[frame="6 80"]البحث عن مشروع ينفذ من المنزل مهمة ليست بالصعوبة التي تتصورها
هل كنت تبحث بتركيز كبير عن فكرة تصلح لمشروع منزلي؟

هل كنت تبحث بتركيز كبير عن فكرة تصلح لمشروع منزلي ولكنك أوشكت على الاستسلام؟ من الممكن أن تكون مشكلتك هي أنك كنت تبحث عن هذه الفكرة بتركيز بالغ! فكلما ذهبت تبحث عن فكرة تصلح لمشروع منزلي، تعرضت للضغط النفسي، وللإحباط وتعذر عليك ملاحظة الأفكار الجيدة التي قد تصلح لمثل هذه المشروعات.

وراء كل مشروع منزلي ناجح، هناك على الأقل فكرة واحدة جيدة ووراء كل فكرة جيدة، هناك بعض التفكير الإبداعي، أو التفكير الغير نمطي! فأغلبنا قد تعود على التفكير المتعقل، والتحليلي، والغير إبداعي، من خلال حياتنا اليومية، حتى إننا لابد أن نعيد تعليم أنفسنا كيف نفكر بطريقة إبداعية.

أول خطوة في طريق الوصول إلى فكرة جيدة تصلح لمشروع منزلي، هي أن نسترخي، ثم نقوم ببعض التفكير الإبداعي.

كيفية الوصول إلى فكرة جيدة تصلح لمشروع منزلي

لابد أن تجبر نفسك على التفكير بشكل أكثر توسعا وإبداعا، عن طريق القيام بخطوتين. يمكنك أن تتذكر أيام الدراسة؛ عندما كان الأستاذ يجبرك على التفكير بشكل موسع، في موضوع معين، قبل أن تقوم بتحديد أفكارك، للوصول إلى حل أمثل. ما تحتاجه هو أن تمر بنفس ذلك التمرين أثناء التفكيv، حتى تصل إلى الفكرة المناسبة للمشروع.

الخطوة الأولي هي: توسيع قاعدة التفكير. في هذه الحالة، يجب أن تأتي بورقة وقلم، ثم تقوم بعمل قائمة من مائة فكرة للمشاريع المنزلية. لا تقم باستبعاد أي فكرة أثناء جمع هذه القائمة، وتذكر أن هذه الأفكار ليس من الضرورة أن تكون أفكارا سوف تأخذها في اعتبارك، ولكنها مجرد أفكار للمشاريع المنزلية الكائنة أو الممكنة. وتسمى هذه الطريقة بالعصف الذهني. فكل ما يخطر على بالك، لابد أن يكون في القائمة. ولا تتوقف عن الكتابة، حتى تصل إلى مائة فكرة.

الخطوة التالية هي: أن تقوم بتحديد هذه القائمة؛ عن طريق استبعاد كل الأفكار التي لا تناسب إمكانياتك، أو اهتماماتك، أو رغباتك. قم بتحديد القائمة، حتى تصل إلى 6 – 12 فكرة من الأفكار التي لديك استعداد للنظر فيها.


قم بعمل بحث عن كل الأفكار المتبقية في قائمة المشاريع المنزلية

بعد أن يصبح لديك نصف دستة، أو دستة من الأفكار التي تصلح للمشاريع المنزلية، والتي تشعر أنك قادر على تنفيذها باستخدام إمكانياتك، وخبرتك، واهتماماتك، تأتي الخطوة التالية وهي: تحديد مدى ربحية هذه المشاريع، وتحديد نوع المصاريف الأولية المطلوبة للبدء فيها، ونوع التراخيص المطلوبة لها، وكذلك تحديد ما إذا كانت السوق فيها/كان في السوق موضع خال، سيقوم هذا المشروع بملئه.

قم بالبحث في كل فكرة على حدة، ولا تنتقل إلى الفكرة التالية، إلا إذا قمت بعمل بحث شامل وواف (بما في ذلك الحديث مع كل من تعرف أنهم يقومون بتنفيذ نفس هذه الفكرة).

وبعد أن تنتهي من بحث كل الإمكانيات، ستجد أن أحد هذه الأفكار قد امتازت عن بقية الأفكار، واتضح لك أنها أكثر فكرة مناسبة بالنسبة إليك.[/frame]


منقول
18-05-1426 هـ, 08:39 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
يعطيج العاقية أختي على الموضوع الرائع ...
وانا من اللي عندهم مشروع في المنزل
ولله الحمد مشروعي بدء بتفكير عميق وتخطيط
18-05-1426 هـ, 08:52 مساءً
 
موضوع رائع

تسلمي لنا يالغاليه
18-05-1426 هـ, 10:19 مساءً
 
جزاج الله خير
19-05-1426 هـ, 12:10 صباحاً
 
حياكم اخواتي
اشكركن على المرور
والكلمات الحلوة
19-05-1426 هـ, 01:59 صباحاً
 


الساعة الآن 02:35 .