السلام عليكم مبارك عليكم باقي الشهر
ودي اسألكم سؤال واكيد جوابه عندكم شو يعني قرقيعان ؟.؟؟؟
وليش بالكويت قرقيعان ؟؟؟؟
ارجو الرد سؤال محيرني جدا




حبيبتي هو من العادات الشعبيه الرمضانيه في دول الخليج خاصة الكويت
وسمي بالقرقيعان لان الاطفال يقرعون الأبواب في هاذي المناسبه وهو مأخوذ من قرع الباب
***** الله اكون افدتك 
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا اله الا الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
نسيت اقولك اكتبي بقوقل ويطلع لك كل شي بالتفصيل
اكتبي ماهو قرقيعان
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا اله الا الله
استغفر الله
استغفر الله
استغفر الله
مساء النور

قلبي بحثت لك عن القرقيعان ودي النتيجه

ماهو القرقيعان


يُعتبر القرقيعان أو القرقيعانة أو الكركيعان من أهم العادات الشعبية الرمضانية في بلدان الخليج و غيرها ، حيث تنتشر هذه العادة انتشاراً واسعاً في كل من الكويت و السعودية و قطر و الإمارات و جنوب إيران و البصرة و غيرها من مُدن العراق ، و كذلك غيرها من البلدان الإسلامية .


أما أبطال مهرجان القرقيعان فهم الأطفال الذين يجوبون الشوارع و الأزقة مبتهجين بهذه المناسبة الرمضانية التي توارثتها الأجيال ، و هم يلبسون الملابس الجديدة و التي قد تُخاط لهم خصيصاً لهذه المناسبة في بعض دول الخليج ، و يحملون معهم أكياساً يجمعون فيها الحلوى و المكسرات التي يحصلون عليها من أصحاب البيوت .




ما هو معنى قرقيعان ؟




هناك أكثر من قول في معنى " قرقيعان " :




القول الأول : أن " قرقيعان " لفظ عامي مأخوذٌ من قرع الباب ، و ذلك لأن الأطفال يقومون بقرع أبواب البيوت في هذه المناسبة فسُميت المناسبة بالقرقيعان .




القول الثاني : أنه مشتق من " قرَّةُ العين " و هو ما فيه سرور الإنسان و فرحه ، و منه قول الله عَزَّ و جَلَّ : { ... رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَ ا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ... } .




مبدأ القرقيعان :




و سواءً كان القول الأول هو الصحيح أم الثاني فإن مبدأ القرقيعان يرجع إلى مولد سبط رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) الحسن بن علي ( عليه السَّلام ) ، حيث أن ولادته الميمونة كانت في النصف من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية أو الثالثة من الهجرة المباركة .




نعم كان النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ينتظر بفارغ الصبر أول وليد لبيت الرسالة و ما أن بُشِّر بولادته حتى أسرع إلى بيت فاطمة ( عليها السلام ) فرِحاً مسروراً ، ثم استدعى سبطه الحبيب ليشمَّه و يُقبلهُ و يؤذِّن و يُقيم في أذُنيه ، حينها نزل عليه جبريل ( عليه السَّلام ) ليُهنئه أولاً ، ثم ليقول له سمِّه حَسَناً ، فسماهُ حسناً بأمر من الله عَزَّ و جَلَّ .




و ما أن عَلِمَ المسلمون بخبر الولاة الميمونة التي فرح بها النبي ( صلى الله عليه و آله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) حتى توافدوا على بيت الرسول ( صلى الله عليه و آله ) يزفون إليه أحر آيات التهاني و يباركون له مولد سبطه الحسن ، و هكذا بقيت هذه العادة جارية في المسلمين حتى يومنا هذا .




أهازيج القرقيعان :




و للأطفال في مهرجان القرقيعان أهازيج و أشعار باللغة العامية يرددونها ببراءة طفولية كلما وقفوا على باب من أبواب محلتهم و حارتهم ، لكن هذه الأهازيج و الأشعار تختلف من بلدٍ إلى بلد .




أهازيج القرقيعان في الكويت :




قرقيعان و قرقيعان بين اقصير و رمضان




عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام




يالله تخلي ولدهم يالله خلي لأمه يالله




عسى البقعة ما تخمه و لا توازي على أمه




و بعد الانتهاء من الأناشيد يتم توزيع المكسرات و الحلويات على الأطفال ، و توضع هذه الهدايا في أكياس معلقة برقبتهم تسمى بالخريطة .




أهازيج القرقيعان في الإمارات :




إنطونه حق الله




يرضى عليكم الله




جدام بيتكم دله




عسى الفقر ما يدله




فيحصلون على الحلوى ، و يقابلون بالتكريم و الاحترام .




أهازيج القرقيعان في بعض دول الخليج :




قرقع قريقيعان




عطونا الله يعطيكم




بيت مكة يوديكم




يا مكة يا معمورة




يا أم السلاسل و الذهب




عطونا من مال الله




يسلم لكم عبد الله




عطونا دحبة ميزان




يسلم لكم عزيزان




باب الكرم ما صكه




ولا حط له بوابة




أهازيج القرقيعان في بعض دول الخليج الأخرى :




عادت عليكم صيام




كل سنة وكل عام




ثم يشرعون بالدعاء إلى أهل البيت فرداً فرداً ، و يقولون :




الله يخلي راعي البيت آمين




الله يخلي ... آمين




و يذكرون أسماءهم ، فتخرج ربة البيت و تطلب منهم الإكثار من الدعاء قبل أن توزع عليهم الحلوى و المكسرات .




و في العراق تُسمى هذه العادة بالماجينة ، و لهم اهزوجتهم الخاصة .




أهزوجة الماجينة العراقية :




ماجينه يا ماجينه




حل الكيس و انطينه




انطونه الله ينطيكم




بيت مكة يوديكم




و إذا طال عليهم الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب الدار يصرخون بأعلى أصواتهم :




يا أهل السطوح




تنطونه لو نروح




الحكم الشرعي للقرقيعان :




لا شك أن الإحتفال بهذه المناسبة التي تبعث النشاط و السرور في قلوب الأطفال جائزة ما لم يُخالطها مُحرَّم كما هو الغالب ، حيث أنها تعبِّر عن براءة الطفولة و صفائها ، خاصة و أنها بمناسبة مولد سبط الرسول المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) الإمام الحسن المجتبى ( عليه السَّلام ) ثاني أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .




و الغريب أنه في الآونة الأخيرة بدأت بعض الجماعات المعروفة بتوجهاتها المعادية لأهل البيت ( عليهم السلام ) التركيز على مهاجمة هذه العادة بإعتبار أنها بدعة ، و عليه فهي غير جائزة .




و هنا لا بد لنا أن نقول أن البدعة هي الزيادة في الدين و جعل ما ليس في الدين داخلاً في الدين .




قال العلامة الطُريحي : البِدْعَةُ بالكسر فالسكون الحَدَثَ في الدين ، و ما ليس له أصل في كتاب و لا سنة ، و إنما سميت بدعة لأن قائلها ابتدعها هو نفسه ، و البدع بالكسر و الفتح جمع بدعة .



و من الواضح أن ما نحن فيه ليس من هذا القبيل ، حيث أننا لم نسمع بأن أحداً يعتقد بأن ما يقوم به الأطفال " القرقيعان " هو من الدين حتى يقال فيه أنه بدعة !












ليس ﺑمقدورنآ ’ ٱن نرتفع إلى درجة ٱلمَلٱئگة لكن ٱلمهمَ ؛ آن لٱ ننزل ﺑإنسآنيتنا . . …( إلى درگ ٱلشيآطين) !؟.. ..
نص السؤال

لدينا ما يسمى بالقرقيعان، فيطوف الأولاد على المنازل مرددين أناشيد معينة وذلك في ليلة الخامس عشر من رمضان، ويقام لها مهرجانات في المراكز الترفيهية أو النوادي. ما حكم ذلك في الإسلام، وإقامتها بتلك الطرق التي أوضحناها أعلاه، وكذلك الطوفان على المنازل، وهل يجوز إقامتها داخل المنازل مختصره على العوائل الأقارب والجيران، بقصد تسلية أطفالهم من غير الطوفان على المنازل أو إقامة المهرجانات كما ذكرنا أعلاه، وكما نود سؤال فضيلتكم عن رسائل التهاني بحلول شهر رمضان، وكذلك بعيدي الفطر المبارك والأضحى المبارك المتبادلة، سواء بين الأفراد أو الجهات الحكومية.


نص الفتوى

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم:
سبق وأن كتبنا جواباً عن ما يسمى بالقرقيعان، بواسطة الشيخ محمد المنجد، وأن تخصيصه في هذه الليلة، وبتلك الأناشيد بدعة شنيعة، فينهى عنه، وتغلق تلك المهرجانات الترفيهية والنوادي والاجتماعات، ويقتصر على الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وأنواع العبادات، وأما إقامته في المنازل فإن كان يختص بالأطفال بحيث لا ينشغل معهم الآباء والكبار، وبحيث لا يخرجون من المنزل فلا بأس به، فإن كان يستدعى الخروج، وطرق أبواب منازل الجيران فينهى عنه. وأما التهانئ بحلول رمضان فسنة مأثورة ذكرها ابن رجب في اللطائف، وذكر دليلها وهكذا التهاني بالأعياد الشرعية، لما فيها من الفرح بإكمال الأعمال، والاغتباط بذلك، وهو أمر مشهور متداول بين المسلمين قديماً، والله أعلم.


--------------------------------------------------------------------
القرقيعـــان ..منكر في النصف من رمضان
قرقيعان.. قرقيعان.. كل سنة وكل عام.. اعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. قرقيعان بيتكم الله يخلي وليدكم) أو يقولون (قرقيعان في سكتكم.. الله يخلي بنيتكم

قرقيعان قرنقيعان عادت عليكم بالصيام ما بين أقصير وارمضان وأقصير هو شهر شعبان عطونا دحبة ليان سلم لكم عليان.. عطونا دحبة طاسة سلم لكم عواشه عطونا من مال الله سلم لكم عبد الله.. عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يا مكه يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نوره علي الله مبدأنا عسي الله ينصرنا تهللت مكة وقالت مرحبا بالزائرين مرحبا بك يا محمد والصحابا أجمعين علي الله مبدأنا عسي الله ينصرنا) عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يا مكة يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب يا نوره عطونا من مال الله سلم لكم عبد الله
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
يا ليت بيني وبين الحرم شارع كل ما ضاق صدري اصلي فيه


الساعة الآن 07:10 .