سحابة جازان

سحابة جازان @shab_gazan

كبيرة محررات

هل يجوز تقديم صيام الست على القضاء

ملتقى الإيمان

كل عام وانتم بخير
يابنات انا اول مرة اصوم الست من شوال فبدات بها قبل مااقضي اللي علي من رمضان يصير والا لا لانه احترت والان اليوم الثاني اصومه اغيش اسوي اكمل على نيتي وانا اقول مايعتبر قضاء لانه مانويت للقضاء نويت لصيام الست
7
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ملاك @الورد
ملاك @الورد
قلبي كملي صيام الست عادي سمعت مره شيخ يقول ورد عن أم المؤمنين كانت تقضي ف شهر ثمانيه ومو معقول ماتصوم ايام التطوع كالست وغيرها
أتمنى اكون افدتك
سبحان الله
الحمدلله
استغفر الله
معاني الوررد
معاني الوررد
عمري يلي سمعتوا من الشيوخ انو مايجوز تصومي الست الا وانت خلصتي القضى بس في نفس الوقت اسمع مكالمات ع الهوا لشيوخ ويقولوا
ياشيخ انا لي قضى من رمضان الي راح
والشيخ يرد
بس ذا يدل على ان تقدري تصومي
وانا يلي اعرفوا وسالت الشيوخ قالوا اول القضا
اتقبلي مروري
اختك معاني الورد
كوثر الجنوب 20
كوثر الجنوب 20
من صام مضان واتبعه ست من شوال يعني لازم تكوني صمتي رمضان وانت ماصمتيه كامل عليك ايام كمليها اول
ملاك @الورد
ملاك @الورد
أختلف العلماء فيه بس جاتني رساله من جوال بيوت مطمئنه لابن باز واقتنعت كنت بصوم مثلك
الرساله
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله..هل يجوز صيام سته من شوال قبل صيام ماعلينا من قضاء رمضان؟
......أجاب رحمه الله
أختلف العلماء في ذلك والصواب ان المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل لقول النبي من صام رمضان
ثم اتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر أخرجه مسلم في صحيحه
ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان وإنما اتبعها بعض رمضان ولأن القضاء فرض وصيام الست تطوع والفرض أولى بالاهتمام
ورسالتي الاولى من شيخ في رمضان ع الراديو جا ء واقتنعت فيه يوم جات الرساله غيرت رايي
*هبة
*هبة
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -:
هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب
أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي :
{من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}.
.
ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان،
وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض،
وصيام الست تطوع،
والفرض أولى بالاهتمام).
.