مرة ندمانه اشد الندم من الذنوب الي سويتها(افيدوني جزاكم الله خير)

ملتقى الإيمان

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

اخواتي

انا اجتهدت في رمضاااااااااااااااااااااااااااااااان بالعبادة وربي الحمدلله واعانني على ذلك

بعد رمضان بكم يوم ارتكبت ذنب وهو محرم

يارب سامحني

اللحين انا ندمانه و تائبة لله يارب يتقبل توبتي

والصراحه كل شوي اقول اتوقع ان عبادتي واجتهادي في رمضان كان هباء منثوراء


يارب سامحني يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارب تقبل توبتي

بنات هل صحيح ان عبادتي في رمضان راحت هباء منثوراء بالله بنات طمنوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
السؤال: هل عبارة: (من علامات قبول العمل: إتباع الحسنة الحسنة)
صحيحة وعلى إطلاقها، لأنني هذا العام
وبعد انتهاء صيام رمضان ارتكبت بعض المعاصي
وفاتني صيام الست من شوال؟

الجواب: هذه العبارة كقاعدة عامة صحيحة، لكن لكل قاعدة استثناء,
وليس من أطاع الله تبارك وتعالى وأدى فريضة من فرائضه خالصة
من قلبه يعصم فلا يقع في معصية، لا.
فالنفس معرضة للضعف والذنوب والتقصير,
وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون, ولكن من علامة القبول،
أن يتبع الحسنة حسنات, فإن أذنب أتبع ذلك الذنب توبة،
فما دام أنه كلما أذنب تاب، فإنه ما يزال متبعاً للحسنة حسنة
-إن شاء الله- وليس المقصود أن يعصم فلا يقع في الذنوب،
لكن ما دام أنه يتوب فهذا يدل على أن قلبه حي.

والمقصود هو حياة القلوب، ولهذا يقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
في وصيته الجامعة: {اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها }
فكان في إمكانه أن يقول: ولا تعصِ الله مطلقاً,
وهذه لا شك أنها مطلوبة, لكن في مقام الإرشاد العملي والواقعي
الذي يخاطب النفس على واقعها وحقيقتها لا يمكن أن يعيش الإنسان
فلا يعص الله تبارك وتعالى فكل ابن آدم خطاء.

إذاً: عليه أن يتبع السيئة الحسنة حتى تمحها,
فهذا من الاستقامة أنك كلما عصيت الله كفرتها بحسنة،
أما الانحراف فهو الخروج عن الطريق بالكلية،
أي: يستمرئ الإنسان المعصية ولا يبالي أن يتوب
أو يستغفر الله تبارك وتعالى أو ينيب ويرجع إليه.
*هبة
*هبة
أعلمى , أننا بشر مهما كان الأمر, حتى لو فعلت ما فعلت,
ولكن الإنسان المؤمن الكيس الفطن,إذا مسه طائف من الشيطان
تذكر فإذا هو مبصر, فيرجع ويعود إلى ربه..
والنبي صل الله عليه وسلم,عندما قال عن أهل بدر
(( اعملوا ماشئتم فقد غفرت لكم))
فلا يدل هذا على أنهم معصومين من الخطأ,
ولكن الله عزوجل يوفقهم للخير ويريهم الحق..
فكذلك , المسلم إذاصام واجتهد,
فلا يعني هذا أنه معصوم أو أنه لا يخطئ ولا يذنب,الأمر ليس كذلك,
ولكن المؤمن إذا أخطأ في حق ربه عزوجل,
عاد ورجع وتاب وأناب, ويوفقه الله ويسدده للحق والصواب,
وأما مسألة قبول العمل فأمره إلى الله وهو الذي يتولى ذلك,
وأنت عليك إحسان العمل بقدر إستطاعتك, وعليك بالجد والاجتهاد
والمسارعة إلى فعل الخيرات بصدق إخلاص
(( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا))
فبقدر اجتهادك ومسارعتك إلى فعل الخير وترك الشر.
بقدر ما يعينك الله, والله يضاعف لمن يشاء..
أسأل الله أن يجعلك من المقبولين......
فيرلي الحلوة
فيرلي الحلوة
جزاك الله خير
%غرور الوجدان%
الله يثبتج يارب ويهديج علي الصراط المستقيم
سبحان الله والحمدالله ولااله الاالله والله اكبر
مياسن البدر
مياسن البدر
الله يتوب علينا