السلام عليكم أخواتي الغاليات وأمهات النشء الصالح..
كلنا نحتار حين يصاب الطفل الرضيع أو ما قبل السنة بالإمساك لأن معظم أنواع الطعام ممنوعة قبل هذا العمر... وكلنا نقول أن الرضاعة الطبيعية لا تسبب الإمساك أبدا ولكن يشاء الله أن يصيب الإمساك أحيانا حتى الأطفال الذين يرضعون من أمهاتهن.. وهذه تجاربي وكلها من نصائح الطبيب والحمدلله نفعت مع أبنائي..

1- استمري في الرضاعة الطبيعية ولكن غيري نوعية غذائك... تناولي الكثير من الفواكه والخضروات والملينات الطبيعية كعصير البرتقال والنخالة والقراصيا (البرقوق المجفف) والتين والتمر...

2- أكثري من شرب الماء خاصة الماء الدافئ وقطري في فم الصغير القليل من الماء وإذا كان الطفل في سن 3 شهور اشربيه الماء بالفنجان أكثر من مرة في اليوم.

3- إذا كنت ترضعين الطفل صناعيا إياك ان تتركي زجاجة ا لرضاعة المستعملة ليشربها الطفل بعد ساعتين مثلا... أو أن تصنعي رضاعة للطفل واحدة لطول الليل يشرب منها فإن الحليب الذي يشرب منه الطفل يتلوث بعد حين وعندما يعاود الشرب تنتقل البكتيريا إلى معدة الطفل مسببة آلام البطن والإمساك...

4- ضعي للطفل في المرضعة ملعقة صغيرة من دبس الذرة Corn Syrup وهو ينصح به الطبيب للأطفال من سن 4 شهور للإمساك وطعمه حلو كأنه دبس التمر وهو مسير رائع لبطن الطفل.

5- أعطى الطفل قراصيا (برقوق مجفف منقوع في ماء دافئ) أو الطعام المعلب الجاهز بنكهة القراصيا Prunes فهو رائع كذلك لحالات الإمساك.

6- إذا كان طفلك فوق ال 4 شهور اصنعي له عصيرا من التفاح بالقشر أو اسلقيه واطعميه واجعلى القشرة ناعمة حتى لا يشرق بها الطفل.. فقشرة التفاح لها مفعول مسير.

7- أكثري لطفلك العصائر الطازجة المسيرة للبطن والسوائل مثل عصير البطيخ وبعد 6 شهور عصير العنب..

8- ابتعدي عن الأطعمة القابضة مثل الموز واللبن الزبادي والرز والليمون

9- دفئي زيت زيتون وامسحى على على بطن الطفل حول السرة بطريقة دائرة وبعكس عقارب الساعة ..

10- اعملي مساجا خفيفا لرجل الطفل وساعديه على رفع رجله نحو بطنة بطريقة لطيفة كأنه يقوم بألعاب رياضية..

11- الإمساك يؤلم فرج الطفل.. فامسحي رأس عود الأذن بفازلين أو زيت زيتون دافئ وامسحي حول فرج الطفل ولا تدخلي العود داخل فرج الطفل فهذا يؤلمه ويؤذيه

مع تمنياتي بالعافية لجميع الأمهات والأطفال.. وإن شاء الله نستفيد من تجاربكم الطبيعية التي يوافقكم عليها الطبيب....





يعطيك الف عافيه

ويارب يشفي بنتي من هالامسال




لا اله الا الله عدد ماكان .. وعدد مايكون .. وعدد الحركات والسكون
يعطيك العافية عزيزتى على المعلومات القيمة
السلام عليكم

جزاك الله خيرا ياأختى على هذه المعلومات القيمة



وأنا عانيت من هذه المعانات مع إبنتى الأولى

وماكانت تنفعنى معاها إلا تحاميل الجليسرين
الله يجزاك الفردوس الأعلى
غلطتي اني علمتك انه قلبي من زجاج ,,
مادريت انه غيري علمك رمي الحجر,,



الساعة الآن 05:52 .