و«أسمنت اليمامة»
«الاقتصادية» من الرياض
25/06/2005

علمت ''الاقتصادية'' من مصادر مطلعة أن مفاوضات تجرى حاليا لدخول شركتين مساهمتين سعوديتين في تأسيس شركة جديدة للبتروكيماويات سيتم تدشينها تحت اسم ''كيان''.
وبيّنت المصادر أن شركتي القصيم الزراعية وأسمنت اليمامة ستنضمان إلى 58 فردا كمؤسسين لـ ''كيان''، إذ سيتملك هؤلاء 70 في المائة من رأسمال الشركة فيما سيتم طرح 30 في المائة للاكتتاب العام.
ولم تكشف المصادر عن موقع الشركة الجديدة أو رأسمالها إلا أنها أشارت إلى أنها لا تقل عن ثلاثة مليارات ريال، مرجحة أن تصل حصة أسمنت اليمامة إلى نحو مليوني سهم فيما ستكون حصة شركة القصيم الزراعية مليون سهم وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا.
وأوضحت المصادر أن وزارة التجارة والصناعة طالبت من المؤسسين بتخفيض عدد الراغبين في الانضمام إلى تأسيس ''كيان'' من 200 مؤسس إلى أقل من 100 وبالتالي تم اختيار 60 مؤسسا من المتقدمين.
ويأتي طرح نسبة من أسهم شركة ''كيان'' للاكتتاب العام متوافقا مع ما ذكرته مصادر نفطية أن وزارة البترول والثروة المعدنية ربطت موافقتها للشركات الجديدة الراغبة في الحصول على الغاز، بضرورة طرح نسبة من رأسمالها للاكتتاب العام.
وكان المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أكد في وقت سابق طرح إصدارات أسهم على المستثمرين السعوديين بما لا يقل عن عشرة مليارات ريال (27 مليار دولار) في مشاريع البتروكيماويات الجديدة في المملكة، مبينا أن الوزارة تدرس إقامة مشاريع أخرى في مجال البتروكيماويات والتعدين قد تؤدي إلى طرح أسهم أخرى بقيمة 125 مليار ريال.
وأوضح النعيمي حينها، أن إصدارات الأسهم التي ينبغي أن تقرها هيئة سوق المال حصلت على موافقة وزارة البترول والشركات التي تنوي إقامة مصانع لإنتاج البولي إثيلين والبولي بروبيلين، ومصانع بتروكيماويات أخرى في المملكة.
وكانت الإصدارات الأولية الأخيرة في السعودية لقيت إقبالا هائلا على الاكتتاب فيها، حيث ساعد ارتفاع عائدات النفط الحكومية وقروض المصارف على تعزيز طلب المستثمرين المحليين على الأسهم.
من جهة أخرى أعلنت شركة القصيم الزراعية أخيرا على موقع تداول الأسهم السعودية الإلكتروني أن جميع استثمارات الشركة مجازة من الجهات الشرعية المختصة.

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات

شركة كيارن راح تكون قووووووية

بس مابعد اعلنوا عن وقت طرحها وتاسيسها
الله يرزقنا فيها كمن سهم
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 08:18 .