بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكن بكل خير

الإبداع والابتكار والتجديد … عناصر أساسيّة لتطوير الحياة


هل الإبداع والابتكار كلمتان مترادفتان ؟


قد يعدّ الابتكار إنتاج أي شيء جديد ، من حل مشكلة ، أو تعبير فني . والجدّة هنا أمر نسبي ، فما يُعَد جديداً بالنسبة لفرد قد يكون معروفاً لدى آخرين . والطفل في كثير من ألعابه مبتكر أصيل ، وكذا من يخترع جهازاً أو يضع نظاماً اجتماعياً أو اقتصادياً جديداً .
وأما الإبداع فهو حالة خاصة من الابتكار وذلك حين يكون الشيء الجديد جديداً على الفرد وغيره.
وكثير من الباحثين يجعل الإبداع والابتكار مترادفين ، إذ العبرة بوجود السمات العقلية والنفسية التي تؤهل صاحبها للإتيان بالجديد .


مستويات الإبداع :

وبديهي أن الإبداع على مستويات شتى ، منها البسيط الذي يقدر عليه كثير من الناس ، ومنها المتوسط الذي تقدر عليه قلة من البشر ، ومنها العالي الذي ينتجه العباقرة .

عناصر الإبداع :

وفي تقويم أي عمل إبداعي أو شخصية مبدعة ينظر إلى توافر عناصر الإبداع الأساسية وهي : المرونة والطلاقة والأصالة
فأما المرونة فتعني سيولة المعلومات المختزنة ، وسهولة استدعائها وتنظيمها وإعادة بنائها والنظر إلى المسائل من زوايا عدّة .
وأما الطلاقة فهي غزارة الإنتاج ، وسرعة توليد وحدات من المعلومات ، كإعطاء كلمات تتفق مع معنى ما ، أو تضاده ، أو تربط جزءاً بكل . والطلاقة تقارب مفهوم التفكير المتشعب .
وأما الأصالة فتعني التفرد بالفكرة . ولا يقصد بذلك أن تكون الفكرة منقطعة عما قبلها ولكن صاحبها زاد فيها شيئاً ، أو عرضها بطريقة جديدة ، أو وصل إلى نظرية تنتظم أفكاراً متفرقة قال بها آخرون ...


هل الموهوبون هم المبدعون ؟

الموهوبون نوعان : نوع يتميز أفراده بقدرات إبداعية ، ويغلب عليهم أسلوب التفكير التشعبي ، أي القدرة على توجيه تفكيرهم في اتجاهات عدّة ، وقد تتصادم نتائج تفكيرهم مع أعراف المجتمع وقيمه وأنظمته ... وقد لا يكونون من المتفوقين في مقاييس الذكاء العام أو مقاييس التحصيل الدراسي، وقد يصعب التعامل معهم في المؤسسات المألوفة .
ونوع يتميز بذكاء مرتفع ، ويغلب عليه أسلوب التفكير اللامّ ، أي التفكير المركّز حول مناهج دراسية ، وأساليب إدارية مقررة ، وقواعد أخلاقية واجتماعية سائدة .
وكلا النوعين ، إذا اقترن بالدأب والجدّ والمثابرة ، أو توافر فيه الدافع والمزاج ، فإنه يؤدي إلى نتائج إيجابية رفيعة ، إما في مجال الإبداع ، وهو النوع الأول ، أو مجال التفوق الدراسي وما يتبعه من النجاح في معظم المؤسسات الرسمية والخاصة ... وهو النوع الثاني .
إن الارتباط بين الذكاء العام وبين الإبداع ارتباط ضعيف . لذلك يجب البحث عن الصفات الشخصية الأخرى للمبدعين .
وإن مقاييس الذكاء ، والتفوق الدراسي ، والشهادات الأكاديمية ... لا تصلح لكشف القدرات الإبداعية .



هنا موضوع المناقشة

http://forum.hawaaworld.com/showthre...3#post71209713


وهنا موضوع التطبيقاااات

http://forum.hawaaworld.com/showthre...0#post71209900

تابعوني لعرض الدرس الاول










لمشاهدة التفاصيل زوروا صفحتي

***************************

لمحبي التميز بالضيافة



زوروا صفحتي لمشاهدة باقي التفاصيل والصور

http://forum.hawaaworld.com/ec_showp...4#post73227244

للطلب الاتصال على الرقم

0506208355 أم راشد

او ارسال ايميل على

Habat-allulu@hotmail.com







عمل توزيعات خاصه بالاطفال ( أكياس الحلويات ) بورق A4

الادوات المطلوبه لهذا الدرس :

ورق A4 / طابعة / مجموعة حلويات للاطفال / فلين / مشرط / مقص صغير وكبير

شريطه باي لون / اعواد شوي ..


أولا نفتح التصميم ببرنامج الفوتوشوب
* واللي ماتعرف تستحدم الفوتوشوب للتصميم على الكيس ممكن تختار صوره وتطبعها بالشخصيه اللي تحبها وتلصقها على الكيس مباشرة بعد طباعة الكيس على ورق A4


هذا التصميم اللي راح نشتغل عليه





اخترت لون الورق اللي راح اطبع عليه التصميم ( بيج على اصفر )

وصممت اشكال علي الكيس ببرنامج الفوتوشوب << بامكانك اختيار اي صوره من النت وقصها على نفس مقاس الكيس

وتلصقينها مباشرة على الكيس

فتحت التصميم في برنامج الوورد واخترت حجم معين بحيث اوفر الورق وطبعت كل كيسين بورقه واحده




بديت اقص الاكيااااس







طريقة تفريغ يد الكيس باستخدام مقص صغير










والان نبدا بصفط الاطراف كالتالي






















لمشاهدة التفاصيل زوروا صفحتي

***************************

لمحبي التميز بالضيافة



زوروا صفحتي لمشاهدة باقي التفاصيل والصور

http://forum.hawaaworld.com/ec_showp...4#post73227244

للطلب الاتصال على الرقم

0506208355 أم راشد

او ارسال ايميل على

Habat-allulu@hotmail.com











وبعدها نحتاج لغرا المسدس ونبدا نلصق الاطراف كالتالي :







وهذي مجموعة الاكياس اللي عملتهااا




وهذي تشكيلة الحلويات




طبعا حجم الحلاوه كان اطول من الكيس فاظطريت اني اقص من طولها شوي







الخطوه قبل الاخيره اني اجمع الاكياس واخذ مقاسها ( الطول في العرض ) عشان افص القاعده من الفلين

















لمشاهدة التفاصيل زوروا صفحتي

***************************

لمحبي التميز بالضيافة



زوروا صفحتي لمشاهدة باقي التفاصيل والصور

http://forum.hawaaworld.com/ec_showp...4#post73227244

للطلب الاتصال على الرقم

0506208355 أم راشد

او ارسال ايميل على

Habat-allulu@hotmail.com


نبدا نقص الفلين بعد اخذ مقاسات الاكياس ونغلفه بورق تغليف باي لون مناسب للتصميم







ونثبت التغليف بغرا المسدس










انا اخترت لون التغليف يكون اخضر مع شريطه بنفس اللون




وبالاخير نزين الاستاند بالبطاقات من نفس الشكل ونكتب فيها اللي نحب

ونلصق البطاقات على اعواد الشوي ونثبتها بالفلين باي مكان

وهذا الشكل النهااائي للتوزيعات




وهذي عدة تصاميم مختلفه على نفس شكل الكيس












أتمنى يكون الدرس واضح

وانتظر التطبيقات في موضوع التطبيقات بقسم الفن والاشغال اليدوية




















لمشاهدة التفاصيل زوروا صفحتي

***************************

لمحبي التميز بالضيافة



زوروا صفحتي لمشاهدة باقي التفاصيل والصور

http://forum.hawaaworld.com/ec_showp...4#post73227244

للطلب الاتصال على الرقم

0506208355 أم راشد

او ارسال ايميل على

Habat-allulu@hotmail.com
ام راشد
ارسلت لك شوفي الرساله
لو بقت المشكله ارسل لي






الساعة الآن 11:53 .