تحاور (عكاظ) اليوم احد صناع سوق الاسهم السعودي

--------------------------------------------------------------------------------

تحاور (عكاظ) اليوم احد صناع سوق الاسهم السعودي المهندس خالد الشثري رئيس مجلس ادارة اسمنت تبوك وشركة جازان للتنمية والذي يطالب بسرعة البت في قرارات رفع رؤوس اموال الشركات.. وسرعة ايجاد شركات الوساطة لحماية المستثمرين من كماشة البنوك ويطالب المستثمرين الصغار بعدم تقديم اموالهم هدية للاخرين فإلى التفاصيل:
* كرئيس لمجلس ادارة شركتين مدرجتين في سوق الاسهم كيف ترى ما تقوم به هيئة سوق المال?
** هيئة سوق المال وليدة وامامها مهام كبيرة وهي تندرج في ممارسة صلاحياتها.. والى الآن فهي تقوم بما يخصها على اكمل وجه لكن ترابط علاقتها وتداخل صلاحياتها مع بعض الاجهزة الحكومية الاخرى كوزارة التجارة امر يعطل كثيرا من المشاريع.. وبمنتهى الشفافية اقول نحن لدينا اكثر من عشر شركات طالبت برفع رؤوس اموالها ولا يزال القرار تجاهها معطلا لعدم تحديد الصلاحية للجهة المختصة وكأننا نحتاج الى وسيط دولي يقول لنا عن الجهة التي عليها البت في هذه الامور.
الاقتصاد اصبح اقتصاد الدقيقة وليس اقتصاد السنوات وذلك يستوجب سرعة اتخاذ القرار فعندما تتعطل مصالح المستثمرين بين لجان مشكلة للدراسة ولجان للبحث, والامر لا يتطلب سوى اجتماع لجنة مشتركة من هيئة سوق المال ووزارة التجارة تبث في هذه المواضيع المعلقة الى حين تحديد صاحب الصلاحية .
* اذن ما المطلوب من وجهة نظرك من الهيئة تجاه سوق الاسهم?
** دعني اقول ان الهيئة لا يمكن ان تمارس دورها الكامل الا في ناحية واحدة وهو بسرعة اتخاذ قرار السماح لشركات الوساطة بممارسة دورها وعملها لاننا اصبحنا بين كماشة البنوك حيث ان كبار المتعاملين والمستثمرين في السوق مكشوفون امام البنوك التي تعرف تحركاتهم وبناء عليها تسبقهم في البيع والشراء لصالح صناديقها ومع ذلك يفخرون بتحقيقها ويجنون العمولات على البيع والشراء ولا يسألون عن الخسارة.
* وهل سترفعون رأس شركة جازان?
** الأمر هذا سبق وان اعلنا عنه.. نعم تقدمنا بطلب رفع رأس المال من 250 مليون ريال الى 500 مليون ريال ولا زلنا منذ ستة أشهر في انتظار الموافقة.. لعدم تحديد الصلاحية وفض الاشتباك بين وزارة التجارة وهيئة سوق المال.
* وشركة اسمنت تبوك هل سترفعون رأسمالها?
** لم نتقدم بطلب لرفع رأسمال تبوك.. ولو حدث مثل ذلك سنمارس الشفافية كما حدث مع جازان ونعلن عنه قبل ان يتسرب الى أي أحد الا بعد القرار.
وقضية رفع رؤوس الأموال مرتبطة بخطط استراتيجية في التوسع تحدد مدى الحاجة وقيمة الزيادة.
* ما هي مبررات هذا التذبذب العالي في سوق الأسهم في نظرك كأحد صناع السوق?
** يعود ذلك الى أسباب من بينها:
1- اعتماد السوق على الاشاعات ومع ذلك اقول ان اقتصاد الوطن اقتصاد قوي.. والمحفزات تدعو للارتفاع وليس للانخفاض ومن أهم مقومات الارتفاع الاستقرار السياسي والاقتصادي وعدم وجود قنوات استثمارية غير الاسهم والعقار ثم ان لي تحفظا على مصطلح (صناع السوق) فصناع السوق حاليا هم المستثمرون الصغار الذين يشكلون الأغلبية ولو امتنعوا عن البيع لما انخفضت الاسعار.. واعتذر في التعبير ان السوق الآن يعمل بسياسة (القطيع).. ان ارتفع هرولوا للشراء وان هبط كانوا سباقين للبيع.
ولقد تغيرت آليات السوق وأراهن أي شخص يستطيع ان يؤثر في السوق مهما بلغت قوته المالية, يمكن ان يؤثر في شركة صغيرة اما في السوق فلا.. واطالب بان تكون هناك رقابة شديدة على صناديق الاستثمار في الأسهم لانها أموال المواطنين وغالبيتهم من صغار المستثمرين.
* ولكن سابك وهي من الشركات القائدة للسوق بدأت تترنح?
** سابك اجزم انها سهم استثماري وليست سهم مضاربة وما يحدث حاليا هو محاولات ضغط على السهم للاستفادة منه بأقل الاسعار.. ولاننا لا نحاول ان نتذكر فقد هبط سعرها في مايو العام الماضي من 375 ريالا الى 305 ريالات ثم صعد مرة واحدة الى 1000 ريال وبقي في حدودها فترة بسيطة وحاولوا انزاله الى 800 ريال ثم صعد الى حدود الالفين والآن سيعود سهم سابك الى تقدمه.
* وما ملاحظاتك على السوق?
** أهم الملاحظات ان البنوك لا تحاول على الاطلاق أن تقوم بمساعدة صغار المستثمرين في السوق حيث عمدت الى وضع حدود معينة لقيمة المحافظ اضافة الى محاولاتها تعطيل أوامر التداول للبيع والشراء عبر الانترنت حيث تدخل الأوامر من قبل العملاء ويفاجأون بعدم تنفيذها وليس هناك من حل سوى سرعة فتح المجال أمام شركات الوساطة التي يجب ان تمارس عملها سريعا.. لا سيما انها موجودة حاليا بمسميات أخرى كمديري المحافظ.
* ما نصيحتك للمتعاملين في السوق?
** اطالب وانصح صغار المستثمرين بالا يقدموا أموالهم هدية للآخرين وحتى لو أصبح السوق في حالة انحسار فليس شرطا او ضروريا الدخول فيه يوميا بالبيع والشراء.

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
* ما نصيحتك للمتعاملين في السوق?
** اطالب وانصح صغار المستثمرين بالا يقدموا أموالهم هدية للآخرين وحتى لو أصبح السوق في حالة انحسار فليس شرطا او ضروريا الدخول فيه يوميا بالبيع والشراء


كلام جميل 00000000مشكورة
((استودعت الله ديني وامانتي وذريتي وزوجي وقلبي وقلب ذريتي وقلب زوجي وسمعهم وابصارهم وفروجهم وجميع جوارحهم)/=


الساعة الآن 12:00 .