3شركات لصناعة البلاستيك تندمج تحت اسم تكوين

يستقبل قطاع صناعة عبوات التغليف والتعبئة البلاستيكية والأنسجة غير المنسوجة في المملكة، اندماجا جديدا بين ثلاث شركات عاملة في القطاع ضمن كيان جديد حمل اسم «تكوين للصناعات المتطورة»، بعدما شهدت صناعة البلاستيك في المملكة خلال العام الماضي نموا متزايدا بلغ أكثر من مليون و700 ألف طن.
ويضم الاندماج في الشركة التي بلغ رأسمالها 300 مليون ريال، ثلاث شركات متخصصة في الصناعات البلاستيكية السريعة، والسلع الاستهلاكية، بعد استحواذ شركة «بلاستيكو» على شركتي ألتراباك، وساف، قبل تغيير مسماها إلى «تكوين».
ومن المقرر أن تصبح الشركة منتجا رئيسيا لصناعات المنتجات البلاستيكية على المستوى المحلي والدولي، وصناعة السلع للمنتجات الاستهلاكية السريعة، وفق أحدث تقنيات إنتاج مواد التعبئة والتغليف ذات الجودة العالية في الشرق الأوسط والأسواق الدولية.
وتسعى «تكوين» من خلال الاندماج إلى توسيع حصتها في سوق الصناعات البلاستيكية والدخول إلى أسواق جديدة على الصعيد المحلي والخارجي، عبر دمج الخدمات المتعددة للشركات الثلاث، وتخفيض التكلفة التشغيلية، وزيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتنامي على سوق المنتجات البلاستيكية، حيث ارتفع حجم الطلب على عبوات البولي ستايرين المخصصة لتغليف الأغذية، والتي تعد أحد المنتجات الرئيسية للشركة وتستخدم في تعليب الألبان ومشتقاتها والعصائر بعد افتتاح خطوط إنتاج جديدة أخيرا في مصانع الألبان، في حين قدر الطلب على قوارير PET في عام 2009 بأكثر من 144 ألف طن. وتقدر سوق الأقمشة غير المنسوجة في المملكة، والتي تعد أحد خطوط الإنتاج الرئيسية للشركة بنحو 27 ألف طن.
ومن المتوقع أن يساهم الاندماج الجديد في تخفيض الواردات من المنتجات البلاستيكية المصنعة خارجيا، وزيادة الطلب على منتجات البتروكيماويات المشتقة من النفط في المملكة، مما يساهم في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية، وتوفير فرص وظيفية جديدة، ورفع صادرات المملكة من المنتجات البتروكيماوية في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.
وتدخل ضمن الصناعات البتروكيماوية الثانوية منتجات صناعة التعبئة البلاستيكية، ومن بينها لفائف البوليستيرين المستخدمة في التشكيل والتعبئة والتغليف الفوري والتشكيل الحراري للأكواب المستخدمة في صناعة الألبان والأغذية والمشروبات، وأكواب وأغطية البوليستيرين المشكلة بالحرارة، وقوارير البولي إثيلين عالي الكثافة لتعبئة الحليب واللبن والعصائر، والأغطية وسدادات القوارير بطريقة الحقن. وتستخدم الأنسجة غير المنسوجة في عدة تطبيقات صحية لإنتاج حفائظ الأطفال، والملابس الواقية الطبية.
13-09-1432 هـ, 02:58 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1


الساعة الآن 03:17 .