قصة قصيرة مترجمه لفتاه تبلغ من العمـر 6 أعوام وهذه الفتاة من خلالها تجربتها البسيطة والتي يتحدث عنها الكاتب تخرج لنا بنتائج رائعة ومثمرة ويمكن الأستفادة بها بشكل كبير في عالم التسويق علي الويب وخاصة للمصممين والآن نتابع القصة ..
البداية كانت مع أبنتي ذات 6 أعوام والتي تسمي صوفيا والتي قررت أنها تريد ***** عربة بيع عصـير ليمون مثلج بيوم أجازتها والتي حاولت أن أقنعها كثيرا باالعزوف عن هذه الفكرة والأستمتاع بهذا اليوم ، ولكن أبت ، وحاولت بشكل كبير أقناعها باالأبتعاد .. ولكن كانت الفكرة مسيطرة عليها وتريد خوض التجربة بشكل عملي .. بشكل لا يمكن التأثير عليه بأي حال من الأحوال ..
ومن هذا المنطلق ومعرفتي التامه بعقلية صوفيا قررت أن أخوض معها تجربتها وأن اساعدها قدر الأمكان ووجدتها فرصة رائعة لتعلمها بعض أساسيات العمل وبعض النصائح للتعامل وايضا تعليمها طريقة حساب العملاء بطريقة سريعة ، وبعد ذلك قررت أن أجلس لأخطط لإبنتي مشروعها الجديد وأحضرت ورقة وقلم للتخطيط وكتابة كافة المتطلبات والأفكار وأثناء أنشغالي بهذا الأمر ..جاءت صوفيا وضربت كل هذه الأشياء بكلمة واحدة وأنها تريد تقديم عصير الليمون لأصحابها والجيران بشكل مجاني !! ..فقلت لها متأكده فقالت بكل ثقة نعم ..أريد تقديم العصير لعملائي من الجيران والأصحاب والمارة بشكل مجاني فهم أصدقائونا ومعارفنا … حسنا لقد بدأ المشروع فعليا بأتجاه أخر لم أتوقعه وأردت أن أنتظر للنتائج وأري نتيجة تفكير أبنتي ذات الـ 6 أعوام ..
وبعد ذلك قمت أنا وزوجتي بمساعدتها بالتخطيط لهذا الإمر والتحضير فعليا لعصير الليمون وجاءت صوفيا مجدداً قاالت أنها لا تريد شئ تقليدي ولكنها تريد شئ مميز .. (عصير مميز ) وكيف سيكون ذلك قالت أريد ان يوضع بالعصير صودا لكي يكون العصير منعش .. حسنا لنضع مزيد من الصودا للعصير ونري النتائج مؤخـرا مع سيدة الأعمال الصغيرة صوفيا ..
وبدأنا بالفعل التجهيز ووضعنا العصير علي منضدة وبدأنا فعليا التسويق والبيع ، وأثناء ذلك .. حضرت جارتنا لسماعها عن هذا المشروع وأردت أن تشتري العصير وقررت أن تدفع 50 سنت ولكن صوفيا أبلغتها بأنها غيرت السعر !! وأبلغتها علي الفور أنه عصير مجاني نعم مجاني ..ومع هذا الخبر المفأجئ للعميل ، قررت الجارة أن تدفع لها لها 50 سنت مقابل العصير ولكن صوفيا لم تكن تعلم ماذا تفعل بالمال فوضعته بكوب فارغ علي المنضدة ويكون مرئي وواضح للمارة ..حقا أنه أسلوب جميل لكسب مصداقية المارة .
وبعد قليل جاء ايضا جار لنا وأخذ عصير وقرر ايضا ان يدفع 50 سنت مقابل العصير نظير جهود صوفي علي الرغم من إعلانها له أنه مجاني وبعد ذلك أصبحت صوفي تعلن عن منتجها بصوت عالي للمارة وللسيارات قرب المنزل بأنه تبيع عصير ليمون مجاناً ولم تكتفي بالوقفوف علي المنضدة .. او الأعلان في صمت !! .. وبعد فترة ليست بقصيرة جاءها سائق سيارة يريد كوب عصير وقرر أن يدفع لها 3 دولارات كاملة ..نظير عصيرها المنعش وخدمتها الرائعة .
بعد نهاية اليوم التسويقي الرائع هذا وجدت صوفيا أنها تحمل بكوبها 9 دولارات كاملة بعد بيع عصيرها المجاني ! ووجدت بالنهاية أنني تعلمت من أبنتي درس تسويقي هام جداً وسنحاول توضيحه بنقاط مختلفة لمصممي الويب الذي هو محورنا حـديثنا


1- أعطي الناس منتج مجاني وبهذا سيشعور بالألتزام نحوك برد الجميل :
هناك طبيعة بالأنسان عندما تساعده بشكل مجاني يشعر أنه عليه دين يريد ان يرجعله لك مقابل خدمتك المجانية هذه ، وكونك مصمم ويب ناجح تشارك الناس بمعلوماتك بمجال التصميم سواء عبر مدونتك أو تويتر او منتدي او مدونة صديق ستشعر أنك توسع من قاعدة عملاءك وتكتسب ثقة الناس ومن متابعيك من زوارك
2- أعطي فرصة حقيقة لعملاءك لتجربة خدماتك :
كونك ايضا مصمم ويب يجب ان تقدم فرصة حقيقة لعملاءك بتجربة خدماتك من تصميم او تكويد مثلا من خلال تقديم أعمال مجانية كل فترة Freebies من أبداعك الخاص مثلا قالب تصميم او ثيم وردبريس او مجموعة أيقونات مجانية كهدية لهم وبهذا الأمر تقدم لعملاءك فرصة حقيقة لتجربة خدماتك وتقييم جودة تصاميمك بشكل فعلي وأنا قريبا أقدم لكم تصميم ثيم وردبريس هدية من مدونتي لكل الزوار .
3- أصنع خدمات مميزة أحترافية وابتعد عن التقليدية :
في قصتنا بالأعلي قمت صوفيا بتقديم ليس مجرد عصير ليمون تقليدي وأنا عصير مميز مع الصوداً وهذا أكسبها لدي عملاءها شعورهم بجودة المنتج والخدمة وبالتالي رفضوا أخد المنتج مجاناً وقرروا المساهمه بتشجييعها بمقابل مادي .
4- لا تكون محدوداً وقم بالنشر عن خدماتك في محيط مجتمعك :
احيانا تكون مصمم و لا تعرف أصحابك او اقاربك بهذا الأمر وبالتالي يجب عليك توسيع قاعدة عملاءك وتعريف الجميع بنشاطك وخدماتك من تصميم او تطوير او تكويد مثـلا وبهذا تحصل علي سوق اضافي من العملاء الذي لم تتوقع ان يصلوا إليك وايضا سيكون أصحابك ومعارفك هما مندوبي مبيعات بشكل غير مباشر لخدماتك وستجني مزيد من العملاء بهذا الطريق الغير مباشر .
5- ضع خدماتك بشكل واضح وملموس للجميع :
عندما قامت صوفيا ب***** مشروعها الصغير وضعت العديد من النقاط وهي تقديم المشروع علي منضدة واضحة للمارة ووضع الربح في كوب فارغ وواضح وايضا عند مرور أحدي السيارات تقوم بالأعلان بصوت عالي عن منتجها ليتسني للمارة سماع إعلانها وأنت بدورك مصمم ويب يجب أن تقدم خدماتك بشكل مختلف سواء عبر موقعك او عبر مدونتك او مشاركاتك بالمنتديات والشبكات الأجتماعية وأصحابك والمجتمع الذي تعيش بيه ولا تقوم علي وسيلة واحدة فقط لأشهار خدماتك بكل أجعلها وسائل مختلفة .
6- كـن صبوراً وكون متفائل :
صوفيا أثناء بيعها للمنتج لم تبع العصير كله بوقت قصير وأوقات طويلة كنت تمر ولم تبيع شئ ومع ذلك أصرت وواصلت حتي وصلت بالنهاية بأنها باعت منتجها بشكل جديد وأكتسبت عملاء جدد وايضا بسعر مجاني ولم تيأس مع قلة المارة وقلة المشترين .
7- أبني قاعدة عملاءك بنفسك :
كونك مصمم ويب يجب أن تعتمد علي الطرق الأفضل بإشهار خدماتك ويجب أن تهتم بموقعك وتشهره بأول يوم تنشئه علي شبكة الويب ولا تهمله وتحسن دائما من موقعك وتطوره وتضيف إليه جديد أعمالك لأنه هذا له أثر أيجابي علي موقعك ويعطي مصداقية لعملاءك بخدمتك وأن عليك طلب من قبل عملاء أخرين .
8 – أبحث عن شركاء مساعدين :
أثناء عملك كمصمم الويب يمكن أن يكون لديك كم كبير من الأعمال المتراكمة أو طلبات مختلفة لخدمات لا تقدمها مثلا طلب برمجة أو دعم فني ..ولهذا يجب أن تبحث عن شركاء لأعمالك تثق بهم حتي تتواصل خدماتك وتعطي أنطباع بأن خدماتك متكاملة وأحترافية .
9- أعلن عن نجاحك :
كونك مصمم لديك موقع يجب أن تعلن عن احصائيات اعمالك ، عدد أعمالك او لديك مدونة يجب أن تعلن عن عدد التعليقات وعدد متابعي الخلاصات ..زوارك والبيج رانك الخاص بك ، عدد متابعيك بتـويتر ..إلخ ، حيث كل هذه الأمور مفيدة بالتسويق بشكل مباشر لخدمتك وتساعد علي أكتساب مصداقية عملاءك وزوار موقعك


( اعجبني جدااا الي من يهمه الامر)
Raraomre
الف شكر على القصة الرائعة

أتعلمين ان قصة صوفيا تعتبر محور اساسي في الدورات التسويقية الان

ربنا يوفق الجميع





عرض خاص اسدال صلاة مع مسبحه ب25ريال










اشكرك ع تعليقك الكريم وقصه صوفيه اساس التجاره 200% الفوائد
Raraomre
مرتب
شكرا لك
بديل اليزر لازالة الشعر الزائد للابد وبدون الم طبيعية 100% مجربة ومضمونة
الحلاوة السحرية نعومة

00201002401121 شركة نعومة لمستحضرات التجميل الطبيعية في مصر
السعودية 0594335687
وما توفيقي الا بالله
تجارب العملاء .. http://www.facebook.com/removerhair

شاهدي .. اسرع واسهل وسيلة لازالة الشعر الزائد للابد وبدون الم .. انتاج شركة نعومة سويت



راتب اسبوعى وشهري 1000 ريال ++ عمولة 20%






جزاك الله خيرا
المنتجات المتوفره
زبدة الشياء/ زبدة الافوكادو/ زبدة الكاكاو زبدة المنجو / زبدة الصبار /زبدة اليمون /زيت الشياء للشعر / بعض انواع الصابون الافريقي / زيت السمسم

بخور دوسري المشهور والمعروف بجودته على مستوى دول الخليج

الشحن مع فدكس ب 40 ريال












الساعة الآن 07:41 .