تعلن شركة القصيم الزراعية أنه تم الإنتهاء من حصاد محصول القمح للموسم 2004/2005 م وذلك في مشروعيها الواقعين في مركز شري في منطقة القصيم وكذلك في بسطا في منطقة الجوف وقد حقق الإنتاج معدلات جيدة تمكنت الشركة على إثره من تغطية كامل الحصة المطلوبة من صوامع الغلال ومطاحن الدقيق والبالغة 20000 عشرون الف طن والتي سيتم البدء في تسليمها للصوامع خلال أيام.

اعتقد هذا الاعلان ايجابي لجميع الشركات الزراعية التي لها حصص في زراعة القمح
نادك
القصيم
حائل
تبوك
الجوف
الشرقية

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
ماشاء الله عليك أختي الكريمة ....

مبدعة كالعادة ,,,,,,,

وملاحظ لك نشاط قوي في المنتدى عن الأسهم ...
ياليت توافينا دائما بالجديد والمفيد ......
وتفيدين الأخوات بتجاربك ونصائحك ...

وفقك الله
أرزاق مقسومة ،،، هو :

سيسبان
شكرا اخوي و هذي شهاده اعتز فيها
و انا دائما في الخدمه اي سؤال اي استفسار انا موجوده و متابعه و موجوده على طول في المنتدى و خصوصا في الفتره الصباحيه لتداول الاسهم علشان انقل كل جديد و اي شئ طارئ
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
نادك» تسير وفق الخطط المدروسة
الراجحي: أنصح القائمين على الجوف الزراعية بعدم رفع رأس مالها


رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي لـ«الشرق الأوسط»: ما كل ما يعلم يقال ورأيي في سوق الأسهم السعودية يثير البعض

وجه رجل الأعمال الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدراة شركة الراجحي المصرفية وشركة نادك وعضو العديد من الشركات السعودية المساهمة، رسالة إلى القائمين على شركة الجوف الزراعية بعدم رفع رأس مالها في الوقت الحاضر، وقال الراجحي انه لا يرى مبرراً لرفع رأس مال شركة الجوف الزراعية في الوقت الحاضر وأنه يفترض أن تعمل وفق الإمكانيات المتوفرة لديها لتحقيق أرباح لمساهميها.


وفضل الشيخ سليمان في حديث لـ«الشرق الأوسط» في الرياض عدم التطرق لابداء رأيه في سوق الأسهم السعودية بعد ما شهده مؤشر السوق من ارتفاعات قياسية طوال السنوات الثلاث الماضية، إلا أنه أشار إلى أن ما كل ما يعلم يقال في الوقت الذي أشار فيه البعض الى ان سليمان الراجحي في فمه ماء ولا يتحدث عن سوق الأسهم. الراجحي تحدث عن مشاريع شركة الراجحي المصرفية ونادك.

* بداية.. الشيخ سليمان، كيف ترى سوق الأسهم ومكرر الأرباح والحديث أن الأسعار متضخمة لأسهم الشركات في الوقت الحاضر؟

ـ حقيقة لا أريد أن أتحدث عن سوق الأسهم ولا اريد أن أعلق على سوق الأسهم لأن دخولي في هذا الموضوع قد يثير البعض، خاصة ان وجهة نظري قد تختلف عن البعض لكن مع هذا أرى أن السوق يتفاعل وأنا مبعد عن الحديث عنه، وما كل ما يعلم يقال.

* خلال قربكم من شركة الجوف الزارعية وكثرة الحديث عن زيادة رأسمالها هل توافقهم على ذلك؟

ـ حقيقة أنصح القائمين على شركة الجوف الزراعية بعدم زيادة رأس المال كونه ليس من صالحهم الآن رفع رأس المال طالما أنهم يعملون في حدود الإمكانيات المتوفرة لديهم فلا داعي لرفع رأس المال كونهم لا يدفعون أرباحا، والمفترض أن تعمل على تنمية الشركة وصرف ارباح للمساهمين.

* هل لدى شركة الراجحي المصرفية توجه لإصدار صكوك إسلامية للتمويل؟

ـ جميع المنتجات قابلة للدراسة والتنفيذ وشركة الراجحي هي في نمو مستمر وتطور منتجات ومن الممكن أن ندرس إصدار صكوك إسلامية وطرحها في السوق بعد موافقة الهيئة الشرعية على ذلك.

* يتوقع أن تحتاج البنية التحتية في السعودية نحو ترليوني ريال، حيث ستعمل على تمويلها بعض البنوك، فكم تتوقعون مساهمة شركة الراجحي في مثل هذه المشاريع؟

ـ شركة الراجحي تعمل وفق دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع وحسب إمكانياتها فهي تعمل على تقدير تلك المشاريع التي تخدم الوطن ومساهمي الشركة، وفي حال قناعتها أن المشروع ناجح مع التحفظ بحقوق مساهميها.

* منذ أن تسلمت رئاسة مجلس إدارة شركة نادك وضعتم خططا خمسية قفزت من خلالها الشركة لتحقيق أرباح جيدة فكيف ترونها خلال السنوات المقبلة وتطبيق الخطط المرسومة لها؟

ـ نحن الآن نرى أننا نعمل وفق الخطط الصحيحة التي وضعناها للشركة لكن يبقى ان نعلم أن المشاريع الزراعية تتعايش من التغيرات المناخية ولها أرباح وخسائر من تلك الظروف.

* بعد زيادة رأس مال شركة الراجحي المصرفية وتحقيق أرباح عالية في الربع الأول، ماذا عن الربع الثاني كوننا أشرفنا على نهايته؟

ـ على كل حال نحن في النصف الثاني وسترون نتائج الشركة عبر الصحف وموقع تداول.

* هل صحيح أن لديكم توجها لضم شركة دواجن الوطنية إلى نادك؟

ـ لا، غير صحيح ولم نسع لذلك.

* هل لديكم توجه لطرح شركات الراجحي إلى مساهمة كمصانع الراجحي وشركة الراجحي الزراعية ودواجن الوطنية ومشروع الروبيان؟

ـ ما زلنا ندرس هذا الموضوع ولكن لم يبت حتى الآن ولدينا توجه لدارسة طرح تلك الشركات للمساهمة، وحقيقة هذه رغبة الأبناء بأن تطرح الشركات إلى مساهمة تطرح في سوق الأسهم، طرحها للمساهمة لن تكون رغبة في المكاسب المادية بقدر ما هو محافظة على الشركات المنشأة، ووجودها مساهمة يعمل على بقائها مدى الحياة.

* هل ترى ضم كافة الشركات في شركة مساهمة أم طرح الشركات الصناعية لوحدها والشركات الزراعية لوحدها والخدمية والمطاعم كذلك؟

ـ حقيقة لدى الأبناء عدة أفكار منها طرح الصناعية لوحدها وتضم شركات المطاعم والتي منها دواجن للشركات الزراعية كونها نشاطا واحدا وتطرح كل منها على حدة للمساهمة، والبعض يرى طرح كل نشاط على حدة للمساهمة العامة.

* وسيكون منها مشروع الروبيان في الليث؟

ـ مشروع الروبيان لا يمكن طرحة للمساهمة أو التفكير في ذلك إلا بعد نهاية المشروع في عام 2008 .

* يلاحظ أنك تعمل على توزيع محفظتك الاستثمارية؟

ـ أنا أعمل على توزيع المحفظة منذ نحو 50 عاماً لتلافي المخاطر وأنصح كل مستثمر أن يوزع محفظته الاستثمارية.



الشرق الاوسط"
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 10:49 .