ما معنى الاستثمار ؟!
لم يستثمر الناس ؟
لم لا نكتفي براتب شهري لقضاء حياتنا ؟!
لم ندخر ؟! و ما معنى الادخار الحقيقي ؟!
المال نعمة من رب العالمين .. يوزع الأرزاق المالية على عباده كما يرى دون جور أو ظلم .. و بحكمة .. لكنه يدعو عبده لأن يسعى .. و يعمل .. و يبذل ..
إن كنت موظفاً .. و تستلم مرتباً آخر الشهر .. و تنتظره طوله.. ستلتهمه يداك دون أن تدري أو تعلم .. صحيح؟ و تتحسر أين ضاع المرتب كله؟ معقول؟ في ماذا؟ ماديات بحتة و ترف و إسراف ..
قد يأتيك يوم .. تريد الراحة .. و تريد أن تتقاعد .. هل سيكفي مرتبك الغلاء الذي نعيشه؟ و الذي سيزيد قطعاً؟ هل سيكفي لأن تكون مرتاحاً في حياتك؟ أم ستكون في ضيق مالي شديد بالإضافة إلى همّ ذلك الضيق؟
إن كان راتبك الآن 2000 / 4000 دولار .. و عملت لمدة 30 سنة .. ستأخذه كاملاً .. و التضخم المالي في ارتفاع مستمر .. و إن لم تعمل لمدة 30 عاماً؟ كيف سيكون الحال يا ترى ؟!
هل سيكون بإمكانك تطوير منزلك ؟ السفر ؟ الصرف على أبنائك ؟ إسعادهم ؟
منطقياً .. لا ..
اتفقنا .. أن المرتب لا يكفي مع الغلاء – أو حتى بدونه .. حقيقة هو قد لا يكفي الآن للمبذرين و الغير منظمين مالياً، فما بال المستقبل؟!
ما الحل؟
الأذكياء سيجيبون .. التوفير هو الحل .. الادخار
صحيح … ممتاز و Bravo
لكن ..
هل الادخار يعني .. جمع مبلغ من المال .. و الفرح بانجاز جمعه، و من ثم صرفه على ماديات الحياة؟ كالذين يدخرون .. و من ثم يسافرون بما ادخروه!! أو يشتروا أي من الماديات .. أو السلع .. أو غيرها !! مباشرة .. و بسرعة .. و باستعجال .. فلا تكون لديهم النظرة المستقبلية أبداً ..
هذا لا يعتبر ادخاراً حقيقياً، هذا ادخاراً مزيفاً* .. لماذا؟ لأن بصرفه على الماديات تنتفي صفة الادخار .. لأنا إذا ادخرنا لنصرف بعد ذلك مباشرة ، دون أن ننمي المال .. لا نعتبر مدخرين .. كأن المال أتى في حوزتنا في يوم و صرفناه في نصف يوم .. حاله مثل حال المرتب الشهري .. و إلى متى سندخر و نصرف .. ندخر و نصرف ؟ لذلك .. كل الأيام .. و الحرمان .. و الصبر من أجل الادخار .. يذهبوا سدى !!!
* من وجهة نظر خاصة و ليس علمياً
قد تتساءل .. إن لم أصرف ما أدخر بعد ادخاره، متى إذاً؟
الإنسان العاقل الذي يدخر من أجل مستقبله و من أجل راحته و تعجيل تقاعده إن كان موظفاً أو يرغب في الاستمرار في الوظيفة، يجب أن يصبر في البداية، و يحرم نفسه من الماديات .. و لا يدخر فقط .. بل يستثمر ..
الادخار يعتبر نوع من أنواع الاستثمار .. و يسمى استثمار سلبي .. لأنه لا يعطيك زيادة على رأس المال .. بل يهتم فقط برأس المال (المبلغ المدخر نفسه) .. مثل الودائع* في البنوك أو حساب التوفير .. العوائد التي تعطيها قليلة جدا ..
أما الاستثمار الإيجابي فهو تشغيل المال و استثماره و يكون التركيز على الربح أو العائد على رأس المال .. فبذلك يحارب الغلاء و يساعد على التغلب على التضخم .. و يساعد ببساطة على هنيء العيش ..
* الوديعة عبارة عن وسيلة آمنة تضمن رأس المال و تعطي عائداً سنوياً لا يزيد عن 8% غالباً، و لا يمكن استرداد المبلغ في أقل من سنة، إلا بتكلفة معينة..
الاستثمار يعني زيادة على رأس المال .. و يقابل هذه الزيادة الصبر عن المال لفترة معينة ..
الصبر …
الصبر …
الصبر …
لذلك ..
وفّر
ادخرّ
استثمر
إذا ادخرنا .. و من ثم استثمرنا .. سيأتي اليوم الذي نستخدم فيه النقود كما يحلو لنا .. دون ضيق .. أو قلق (طبعاً الأوضاع تختلف حسب إمكانية التمتع بحاجيات أو كماليات لأن ذلك يعتمد على المبالغ و الاستثمار و حتى العملة أو المجتمع) .. و بكل حرية ..
تستطيع أن تصرف مما ادخرت مباشرة إذا كان لديك ما يكفي من المال المدخَر .. أو من عوائد استثمار أموالك .. و بشرط أن تصرف بعقلانية .. لا تصرف كل مدخراتك لأنك بذلك تقتلها .. و تقتل صبرك و جهدك في جمعه .. يعني المطلوب هو العقلانية في الأمور و عدم الاستعجال و الإسراف ..
لذلك .. حتى لا يذهب جهد التوفير* سدى .. وحتى يتم الحصول على أموال أكثر .. يتجه الناس للاستثمار .. و الذي كما أوضحنا سابقاً هدفه زيادة على رأس المال ..
*التوفير يكون بادخار مبلغ لا يقل عن 10% من المرتب الشهري، أو من مدخول آخر غير الراتب .. و كلما استطعت أن تزيد النسبة، كلما قرب وقت راحتك أكثر ..
طرق و وسائل الاستثمار كثيرة .. نتطرق لها في التدوينة القادمة ..

تعليقاتكم هي التي تساعد الموضوع على الاستمرار .. من منكم يحرص على الادخار؟ و من يستثمر ؟ و من لا شيء من ذلك؟


منقول
24-07-1432 هـ, 06:19 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
موضوع رائع لكن اغلب الناس متطلباتهم اكثر من معاشهم لذلك الادخاار فعلا يحتاج للصبر
والله يوفق الجميع
25-07-1432 هـ, 03:13 صباحاً
 
تسلمين ياقلبي
25-07-1432 هـ, 03:51 صباحاً
 
امووووووووووووووووووت لو بيدي جلس ريال لازم اصرفه خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

نفسي ادخر واستثمر لاكن مااااااااااااااااااااااااااااااا اعرف منجد لازم الصبررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
25-07-1432 هـ, 04:03 صباحاً
 
شكرا لردودكم بنات

عجوووزة2009
الموضوع لازم ارادة واصرار وتحدي مع النفس
واكيد الأهل او الزوج اذا ماقصروا من هالناحية وكل الطلبات مجابة و الاموال تجي بالسهولة مابتحسي بحاجة الادخار
لكن جربي تجمعي لشي كبير جهاز او ديكور غرفتك او...الخ
او حتى مشروع تستثمري به وقتك ومواهبك وامان للمستقبل
ولازم هالشي يكون فعلا نفسك فيه وعندك اصرار للحصول عليه
بتلاقي كيف فايدة الادخار وبتحسي بمتعة بعد ماتحصلي على الشي بجهدك وصبرك
25-07-1432 هـ, 02:25 مساءً
 


الساعة الآن 05:55 .