.سئل الشيخ الشبيلى عن حكم الدخول فى الصناديق الستثماريه فكان هذا جابه
وبما سبق يتبين حكم ما يعرف بـ"الصناديق الاستثمارية الشرعية" بالأسهم المحلية التي تديرها البنوك، كصندوق الرائد والأمانة وصندوق الرياض رقم (2) وغيرها، فالواقع أن هذه الصناديق يدخل في استثماراتها شركات من النوع الأول، لأن الضوابط الشرعية التي تسير عليها هذه الصناديق أن الشركة تكون مباحة متى ما كان أصل نشاطها في أغراض مباحة، وألا تزيد القروض الربوية التي عليها عن 30% من قيمتها السوقية أو الدفترية أيهما أعلى، وهذا يعني أن كل الشركات من الممكن أن تدخل في استثمارات هذه الصناديق عدا البنوك وشركتين أو ثلاث فقط؛ لأن القيمة السوقية لعامة الشركات المحلية مرتفعة بشكلٍ لا يعكس الواقع الحقيقي للشركات، وذلك بسبب ارتفاع المؤشر العام للأسهم. فبعض الشركات تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من ضعف قيمتها الحقيقية، فإذا ربطت النسبة المغتفرة من القروض بالقيمة السوقية لا بالقيمة الحقيقية للشركة فهذا يعني أن الشركة مهما اقترضت أو استثمرت أموالها في شيءٍ محرم فلن تصل نسبة الحرام إلى النسب المذكورة إلا في حالاتٍ نادرة جداً.
فعلى سبيل المثال : بلغت نسبة الاستثمارات المحرمة إلى إجمالي الموجودات لشركة الصادرات 65%، ولشركة إسمنت القصيم 41%، ولشركة إسمنت الجنوبية 40%، ولشركة الغاز 47%، وللمجموعة السعودية 43%، ومع ذلك فجميع هذه الشركات لا تعد محظورةً لدى إدارات هذه الصناديق لأن أصل نشاطها في أغراضٍ مباحة، وهذا فيما أرى توسع في جانب الحرام.
فكون نشاط الشركة في أغراضٍ مباحة لا يعني أن أرباحها قد تحققت من ذلك النشاط، فعلى سبيل المثال، حققت شركة جازان الزراعية خسارة صافية من نشاطها الرئيس تزيد عن سبعة ملايين ريال، في الوقت الذي حققت فيه أرباحاً من استثماراتها في سنداتٍ محرمة وأسهمٍ بنكية ( بنك سامبا) تزيد عن خمسة عشر مليون ريال، وهذا يعني أن معظم الربح المستحق للمساهمين نتج من الإيرادات المحرمة.
وبناءً عليه فالذي يظهر لي –والله أعلم- هو حرمة الدخول في صندوق الرائد أو الأمانة أو الرياض (2)؛ لأن الأموال تستثمر فيها في شركات نسبة المعاملات المحرمة التي فيها كبيرة، والله أعلم.
18-05-1426 هـ, 03:18 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
طبعا الرد كان طويل وعن الأسهم عموما لكنى اختصرت الجواب عن الصناديق لكثرة الأسئله عنها فى هذا المنتدى

بنات ادعو ربى يفك أزمتى
18-05-1426 هـ, 03:22 مساءً
 
وينكم أخاف انكم تدعون على علشان طلعت حرام
بس الحرام بين والحلال بين
19-05-1426 هـ, 02:42 صباحاً
 
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلا اختِ كرستال ،،

جزاك الله كل خير وبارك فيما نقلتي ،،

ولما الخوف ياغاليه بالعكس لك منا الدعوة والثبت على الحق و الحلال وابعد عن الحرام والشبهات
ومن حديث النعمان بن بشير رضى الله عنه، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏"‏الحلال بين ، والحرام بين ، وبينها أمور مشتبهات‏ فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام"

وباب المعاملات كبير جدا ومن السهل جدا الاختلاف فيه ،،

بورك فيك ونفع بيما طرحتي ،،

،،اللهم يسر امرها وفرج كربها وبارك لها ،،

جود الحزن

في امان الله[/grade]
19-05-1426 هـ, 03:41 صباحاً
 
جزاك الله خير اختي على التوضيح..
19-05-1426 هـ, 03:46 صباحاً
 


الساعة الآن 04:23 .