من يعرف لحلقة للذكر

ملتقى الإيمان

سؤال يالخيرات الطيبات المؤمنات:
ابغى اسوي حلقة ذكر لي ولعيالي وزوجي ابسالكن كيف ابدأ وكيف اسوي انا مقنعه بالفكره انها حلوه وبركه وطيبه نتعلم الدين ونذكر الله يارب يسعدكن ويجزيكن خير ابغى المساعده كيف اسوي واش تكو ن الدروس وهل اسويها كل يوم او مره بالاسبوع شورو عليه الله يجزيكم بالخير
10
813

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

املجاويه
املجاويه
ماشاءالله

خصصي وقت محدد يوميا واحسن شي بعد المغرب

جزاك الله خير
حنين للزمن الجميل
ماشاءالله خصصي وقت محدد يوميا واحسن شي بعد المغرب جزاك الله خير
ماشاءالله خصصي وقت محدد يوميا واحسن شي بعد المغرب جزاك الله خير
جزاك الله خير بس ابغى اعرف او بالاصح من تقدر تساعدني اش اقرا يعني نصيحه كامله شافيه انا عيالي اكبرهم رابع ابتدائي واصغر شيء سنه ونص
*هبة
*هبة
حكم الذكر والقراءة في جماعة

السلام عليكم ورحمة الله
سؤالي هو ما رأي الدين في إقامة حلقات الذكر والتسابيح وقراءة القرآن في مجاميع أي جماعات ؟



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الذكر والتسبيح في حلقات بصورة جماعية لا يجوز، وهو بدعة لمخالفته لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:
20250
8381
21712.
وكذلك الأمر إذا قرئ القرآن جماعة بصوت واحد؛ إلا إذا قرأ كل واحد في نفسه أو تعاقبوا في القراءة، بحيث إذا قرأ أحدهم استمع الباقون إلى أن يقرأ الجميع. فهاتان الصورتان جائزتان . وراجع الفتوى رقم:
7673.
والله أعلم.



http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=23961
*هبة
*هبة
هناك طرق عديدة تشجعى بها ابنائك على الصلاة وحفظ القران وهى


لنشجع اطفالنا الاحباء على الصلاة و قراءة القران الكريم بهذه الخطوات الحلوة والممتعة


غذاء الروح

لنغرس حبهما في قلوب أطفالنا من صغرهم فهناك أساليب تربوية حديثة توثق من هذا الأمر بأمور يحبونها الصغار

1- الأناشيد

ترانيم يعشقها الطفل ويطرب لها فالطفل ويحفظها سريعا

فلا تبخلا عليّه بترديدها معي

فهي من أجمل الأساليب المتبعة لتحبيب الأطفال في القيم والمبادئ السامية والرفيعة

عودة لكم أحبابي فأنا لم أنسكم وهذا عهدكم بي لننصت لنشيد الصلاة

الصلاة

أحب الصلاة وأشتاقها *** وتسمو بروحي أفاقها
أيا وقفة تستشف الوجود*** وتجلو لنفسي طريق الخلود
تعلمني أن درب الحياة*** بغير هدى الله درب كؤود
أحب الصلاة وأشتاقها *** وتسمو بروحي أفاقها


صلاتي أرتني الهدى والضياء***وعمت وجودي بنعم العطاء
أرتني كياني وحريتي *** وأني على سنن الأنبياء
أحب الصلاة وأشتاقها *** وتسمو بروحي أفاقها



إذا ماوقفت أؤدي الصلاة ***وعيت الوجوه وعشت الحياة
وناجيت ربي العلي القدير *** ليسلكني في طريق الهدى
أحب الصلاة وأشتاقها *** وتسمو بروحي أفاقها



خشوعي لربي لا لسواه *** فلست اسير بغير هداه
ويخشع غيري لعبد ضعيف*** ويعبد غيري ضلالاً هواه
أحب الصلاة وأشتاقها *** وتسمو بروحي أفاقها



دعونا ننتقل لشئ أنتم تحبونه ..

الآن سنلون

هل تحبون التلوين ؟؟

يعشق الطفل الالوان

2 - الألوان وتمثل عالمه الذي يهواه



3- الجداول التعزيزية

تساعد في المحافظة على الصلاة كذلك وتعزز جوانب وقيم كثيرة نحب ان نغرسها فيهم ولا سيما

بالنجوم

للبنوتات



للأولاد




القرآن

دستور الحياة والمعجزة الخالدة

هيا نشدو به

هذا القرآن

هذا القرآن بأيدينا .. نور في الظلمة يهدينا
كلمات الله لنا نزلت .. تصلح دنيانا والدينا
هذا القرآن .. هذا القرآن
هذا القرآن بأيدينا ... هذا القرآن بأيدينا



قد بدد ليل الأوثان*** قد فجر نبع الإيمان
الله تعالى نزله*** كي يرشدنا ويزكينا
هذا القرآن .. هذا القرآن
هذا القرآن بأيدينا ... هذا القرآن بأيدينا



صبحا ومساءً نتلوه ... قد أفلح قوم حفظوه
وأطاعوه واتبعوه ... فامتلأ القلب رياحينا
هذا القرآن ... هذا القرآن
هذا القرآن بأيدينا ... هذا القرآن بأيدينا



معجزة جاءت لمحمد ... اقرأ باسم الله الأوحد
والغار وجبريل يشهد ... نزلت فأضاءت وادينا
هذا القرآن .. هذا القرآن
هذا القرآن بأيدينا ... هذا القرآن بأيدينا



يارب فنور لي دربي وعلى ذكرك ثبت قلبي
واختم بالرحمة والتوب قولوا إخواني آمينا
هذا القرآن ..... هذا القرآن
هذا القرآن بأيدينا ... هذا القرآن بأيدينا

والآن لكم هذه لتلونها بأناملكم الجميلة




أتمنى أنها نالت على إستحسانكم

ولكي يكون يومنا أوله فلاح وبإذنه تعالى آخره صلاح ويكون منظم يجب أن نجعله منظما ومؤنقا



*هبة
*هبة
كيف أشجع طفلي على حفظ القرآن الكريم ،،،

المغريات أمام الطفل كثيرة و كل شئ متوفر له و لله الحمد


هذه طريقة جربت و نجحت بشكل فاق التوقع



* أطفال أعمارهم بين 3 و 6 سنوات

** كل طفل اشترى شنطة صغيرة على ذوقه سميناها حقيبة القرآن الكريم

و كتبنا اسم كل طفل على شنطته .

*** وضعنا في كل حقيبة ما يلي :

مسجل كاسيت صغير - شريط كاسيت فارغ - شنطة قرآن صغيرة بها شريطين

من المصحف المعلم ( الشيخ يقرأ و الأطفال يرددون خلفه ) لجزء عم

**** الطفل يشغل الشريط و يستمع للتلاوة و يردد . طبعا بإشراف الأهل.



عندما يحفظ مجموعة من السور القصيرة خلال أسبوع أو أقل حسب قدرات

الطفل اجعله يسجل تلاوته بالشريط الفارغ ..


بعد أن يتمكن الطفل من ملء الشريط بتلاوات بصوته اجعله يغلفه كهدية

ويقدمه لأحد أفراد العائلة الذي يحبه الطفل أكثر من غيره كهدية

مثل : الجد أو الجدة أو الخال أو ............ الخ

إذا كان يدرس بالروضة اجعله يقدم شريطه كهدية إلى معلمته .




في غرفة لعب الأطفال وضعنا صندوقين مختلفين بالشكل و الحجم وزيناهما

سمينا واحد صندوق المفاجآت و الثاني حقيبة الهدايا و كتبنا اسم كل صندوق عليه .


عندما يتصرف الطفل بسلوك صحيح بتوجيهات الأهل و قد كان قبل ذلك يسئ التصرف نرسل له رسالة مع طفل آخر أو أحد أفراد العائلة و نكتب فيها

(( تعال إلى غرفة الألعاب

هناك مفاجأة بانتظارك ))

يأتي الطفل و يفتح الصندوق و يجد فيه شئ يحبه مما كان يطلبه قبلا

و لم تحققه له الأسرة




طبعا لا نكثر من هذا النوع من التشجيع و لا يكون إلا في الأعمال التي

نلاحظ فيها تقدم واضح في تعديل السلوكيات الخاطئة لدى الطفل .

ولا نكثر من ذلك حتى لا يمل الطفل أو يعتاد ألا يقوم بعمل صالح إلا

بمقابل ..

ممكن نترك هذه الطريقة لفترة و نعود لها عندما نشعر بملل الطفل .





صندوق الهدايا ...

* عندما يكمل الطفل حفظ عدد معين من سور القرآن الكريم نفتح صندوق

الهدايا أمامه و نقدم له هديته .




هذا المشروع طبقناه وهو في مراحله الأولى و أعطى نتائج مبهرة

لكنه يحتاج متابعة وصبر من الأهل .




وبهذه الطريقة يسود البيت أجواء من النشاط و الحركة غير عادية .


أتمنى هذه التجربة تفيد كل من مر من هنا و قرأ .

وأسأله تعالى أن يتقبلها منا ومن كل من طبقها .