شمس مول *

شمس مول * @shms_mol_1

كبيرة محررات

دراسة كندية تؤكد على أهمية الحياء في العلاقة بين الزوجين

الأسرة والمجتمع

</SPAN></B></DIV>دراسة كندية تؤكد على أهمية الحياء فى العلاقة بين الزوجين


كتب محمود خليل:

أكد باحثون كنديون أن النساء لا ينجذبن جنسياً إلى الرجال السعداء أو المبتسمين ويفضّلن الرجال ذوى الكبرياء, مشيرين إلى أن الحياء صفة مشتركة بين الجنسين تجذب كل طرف إلى الأخر.
قالت البروفسيور جسيكا ترايسي من جامعة بريتيش كولومبيا بعد دراسة على أكثر من ألف امرأة ورجل بعضهم مبتسمون وآخرون يبدو عليهم الكبرياء, لتحديد مستوى الانجذاب الجنسي, بين الجنسين, أن النساء أقل انجذاباً إلى الرجال المبتسمين ويفضلن الذين يبدون أقوى أو متقلبي المزاج والخجولين، في حين يفضّل الرجال النساء الأكثر سعادة وأقل انجذاباً للواتي تبدو عليهنّ الثقة.
أضافت ترايسي أن الخجل يدل على وعي بالمعايير الاجتماعية والهدوء مؤشر على الثقة بالآخرين، مما يفسر الانجذاب إلى الحياء في الجنسين.
يتميز الإسلام عن جميع الديانات الأخرى بدعوته إلى الحياء سواء للرجل أو المرأة, فالحياء خلق إسلامي رفيع، يحمل صاحبه على تجنب القبائح والرذائل، ويأخذ بيده إلى فعل المحاسن والفضائل .
إذا كانت منزلة الحياء في الإسلام على هذه الدرجة الرفيعة، فلا عجب أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم الناس اتصافاً بهذا الخلق الرفيع،فقد كان أكثر الناس حياءً، وأشدهم تمسكًا والتزامًا بهذا الخلق الكريم .
يقول صلى الله عليهوسلم: (الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطةالأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان) رواه البخاري و مسلم، فالحياءفى الإسلام فرع من فروع الإيمان، وطريق من الطرق التى تؤدى إليه .
يشبهلنا الصحابة الكرام خلقه صلى الله عليه وسلم، بأنه كان أشد حياء من الفتاةفي بيت أهلها؛ يقول الصحابي الجليل أبو سعيد الخدري رضي الله: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها)رواه البخاري و مسلم .

أول مظاهر حياء الرسول صلى الله عليه وسلم، يتجلى حينما طلب موسى عليهالسلام من نبينا صلى الله عليه وسلم أن يراجع ربه في قضية تخفيف فرضالصلاة، وذلك في ليلة الإسراء والمعراج، قال صلى الله عليه وسلم لموسى :(استحييت من ربي) رواه البخاري؛ فبعد أن سأل نبينا ربه عدة مرات أن يخففعن أمته من عدد الصلوات، إلى أن وصل إلى خمس صلوات في اليوم والليلة، منعخُلق الحياءنبينا صلى الله عليه وسلم من مراجعة ربه أكثر من ذلك .
أماحياؤه صلى الله عليه وسلم من الناس، فالأمثلة كثيرة ومتنوعة؛ فقد وردأن امرأة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية التطهر من الحيض،فأخبرها أن تأخذ قطعة من القماش، وتتبع بها أثر الدم، إلا أن تلك المرأةلم تفهم عن النبي قصده تمامًا، فأعادت عليه السؤال ثانية، فأجابها كماأجابها في المرة الأولى، غير أنها أيضًا لم تستوعب منه قوله، فسألته مرةثالثة فاستحيا منها وأعرض عنها، وكانت عائشة رضي الله عنها حاضرة الموقف،فاقتربت من تلك المرأة وشرحت لها الأمر بلغة النساء .
جاء في الصحيحين، عن أنس رضي الله عنه،في قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش رضي الله عنها، فبعدأن تناول الصحابة رضي الله عنهم طعامهم تفرق أكثرهم، وبقي ثلاثة منهم فيالبيت يتحدثون، والنبي صلى الله عليه وسلم يرغب في خروجهم، ولكن، ولشدةحيائه صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم شيئًا، وتركهم وشأنهم، حتى تولى الله سبحانه بيان ذلك، فأنزل عليه قوله تعالى: {فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ} الأحزاب:53 .
كان صلى الله عليه وسلم، أنه إذا بلغه عن الرجل أمر غير جيد، أورأى منه سلوكًا غير قويم، لا يخاطب ذلك الشخص بعينه، ولا يوجه كلامه إليه مباشرة، حياءً منه، ولكي لا يجرح مشاعره أمام الآخرين، أو يشهِّر بهم أمام أعين الناس بل كان من خلقهوهديه في مثل هذا الموقف أن يوجه كلامه إلى عامة الناس من حوله، من غير أن يقصدأحدًا بعينه، فكان يقول: (ما بال أقوام يقولون: كذا وكذا) رواه أبو داود .
كما كان صلى الله عليه وسلم، أنه إذا أراد أن يغتسل اغتسل بعيدًا عنأعين الناس - ولم تكن الحمامات يومئذ في البيوت، كما هو شأنها اليوم - ولم يكن لأحد أن يراه، وما ذلك إلا من شدة حيائه .
يقول ابن عباس رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من وراءحجرات، وما رأى أحد عورته قط). رواه الطبراني، قال ابن حجر: وإسناده حسن .
جاء في سنن الدارمي، قوله: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حييًا، لا يُسئل شيئًا إلا أعطاه) وهذا من طبع الحيي أنه لا يرد سائله،ولا يخيب طالبه وقاصده .

كانت صفة الحياء عنده صلى الله عليه وسلم ملازمة لهفي كل أحيانه وأحواله؛ في ليله ونهاره، وفي سفره وإقامته، وفي بيتهومجتمعه، ومع القريب والبعيد، والصديق والعدو، والعالم والجاهل؛ يروىالقاضي عياض في صفة مجلسه صلى الله عليه وسلم، فيقول: (مجلسه مجلس حلموحياء) فما ظنك بمن كانت مجالسه، مجالس تسود فيها صفات الحلم والحياء؟!.
إن الحياء لا ينبغي أن يكون مانعًا للمسلم أبدًا من أنيتعلم أمور دينه ودنياه؛ فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون رسول اللهعن كل ما يعنيهم في أمر دينهم أو دنياهم، حتى ورد في الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم علم صحابته كل شيء، حتى الأمور المتعلقة بقضاء الحاجات؛كالدخول إلى الحمام بالرجل اليسرى، والخروج منها باليمنى، وعدم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة، وعدم استعمال اليد اليمنى حال إزالة النجاسة،ونحو ذلك من الأمور التي لم تمنع الصحابة من أن يسألوا عنها لتعلقهابعبادتهم ونظافتهم .
كذلك كان النساء من الصحابة، يسألن رسول الله عن شئون دينهن، وقد صح أن الصحابية أم سُليم رضي الله عنها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل، إذا رأت الجنابة في منامها؟
فقال لها: (نعم، إذا رأت الماء). والحديث في الصحيحين.
فقد علمت رضي الله عنها أن دينهايفرض عليها أن تتعلم أمور دينها، لذلك لم تستحِ من سؤال النبي صلى اللهعليه وسلم عما دعت الحاجة إليه، وقدمت لسؤالها بقولها: (إن الله لا يستحيي من الحق) .
فهل يستحق هذا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يهجوه الكفار والمثلثين ويهينوه مثلما نرى ونشاهد؟
هل يسكت أتباع هذا الرسول عن هذه الإهانات التى توجه لشخصه الكريم كل يوم؟
لماذا لانتبع هديه وتعاليمه صلى الله عليه وسلم وفيها النجاة لنا من شرورنا ومن شرور الأخرين؟
إن فى إتباع هذا النبى النجاة لنا جميعا فلنتبعه قبل أن نضل أو نضل.
</DIV></DIV></DIV>
35
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دقت ساعتك
دقت ساعتك
اللهم صلي على نبينا محمد
عروسة حواء
عروسة حواء
ياااااااااارب الفرج القريب

لا حول ولا قوة الا بالله
bananamilk
bananamilk
فطرة الله التي فطر الناس عليها
اللامعه
اللامعه
اللهم صلي وسلم على نبينا محمد
شمس89
شمس89
اللهم صلى على نبينا محمد صلوات الله عليه ووسلم