إنتساب أدخلي ...وقولي حسبي الله ونعيم الوكيل

الطالبات والمعلمات

آخر تحديث: الأحد 1 يناير 2012, 2:50 ص



المحليات


"التربية": المنتسبون "ضعيفون" ولن نقبلهم كـ"معلمين"
"المعلم الجديد" جواز مرور المستجدين إلى قاعات التدريس







الرياض، الطائف: عبدالله فلاح، ساعد الثبيتي 2012-01-01 1:48 AM
تمسكت وزارة التربية والتعليم بموقفها الرافض لقبول حملة الشهادات الجامعية عن طريق الانتساب في الوظائف التعليمية. وشرحت الوزارة أسباب تمسكها بذلك في خطاب جوابي وجهته إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، التي تلقت تظلمات من بعض خريجي الانتساب لعدم قبولهم كـ"معلمين" في وزارة التربية.
ويؤكد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد، أن وزارته تتعاطف مع جميع الخريجين، لكنها لاحظت ضعف مستويات حملة الشهادات الجامعية التي حصلوا عليها عن طريق الانتساب، على الصعيدين العلمي والتربوي، وهو ما دفعها إلى التمسك بـ"ضابط الانتظام" كشرط للترشيح لمهنة التدريس منذ فترة طويلة.
وأكد آل فهيد في خطاب وجههه لجمعية حقوق الإنسان أن الجهة المختصة بالوزارة قامت برصد مستويات المعلمين الحاصلين على المؤهل بالانتساب فتمت ملاحظة ضعف مستوياتهم العلمية والتربوية مقارنة بخريجي الانتظام، وهو ما يؤثر سلبا على مستويات الطلاب ومستوى التعليم بصفة عامة.
إلى ذلك، يبدو أن برنامج "المعلم الجديد"، بات جواز مرور المستجدين في العمل التربوي لقاعات التدريس في مدارس التعليم العام، حيث ربطت وزارة التربية والتعليم تمكين المعلمين والمعلمات المستجدين من العمل التربوي بالخضوع لبرنامج تدريبي جديد يحمل هذا الاسم، ويأتي ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
وجهت وزارة التربية والتعليم، انتقادات لضعف التحصيل العلمي والتربوي للحاصلين على الشهادة الجامعية عن طريق الانتساب، وهو الأمر الذي منعها من قبول أي من هؤلاء في الوظائف التعليمية، خلافا لخريجي الانتظام الذين يتفوقون عليهم علميا وتربويا، مما ينعكس على التحصيل العلمي لطلاب التعليم العام.
وأكدت وزارة التربية والتعليم، هذا الأمر في خطاب جوابي تلقته الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان -حصلت "الوطن" على نسخة منه- بعد مخاطبة الجمعية الوزارة بشأن تظلم مواطنين حاصلين على شهادات تربوية عن طريق الانتساب من جامعات المملكة ويذكرون أنهم قد استبعدوا من التوظيف في وظائف التدريس.
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد إلى أن وزارة التربية والتعليم تتعاطف مع الخريجين من أبناء الوطن إلا أنها حريصة على مصلحة أبنائها الطلاب الذين هم أمانة في الأعناق وهم الهدف الذي أوجدت من أجله وزارة التربية والتعليم.
وأكد آل فهيد في خطابه، أن الجهة المختصة بالوزارة "الإدارة العامة للإشراف التربوي" قامت في السابق برصد لمستويات المعلمين الحاصلين على المؤهل بالانتساب فتمت ملاحظة ضعف مستوياتهم العلمية والتربوية مقارنة بخريجي الانتظام وهذا يؤثر سلبا على مستويات الطلاب ومستوى التعليم بصفة عامة.
ولفت إلى أن ذلك ما جعل وزارة التربية والتعليم تضع ضابط الانتظام كشرط للترشيح لمهنة التدريس منذ فترة طويلة.
وأرفق آل فهيد خطاب مديرعام الإشراف التربوي خالد الخريجي الذي يؤكد ذلك، ولفت الخريجي "حسب الخطاب" إلى أن الوزارة تعاني من عدم إمكانية استيعاب جميع الخريجين المنتظمين في بعض التخصصات مثل " اللغة العربية والعلوم والتربية الإسلامية" وغيرها من المواد من كليات التربية وكليات المعلمين الذين لا يقبلون إلا في التدريس.
واختتم الخريجي خطابه بالقول" لذا لا نرى إلغاء هذا الضابط حرصا على مستويات أبنائنا الطلاب ، ومستوى التعليم في بلادنا".
"المعلم الجديد".. شرط لتمكين المستجدين من ممارسة المهنة
تأهيل 120 مدرسة مركزية بالمناطق للعمل بالمشروع

ربطت وزارة التربية والتعليم تمكين المعلمين والمعلمات المستجدين من العمل التربوي بالخضوع لبرنامج تدريبي جديد يحمل اسم "المعلم الجديد"، والذي يأتي ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة في الـوزارة، أن البرنامـج التدريبي الجديـد، تم الإعـداد له منـذ فتـرة مبكـرة، وتجـري حاليا أعمال استكمال الجوانب التطبيقية وبعض الجوانب النظريـة التي تتوافـق مع رؤية الوزارة وتوجهاتهـا التطويريـة، لتحقيق متطلبات العمـل في البرامج والمشاريع عبر بناء منظومة مهنية متكاملة لتهيئة المعلم الجديد بهدف بناء اتجاهات إيجابية وتنمية الولاء نحو مهنة التعليم، وتأهيل المعلم الجديد عبر إكسابه متطلبات التعليم والتعريف ببيئة العمل وأنظمته المختلفة وضمان مستوى محدد من الأداء المهني المطلوب.
وأكدت المصادر أن الوزارة أقرت مؤخرا تأهيل نحو 120 مدربة مركزية من كافة المناطق والمحافظات، للعمل في مشروع "المعلم الجديد". وأعلنت أمس عن ترشيح هؤلاء المدربات لبرنامج تدريبي سيتم تنفيذه في 3 مناطق هي: الرياض وجدة والدمام خلال ربيع الأول المقبل، بهدف إعدادهن للعمل في برنامج "المعلم الجديد"، وإكسابهن مهارات التدريب المطلوبة. وبينت المصادر أن هذه الخطوة جاءت بعد الانتهاء من تهيئة مراكز التدريب التربوي في تعليم البنين لتنفيذ البرنامج فيما يتعلق بقطاع البنين.






http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81329&CategoryID=5
18
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

لمووي2009
لمووي2009
قمة. القهر. والجور والظلم. ليش كذا


طيب يعطونهم دورات مكثفة تدريبية. وتطويرية. وتربوية. بدل الاستبعاد


طيب قبل ٢٠ سنة كانوا يقبلون خريجي المعهد ((وهم غيرجامعيون. شهادتهم. توازي. الثانوي ))))


واستمروا في للسلك التعليمي. الي الان اعرف خريجات. معهد. معلمات الابتدائي.

وحتى الي درسونا. معلمات معهد. والحمد لله. درسنا

ومستمرات في السلك التعليمي. وما طلع قرار. تقاعد. اجباري. لهم يحفظ حقوقهم. وكامل رواتبهم. لانه هذا الحل. المفروض. يراعونه في مقابل.

توظيف خريجات جامعيات وتربويات وغير تربويات لهن ٧ ٨ سنين في انتظار. التوظيف.





لخريجات المعهد معلمات غير جامعيات. وغير تربويات. ويدرسن مراحل التدريس الاولى الاساسية. الابتدائي.


خدمة ٢٠ سنة وتزيد. مو كفاية لهن. يااصحاب تطوير التعليم ان تصرف لهن مستحقاتهم المالية. ويصدر قرار تقاعدهم الاجباري. الحافظ. لكل الحقوق

خذن فرصتهم. خلوا غيرهم ياخذ فرصته. من خريجات. جامعات وكليات. تربويات.


وين اصحاب قرارات تطوير. التعليم. عنهن. وعن تطوير التعليم.

بدل ظلم المنتسبين. الي. اقل حل. يعطونهم دورة لمدة سنة. بفنون التعليم وكل ما يقيد التطوير والمسيرة التعليمية

 
صعبة المنال1234
قمة. القهر. والجور والظلم. ليش كذا طيب يعطونهم دورات مكثفة تدريبية. وتطويرية. وتربوية. بدل الاستبعاد طيب قبل ٢٠ سنة كانوا يقبلون خريجي المعهد ((وهم غيرجامعيون. شهادتهم. توازي. الثانوي )))) واستمروا في للسلك التعليمي. الي الان اعرف خريجات. معهد. معلمات الابتدائي. وحتى الي درسونا. معلمات معهد. والحمد لله. درسنا ومستمرات في السلك التعليمي. وما طلع قرار. تقاعد. اجباري. لهم يحفظ حقوقهم. وكامل رواتبهم. لانه هذا الحل. المفروض. يراعونه في مقابل. توظيف خريجات جامعيات وتربويات وغير تربويات لهن ٧ ٨ سنين في انتظار. التوظيف. لخريجات المعهد معلمات غير جامعيات. وغير تربويات. ويدرسن مراحل التدريس الاولى الاساسية. الابتدائي. خدمة ٢٠ سنة وتزيد. مو كفاية لهن. يااصحاب تطوير التعليم ان تصرف لهن مستحقاتهم المالية. ويصدر قرار تقاعدهم الاجباري. الحافظ. لكل الحقوق خذن فرصتهم. خلوا غيرهم ياخذ فرصته. من خريجات. جامعات وكليات. تربويات. وين اصحاب قرارات تطوير. التعليم. عنهن. وعن تطوير التعليم. بدل ظلم المنتسبين. الي. اقل حل. يعطونهم دورة لمدة سنة. بفنون التعليم وكل ما يقيد التطوير والمسيرة التعليمية  
قمة. القهر. والجور والظلم. ليش كذا طيب يعطونهم دورات مكثفة تدريبية. وتطويرية. وتربوية. ...
المشكلة أن أصحاب القرار مافي من يحاسبهم والقرارت مبنية على مصالحهم الشخصية ومالها علاقة بمصلحة المواطن ....فاتحين قسم إنتساب في معظم الجامعات ويدرسون نفس المنهج اللي يدرسه المنتظم ...
وفي النهاية المنتسب مايصلح للتدريس مستواه ضعيف ليش هو اشترى الشهادة ....معنى الكلام أن الخلل في الجامعات اللي خرجت المنتسبين الغير مؤهلين...
لمووي2009
لمووي2009
سوال. خريجي الانتساب. هل سيتم. توظيفهم. بوظايف. ادارية ؟؟؟؟
كحل من الحلول. وحفظ لحقهم



ياشين القرارات. الي تنام. سنين. وبعدين تصدر. لصالح ناس عل حساب ناس. ثانية.



ليه ما يلغون الانتساب في الجامعات. والدراسة. تصير انتظام ؟؟؟؟؟؟؟

وليه ما تتحول الجامعات كلها الى تربوية. ؟؟؟؟؟؟!!!!

بدل الظلم. يصير واقع على الخريجين


استبعاد المنتسبين عن التعليم. بسبب ضعف المستوى

واستبعاد الغير تربويات. من التعليم. لانهم غير تربويات.


وهمهم التطوير التعليم. ومن هالهكلام الزائد ولا شفنا شي


ترى ممكن خريج انتساب دفعته الظروف. للنوع من الدراسة. ابرع. وانجح. من منتظم تربوي.


يمكن لو طبقوا قرار استبعاد المنتسبين عن التعليم. بيخدم ويزيد فرصة التوظيف للمنظمين. بس. هذا القرار ظالم. لهم

وما حد يرض
ى بالظل
حسبي الله ونعم الوكيل  
لمووي2009
لمووي2009
بجد. وأصحاب التطوير التعليم.


ليه ما يصدرون قرار التقاعد. الاجباري لكل من خدمتهن فوق ٢٥. سنة. وهن بالاصل خريجات معاهد قديمات في مجال التعليم. ولا يتقنون. اساليب التعليم الجديدة. والكمبيوتر. وفعلا. قديمات. الله يحفظ صحتهم ويحملهم الخير.


الحمد لله خذوا فرصتهم. وعطواء ومشكورين على تعبهم وعطاءتهم.

بحيث يصرف لهن كل مستحقاتهن. ورواتبهم وكل حقوقهن

وينكم يا صحاب التطوير والرقي بالتعليم. عنهم. بدال ما تحطون عقبات. قدام حديثي التخرج. من. منتسبين وغير تربوين.



لما نجي نحل المشكلة.
وعندنا شجرة سامة نروح جذورها. ونبترها. مو نروح الأغصان ونقصها والثمار نرميها

لو خلينا الشجرة السامة لتنتج. ثمار سامة الحل اقتلاعها من الاصل.

هذا الحاصل بالجامعات. لازم تنحل مشاكل التعليم من عندها وتتحول لتربويات وتسوي للمنتسبين. ترم صيفي يزودهم بوسائل التعليم المطورة وإمدادهم بالي يفيد في مجال التعليم



حسبي الله ونعم الوكيل  
ام لييينو
ام لييينو
قسما بالله ظلم حسبي الله عليهم درسنا نفس المواد والاسئله موحده وطبقنا بمدارس ويحكمون علينا بالاستبعاااااااااااااااااد والحرماااااااااااااان