✿ أم مــصــعـــب ✿

✿ أم مــصــعـــب ✿ @am_msaab_26

لجنة التوعية الإسلامية في منتديات عالم حواء

❥ الســحــر الـحــلال❥ || دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية ..’’الدروس فقط

دورات تدريبية












وردتــنــــا الأولـــــــــــــــى


**من هنا البداية..(رباط وثقيق..إعمار للأرض)


**|مودة ورحمة|..(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن فى ذلك لآيات لقوم يتفكرون )





بسم الله الرحمن الرحيم

كم هي رائعة..تلك السنن التي سنها الله عز وجل في مخلوقاته..هالة متكاملة

متناغمة..موزونة بميزان رباني..شرعه عز وجل لحِكم عظيمة..

من أهم تلك السنن..الزواج..ذلك الرباط الوثيق الذي يجمع بين الرجل والمرأة..كي

تتحقق به السعادة..وتقربه الأعين

قال تعالى..(ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون)

وهو ميثاق غليظ..فالحياة الزوجية شُرعت لتستمر ولهذا مدح الله المؤمنين فقال
(والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا قرة أعين)

فكيف ستكون المرأة قرة عين إن لم تستمر معه؟!!

كذلك هوإعمار للأرض..فالزواج هو السبيل الشرعي لتكوين الأسرة الصالحة..وبدورها

تتكون نواة الأمة الكبيرة..وتتحقق الموازنة المطلوبه..

إذن غالياتي..كلنا نعلم أن الزواج هو علاقة شرعية..تحفظ الحقوق والأنساب

لأصحابها..وتصون الأعراض والحرمات..وتطهر النفس من الفساد..وتنشر الفضيلة

والأخلاق قال تعالى(والذين هم لفروجهم حافظون . الاّعلى أزواجهم أو ماملكت أيمانهم

فإنهم غير ملومين)



كذلك الزواج لبنة تساهم في تقوية المجتمع وتماسكة..وذلك من خلال زيادة أواصر

المحبة بالمصاهرة واتساع دائرة الأقارب..قال الله تعالى(وهو الذي خلق من الماء بشرا

فجعلة نسبا وصهراوكان ربك قديرا)

النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حين غزا بني المصطلق..أسر منهم خلقا

كثيرا..وتزوج السيدة جويرية بنت الحارث التي كانت من بين الأسرى..فقام الصحابة

مباشرة بإطلاق ماكان بأيديهم من أسرى إكراما للرسول صلى الله علية وسلم وأصهاره

فكان زواجها أعظم بركة على قومها

إذن هذه هي البداية..وهذه هي الفكرة الواجب فهمهما قبل الخوض في معترك هذة الحياة

الجديدة..الجميلة..

حبيباتي..ضعي هذه الفكرة في بالك..لتحلو حياتك بإذن الله..وترين بعينك زوجا

ودودا..وذرية طيبة كريمة تعمرين بها الأرض..ومن يدري..فربما على يدك تُحرر أمم

من الظلم..



إذا هي كمعادلة إن عرفتي حل رمزها بداية..لن تتعبي في استخراج النتيجة بإذن الله..

أول رقم في المعادلة أن تعلمي أن الزواج أساسا هو مودة ورحمة..يقول تعالى

(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)

السكن ياغاليات و المودة والرحمة هما أساس العلاقة بين الزوج وزوجة، فالزوجة هى

السكن ، وبغياب المودة والرحمة ينهار السكن .

فالسكن بمعنى سكينة النفس وطمأنينتها واستقرارها، السكن هو الحماية والأمن والسلام

والراحة والظل والارتواء والشبع والسرور، السكن قيمة معنوية وليس قيمة مادية.

ولأن السكن قيمة معنوية فإن الزوج يجب أن يدفع فيه أشياء معنوية، وهو أن يتبادل

المودة والرحمة مع الزوجة.

فهذا السكن يقام على المودة والرحمة، فالمودة والرحمة هما الأساس والهيكل والمحتوى

والهواء، وبغياب المودة والرحمة ينهار السكن، فلماذا جعلت الزوجة هي السكن؟

الإجابة تأتي من نفس الآية الكريمة

(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها)

تقول: (خلق لكم من أنفسكم أزواجاً)

انتبهي ياحبيبه إلى كلمة أزواجاً ولم يقل نساء، أي لا يتحقق إلا من علاقة زواج.

لا يتحقق إلا إذا تحولت المرأة إلى زوجة.



إذن الأصل في الحياة أن يكون هناك زواج. رجل مؤهل لأن يكون زوجاً وامرأة مؤهلة

لأن تكون زوجة. يذهب الرجل إلى المرأة لتصبح زوجته ليسكن إليها. فإذا لم تكن

زوجته فإنه من المستحيل أن تصبح سكناً حقيقياً له. ولذلك لا تصح العلاقة بين الرجل

والمرأة إلا بالزواج، ولا يمكن للرجل أن ينعم بالسكن إلا من خلال الزواج.

ونكمل الآية الكريمة : (وجعل بينكم مودة ورحمة). جاء السكن سابقاً على المودة والرحمة.

إذن لا يمكن أن تقوم المودة والرحمة إلا من خلال وفي إطار سكن، أي من خلال وفي

وإطار زواج.

والكلمات الربانية البليغة تقول: (وجعل بينكم) أي أن الله هو الذي جعل، أي لابد أن

يكون. فطالما أنه زواج فلابد أن يستمر على المودة والرحمة.

هذا ضمان من الله لكل مَن أراد الزواج. فإذا أردت أن تسكن فلابد أن تتزوج. وإذا

تزوجت فلابد أن تنعم بالمودة والرحمة.

وتأملي الكلمة الربانية الدقيقة (بينكم)

لم يقل عزوجل: (جعل لكم وإنما بينكم. وهي تعني أنها مسألة تبادلية، أي يتبادلها الزوج

والزوجة أي أن المودة والرحمة لا تتحققان إلا من الطرفين. أي لا يمكن أن تكون من

طرف واحد. لم يجعل الله الرجل وداداً رحيماً وحده، ولم يجعل المرأة ودادة رحيمة

وحدها. هذا لا يكفي، إنما لابد من الإثنين معاً. ويتجه الرجل نحو المرأة طمعاً في

السكن. ومَن الذي يسكن؟ ليس الجسد، وإنما الروح، فروح الرجل تسكن إلى روح

المرأة، ثم يطمع في المودة والرحمة، مودة المرأة ورحمتها، فتهبها له.



ومن أسماء الله الحسنى أنه الودود وهو الرحمن وهو الرحيم. إذن المودة والرحمة هما

من بعض صفاته سبحانه وتعالى. ولذلك لا حدود لمعاني المودة والرحمة وهو شيء

يفوق الحب. شيء فوق الحب بمراحل كثيرة. كالمسافة بين الأرض والسماء

والمودة مطلوبة في السراء والرحمة مطلوبة في الضراء. وهذه هي حكمة اجتماع

الكلمتين في أمر الزواج. وهذا إشارة إلى أن الزوجين سيواجهان صعوبات الحياة معاً.

هناك أيام سهلة وأيام صعبة وأيام سارة وأيام محزنة. أيام يسيرة وأيام عسيرة. المودة

مطلوبة في الأيام السهلة السارة اليسيرة، والرحمة مطلوبة في الأيام الصعبة والمحزنة
والعسيرة.

(والمودة هي اللين والبشاشة والمؤانسة والبساطة والتواضع.....الخ)

أما (الرحمة فهي التسامح والمغفرة وسعة الصدر والتفهم والتنازل والعطف والشفقة
والاحتواء والحماية...الخ)



أمر مهم ياغاليات..المرأة مؤهلة بحكم تكوينها لتجسيد كل هذه المعاني الأصلية وبذلك

فهي السكن الحقيقي،فإذا كانت هي السكن فهي المودة والرحمة. وهي قادرة على تحريك

قدرة الرجل على المودة والرحمة. فالبداية من عندها، الاستجابة من عند الرجل ليبادلها

مودة بمودة ورحمة برحمة.

ويظل الزواج باقياً ومستمراً ما استمرت المودة والرحمة

إذا الزواج يحتاج إلى قلوب تفيض بالمودة والرحمة.

فمثلي ياحبيبةأسمى معاني المودة والرحمة..لتمتثلي للفطرة السليمة السويه..

هذا درسنا الأول أتمنى قراءته بتمعن وفهم

ومناقشته معي بكل ترحاب على رابط المناقشة

هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات







9
12K

هذا الموضوع مغلق.

✿ أم مــصــعـــب ✿










وردتــنــــا الثــانــيـــة



**النية عند الزواج..باب ضيع مفتاحة الكثير..





غالياتي درس اليوم مهم جدا..تبنى علية حياة بأكملها..مع زحمة التجهيزات ..ولخبطة

المواعيد..وتسارع الوقت..غفل الكثير عن هذا الأمر المهم..

{ النية عند الزواج..}



تأملن معي غالياتي كل حرف أسطرة كي تعم الفائدة بإذن الله..

لا بد لكل عمل من نية، فلا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له أي لا أجر لمن

لا يحتسب ثواب عمله عند الله عز وجل، وكل عمل لا يراد به وجه الله لا ثمرة له في

الدنيا ولا في الآخرة ,

نعم ياحبيبة لاتستغربي..

فالنية عند الزواج أمر نُسي مع أعباء الحياة الكثيرة..

كيف تكون النية؟؟

النية غالياتي تكون باستحضار الهدف الأساسي لك من الزواج بل لنقل الأهداف..

والمقاصد الأسمى..

فهو امتثال أمر الله تعالى بإعمار الأرض..

كذلك إعفاء النفس وتحصينها من الحرام..

أيضا تكوين أسرة تكون لبنه صالحة في بناء مجتمع اسلامي ..



لما سئل العلماء: هل الزواج من أعمال الآخرة أم من أعمال الدنيا وحظوظ النفس،

أجابـــوا: "إن قصد به شيء من الطاعات، بأن قصد به الاقتداء برسول الله صلى الله

عليه وسلم، أو تحصيل ولد صالح، أو إعفاف نفسه، وصيانة فرجه، وعينه وقلبه، ونحو

ذلك، فهو من أعمال الآخرة ويثاب عليه، وإن لم يقصد به شيء من ذلك فهو مباح من

أعمال الدنيا وحظوظ النفس، ولا ثواب فيه ولا إثم". ( فتاوى الإمام النووي ص 179

نقلا عن فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب السؤال رقم 8891).

يعني لا نقبل على الزواج فقط لمقاصد دنيوية جوفاء ففلانه مثلا قد تزوجت وتريدي ان

تصبحي مثلها..وتلحقي بها..

وكذلك مثلا لاتريدين أن تتأخري كي لا تطول بعض الألسنة في الحديث عنك لماذا لم

تتزوجي بعد..؟؟!!!

أو لتغيضي فلانه..او لغرض في نفسك ترينه من عينك الحقيقية أمر غير منصف..فقط

تقدمين علية وكفى..مع جهل نتائجة



أبداً..أبداً ياحبيبة..ضعي هدفك أسمى..فالكل يريد الفائدة الأعم..فما المانع من تحصيل

الخير من كل جوانبة..جمع العقد ولآلئَة..فوائد دينية ونفسية وجسدية واجتماعية..

صدقيني..صدقيني..الكثير منّا كان يتمنى أن يجد من ينصحه ويوجهه في بداية

حياته..فاستغلي غاليتي هذا الامر ..وافهمية ودلي عليه من تحبين..

فأسمى الأمور وأعظمها عندما تبدأين حياتك الجديدة وأمورك واضحة..فتدخلين بيتك

وأحلامك تسبق خطواتك ..أحلام ببناء حياة متوازنة مثاليه قائمة على أسس قويمة.

تدخلين على أهل زوجك ونيتك خالصة بجعلم كأهلك..يسرك مايسرهم ويسوءك

مايسوئهم..وهكذا في كل أمر..

ووالله ياغاليتي ان المستفيد من كل هذا أولا وأخيرا أنتي...

وتذكري أنك أساسا تراعين الله ..

وتعلمين كذلك انما الأعمال بالنيات..

ومن كانت نيته حسنه..أوتي خيرا كثيرا على قدر نيته..

ومن كان غير ذلك ساءة الأمر بالنهايه..

وأنتي وحدكـ ..الأعرف بنفسك ونيتك..

وكما يقال ..(على نياتكم ترزقون)

ومابُني على باطل فهو باطل..



فجددي نيتك..حتى وإن كنتي متزوجة من فترة..مالمانع من تجديد النية..صدقيني إن

كانت من قلب صادق ..سترين الفرق بحول الله وقوته..

وسيطيب لك العيش بإذن الله تعالى

إلى هنا أنهينا درسنا الثاني ..وهانحن نمسك وردتنا الثانية..فتفضلن غالياتي أجمعن

ورودكن كي يقترب إكتمال العِقد..ثم تعالين إلىّ لنتجاذب أطراف الحديث بكل ترحاب على

رابط المناقشة ..


هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات



✿ أم مــصــعـــب ✿










وردتــنــــا الـــثـــــــالــــثـــــــــة


**النبي الكريم زوجا ومحبا..


غاليتي..

لديك ميزة مهمة..كالجدار المنيع..عالية حصونه..

لتعلمي قدر المرأة في الأسلام ..وكيف هو شرع ربنا في التعامل وحسن

العشرة..

لايتبادر لذهنك ولو للحظة..أن المرأة مهمّشة..أو ضائعة حقوقها..

صدقيني لايوجد دين أو نحلة في الدنيا ضمن حقوق المرأة كما ضمنها

لنا ديننا الإسلامي..

في كل أمر صغيرا كان أم كبيرا..

أنا لاأتحدث من فراغ..فالأدلة عندي ساطعة واضحة..

تلك هي سيرة الحبيب المحب صلى الله عليه وسلم..يقول (استوصوا

بالنساء خيرا)

لنا فيها اسوة حسنه ..في كيفية تعاملة مع جنسنا نحن الأناث..يتمثل

ذلك في طرق تعاملة مع زوجاته..ومراعاته لهن في كل أمورهن..

رسم منهجا قويما..من اتبعه فاز في حياته..

سندلف قليلا أنا وأنتِ لداخل بيت النبوة..لاريك من هو نبينا المحب

صلى الله عليه وسلم..
فحلقي معي في بعض المقتطفات...,



يعرف مشاعرها وأحاسيسها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: أنى لأعلم إذا كنت

عني راضية وإذا كنت عنى غضبى.. أما إذا كنت عنى راضية فإنك

تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب إبراهيم؟؟

رواه مسلم


يقدر غيرتها وحبها

تقول أم سلمة: أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم، وأصحابه، فقال: من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة،

فجاءت عائشة بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع النبي صلى

الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وقال: كلوا، يعنى أصحابه، كلوا

غارت أمكم غارت أمكم ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة

عائشة فبعث بها إلى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمه لعائشة"!!


يتفهم نفسيتها وطبيعتها

قال صلى الله عليه وسلم: ".. استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من

ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته

لم يزل أعوجا فاستوصوا بالنساء خيرا" والحديث ليس على سبيل الذم

كما يفهم العامة بل لتفهيم وتعليم الرجال. وفي الحديث فهم عجيب

لطبيعة المرأة وفيه إشارة إلى إمكانية ترك المرأة على اعوجاجها في بعض

الأمور المباحة، وألا يتركها على الاعوجاج إذا تعدت ما طبعت عليه من

النقص كفعل المعاصي وترك الواجبات.





يشتكي لها ويستشيرها

استشار النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته في أدق الأمور ومن ذلك

استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر

أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا

ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموما حزينا على أم سلمة في خيمتها فما كان

منها إلا أن جاءت بالرأي الصائب: أخرج يا رسول الله فاحلق وانحر،

فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون

وينحرون.


يظهر محبته ووفاءه لها

قال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه

البخاري: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء

والمحبة فقالت عائشة بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع!!




يختار أحسن الأسماء لها

كان صلى الله عليه وسلم يقول لـ :" يا عائش، يا عائش هذا

جبريل يقرئك السلام". متفق عليه. وكان يقول لعائشة أيضا: يا حميراء،

والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء.




يأكل ويشرب معها

تقول عائشة رضي الله عنها : كنت أشرب فأناوله النبي صلى الله عليه

وسلم فيضع فاه على موضع فيّ، وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع

فيّ. رواه مسلم والعَرْق: العظم عليه بقية من اللحم وأتعرق أي آخذ عنه

اللحم بأسناني ونحن ما نسميه بالـ"قرمشة".


يتنزه معها ويصطحبها

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان بالليل سار مع عائشة يتحدث.

رواه البخاري



يساعدها في أعباء المنزل

سئلت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت:

كان في مهنة أهله. رواه البخاري



يقوم بنفسه تخفيفا عليها

سألت السيدة عائشة رضي الله عنها ما كان رسول الله صلى الله عليه

وسلم يعمل في بيته؟ قالت: كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب

شاته ويخدم نفسه. رواه الإمام أحمد




يهدئ من روعها

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفـها

وقال: .



يهدي ويتودد لأحبتها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح شاة يقول: أرسلوا بها إلى

أصدقاء خديجة. رواه مسلم.





يمتدح ويشكر فيها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن فضل عائشة على النساء

كفضل الثريد على سائر الطعام. رواه مسلم




يعلن حبه لها ويسعد بذلك

يقول صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها". رواه مسلم

ينظر إلى أحسن طباعها يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك مؤمن

مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها آخر". رواه مسلم لا ينشر

خصوصياتها

يقول صلى الله عليه وسلم: إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم

القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها. رواه مسلم



يضع اللقمة في فمها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك لن تنفق نفقة إلا أجرت عليها

حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك" رواه البخاري



يحرص على احتياجاتها

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أطعم إذا طعمت وأكس إذا

اكتسيت" رواه الحاكم وصححه الألباني



يحب ويحترم أهلها

عن عمرو بن العاص أنه أتي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أي الناس

أحب إليك يا رسول الله؟ قال: عائشة. قال من الرجال؟ قال: أبوها.

وغير ذلك الكثير ..الكثير ..مما لايتسع المجال لذكرها..




بالله عليك..هل بعد هذا الكلام كلام..

يا الله..أي دينٌ هذا ..بل أيُ نبيّ..صلى الله علية وسلم..

بالمقابل غاليتي لاتنسي أن عليك واجب عظيم ..نراه صغيرا وهو عظيم

جدُ عظيم ..

ذلك هو حق الزوج عليك..سنتطرق لذلك في الدرس القادم بحول الله

وقوته

أتمنى أنكن استفدتن معي في درسنا هذا..أُسر بمتابعة الحديث الماتع

معكن على صفحة النقاش..

✿✿✿



هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات



✿ أم مــصــعـــب ✿








وردتــنــــا الــرابــــعــــــــــــــة

أين أنتي من زوجك..؟!!

بعد ان حلقنا سويا في عالمكـ غاليتي..حيث عرفت كيف كرمكِ الإسلام..وجعل لك أيما مكان..

شمري عن ساعديك لتخوضي معي معتركا جديدا..قد يكون متعبا قليلا..ولكن وجب عليك معرفته..

سأبدأ بحديث للحبيب صلى الله عليه وسلم..حيث يقول

(المرأة إذا صلت خمسها

، وصامت شهرها ، وأحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ،

فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت)


تأملي..((فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءت)))

حديث عظيم..اي وربي عظيم..

إن تأملتي معي ستجدين أمرا قد يراه البعض أمرا عاديا..فأنت ولله الحمد مواظبة على الصلاة..بل

والنوافل..صائمة لشهر رمضان..وللكثير من أيام التطوع كذلك..والحمد لله محصنة

فرجك..وصائنة لعفتك..وستكونين مطيعة لزوجك..

إذا ...ياسلام ضمنت الجنة بإذن الله..

لحظة ..لحظة..

ربما حدث سوء فهم ..صدقيني الجنة مطلبها عظيم..وعظيم جدا..

وفي نفس الوقت أمرها سهل على من سهله الله عليه..

أطاعت زوجها..

لاتتوقعي أن طاعة الزوج تكون فقط إن طلب منك مثلا كأس ماء..أو أراد أن يأكل شيئا أسرعت

بجلبه له..صحيح أن هذا يدخل ضمن الطاعة..

ولكن هناك أمورا كلنا كنا نغفل عنها ..وهي المعنى الحقيقي للطاعة..

إن امتثلتي هذه الأمور..فقد ضمن لك الحبيب صلى الله عليه وسلم الجنة..حيث الراحة والسكون

والحب الأبدي السرمدي..

سأورد لك بعضها هنا مقتضبة..





1- طاعته في المعروف

ودليل هذا الحق قوله تعالى : {فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً}

فعليك طاعة زوجك بالمعروف ، في غير معصية لله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم ، وكذلك

تكون الطاعة في الأمر المقدور عليه بلا مشقة .

ففي الحديث : ( إنما الطاعة بالمعروف )


2- أن تسلمي نفسك له متى شاء ،

فمن حقوقه أن تسلمي له نفسك ، ما لم يكن هناك عذر

كمرض او حيض ونحوه ، واعلمي أن النشوز من تلبية طلب الزوج إذا دعاك عقوبته شديدة ففي

الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا دَعَا الرَجُل امرأتَه إِلى فِراشِه فَلم تَأت فَباتَ غَضباناً عَليهَا

لَعنتَها الملائكة حَتى تُصبح ) متفق عليه.

تخيلي لعنتها الملائكة حتى تصبح...!!!

وقال صلى الله عليه وسلم : "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تُؤَدِّي الْمَرْأَةُ حَقَّ رَبِّهَا حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ

زَوْجِهَا وَلَوْ سَأَلَهَا نَفْسَهَا وَهِيَ عَلَى قَتَبٍ لَمْ تَمْنَعْهُ" رواه أحمد وابن ماجه


3-صوني عرضه واحفظي شرفه

واحذري من خيانته ، فأنت مؤتمنة على كل أموره . وتذكري أن الله تعالى امتدح الحافظات فقال

تعالى : ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ)

وقال صلى الله عليه وسلم : ( فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ وَلَا يَأْذَنَّ فِي

بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ ) رواه الترمذي


4- لا تدخلي بيته من لا يرغب في دخوله :

فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَصُومَ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ وَلَا تَأْذَنَ فِي بَيْتِهِ

إِلَّا بِإِذْنِهِ وَمَا أَنْفَقَتْ مِنْ نَفَقَةٍ عَنْ غَيْرِ أَمْرِهِ فَإِنَّهُ يُؤَدَّى إِلَيْهِ شَطْرُهُ" رواه البخاري ومسلم

وقال صلى الله عليه وسلم : ( فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ وَلَا يَأْذَنَّ فِي

بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ ) " رواه الترمذي


5- حافظي على ماله ولا تنفقي بغير إذنه ،


فأنت راعية فيه ومسؤولة عنه ، قال صلى الله عليه وسلم: ( والمرأة رَاعية في بَيت زَوجِها وهي

مَسؤولةٌ عَن رَعِيتَها) متفق عليه . وقال "لَا تُنْفِقُ امْرَأَةٌ شَيْئًا مِنْ بَيْتِ زَوْجِهَا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا قِيلَ

يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الطَّعَامُ قَالَ ذَاكَ أَفْضَلُ أَمْوَالِنَا" رواه الترمذي

قال الإمام البغوي : أجمع العلماء على أن المرأة لا يجوز لها أن تخرج شيئاً من بيت زوجها إلا

بإذنه فإن فعلت فهي مأزورة غير مأجورة .


6-ربي أولاده تربية صالحة

وكانوا لهم الأم الحنونة والمربية الناصحة ، كوني مربية ناجحة ، وقومي بواجبك فقد يكون الزوج

بعيداً أو منشغلاً بأعماله فلا تهملي أنت أولادك وفلذات كبدك ..فأنتي مسؤلة أيضا..


7-الزمي بيتك

ولا تخرجي منه إلا بإذنه ورضاه لقوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}


8- استئذانه في صوم التطوع إذا كان حاضراً غير مسافر .

نعم لا تصومي تطوعاً وهو حاضر حتى يأذن لك ، فقد قال صلى الله عليه وسلم:" لا يحل للمرأة أن

تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه" متفق عليه.

قال النووي : وسبب هذا التحريم أن للزوج حق الاستمتاع بها في كل وقت وحقه واجب على الفور

فلا يفوته بالتطوع ولا واجب على التراخي ...


9-شكره وعدم كفران إحسانه .

من حقوق الزوج أن تشكره المرأة على ما يقوم به من أعمال تجاهها ، وتحذر من كفران العشير

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر

إلى المصلى فمر على النساء فقال : ( يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار فقلن

وبم يا رسول الله قال تكثرن اللعن وتكفرن ) رواه البخاري


10-ومن الحقوق إبداء النصح والتوجيه :

فمتى رأيت من زوجك تقصيراً في طاعة الله فعليك النصح والتوجيه بقدر ما تستطعين . واعلمي أنه

لا يجوز البقاء مع زوج لا يصلي ولو كانت أخلاقه حسنه ، فإذا كان زوجك لا يصلي فانصحي له

وحذريه من هذه الكبيرة ، فغن استجاب وإلا فلا يجوز لكل الجلوس معه ....







ولاأنسى أمرا مهما جدا..ركزي علية رجاءً..فالكثيييييير وقع فيه..نسأل الله السلامة..

احذري من طلب الطلاق والفراق من زوجك من غير ما بأس ففي الحديث : قال صلى الله

عليه وسلم : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلَاقًا مِنْ غَيْرِ بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّةِ ) رواه الترمذي

احذري من رفع الصوت وبذاءة اللسان ولا تؤذي زوجك ففي الحديث قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم : ( لا تؤذى امرأة زوجها فى الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه ،

قاتلك الله ، فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا) رواه أحمد والترمذي .

هذا حديث من قلبي لقلوبكن..

غيض من فيض..وكما يقال يكفي من العقد ماأحاط بالعنق..وإلا فالحديث يتفرع ويطول..




همسة بيني وبينكن..

من حضرت الدرس السابق ..وأحست بقليل ظلم من قبل الرجال وأنهم لايقتدون بالرسول صلى الله

عليه وسلم في تعاملاته..

تُرى ياحبيبة هل أديتي أنتي أولاً واجباتك تجاه زوجك التي تبرأين بها أمام الله عز وجل

اسمعي مني ياغالية..كلام من أخت لأخواتها..

أفضل البر وأعظمة وأجزلة مايأتي بمشقة وعناء..

كيف ذلك..؟

يعني مثلاً..تشعرين بالألم النفسي تارة مع زوجك..وبظلم تارة أخرى..وبإهمال ......الخ فالقائمة

تطول..

فيتسلل الملل لقلبك وتبدأين بقصد أو بدون قصد بفعل عكسي له وإذاقته من نفس الكأس..

ولكن ..تذكري والذي نفسي بيدة أن طاعة الزوج في غير معصية الله سواء كنت راضية أو

مكرهة..أن هذا أسمى معاني الطاعة..وهذا ثمن الجنة..فهل تبخلين على نفسك بذلك..

وثقي لن يخيبك الله..

أنا لا أتحدث من برج عاجي..فأنا أرى من حولي ..واسمع قصصا..وأعلم ان هناك إختلافات

ومشادات..وهذه طبية البشرية..فالخلاف يحدث بين الأخوة وقد تربوا على يد نفس الأوم والأب

ذاته..فما بالكن بغيرهم..

ولكن أقصد عدم إختلاق المشاكل لأسباب أقل مايقال عنها تافهة..

كوني دائما فطنة..وأطفئي أي شرارة للخلاف..فذلك أمر يريحك انتي قبل أي أحد..

وليست راحة وقتية..بل حتى تخطي خطواتك على عتبات الجنه بحول الله وقوته..

وأعلمي أنك في جهاااد عظيم فأري الله من نفسك خير..




أعلم أني أطلت..ولكن أحببت استغلال هذا الدرس لأوضح الفكرة..فالبيوت تأن..والمشاكل تزداد..

أتمنى أنكن استوعبتن حديثي...وأتمنى أنكن جنيتن وردتنا الرابعة بكل حب وإصرار على البداية السليمة..

أعاننا الله واياكن للبر بأزواجنا:)

ورزقنا الله الإخلاص في القول والعمل..

تمنياتي للجميع بالتوفيق..
وهيا بنا نتجاذب أطراف الحديث على صفحة النقاش..


هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات







✿ أم مــصــعـــب ✿










وردتــنــا الخــامــــســة

**بركتك..طريق بدايته أنتِ

**فستانك وزينتك خيوط ألماس نسجتيها بيدك..

**دفوف وطبول..تساهل وتمادي..



نعم..بركتكـِ طريق بدايته أنتي..

لاتستغربي..فهي تبدأ من أمور أنتي المهيمنة الوحيدة عليها..

مهرك..

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم..(أعظم النساء بركة..ايسرهن مؤونه)

فأبدا لم يكن المهر العالي او البذخ في الأفراح دليلا على مكانة المرأة وقدرها..

فهناكـ أمثلة كثيرة لنساء عظيمات تكاد لاتذكر مهورهن..كانت لهن بصمة واضحة في

التاريخ..

ومن التجارب التي حولنا نرى أن كثرة الأسراف سبب في كثير من الأحيان في تفكك هذا

الزواج وانهياره السريع..

كذلك من أسباب بركة الزواج وتيسيره..عدم إغفال الأمور الشرعية سواء في اللبس أو

في الحفل ككل من موسيقة وتعري وأمور يأباها العقل والفطرة السوية..

بنظرة حيادية سترين أن الناس في كثير من المذاهب والنحِحل قد عادوا إلى لبس اللباس

الساتر للعروس..فقد عاد كموضة دارجة لهم ..حين ترك الكثير من المسلمين هذا الأمر

وأقتدوا بالكفار وقلدوهم تقليدا أعمى أصم..أجوف خاليا من لحظة تفكير سوي..

وإلا بالله عليكن مالفائدة المرجوه من التفسخ وإبداء المفاتن للغير..سوى جلب

الأمراض والحسد والعين..يوم أن قل الوازع الديني..والشواهد من حولنا كثيرة جدا..

كذلك ياحبيبة من بكامل قواها العقلية تُسر لبدء حياتها بمعصية..حين تضع المعازف

والألحان..وتتراقص الكاسيات العاريات على أنغام شيطانية..

أساسا معظم من يخاف الله ..يتلافى مثل هذه الأعراس ولايكلف نفسه للحضور..

فلا أحد يريد الذهاب للإثم برجلية..مهما كانت صلة القرابة..فالله أحق أن يُستحى منه..

صدقيني..تستطعي عمل فرح رائع بمعنى الكلمة..إحتسبي الأجر..وكوني قدوة حسنة

لمن حولك..

حفل راقي..بإعتدال..لاإسراف ولاتبذير..

لاعُري ..ولاطبول..

لامنكرات..ولاشرور

هلمي ياحبيبه..ودعي حفلك وحلمك يتحدث عنه الجميع..بما فيه من فضائل..تتوق

النفوس لها في زخم التقليد والبهرجة..

يدي بيدك..إعقدي العزم من الآن..لبداية حياة سعيدة بحول الله وقوته..

غالياتي أتمنى أن يلاقي كلامي صدى في قلوبكن الطيبة..

وأجد من تعقد العزم معي الآن لزواج اسلامي رائع خالي من المعازف وأنغام الشيطان

مبهرا غير متكلفا..

كذلك عروس فاتنة بزينتها وعفافها وسترها..

سترنا الله واياكن في الدنيا والآخرة..
أُهديك بعض فتاوى ابن باز




أخيراً تسأل سماحتك عن حكم الطبل في الأعراس؟

لا يجوز الطبل في الأعراس، ولا في غير الأعراس،
إنما السنة الدف، ذو الوجه الواحد للنساء في العرس،
من باب إعلان النكاح، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- سمح للنساء من باب إعلان النكاح الدف والغناء العادي بين النساء.

حكم الطبل في الأعراس






ما هو الدف وهل يجوز استعماله في غير العرس وتغني النساء في غيره؟ وما هو الطبل؟ وهل يجوز استخدامه في عرس أو غيره؟


الدف فيما ذكر العلماء أنه الطار الذي يكون له وجه واحد والوجه الثاني مفتوح يستعمله النساء في الأعراس هذا يجوز لهن في الأعراس؛
لأنه من باب إعلان النكاح، يغنين معه بالغناء المعتاد الذي فيه مدح الزوج وأهله والزوجة وأهلها ونحو ذلك،
أما إذا استعمل الطار والغناء فيما حرم الله في مدح الخمور أو مدح الزنا فهذا منكر ولو من النساء،
إنما الجائز الغناء المعتاد عادة النساء يمدحن أهل المرأة وأنهم كذا وأهل الزوج هذا لا بأس به،
وهذا هو الجاري في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فلا بأس به، ولا يجوز أن يكون فيه اختلاط بل يكون بين النساء خاصة،
ولا مانع من فعل الجواري الصغار للطار في العيد للجواري الصغار كما أذن لهن النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة،
أما الطبل فلا يجوز لأن شره أكثر وفتنته أكبر فلا يجوز استعمال الطبل.

جواز ضرب الدف للنساء في الزواج







هل يجوز الغناء أو سماعه في الأفراح وحفلات الزواج، والأعياد؟


يجوز بين النساء الغناء في الأفراح والجواري في الأعياد كما فعل ذلك في عهده - صلى الله عليه وسلم -
فهذا خاص بالنساء ولا يجوز فيه الاختلاط مع الرجال
ولا ينبغي فعله للرجال ولا يجوز للرجال وهذا من شأن النساء
في أفراح العرس بينهن الأغاني الجارية بها العادة في مدح الأزواج ومدح أهل الزوج وأسرة الزوجة وأشباه ذلك
الأغاني التي ليس فيها مدح لمحرم ولا تشتمل على محرم ولا دعوة إلى باطل إنما هي أغاني عادية
فيما بين النساء في مدح الزوج وأسرته أو الزوجة وأسرتها أو ما يتعلق بذلك هذا هو الذي يجوز وهو الذي فعل في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -
وفعله المسلمون في إعلان النكاح وهكذا تفعله الجواري في الأعياد الجواري الصغار في الأعياد كل هذا لا حرج فيه إن شاء الله. بارك الله فيكم ، سواء صحب ذلك شيء من الموسيقى..
مع الدف فقط أما الموسيقى أو العود أو نحو ذلك لا يجوز
إنما هو مع الدف وهو معروف مع النساء وهو الطار له وجه واحد يفعل في الأعراس فقط أو ما تفعله الجواري في العيد
كما فعل بعض الجواري في بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في عهد عائشة. بارك الله فيكم


سماع الغناء في الأفراح وحفلات الأعياد








هل يجوز استخدام وسماع الطبل في الأفراح إذا تعذر وجود الدف؟


لا يجوز استعمال الطبل ولا غيره من آلات الملاهي، كالعود والكمان والموسيقى وأشباه ذلك، إنما يباح الدف فقط، إن وجد وإلا فلا، ما له لزوم شيء آخر، يكفي التحدث والكلام والأغاني الجائزة بين النساء فيما بينهن لا بأس، أما الطبل فلا يصلح.


استخدام وسماع الطبل في الأفراح إذا تعذر وجود الدف






اسأل الله أن يجعل أفراحنا أفراح خير وبركة بعيدة عن كل مايخدش ديننا وحيائنا..

أتمنى أن وردتنا لهذا اليوم أفادتكن جميعا..

أنتظر منكن قطافها وأتوق لنقاشكن الرائع على صفحة النقاش المعتادة..


هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات



✿ أم مــصــعـــب ✿










وردتــنــــا الــســادســـــــة
**...الودود الولود..فن لايتقنه إلّاكِ


**قلعتك أميرتي أعلي حصونها لبِنةً..لبِنة..

ووردتنا الــســابــــعـــة
**ساحرة كوني(النظافة وحسن المظهر)



وردتان أخاذتان نجنيهما الآن..

مرتبطات ببعضهن..برباط آسر..

فماأروع الحياة..حين يحلق فيها زوجان ودودان كأجمل طائران..

يغردان للحياة..ويشع منهما الحب والحنان..

فالحياة الزوجية ليست حقل تجارب ..بل هي أمر أساسي يبنى عليه حياة بأكملها..، فلا

يُلام الرجل إذا أخذ يبحث عن شريكة حياته ،وكذلك الزوجة..فهو أمر مهم ولابد من
التروي فيه والتأني..



يقول الرسول صلى الله عليه وسلم

((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة))


فالودود طبعا كما ذكرنا في درس المودة والرحمة..من المودة وهو الحب ،وقد يعني

المرأة التي تتودد لزوجها بحسن الخلق وطيب الكلام والفعل

الولود ،معناها واضح ،وقد قال صلى الله عليه وسلم :تزوجوا الولود الودود فاني مكاثر

بكم الأمم يوم القيامة

ليس كحال بعض النساء اليوم تمتنع الإنجاب خوفا على رشاقتها أو تغير معالم

جسدها..ونضوب شبابها..وحتى تعتذر بصعوبة الحياة..وصعوبة التربية..

،وتقول يكفيني واحد أو اثنان لأعيش حياتي وراسي مرتاح وأجد وقتا لنفسي وزوجي،



ولكن ياحبيبة..

المرأة المسلمة تنجب من الأبناء ما تنصر بهم الأمة الإسلامية والإسلام ،لتكون أعظم

أمة وأكثرها عددا وأحسنها خلقا وأكثرها تقوى وإيمانا ..

فهيا ياغاليه..لنعلي بناء حصون قلعتنا..لنحصنها من كل عدو غاشم دخيل على ديننا وعقيدتنا ..


كما أن تفقد نفسك وبيتك..واطفالك..وكل ماتقع عليه عين زوجك..لتبقى الصورة الكاملة

الرائعة لك في ذهنه..هي من صفات المرأة الودود..لتكوني ساحرة..سحرا يدوم ..حلالاً

تؤجرين علية..ذلك هو

(النظافة وحسن المظهر)




لوحة جميلة أنتي من يختار ألوانها..ويتحكم في مدى جمالها وبهائها

تأكدي غاليتي..أن للنظافة سحر بديع..أخاذ جميل..تشعرين به أنتي قبل أي أحد..

إحساس بالثقة يتملك جميع حواسك..

وحين يقبل لك زوجكِ وأنت جميلة نظيفة المظهر تجدينه سعيد

عاطفي رومانسي,,يأنس بقربك..ويُسر بحديثك..يتودد لك..ويحب قربك..



قاعدة مُلاحظة ومهمة ..

||..إهتمامك بنفسك..يعكس اهتمام من حولك بك..||

إن كنتي تحبين نفسك..تمنحيها بعض الدلال..سيهتم كل من حولك بك..وبأنفسهم..فأنتي

كقدوة..ومثالا جميلا..

ضعي لنفسك جدول عناية خاص بك..فترات معينه تقضيها لك وحدك..

بدأ بالإهتمام بالأمور الشرعية في النظافة..من سنن الفطرة كإزالة للشعر من الأماكن

الغير مرغوب بها..قص الأظافر

قال صلى الله عليه وسلم(الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم

الأظافر ونتف الإبط )

مرورا بالعناية الخاصة التي ليست مجالا للنقاش هنا..وهي أصلا لاتخفى على الغالبية..

كذلك المنظر الحسن..في حديث لأنس بن مالك قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

" النَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْحَسَنِ يَجْلُو الْبَصَرَ ، النَّظَرُ إِلَى الْوَجْهِ الْقَبِيحِ يُوَرِّثُ الْكَلَحَ " .

ولايعني الوجة الحسن فقط من ناحية الجمال..

ولكن,,إن كنتي النظيفة المنتعشة في المكان المبعثر..قد يتبعثر هو كذلك

وسيقف الزوج هنا حائرا..لن يستطع إلا أن يجاملكِ إن كان لطيفاً..أو يسخر منكِ إن

كان غير ذلك..

إذن كذلك نظافة المكان وتطيبة أمرٌ ضروري ومهم للغاية ..ونظافة أطفالكِ أيضاً..

فالنظافة ليست فقط على ذاتكِ الجميلة بل هي كذلك للمكان الذي أنت به الآن,,

وكل ما حولك..



همسة مهمة جدا..

أنتي هي من ترسم صورتها في مخيلة زوجها حتى عند عدم وجودك جانبه..فضعي أنتي

ملامح خالدة تفخري دوما حين ترد في مخيلته...

وحافظي ياغاليتي على المودة والرحمة بينكما لتدوم الحياة في هناء وود وصفاء دائم

بإذن الله..,

وبهذا نجني وردتينا الرائعتين أتمنى أنهما قد راقت لكما..

وأنتظر عطاءكن على صفحتنا العامرة..




هنا..❥الســحــر الـحــلال❥|| دورة تأهيلية شرعية لكل عروس ترنو لحياة هنية..’’أحاديث ونقاشات