههههههههههه فارجو المساعدة العاجلة معليش طولت عليكن

سؤل الاول
1<كم عدد احاديث منار السبيل والارواء ومكاملاته

2<من الذي استعملة الرسول صلى الله عليه وسلم على المدينة في غزوة بدر

3<من اول عدا بفرسه في سبيل الله

4<ماهو الاصفر الرنان

صح ام خطئ


1<للرسول صلى الله عليه وسلم اربع اعمام مؤمنين الا ابو طالب فانه لم يؤمن < >

2<ورد لفظ جناح في القرآن 25 مرة< >

3<تمثل ابليس في غزوة احد بسراقه بن مالك< >
انا حليت كثير من الاسلة بس هذي مالقيت اجوبتهاا:09:
ياالله ياحلوات همتكم معاي عشان مااتفشل قدام اولدي :27:


8
983

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
استعمل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المدينة عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول الأنصاري ـرضي الله عنه- وخرج -صلى الله عليه وسلم- ومعه ألف وخمسمائة مقاتل, وكانت الخيل عشرة أفراس, وحمل اللواء علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ونزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بدراً


أول من عدا بفرسه في سبيل الله " ومن الله العون والتوفيق والسداد .

صحابيٌ جليل ، شهد بدراً ، وأُحداً ، والغزوات كلها مع الرسول عليه الصلاة والسلام
وهو أحد السابقين الأولين

إنه المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك



كان العرب يطلقون على الذهب بال ( أصفر الرنان )
*هبة
*هبة
1<للرسول صلى الله عليه وسلم اربع اعمام مؤمنين الا ابو طالب فانه لم يؤمن <

النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحد عشر عماً وهم أولاد جده عبد المطلب:
وها هي أسماؤهم وبعض المعلومات عنهم :
1-الحارث:وبه يكنى عبد المطلب لأنه أكبر أولاده.وولد للحارث أولاد كان بعضهم صحابة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.نذكر على سبيل المثال :أبو سفيان بن الحارث ونوفل بن الحارث رضي الله عنهم.
2-قثم,وقيل بأن قثم:هو أخو الحارث لاعمه وليس ولد عبد المطلب.
3-الزَبير:بفتح الزاي ،وكان سيداً شريفاً شاعراً وهو أول من تكلم من حلف الفضول ودعا إليه ومات ولم يدرك بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
4-حمزة بن عبد المطلب:أسد الله وأسد رسوله وأخو رسول الله من الرضاع شهد بدر وإستشهد يوم أحد.
5-العباس :أسلم وحسن إسلامه وهاجر إلى المدينة وكان أسنّ من النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث سنوات توفي في خلافة عثمان رضي الله عنهما .وقد كفّ بصره
6-أبو طالب:وإسمه عبد مناف ،وهو شقيق والد النبي عبد الله رضي الله عنه ،وكان أبو طالب عزيزاً في قريش ,وقد اختلف في إسلامه دون إيمانه والله أعلم.
7-أبو لهب:واسمه عبد العزى،وهو معروف نزلت في حقه سورة/تبت يد أبي لهب/ وقد كان وزوجته يؤذيان النبي صلى الله ليه وسلم .
8-عبد الكعبة واسمه المغيرة ولقبه/حجل/.
9-الغيداق بن عبد المطلب,وكان أكثر قريش مالاً ,لقب بذلك أي بالغيداق لجوده,واسمه مصعب وقيل /نوفل/.
10-ضرار بن عبد المطلب وهو شقيق العباس.
11-المقوم بن عبد المطلب ويكنى أبا بكر.
وبعض المؤرخين يقول عنهم بأنهم عشرة فلم يعد /قثم/ ولم يدرك الإسلام منهم إلا أربعة:أبو طالب-حمزة-العباس-أبو لهب.
*هبة
*هبة
<ورد لفظ جناح في القرآن 25 مرة<

وردت كلمة جَناح بفتح الجيم في القرآن الكريم سبع مرات ، خمس مرات بلفظ المفرد ومرة بلفظ المثنى ومرة بلفظ الجمع .

ولفظ الجَناح في القرآن جاء بمعنى لِين الجانب والتواضع في ثلاثة مواضع من كتاب الله ، في سورة الإسراء الآية 24 : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) ، وفي قوله تعالى في سورة الحجر الآية 88 : ( وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ ) ، وفي قوله تعالى في
سورة الشعراء الآية 215 : ( وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) وفي هذه الآيات شبّهت إلانة الجانب بـ خفض الجناح على سبيل الاستعارة .

وقد جاء الجَناح بمعنى الجنب الأيسر تحت العضلات في قوله تعالى في سورة طه الآية 22 : ( وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى ) وفي قوله تعالى في
سورة القصص الآية 32 : ( وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ .. ) .

وفي الموضعين المتبقيين جاء الجَناح بمعنى ما يخفق به الطائر في طيرانه كما في قوله تعالى في سورة الأنعام الآية 38 : ( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ) ، وقوله تعالى في
سورة فاطر الآية 1 : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ .. ) .

ـ وأما الجُناح بضم الجيم فقد ورد في القرآن في خمسة وعشرين موضعاً مسبوقاً بنفي إما ( بـ لا ) أو ( بـ ليس ) ، وكلمة الجُناح في
هذه المواضع وردت بمعنى الميل إلى الإثم ، والجناية والجرم .

وأما لفظ ( جنحَ ) فقد ورد بصيغة الماضي والأمر في قوله عز وجل في سورة الأنفال الآية 61 : ( وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) .. وجنحَ هنا بمعنى مال ، والجنوح هو الميل إلى الشيء ،..

*هبة
*هبة
تمثل ابليس في غزوة احد بسراقه بن مالك
كيف تمثَّل الشيطان للكفار في غزوة بدر وهو مصفَّد وهي في رمضان؟
السؤال : من المعروف أن الشيطان كان حاضراً معركة "بدر" ، وهذه الغزوة كانت في رمضان ، لماذا لم يكن الشيطان مصفَّداً في ذلك الوقت ؟ .


الجواب : الحمد لله
أولاً :
اشتهر في كتب التفسير والسيرة أن الشيطان كان حاضراً معركة "بدر" ، وأنه تشكَّل على صورة "سراقة بن مالك" ، ويُذكر ذلك في تفسير قوله تعالى : (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الأنفال/48 .
ولكن ذلك لم يثبت بإسنادٍ صحيح إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل روي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما ، وفي إسناده نظر ؛ فهو من رواية علي بن أبي طلحة عنه .
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ إِبْلِيسُ يَوْمَ بَدْرٍ فِي جُنْدٍ مِنَ الشَّيَاطِينِ مَعَهُ رَأَيْتُهُ فِي صُورَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ فِي صُورَةِ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ، فَقَالَ الشَّيْطَانُ لِلْمُشْرِكِينَ : لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ ، فَلَمَّا اصْطَفَّ النَّاسُ ، أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْضَةً مِنَ التُّرَابِ ، فَرَمَى بِهَا فِي وُجُوهِ الْمُشْرِكِينَ ، فَوَلَّوْا مُدْبِرِينَ . وَأَقْبَلَ جِبْرِيلُ إِلَى إِبْلِيسَ ، فَلَمَّا رَآهُ ، وَكَانَتْ يَدُهُ فِي يَدِ رَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، انْتَزَعَ إِبْلِيسُ يَدَهُ ، فَوَلَّى مُدْبِرًا هُوَ وَشِيعَتُهُ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا سُرَاقَةُ تَزْعُمُ أَنَّكَ لَنَا جَارٌ ؟ قَالَ : (إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) وَذَلِكَ حِينَ رَأَى الْمَلاَئِكَةَ .
رواه الطبري في "تفسيره" (13/7) .
وقد روى الطبراني في "المعجم الكبير" (5/47) عن رفاعة بن رافع الأنصاري نحو رواية ابن عباس ، وإسناده ضعيف ؛ فيه "عبد العزيز بن عمران" ، وهو ضعيف ، وقد ضعفه الهيثمي بسببه في "مجمع الزوائد" (6/82) .
ولعله مما يقوِّي معنى ما في الأثرين : حديثٌ مرسل ، رواه مالك في "الموطأ" (944) عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَرِيزٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا رُئِيَ إِبْلِيسُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلاَ أَحْقَرُ وَلاَ أَدْحَرُ وَلاَ أَغْيَظُ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ ، وَذَلِكَ مِمَّا يَرَى مِنْ تَنْزِيلِ الرَّحْمَةِ وَالْعَفْوِ عَنِ الذُّنُوبِ ، إِلاَّ مَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ ؟ قَالَ : أَمَا إِنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلاَئِكَةَ .
وقوله : (يزع الملائكة) أي : يرتبهم ، ويسويهم ، ويصفهم للحرب .
فهذه القصة ـ لتعدد طرق ورودها ـ يحتمل أن تكون صحيحة مقبولة .
وأما الجواب عن الإشكال الذي ذكره السائل ، فمن وجوه ، منها :
1. أن المتشكل بصورة " سراقة " هو شيطان من الشياطين ، وأما المصفَّد فهم المردة منهم .
روى النسائي (2108) عن عتبة بن فرقد رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (في رَمَضَانَ تُفْتَحُ فيه أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَتُغْلَقُ فيه أَبْوَابُ النَّارِ وَيُصَفَّدُ فِيهِ كُلُّ شَيْطَانٍ مَرِيد) وصححه الألباني في "صحيح النسائي" .
وروى ابن خزيمة في "صحيحه" (3/188) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (إِذَا كَانَ أَوُّل لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَان صُفِّدَتْ الشَّيَاطِين مَرَدُةُ الجِنِّ) ، وبوَّب عليه الإمام ابن خزيمة بقوله : "باب ذكر البيان أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد بقوله : (وصفدت الشياطين) مردة الجن منهم ، لا جميع الشياطين ؛ إذ اسم الشياطين قد يقع على بعضهم " .
2. أنه لا يمكن الجزم بأن ما قاله صلى الله عليه وسلم من تصفيد الشياطين أنه كان في أول تشريع الصوم ، وقد شرع صوم رمضان في السنة الأولى من الهجرة ، وكانت غزوة بدر في السنة الثانية ، فقد يكون ذلك بعد غزوة بدر .
3. أن تصفيد الشياطين : إنما هو في حق المؤمنين الصائمين ، دون الكفار .
قال أبو العباس القرطبي رحمه الله :
إنما تُغلُّ عن الصائمين الصوْم الذي حوفظ على شروطه ، وروعيت آدابه .
"شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك" (3/137) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
والمصفَّد من الشياطين قد يؤذي ، لكن هذا أقل وأضعف مما يكون فى غير رمضان ، فهو بحسب كمال الصوم ونقصه ، فمن كان صومه كاملاً : دفعَ الشيطانَ دفعاً لا يدفعه دفع الصوم الناقص .
"مجموع الفتاوى" (25/246) .
فتبين من هذا أنه لا إشكال في مجيء الشيطان للمشركين قبيل بدء القتال في غزوة بدر .
وانظر لمزيد الفائدة جوابي السؤالين : (39736) و (12653) .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب



XالزعيمهX
XالزعيمهX
مشكووووورة حبيبتي ......هبة .....الله يدخلك الفردوس الاعلى يا رب العالمييييين وجزااااك الله الف خير مشكووووورة اختي