السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
___________________________
______________________________ _____
______________________________

حبيت اليوم اضع بين ايديكن ملف شااامل كامل عن كل مايخص المراة من التبويص والحمل الولادة امراض النساء العقم
الملف من تجميعي وترتيبي للفائدة ومااريد منكن الا دعوة من قلب ان الله يحقق مافي نفسي عاجلا غير اجل

وسابدا بـــــــ ((الـــتــبــويـــض علاماتة اعراضة ))

علامات التبويض

* التبويض المؤلم وتعاني الغالبية العظمى من الفتيات والنساء من حدوث ألم في منطقة أسفل البطن يمتد أحيانا إلى منطقة أسفل الظهر. ويتميز هذا الألم بحدوثه في فترة منتصف الدورة الشهرية، لذا يطلق عليه اسم «MittleSchmerz»، وهي كلمة ألمانية مكونة من كلمتين الأولى «mittel» وتعني «منتصف»، والثانية «Schmerz» وتعني «ألم»، أي «ألم المنتصف»، ويحدث هذا الألم نتيجة خروج البويضة من حويصلة جراف (كيس البويضة) مع قليل من السائل والدم، مما يؤدي إلى تهيج أغشية البطن الملاصقة للمبيض الذي تحدث به عملية التبويض، لذلك يختلف موضع الألم بالتبادل من الناحية اليمنى إلى اليسري من شهر إلى آخر.


بإمكانك معرفة التبويض تبعآ لإنتظام دورتك الشهرية:

فإذا كانت دورتك منتظمة:
فأن فترة نزول البويضة من المبيض إلى القناة تكون غالباً حول منتصف الدورة الشهرية (بين 10 إلى 15 يوم من بداية الدورة الشهرية)، وتحدث العملية خلال يوم أو يزيد أو يقل عن ذلك وتبقى البويضة خلالها قابلة للإخصاب لمدة تتراوح بين 24-48 ساعة ثم تبدأ تقل حيويتها بعد تلك الفترة حتى لو أخصبت . وعليه فإن الفترة ما بين يوم قبل منتصف الدورة الشهرية ويوم بعدها تعد الفترة المناسبة لعملية الإخصاب.

وإذا كانت دورتك الشهرية مضطربة وغير منتظمة:
فأن نزول البويضة قد يختلف من شهر لشهر .

الخلاصة:

**إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما.

**في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق.





هذا الرسم سهل جدا استخدامه ففى الفتره اللى فيها الطفل هى التبويض وافضلها الاصفر
والاحمر تدل على الطمث
والاخضر لا خصوبه فيه
هذه لا تنفع الا مع اللى دورتها منتظمه

**أما المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.


ولكن هناك ثلاثة طرق:-

الاولى: قياس درجة حرارة الجسم اليومية:

حيث يمكن للمرأة أنْ تحدد الوقت الذي تنزل فيه البويضة من المبيض إلى قناة البيض وذلك بقياس درجة حرارة الجسم اليومية حول الأيام التي يتوقع فيها نزول البويضة والتي تتراوح بين نهاية الأسبوع الثاني وبداية الأسبوع الثالث ( من بداية نزول الطمث ) .
إذ ترتفع درجة حرارة الجسم عن الحرارة الاعتيادية للجسم ارتفاعاً بسيطاً (يتراوح نصف إلى درجة مئوية واحدة ) خلال اليوم الذي تخرج فيه البويضة وذلك لتدفق هرمون التبويض قبل نزول البويضة بوقت يتراوح بين 12 - 24 ساعة .

ويجب أن تسجل المرأة اليوم والتاريخ الذي تبدأ فيه لديها الدورة الشهرية وذلك منذ بداية نزول الطمث لهذا الشهر
وبعد توقف الطمث بيوم أو بيومين تبدأ المرأة بتسجيل درجة حرارة جسمها اليومية مرتين كل يوم وذلك بواسطة مقياس درجة حرارة الجسم الطبي الحساس .
ويفضل قياس درجة الحرارة مرتين بعد الاستيقاظ من النوم صباحاً والأخرى مساءاً في فترة الراحة ويسجل ذلك على ورقة ويوضع أمامه اليوم والتاريخ ويتم أخذ درجات الحرارة وتسجيلها مرتين يومياً لمدة أسبوعين أي من اليوم التاسع إلى اليوم الثاني والعشرين من الدورة الشهرية على الأقل .

ملاحظة:هذه الطريقة قد تختلف من شهر إلى شهر ولكنها تتراوح حول أيام منتصف الدورة الشهرية وذلك لعدة أمور منها تغير الظروف والأحوال التي تمر بها المرأة من أحوال صحية ، وعوامل نفسية ، والحالة الاجتماعية التي تعيشها من إجهاد أو سفر أو تغير مكان الإقامة ووجود نساء أخريات معها بنفس المكان ، وكذلك غياب الزوج لفترة أو عودته بعد غياب.
كل هذه الأمور تلعب دوراً مهماً في تنشيط أو تثبيط الهرمونات في المخ لدى المرأة وبالتالي تؤثر على الدورة الشهرية .
لذلك تشترط هذه الطريقة:
أ- الاستقرار الأسري.
ب-ألا يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للإصابة بمرض أو خلافه .

ومن المعلوم أنَّ درجة حرارة الجسم هـي 37 ْم بالمقياس المئوي ، وإن أي تغير طفيف في درجات حرارة الجسم اليومية سـواء بالزيادة أم النقصان بدرجة مئوية واحدة أو أقل من ذلك (نصف درجة مئوية ) يدل على حدوث التبويض في ذلك اليوم أو الفترة ( هذا بالنسبة للمرأة السليمة لأن أي ارتفاع أو انخفاض في درجات حرارة الجسم نتيجة لمرض ما لا يدخل ضمن هذا الحساب يعاد تسجيل ذلك لعدة دورات شهرية حتى تعرف المرأة موعد نزول البويضة عندها خلال دورتهـا وبالتالي يستطيع الزوجـان ترتيب أمـور النسـل بينهما بعض الملاحظات والاحتياطات على هـذه الطريقة

الثانيه: ملاحظه مخاط عنق الرحم

الصوره تبين شكلها اثناء التبويض
تحتاج إلى دقة ملاحظة منك وهي تغير طبيعة مخاط عنق الرحم أو المهبل
وتعتمد هذه الطريقة على دقة ملاحظة المرأة لنوعية إفراز مخاط عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية لديها فهو يتغير من حيث اللون واللزوجة والكمية حسب أيام الدورة كالآتي:

يبدأ إفراز مخاط عنق الرحم تقريباً قبل خمسة أيام من وقت التبويض ففي البداية
(اليوم التاسع من بداية الدورة مثلاً) يكون ذا قوام سميك ولون كدر(غير شفاف) ولزج بشكل أكبر ثم يبدأ بالتغير إلى أنْ يصبح

ذا سيولة (مائي إلى حد ما) صافي اللون (شفاف) قليل اللزوجة مثل زلال البيض مما يدل على قرب موعد التبويض (حول منتصف الدورة الشهرية)

ثم كما فى الصوره شفاف يمط اذا وضعتيه بين يديك ولا ينقطع (التبويض)

ثم يعود هذا الإفراز بأنْ يصبح قليلاً ثم جافاً مما يدل على انتهاء الفترة الخصبة أو فترة نزول البويضة وذلك في بقية أيام الدورة وبعد نزول البويضة بيومين.
وتستطيع أن تتعرف المرأة على ذلك بسهولة ولكن بملاحظة متأنية لهذا الإفراز ؛ وذلك بمسح الفرج بقطعة منديل نظيفة وتتابع الملاحظة بشأن اللزوجة واللون والقوام .

والثالثه : هى الاعراض
فكلنا نعرف الاعراض المصاحبه للطمث من الم بالثدى صداع قئ فمع بدايتها تعنى التبويض
__________________


اجهزةتساعد علىالكشف عنالتبويض

هذا أخواتي عباره عن علبة فيها 5 أجهزة إختبار التبويض...مثل جهاز إختبار الحمل بالضبط...و هو يعمل بكشف البول الله يعزكم...

لو فتحتي العلبة بتلاقي معاها ورقة تشرح كل شيء بالإنجليزي و العربي...
__________________________

الرجاء عدم الرد حتى اكتمال الموضوع


<font color="Purple">
ثــــانــيــا تاخر الدورةو((الـــحــــــــــمـــــل ))
عند تاخر الدورة الشهريه تبدأ التساؤلات هل انا حامل ام تاخر كيف اتاكد احلل دم ام تحليل بول منزلي
هناك وسائل شائعه غير صحيحه عن تحليل الحمل هناك من يستخدم الكلوركس مثلا وهناك من يستخدم وسائل اخرى غريبه كل تلك الوسائل خاطئه تماما والفيصل دائما هو سماع ضربات قلب الجنين

ولكن هناك وسائل حديثه كتحليل البول وهناك اختبارات كثيره موجوده في الصيدليات باسعار مختلفه تبعا لجودتها ومدى دقتها ولا يمكن الاعتماد على تحليل البول ولكن افضل دائما تحليل الدم ودائما يفضل عمله بعد 10 ايام من فوات موعد الدوره فلو موعد الدوره يوم 1 فننتظر ليوم 11 لعمل التحليل.

واليكم بعض انواع الاختبارات المنزليه التي تعتمد على تحليل البول


اما النوع الجديد فهو رائع وننتظر تواجده باسواقنا

PTeq - USB Pregnancy Test


فكرته بسيطه وضع قطرات البول في المكان المخصص ثم وضعه في usb
وبعدها يعطيك النتيحه فكره رائعه


______________________________ ______________________________ ________________
______________________________ ______________________________ _________

مبررروك انتي حاامل

سواء ظهرلك خط خفيف زي اللي بالصورة او خط غاامق


<font color="Purple">
((اعراض الحمل الاولى))

الأعراض الجسمانية:
  • غياب الدورة الشهريةوقد تظهر بقعة دمخفيفة عند 2موعد الدورة.
  • تكرارعملية التبول.
  • الشعوربالتعب والإجهاد.
  • غثيان مع قيء وزيادة في إفراز اللعاب .
  • بعض التهابات المعدةوصعوبة في الهضم.
  • انتفاخ في البطن و شعور بالامتلاء .
  • نفورمن الطعام أو اشتهاء نوع معينمن الطعام .
  • شعور بألمأو ليونة في الصدر أو قد تصبح هالة الثدي غامقة اللون كما قد تظهر خطوط زرقاء تحت جلد الصدر بسبب ازدياد كمية الدم المتدفق له.
الأعراض الانفعالية:
  • شعور بعدمالاتزان، وقد تكون هذه الحالة مثل التي تسبق الدورة الشهرية.
  • تحول سريعفي المزاج .
  • قلة الصبروالتوتر والحيرة والقلق.
  • الشعور بخوف وفرح وروح معنوية عالية.
حالة الجنين:
  • فينهاية الشهر الأوليكون الجنين صغيراًجداً بحجم حبة أرز.
  • بعد أسبوعينتبدأ النواة العصبية بالتكونوكذلكالقلب والجهاز الهضمي وأجهزة الحس وتبدأ الأيدي والأرجل بالتشكل.
أهم التغيرات التي تحدث داخل الرحم:
  • تحدث عدة تغيرات داخل الرحم وخاصةبعد الأسبوع الرابع من انقطاع الدورة الشهرية تقريباً، و حيث يبدأ الرحم يزدادحجماً(3 سم تقريباً(.
  • في الوقت نفسه،تمر البويضة الملقحة عبرقناة فالوبلتستقر في الغشاء المخاطي في الرحم، وتُعرف هذه العملية "بالتعشش" وهي تبدأ في اليوم السادس أو السابع لتنتهي في اليوم الثاني عشر، وفي هذه المرحلة تتكون المشيمة.
  • تستمدالمضغةغذاءها عبر الحبلالسري وتسبح فيالسائل السابيائي .
  • ويبدأالقلببالخفقانابتداء مناليوم الثالث والعشرين،في حين تتكون بعض من الأعضاء, وفي هذهالمرحلة، يبلغ طول المضغة 5 مليمترات.
ما هي المؤشرات الأولى للحمل؟
  • قد تكون تلك المؤشرات غير واضحة، وذلك لأن التغيرات التيتحدث نتيجة حدوث الحمل قد تتشابه مع تلك التغيرات التي تسبق حدوث الدورة الشهرية، حيث يقوم الجسم بإفراز" هرمون البروجسترون" للقيام" بعملية التعشش".
  • آلامفي الثدي.
  • آلام في منطقة الظهر.
  • تشنجات في منطقة البطن والرحم ، وتلكالتغيرات عادة ما تشعر بها المرأة قبل الحيض إنما دون ظهور دم الحيض.
  • وفى هذهالحالة يجب إجراء اختبارا للحمل، وعندما يتأكد الحمل لابد من الامتناع عن التدخين وتناول القهوة والأدوية المسكنة، كما يجب متابعة الحالة مع الطبيب
<font color="Purple">
الشهر الاول

الاسبوع الاول:


انه اليوم الاول من دورتك الشهرية وهو اول يوم لحساب الحمل مع انك لم تحملي بعد وبالنظر الى ان النساء ينتجن بويضات لا حيضية في اوقات مختلفة و على اساس مواعيد دورة الحيض , فان تسجيل بدء الحمل بهذاالاسلوب يعطي اشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة .



## هناك مقولة (لتحديد جنس الطفل و هو اذا كنت تريدين زيادة الفرصة لحصولك على ولد ابتعدي عن الجماع حتى اسبوع من التبييض و بعدها يمكن الجماع في يوم التبييض فقط) ز كل شئ بيد الله طبعا.

### اما اذا كنت تريدين بنتا فعليك الجماع بين يوم و اخر بعد ان تتوقف دورتك الشهرية و حتى ثلاث ايام من التبييض اي قبل 3 ايم من التبييص و عادة يكون في منتصف الشهر (منتصف الشهر لدورتك).

طفلك:



1- لايزال هو طفلك المتوقع و هناك امورا يمكنك عملها لتضمني صحة الطفل..

2- هناك برنامج غذائي جيد و متوازن مع تعاطي 400 مللغرام من مركب حمض الفوليك يوميا لتجنب حدوث حالة العمود الفقري المشروم.


هنا عمر البويضة 5 ايام




الاسبوع الثاني :

"بدء البويضات"




  • اذا كانت دورتك متكاملة 28 يوما, فانك ستنتجين بويضات عند حوالي اليوم 14(ايا كانت مدة الدورة), ان بويضتك تظل حية لفترة 12-24 ساعة بعد اطلاقها من المبيض و لهذا فان اي اخصاب يجب ان يتم خلال هذه الساعات.
  • العملية تجري بشكل متسارع حيث ان بعد الجماع فان نحو 250 مليون نطفة (حيوان منوي) تتسارع للوصول الى البويضة و هي تائهة اسفل قناة فالوب
  • طفلك:
  • 1- هل لك ان تحددي جنس طفلك؟ هناك اناسا ينذرون انفسهم لتناول النشويات و منتجات الالبان حتى يكون المولود بنتا. و بينما يتناولون الفواكة و اللحون ليكون ولدا
  • 2- الباحثون و المختصون يرون انه اذا جامعت زوجك قبل و قت قصير من وضع البويضة فان الاحتمال الاكبر هو ان يكون المولود ولدا.
  • نصيحة:
  • * تحتوي الاطعمة الغنية بحامض الفوليك على تشكيلة من فيتامينات ب.
  • ** تناولي خضار بأوراقها الخضراء و البقوليات و الفاصوليا و الزبادي و الرز الاسمر و البيض و الحبوب الغنية بحامض الفوليك و الفيتامينات (هذه الحبوب تحصلين عليها من المنتجات الامريكية و سوف اضع صورتها لكم فيما بعد)____________________________
  • الاسبوع الثالث :
  • " انت الان حامل"
  • # تقول بعض النسوة انهن يعرفن انهن حامل من لحظة الحبل و مع ذلك فانه من غير المرجح ان تكون تغيرات هرمونية قد حدثت بتلك السرعة لتأكيد وقوع حمل. و المفروض ان الحمل يحصل بعد اسبوعين من اخر دورة شهرية.
  • ## ان نطفة منوية تذهب الى طريقها وسط عدد كبير من الحيوانات المنوية الذي يزيد عددها عن 300 مليون نطفة و الهدف الوصول الى البويضة التي تنتظر تخصيبها و بعدها تبدأ الحياة في احشائك و هنا يتحدد جنس الجنين.
  • طفلك:
  • 1- بعد الاخصاب تحدث تغيرات على سطح البويضة من شأنها حظر دخول اي نطفة اخرى. هنا تلتحم المادة التناسلية في النطفة بالمادة التناسلية في البويضة,,لينجم عن ذلك 23 زوجا من الكروموسومات (هي الخيوط الدقيقة و التي تحمل الصفات الوراثية) و هذه تحدد شخصيةو هوية الطفل الذي ستلدينه.
  • 2- عند هذه المرحلة تكون بويضتك المخصبة مقسمة الى 46 خلية.
  • نصيحة:
  • اذا شعرت بأنك قادرة على تناول الحبوب فاطلبي من طبيبك ان يصف لك الفيتامينات المركبة و المعادن و استشيريه لان بعض الاحيان يتكون الفيتامينات ضارة بدلا ان تكون نافعة.
  • و هنا الجنين في عمر 3 اسابيع

الاسبوع الرابع :


ان حزمة الخلايا المخصبة (البويضة الملقحة) تأحذ طريقها اسفل قناة فالوب لتغرس نفسها على جدارالرحم و تنمو لتشكل وحدة متكاملة.

## يبدأ الرحم بالتوسع في حجمه و في تمدده و ليونته في حين ان عنق الرحم و قوامه تتغير.


طفلك:


1- خلال الاسبوع الذي مضى تتحول الخليةالمكونة من بويضة الى كرة مكسوة من مئات الخلايا المجوفة و المليئة بالسائل.

2- في الاسبوع الرابع تنمو هذه االخلايا المجوفة لتشكل قرصا من ثلاث طبقات تمثل اغشية حية بداخل كيس امنيوني متناهي الصغر .


نصيحة:


* لاتخافي اذا وجدت قطرات من الدم تنزف فقد يحدث ذلك عندما تبدأ البويضة في اتخاذ موقعها على جدار الرحم.

** هنا جنينك يعتمد عليك 100% من غذائك لكي ينمو بصحة جيدة فعليك ان تقللي من شرب القهوة و التقيد بغذاء صحي و متكامل.

و هنا الجنين 4 اسابيع
<font color="Purple">
موضوع رائع تسلم يدك


الساعة الآن 11:40 .