قد يمثل النوم مشكلة لا تتوقعها كثير من الحوامل رغم كثرة شعور الحامل بالخمول خلال الثلاث شهور الأولى للحمل نتيجة التغير الذي يحدث في الهرمونات ، إلا أن النوم الجيد أثناء الليل قد يصبح أمرا صعبا خلال المراحل المتقدمة من الحمل .

يقول الدكتور ربيع البهنسي أستاذ طب الأسرة بكلية الطب جامعة المنوفية يجب على الحامل أن تحاول النوم لبعض الوقت أثناء اليوم ، خاصة خلال الثلاث شهور الأولى للحمل ، حيث يمثل الشعور بالإجهاد أول علامات الحمل بالنسبة لكثير من السيدات ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة هرمون بروجسترون في الدم. ولتجنب مشاكل النوم عند الحامل ينصح الدكتور البهنسي بالآتي :

- النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدي هذا إلى شعور بعدم الاتزان فيجب أن تتجنب الحامل الجلوس في غرفة نومها إلا إذا كانت تريد النوم فعلا ، ولتعلم أن النوم أكثر من اللازم أثناء النهار قد لا يجعلها تنام جيدا أثناء الليل .

- إذا كنت قبل الحمل تشربين الكثير من القهوة والشاي فيمكنك الاقلاع بالتدريج بعد إخبارك بالحمل حيث من الممكن أن يسبب إقلاعك تماما بشكل مفاجيء عن الشاي والقهوة صداعا شديدا وأرقا أشد .


تقلصات الساقين .

- تعد تقلصات الساقين من الأمور الشائعة أيضا في الثلاث شهور الثانية والأخيرة من الحمل وهي مزعجة خاصة أثناء النوم فإذا استيقظت بسبب تقلص في ساقك ، فقومي بفرد ساقك وشدي قدمك إلى الأمام حتى يخف الألم ، وإذا لم يخف الألم ، استشيري طبيبك لأن تجلط الدم من المشاكل التي قد تحدث أثناء الحمل .

- مثل أي وقت آخر في حياتك ، قد يسبب الضغط النفسي أرقا أثناء النوم ، كذلك قد تسبب فكرة إنجاب طفل ثان وتحمل مسئوليته ضغطا نفسيا لكثير من الحوامل ، فابتعدي قدر الإمكان عن التوتر والانفعال حتى تستطيعي النوم جيدا .

- اتبعي الإرشادات النبوية في النوم حيث الوضوء وقراءة آيات من القرآن قبل النوم والنوم مبكرا وغير ذلك من الهدي النبوي المعجز .


وضع النوم .

- بصفة عامة كلما كبر حجم الجنين ، كلما كانت الراحة أثناء النوم مطلبا صعبا ، وتضطر كثير من السيدات للتخلي عن أوضاع النوم المفضلة لهن حتى الشهر الخامس ، لكن بعد ذلك يوصي الأطباء بالنوم على أحد الجانبين ، خاصة الجانب الأيسر ، لأن الكبد يوجد بالجانب الأيمن ولأن النوم على الجانب الأيسر يبعد ضغط الرحم عن الكبد ، كما يسمح للكلى بالقيام بوظيفتها بشكل جيد مما يقلل من تورم اليدين والقدمين بالإضافة إلى المساعدة على زيادة تدفق الدم إلى المشيمة .


- احذري النوم على البطن فإن هذا يضر بالجنين خاصة مع كبر حجم البطن .

- من المهم التخلي عن عادة النوم على الظهر لأن الجنين الذي يكبر يسبب ضغطا على ظهرك وعلى الوريد الأجوف السفلي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي للقلب .

- كذلك يسبب النوم على الظهر ضغطا على الأمعاء مما يبطيء عملية الهضم ويزيد من فرصة حدوث آلام الظهر ، وتورم القدمين والرسغين .

ويؤكد الدكتور ربيع البهنسي أن النوم على الظهر قد يعرض الحامل لحدوث انخفاض في ضغط الدم مما يعرضها للشعور بالدوخة وينصح بتصحيح الحامل وضع نومها الخاطيء متى استيقظت في أي جزء من الليل .







__________________

" ألا بذكر الله تطمئن القلوب "

__________________


المعرف صار مشترك
مؤؤؤقتا
الله يعطيك العافيه..
اقتباس مشاركة  (اعشق ارضك)
الله يعطيك العافيه..
تسلمين يالغلا

المعرف صار مشترك
مؤؤؤقتا
مشكووره خيتوووو

انا والله ارتاح لنومه الظهر بس من اتذكر كلام صديقاتي انه النوم على الظهر يسبب التفاف الحبل السري على الطفل اتعدل بسرررعه


دعواتكم ان ربي يسخر لي زوجي ويجعلني قره عين له ويبعد عنه اصدقاء السوء


انا افضل نومه عندي على بطني وللاسف محرومه منها مع اني بعض احيان بطنش وبنام


الساعة الآن 06:30 .