أكد لـ ''الاقتصادية'' محمد بن سالم قحطان المدير العام لشركة الباحة للاستثمارات والتنمية أن هيئة سوق المال وعدت شركته بإنهاء تعليق تداول أسهمها وإعادة التداول مرة أخرى في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوعين المقبلين. وبيّن قحطان أن الهيئة أبلغت الشركة بالخطوات المطلوب اتخاذها من قبل الإدارة حتى يتسنى طرح أسهم الشركة مرة أخرى للتداول وفقا للضوابط المحددة لتداول أسهم الشركات المساهمة في السوق السعودية.
يشار إلى أنه تم تعيين قحطان أمس الأول مديرا عاما لشركة الباحة للاستثمارات والتنمية التي علقت أسهمها لأول مرة في سوق الأسهم السعودية بسبب عدم إعلانها قوائمها المالية للعامين الماليين 2003 و2004 إضافة إلى الربع الأول من العام الجاري.
وهنا أوضح المدير العام الجديد أن تعيينه جاء في خطوة من مجلس الإدارة لتعديل الخلل الإداري والبحث عن شخص قادر على إدارة الشركة بشكل جيد وإخراجها من الأخطاء الإدارية، وذلك خلال فترة زمنية لا تتجاوز العام من تاريخ التعيين.
وأضاف أن الشركة مرت بظروف مالية صعبة أثرت على أدائها تمثلت في رفض المساهمين دفع المتبقي من قيمة رأس المال، حيث طلب المؤسسون دفع 25 في المائة عند تأسيس الشركة ونظرا لتنفيذها أربعة مشاريع دفعة واحدة لم يتجاوب المساهمون مع الطلب، الأمر الذي انعكس على أدائها وتسبب في تراكم الديون على المشاريع المنفذة ولم تجد الشركة حلا سوى بيع حصص المساهمين وتغطية الخسائر.
وأشار قحطان إلى أن الشركة اكتشفت أن لديها مشاريع تم تنفيذها لا تتلاءم تكاليفها المالية مع طبيعة المشروع وذلك نتيجة لضعف الرقابة، مؤكدا أن الشركة لن تتمكن من تنفيذ مشاريع مستقبلية ما لم تتوافر موارد مالية لدعم تلك المشاريع.
ودلل على ذلك بأن الشركة تعاني من توقف مصنع الجلد البالغة تكلفته 20 مليون ريال نتيجة عدم قدرته على المنافسة في السوق المحلية، حيث يواجه منافسة خارجية من الهند والصين وتايلاند نظرا لتدني أسعار المستورد، مطالبا الجهات المعنية بفرض رسوم حماية لتشجيع الصناعات المحلية.
وأكد أن لدى شركته تحديا كبيرا يتمثل في تحملها عبء مشروع التليفريك السياحي الذي يعاني من نقص في الخدمات المساندة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض المردود المالي للمشروع.
يذكر أن شركة الباحة للاستثمارات والتنمية تأسست عام 1411هـ برأسمال مصرح به 150 مليون ريال ورأس المال المدفوع 1125 مليون ريال بعدد ثلاثة ملايين سهم

منقوول
09-04-1426 هـ, 06:48 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
يعطيك العافية
09-04-1426 هـ, 07:40 صباحاً
 
الله يفرح ملاكها
09-04-1426 هـ, 10:58 مساءً
 
نجمة سماء..سمكة ميته

اشكركم على المرور

وربي يفرح ملاكها ويرزقهم من حيث لايعلمون
11-04-1426 هـ, 12:18 مساءً
 
اقتباس مشاركة  (سمكة ميتة)
الله يفرح ملاكها
11-04-1426 هـ, 07:49 مساءً
 


الساعة الآن 02:29 .