دعوه للجميع من اجل احياء السنه النبويه

ملتقى الإيمان

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
من اجل احياء سنه المصطفى عليه السلام
سنقوم بذكر السنه وشرحها وما ثبت علميا فيها
مثلا سنذكر سنن النوم ونقوم بتطبيقها لمده معينه وياليت المشرفات يحددوا لنا المده ولانقوم باضافه اي شئ خارج هذه السنه حتى تنتهي المده
وبعدها نذكر السنه الثانيه وهكذا
واعلمي انه مااقيمت بدعه الا واميتت سنه
والبدع الان منتشره انتشار النار في الهشيم
وتذكري الدال على الخير كفاعله
ويكفينا اننا نقوم بتقليد الرسول عليه الصلاة والسلام وانظري الى الاجر في هذه السنه والتي بعدها ومن يقوم بعملها اذا دللتيه عليها
ولنا في رسول الله اسوة حسنه
اذا انتن موافقات سنبدا غدا السبت الموافق 6 ربيع الاخر
ومراجعنا كتيب اكثر من 1000 سنه في اليوم والليله
زكتاب شرح رياض الصالحين
ودمتم في حفظ الله
11
895

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لواء التوحيد
لواء التوحيد
جزاك الله الخير ووفقك وما أحيت سنه إلا ماتت بدعه
أم العلماء
أم العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم

النجاوي حفظكِ الله ووفقك لما يحبه ويرضاه

فهذا واجب علينا جميعاً الإجتهاد في إحياء السنن وإماتة البدع.
**النجاوي**
**النجاوي**
بسم الله نبدأ
ان اهم ما يعتنى به المسلم في حياته اليوميه هو العمل بسنه الرسول في جميع حركاته وسكناته واقواله وافعاله حتى ينظم حياته على سنه الرسول عليه السلام كلها من الصباح الى المساء قال ذو النون المصري"من علامه المحبه لله عزوجل متابعه حبيبه صلى الله عليه وسلم في اخلاقه وافعاله واوامره وسنته "
قال تعالى "قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله "
قال الحسن البصري "كان علامه حبهم اياه اتباع سنه رسوله "
وان منزله المؤمن تقاس باتباعه للرسول فكلما كان تطبيقه للسنه اكثر كان عند الله اعلى واكرم
وتاملوا كيف لوسقط من احدنا مبلغ من المال لاهتممنا واغتممنا واجتهدنا في البحث عنه حت نجده ولكن كم سنه سقطت في حياتنا هل حزنا لها وسعينا لتطبيقها في واقع حياتنا ؟؟!!!!!
ان من المصائب التي نعاني منها في حياتنا اننا اصبحنا نعظم الدينار والدرهم اكثر من تعظيم السنه ولو قيل للناس من يطبق سنه من السنن ياخذ مبلغا من المال لوجدت الناس يحرصون على تطبيق السنه في شئون حياتهم كلها من ان يصبحوا الى ان يمسوا لانهم سوف يربحون من وراء كل سنه من السنن مبلغا من المال وبماذا ينفعك المال عندما توضع في القبر ويهال عليك التراب
قال تعالى "بل تؤثرون الحياة الدنيا والاخرة خير وابقى"
والمقصود بهذه السنن هي مايثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وهي التي تتكرر في اليوم والليله وباستطاعه كل واحد منا ان يقوم بها وقد وجدت ان بامكان كل شخص لو حرص على السنن اليوميه ان يطبق مالايقل عن 1000 سنه في جميع شئون حياته
فلو حرص المسلم على تطبيق 1000 سنه في اليوم والليله لكان في الشهر 30,000 سنه فانظر الى من جهل هذه السنن او من علمها ولم يعمل بها كم من الدرجات والحسنات ضيع على نفسه وانه لمحوم حقا
وان الالتزام بالسنه له فوائد منها:
1-الوصول الى درجه (المحبه )محبه الله عزوجل
2-جبر النقص الحاصل في الفرائض
3-العصمه من الوقوع في البدعه
4-انه من تعظيم شعائر الله
فالله الله ياامه الاسلام في سنن رسولكم احيوها في واقع حياتكم فمن لها سواكم فهي دليل المحبه الكامله لرسول الله وعلامه المتابعه الصادقه له
سنن قبل النوم
1-"باسمك اللهم اموت واحيا "
يعني انني اموت وأحيا بارادة اله عزو جل والمراد بالموت هنا والله اعلم موت النوم لان النوم يسمى وفاة او انه الموت الاكبر الذي هو مفارقه الروح البدن
ويكون كقوله تعالى"قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"
2- يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرا "الاخلاص والمعوذتين الفلق والناس "ثم يمسحبهما مااستطاع من جسده يبدا بهما على راسه ووجهه وما اقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث
فائده
أ-النفث ثم القراءه لمخالفه السحره حيث انهما يقرؤون ثم ينفثون
ب- المسح اثناء النوم على السرير اسهل ويستطيع ان يصل لجميع الجسم بعكس الوقوف
3-قراءة ايه الكرسي
ثمره قراءتها "
من قرأها لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان
4-"باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه ان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"
5-"اللهم انك خلقت نفسي وانت توفاها لك مماتها ومحياها ان احييتها فاحفظها وان امتها فاغفر لها اللهم اني اسالك العافيه "رواه مسلم
6-" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك "ثلاث مرات .رواه ابو داود والترمذي
ويقوله اذا وضع يده اليمنى تحت خده
7-"سبحان الله "33
"الحمد لله"33
الله اكبر 34
رواه البخاري ومسلم
وهذه الوصيه التي اوصاها الرسول عليه السلام لابنته فاطمه عندما ارادت لها خادمه وقال "خير لكما من خادم
فائده:
ان للذكر قوة ونشاط تعين على اداء العبادات والاعمال الدينيه والدنيويه وهي مجربه
8-"الحمد لله الذي اطعمنا وسقانا وكفانا واوانا فكم ممن لاكافي له ولا مؤوي "رواه مسلم
9- اللهم عالم الغيب والشهاده فاطر السموات والارض رب كل شئ ومليكه اشهد ان لااله الا انت اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف على نفسي سوءا او اجره الى مسلم "رواه ابو داود والترمذي
10-اللهم اسلمت نفسي اليك وفوضت امري اليك ووجهت وجهي اليك والجات ظهري اليك رغبه ورهبه اليك لاملجا ولامنجا منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت وبنبيك الذي ارسلت "رواه البخاري ومسلم
هذا الذكر علمه الرسول عليه السلام البراء بن عازب رضي الله عنه وامره ان يجعله اخر مايقول وامره ايضا ان يعيده عليه فاعاده البراء لكن قال وبرسولك الذي ارسلت فقال له النبي لا .قل وبنبيك الذي ارسلت ولاتقل وبرسولك
قال اهل العلم وذلك لان الرسول يطلق على الرسول البشري والرسول الملكي جبريل كما قال تعالى"انه لقول رسول كريم ذي قوه عند ذي العرش مكين "
والنبي للنبي البشري وانت ان قلت نبيك الذي ارسلك جمعت بين الشهاده للرسول عليه السلام بالنبوه والرساله
فكان هذا اللفظ اولى من قولك وبرسولك الذي ارسلت لانك لو قلت وبرسولك الذي ارسلت يمكن ان يكون جبريل لان جبريل رسول ارسله الله الى الانبياء بالوحي .انتهى كلامه رحمه الله
وقوله "اسلمت نفسي اليك "
اي "جعلتها مسلمه لك تسليم العبد المملوك الى سيده ومالكه
وتوجيه وجهه اليه يتضمن اقباله بالكليه على ربه واخلاص القصد والاراده واقراره بالخضوع والذل والانقياد قال تعالى "فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعن "
وذكر الوجه اذ هو اشرف مافي الانسان ومجمع الحواس وايضا ففيه معنى التوجه والقصد
وتفويض الامر اليه رده الى الله سبحانه وذلك يوجب سكون القلب وطمانينته والرضى بمايقضيه ويختاره له مما يحبه ويرضاه والتفويض من اشرف مقامات العبوديه ولاعله فيه وهو من مقامات الخاصه خلافا لزاعمي خلاف ذلك
والجاء الظهر اليه سبخانه يتضمن قوة الاعتماد عليه والثقه به والسكون اليه والتوكل عليه فان من اسند ظهره الى ركن وثيق لم يخف السقوط
ولما كان للقلب قوتان قوة الطلب وهي الرغبه وقوة الهرب وهي الرهبه وكان العبد طالبا لمصالحه هاربا من مضاره جمع الامرين في هذا التفويض والتوجه فقال رغبه ورهبه اليك ثم اثنى على ربه بانه لاملجا للعبد سواه ولا منجا له منه غيره فهو الذي يلجا اليه العبد لينجيه من نفسه كما في الحديث الاخر "اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك واعوذ بك منك "
فهو سبحانه الذي يعيذ عبده وينجيه من باسه الذي هو بمشيئته وقدرته فمنه البلاء ومنه الاعانه ومنه مايطلب النجاة واليه الالتجاء في النجاة فهو الذي يلجا اليه في ان ينجي مما منه ويستعاذ به مما منه فهو رب كل شئ ولا يكون شئ الا بمشيئته "وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو ""قل من ذا الذي يعصمكم من الله ان اردا بكم سوءا او اراد بكم رحمه "ثم ختم الدعاء بالاقرار بالايمان بكتابه ورسوله الذي هو ملاك النجاة والفوز في الدنيا والاخره .زاد المعاد في هدي خير العباد

للموضوع بقيه
في حفظ الله :27:
**النجاوي**
**النجاوي**
لواء التوحيد
أم العلماء
تابعونا وشاكره لكما تشجيعكما
وياهلا
أم علي_2005
أم علي_2005
بارك الله فيكي ونور خطاكي جزاك الله خير