منقووووول للافادة...
لاني وعدتكم اذا سمعت اي خبر عن المراعي راح اقولة لكم ...






علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أمس، أن شركة المراعي المحدودة أنهت بنجاح أكبر عملية شراء في قطاع الألبان السعودي، بعد أن آلت إليها ملكية كامل مشروع ألبان الرياض الذي يملكه رجل الأعمال عبد الله السنيدي.

ومن المنتظر أن ترفع الصفقة من حصة '' المراعي'' في السوق، في الوقت الذي قالت مصادر في الشركة إنها لا تستبعد الدخول في مفاوضات شراء مشاريع أخرى '' متى ما كان ذلك لصالحها''.
وأمام ذلك، قال لـ ''الاقتصادية'' عبد الرحمن بن عبد العزيز المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي إن إجراءات استكمال الشراء تمت بنجاح، لافتا إلى أن ملكية المشروع ستؤول كاملة للمراعي التي ستمتلك أيضا الاسم التجاري (ألبان الرياض) في تسويق المنتجات.

وأشار المهنا إلى أن امتلاك الاسم من شروط شراء المشروع، حيث ستبقى شركة المراعي على اسم ألبان الرياض منتجا تابعا لشركة المراعي المحدود، وتستمر في طرحه في أسواق منطقة الرياض فقط في الفترة الحالية.

وكانت ''الاقتصادية'' قد أشارت الثلاثاء الماضي إلى هذه المفاوضات، حيث أشارت مصادر زراعية، متخصصة في الألبان عن وجود مفاوضات بين مشروع ألبان الرياض وشركة سعودية كبيرة تعمل في إنتاج وتصنيع الألبان للاندماج. ويقع مشروع الألبان الرياض في محافظة المزاحمية ( غربي الرياض ) على بعد 130 كيلو مترا، وبدأ نشاطه في التصنيع قبل نحو خمسة أعوام، ويضم نحو ثلاثة آلاف بقرة، تنتج ما حجمه 30 طنا في اليوم، من الحليب، اللبن، القشطة، الزبادي، السمنة، والحليب، وتوزع في أسواق منطقة الرياض.

وهنا عاد العضو المنتدب للمراعي للإشارة إلى أن عملية شراء المشروع تأتي ضمن توسع الشركة في أسواق المملكة والخليج، ''خطوة لصالح ''المراعي''، وفرصة مناسبة لـ ''ألبان الرياض'' بأن تبيعها على شركة كبيرة''.

وفيما لم يستبعد المهنا اتجاه ''المراعي'' لشراء مشاريع ألبان أو مزارع قائمة تنتج الحليب الخام، قال إن الشركة متى ما رأت أن هذا في صالحها ستباشر الشراء، مشيرا إلى أن الاندماجات بين المنتجين الكبار والصغار في صالح السوق، و''هذا التوجه عالمي ويصب في صالح صناعة الألبان''.
وحول حصة ألبان الرياض في أسواق منطقة الرياض بين المهنا أن أخذ حصص في السوق يعد من التوسع الذاتي لأي شركة، ''وهو لدينا في شركة المراعي يسير بشكل مدروس وفقا لخطط استراتيجية، وفقا لتوجيه الأمير سلطان بن محمد بن سعود رئيس مجلس الإدارة في شركة المراعي لخدمة القطاع الزراعي المهم والحيوي في المملكة''.

وأكد المهنا أن ''المراعي'' لا تفكر في رفع الأسعار في الوقت الراهن، لأن '' ''الأسعار تعد مناسبة، ولكن أي شركة تضع أمامها أن السعر الحالي غير مجد، وليس هناك ما يمنع من رفع السعر في حال زيادة التكلفة في المواد الخام، ومدخلات إنتاج الحليب وتصنيعه''.

يذكر أن شركة المراعي المحدودة تستحوذ على ما نسبته 40 في المائة من الأسواق السعودية، ونحو 30 في المائة من الأسواق في الدول الخليجية. وتعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام نهاية الشهر الجاري بعد تحويلها إلى شركة مساهمة.

وتقول الشركة إنها أكبر مصدر للمواد الغذائية في السعودية ويعمل بها أربعة آلاف موظف وتملك 45 ألف رأس من الماشية ويمكنها تصنيع 14 مليون لتر من الحليب يوميا
28-04-1426 هـ, 09:18 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الزراعيات في العلالي ان شاء الله
28-04-1426 هـ, 09:45 صباحاً
 


الساعة الآن 12:35 .