&& أنا وصلاتي تجربتي أنقلها لكم مشاركتي في حملة ( صلاتي نورحياتي )&&

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا )

كثير مننا يقرأ هذي الآية ولكن ؟؟ هل تدبرنا معنى هذي الآية قليل من تدبرها

وكثيييييير مننا يقيم الصلاة ولكن قلييييل من يقيم الصلاة كما أمر الله سبحانه وكما أقامها رسول الله صل الله عليه وسلم

وقلييييييل من جعل صلاته مواقيت يحافظ عليها

راح أقول لكم تجربتي :: كنت أصلي ولكن كيف صلاتي ؟؟ أنام بعد الفجر وأكون صليت الفجر في وقته

لأني سهرانة وأحيانا قبل الأذان بثواني اناااااااام . والظهر والعصر مع بعض ويمكن اشبك المغرب بالسالفة والله هذا حالي يابنات

وعاد كل أيامي ما شاء الله جمع ما ناقصها غير إني أقصرها وهذا أغلب أيامي أصلي خمس فروض لكن مثل عدمها

وطبعا هذي الحكاية مع الفروض ،، والسنن أسمع فيها من الناس بس

وأما عن حالي كنت سبحان الله دايما متضايقة حاسة بفرااااغ كبير وهم ما أدري وش سببه وهذا حال أي

إنسان مهمل في صلاته أو حتى تاركها بالمرة

وبيووووووم ما انسى ذاك اليوم كانت الساعة 2 الفجر تخيلو وش قاعدة اسوي طبعا وحدة بهذا الحال لا تتوقعو تتهجد

قاعدة اسمع اغاني وبلحظة سبحااااااااان الله حسيت اني حقيييييييييرة صغيرة اصغر من الذرة

قعدت افكر اقول الحين ناس تتهجد وتدعي ونا هذا حالي ؟؟ :44: مثل اغلب البنات للأسف

قلت هذا إبليس الضعيف اللي الله بعظمته وصف أن كيده ضعيف صار أقوى مني وقطعت عهد على نفسي ما أسمع

أغاني بعد اليوم ويااااااااااااااارب لك كل الحمد والشكر من ذيك السنوات لليوم ما سمعتها وربي كرهني حتى بصوت الموسيقى اللي بالجوالات

المهم قلت في نفسي انا أصلي بس كأني ما أصلي وسويت لي طريق أمشي فيه شوي شوي وهنا أنبه من عدم الاندفاع بقوة لأن بعد فترة ممكن الوحدة تنتكس لكن أخذ الأمور بهدوء وتروُّي وتسال الله الثبات ..قلت اول شي احااااااافظ على اوقات الصلاة وفعلا ويارب لك كل الحمد ثبت بعون الله مو مني .. وبيوم قلت بنفسي وش يضمن لي ان صلاتي كاملة مو ناقصة

واللي أثر علي بالموقف هذا متابعتي الشديدة لقناة الرحمة وفعلا بديت أواضب مواضبة قوية على السنن

وكلها كاملة بفضل الله وما سويت أي شي غير محافظتي على اوقات صلاتي والسنن والله يا بنات إني اكون بعززز نومي واصحى ونا مييييته نوم .. هنا كل مررة اكون فيها بالشكل هذا اذكر حديث حبيبنا ونبينا حينما قال

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ ». متفق عليه.

هذا الحديث انا حسيته ولمسته بنفسي اللهم صل وسلم على نبينا وعلى آله وصحبه فعلا تقومي تحسي بكل كسل وتعب الدنيا بمجرد تذكري الله يبدأ النشاط واذا توضيتي سبحااااااان الله تحسي انك بقمة نشاطك

وما ينطق عن الهوى

وبعد مواضبتي على الصلاة والسنن تحولت حياتي كلها .. مو الله سبحانه يقول ::
{ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }

هذي الآية إذا واضبتي مواضبة تااامة على صلاتك راح تفهمي وتحسي بمعنى هذي الآية

إذا واضبتي على صلاتك بفضل الله راح تلاقي نفسك تبعدي عن كل شي يغضب ربك .. مشاهدة التليفزيون

إلا ماكان فيه خير .. سماع الأغاني ،، الغيييييييييبة مصيبتنا الأولى ،، صلة الرحم اللي ما نذكرها

سبحان الله أقسم بالله راح تلاقي نفسك تتغيري وانتي مو مصدقة انه هذي انا أُم النوووم والكسل

بعد كذا تلقائيا تلاقي نفسك حاسة انك ما سويت شي ما عبدتي الله حق عبادته

وهنا ياالغاليات مو انا اللي لي الفضل لااااااااااااااااا ذالك فضل الله يؤتيه من يشاء ..الفضل كله لله

لولاه سبحانه وتعالى لما اهتدينا

بعد كل هذا بديت أواضب على قيام الليل وهنا كل انسان ومقدرته

طبعا أكييييييييييد فيه فترات يجيني فتوووووووووور لكن ما ارجع لنفس ماكنت وهذا من فضل ربي

اذا حسيت بالفتور اجتهدت بسماع الشيوخ واولهم الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب

والشيخ صالح المغامسي احب اسمع الثلاثة لأنهم ينقلوني لعالم ثااااااااااني عالم الإيمان والطاعة

المهم بعد كل هذا إبليس ما راح يتركني بحالي صرت أشك بصلاتي وإني ما أخشع فيها وهذا فعلا

صاير معي ومع أغلب الناس

بديت ابحث عن حل للمشكلة تابعت كل البرامج اللي ترشدني للحل والحمد لله لقيت كثيييييييير

والحين بقول لكم الخطوات للخشوع في الصلاة وعن تجربة شخصية

كيف أحقق الخشوع

1_ الاجتهاد بالدعاء في الازمة والأمكنة التي يجاب فيها الدعاء . سيدنا ابراهيم دعا ان يجعله الله من الخاشعين

قال تعالى :: ((رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ))﴿٤٠﴾

واكثري من دعاء (اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك فالله هو من يرزقك حسن عبادته)

2_ الاستعداد للصلاة .. وذلك باسباغ الوضوء .. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

(ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات‏؟‏ ‏"‏قالوا بلى يا رسول الله‏.‏قال‏:‏ ‏"‏إسباغ الوضوء على المكاره،

وكثرة الخطا إلى المساجد،وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط‏) ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)

استخدام السواك ... التبكير للصلاة وعدم تأخيرها من اول مايأذن نبدا الاستعداد صلي النوافل واجلسي شوي

قولي بعض الاذكار ثم قومي لصلاة الفرض

3_ قبل ما ندخل بالصلاة جربي تعطري وهذي تجربة شخصية ريحة العطر وانتي تستعدي

لمقابلة ملك الملوك يخلي صدرك ينشرح ويخليك تركزي في صلاتك قال تعالى
(يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) (31 ) الأعراف

والمقصود عند كل مسجد أي عند كل صلاة ومو مثل ما يقول بعض الناس المقصود المسجد يعني المبنى

لاااا المقصود عند كل صلاة

4_ داااااايما اذا صليتي حطي ببالك انها آخرصلاة بتصليها بحياتك

5_ دااااااايما نوُّعي في دعاء الاستفتاح هذا من اكبرالاسباب للخشوع تجرررربه شخصية ومن الادعية

((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلـج والبرد))

او ((سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ))

أو((وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين )) هذي ادعية ثبتت عن الرسول صل الله عليه وسلم

6_ التغيير في السور يعني كثير للاسف حافظة فقط قصار السور من كثرة ترديد هذي السور في كل صلاة وفي الفروض والسنة خلاااااااص ماراح تستشعر الآيات وتصير الصلاة وقراءة السورة عادة مو عبادة

7_ اختيار مكان هاااااادي بعيد عن اهل البيت عشان تركزي بصلاتك

8_ جربي تطووولي بالركوع والسجود وتذكري ذنوبك اللي تتساقط عن ظهرك في هذي الحالتين

9_ تذكري عملك بالقبر وهو يأتيك بهيئة رجل حسن المنظر

فيديو رائع عن الخشوع في ىالصلاة

WIDTH=400 HEIGHT=350

وشي مهم يا حبايبي بذكره لكم الاذكار الأذكااااااار الأذكاااار أكررررررها عليكم

اذكار الصباح والمساء .. اذكار الخروج من البيت .. دخول الخلاء والخروج منه

أذكار اثناء سماع الأ ذان وبعده

عند الأكل والشرب وبعده

وفي كل الأحوال اللي ذكرها لنا حبيبنا صل الله عليه وسلم

هذي من اكبر المساعدات لك هي حرز لك من وسوسة الشيطان بفضل الله

واحفظي لو جزء من القرآن يساعدك على تنويع قراءتك بالصلاة

جعلني الله وإياكن من مقيمات الصلاة كما أراد الله وكما أقامها رسول الله صل الله عليه وسلم

167
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

~~~~~~ميمونة ~~~~~
~~~~~~ميمونة ~~~~~
[جزاااااك الله خير
الفراشه المبخوته
جزاك الله خيرا
##أم الكتاكيت##
جزاك الله الف خير فعلا كل ماذكرتيه صحيح انا الحمد لله اصلي بس مشكلتي في الخشوع ولي فتر ه الحمد لله صرت ابحث عن الأشياء اللي تساعد عليه وأهمها ألأذكار زي ماقلتي لأنك تستشعري وجود ربك في كل وقتك و التنويع في السور ومحاولة التدبر وانت تقرينلأنك تستحضرين القلب اسأل الله الثبات لي ولك وكل مسلم
قطرات المطر123
قطرات المطر123
[جزاااااك الله خير
taali
taali
[جزاااااك الله خير
[جزاااااك الله خير
جزاك الله خير :26: