**مرفأ**

**مرفأ** @mrfa

عضوة شرف في عالم حواء

أخي المعالج بالقرآن..علاج الغدة الدرقية

الصحة واللياقة

السلام عليكم ورحمة الله

ماهو علاج نقص افراز الغدة الدرقية

وماهي الآثار الجانبية المترتبة عليه
وهل هو مرض مزمن أم لا

أتمنى من الي عنده معلومات يرد علي

وخصوصا الأخ المعالج بالقرآن..

وجزاكم الله خير
11
144K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كشموشة
كشموشة
اضم صوتي لصوتك اختي الغالية حيث عملت تحليل قبل اسبوع وظهر لي قصور في الغدة الدرقية هو بسيط وليس كثير بس يعني في تناقص مستمر
حتى الدكتورة فزت لما شافت التحليل وقالت معقولة خلال شهر ينزل الهرمون بهذا الشكل
اعطتني حبوبو25 ملغ في اليوم :D
وحيدة ابوها
وحيدة ابوها
الــغــدة الــدرقــيــة
Thyroid Gland

تقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة وهي تبدو كالفراشة إذ أن لها فصين يقعان علي جانبي القصبة الهوائية ولكنهما متصلتان بجزء رفيع امامها.
الغدة الدرقية Thyroid Gland هي أحد الغدد الصماء المهمة و الحيوية في الجسم. و تُسمى هذه الغدد بالصماء لأنها ليست لديها قناة تصب من خلالها إفرازاتها , و إنما تصب مباشرة في الدم.
تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في أيض Metabolism معظم الأنسجة في الجسم .
تقع الغدة الدرقية في أسفل مقدمة الرقبة , و تتكون من فصين Lobes , فص أيمن و فص أيسر يربطهما برزخ Thyroid Isthmus .
و الغدة الدرقية مجاورة للغضروف الدرقي للحنجرة Thyroid Cartilage و مرتبطة به (لهذا تتحرك الغدة الدرقية للأعلى و الأسفل أثناء عملية البلع) و أعلى القصبة الهوائية Trachea .
و تتكون الغدة الدرقية في الجنين من قاعدة اللسان و من ثم تنحدر أثناء تكونها و تطورها إلى أسفل الرقبة.
تتكون الغدة الدرقية من جُريبات Follicles تحتوي على الغلوبيولين الدرقي (ثايروغلوبيولين) Thyroglobulin و الذي هو مصدر هرمون الثايروكسين. تنتج و تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين في صورتيه الثايرونين رُباعي اليود Tetra-Iodo-Thyronine (T4) و الثايروكسين ثُلاثي اليود Tri-Iodo-Thyronine (T3), و اليود Iodide ضروري لإنتاج و إفراز الثايروكسين و نقصه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية (الدُراق) Goitre .

تفرز الغدة الدرقية T4 أكثر من T3 , و لكن كمية كبيرة من T4 تتحول إلى T3 في الأنسجة مثل الكبد و الكلى و العضلات. T3 هو الأكثر فعالية و يوجد منه نوع غير فعال (خامل) في الدم يُسمى الثايروكسين ثلاثي اليود الإنعكاسي Reverse Tri-Iodo-Thyronine (rT3).

99% من هرمون الثايروكسين في الدم مُرتبط ببروتين يُدعى الغلوبيولين الرابط للثايروكسين Thyroxine-Binding-Globulin , و الكمية الحُرة من الهرمون (1%) هي الفعالة , و يرتبط الثايروكسين ثلاثي اليود بمُستقبلات خاصة في نواة الخلية لأداء عمله.
إنتاج و إفراز هرمون الثايروكسين يقع تحت سيطرة المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic-Pituitary-Axis , حيث أن منطقة ما تحت السرير في المخ (الهايبوثلاميس) Hypothalamus تفرز الهرمون المُطلق للثايروتروبين Thyrotropic -releasing -Hormone (TRH) و الذي يعمل على الغدة النُخامية لتفرز بدورها الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid -Stimulating -Hormone و الذي يعمل على تحريض الغدة الدرقية لتُنتج و تفرز هرمون الثايروكسين.
و كلما نقص الثايروكسين في الدم يزداد إفراز هذه الهرمونات و بالعكس إذا زادت كميتة في الدم نقص إفراز هذه الهرمونات و هذا ما يُسمى بالتلتقيم الراجع السلبي Negative Feedback Mechanism , و مهمته هي المحافظة على المستوى الطبيعي للهرمون في الدم لأداء عمله على أكمل وجه

وتقوم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرزها في الدم بالوظائف التالية

تنظيم تعامل الجسم مع الطاقة (السعرات الحرارية) الناتجة عن تناول الطعام.
التحكم في ضربات القلب.
التحكم في الاتزان النفسي والنشاط اليومي.

وتسبب امراض الغدة الدرقية إما تضخماً فيها أو إضطراباً في وظيفتها أو الأثنين معاً. فإذا ما زاد نشاط هذه الغدة فان الشخص المصاب يعاني من العصبية الزائدة ونقص النوم وفقدان الوزن مع إحساس بسرعة ضربات القلب. وعلي الجانب الأخر فأن المصاب بضعف نشاط الغدة يعاني من زيادة الوزن وتضخم ملامح الوجة وسقوط الشعر وكثرة النوم مع بطء التفكير وردود الأفعال.

منقول........
ارجو اني افدتكم في هذا الموضوع واللي عندها استفسار تسألني لأني مجربة .....
أم جـنة
أم جـنة
اختي الحبيبة <رفا>انا عندي هذا المرض ولاحضت تضخم في الرقبة وانا سنة ثالث ونامتوسط وانا ذحين ثالث كلية وبدت اعراضة بعد ولادتي <ببنتي>بشهرين 0 ان جفوني بدت تجحظ وانا اقول يمكني تخنت والله العظيم اني كذا محاضرة في الكليه اطيح من النوم وفي الليل مانام ابدا واللي خلاني اكشف اني سالت دكتوره في التغذيه بالكلية عن اللعاب ينزل من فمي عند النوم وقلت يمكن بس من الارهاق وقالتلي هذا حاله مرضيه وبعدها سويت تحاليل واخذت ابره اسمها الابرة النوويه <اسمها يفجع> والغدةكذا نوع منها مايستاصل ومنها مايعالج بحبوب وانا استعمل حبوب 50كلغ وكل بعد 6شهور اسوي تحليل دم والنتيجه الحمدلله ونسيت اقللك كمان بعض الاعراض اللي جتني <سمرت بالمرة وشعري يتساقط بشكل مخيف وكانمليان قشره وحتى وجهي اتقشر وكنت ابرد حتى في الجو الحارو وزني نزل من 48الى39كليو وشعري اتخشن وكنت اتعب من اي مجهود .انا عارفه اني طولت عليك وكتبتلك قصة حياتي وماقصدي والله اخوفك لكن عشان تعر في بس الاعراض واذاكان من هذة الاعراض موعندك لاتتوهمين واناولله الحمدالاعراض كلها راحت منعندي بصورة سريعة وقاعدة على الحلبه عساها تنفخني.امابالنسببه للعلاج بالقران فهو احسن دواءلان وحده اعرفها جتلها وقالو لها عمليه واستخارت كذ امره ورفضت وجالسه على القران ترقي نفسها بنفسها والله العظيم انها ماعاد تشكي من شي.
ام البنات 2000
ام البنات 2000
جزاك الله خيرا على هذه المعلومة
كشموشة
كشموشة
اختي الغالية ام جنة
مشكورة على ردك وسرد تجربتك جزاك الله خيرا
وحبيبتي ممكن سؤال
كان عندك قصور بالغدة او نشاط
لانك حبيبتي تقولين انخفض وزنك وهي اذا بها قصور يزيد الوزن
ام ان الحبوب (الثايروكسين) بها الحل :27:

انتظر ردك بفارغ الصبر