اقتباس مشاركة  (\ام احمد\)
مشكوووووووره اختي

واتفق معاك في هذه النقطه كثير

3-خطأ صاحبة العمل انها في العمل لاتفرق بين السعوديه في العمل والغير سعوديه (المكفوله) واقصد من ناحية وقت العمل وعدد ساعاته والفروق الاجتماعيه فمن تعمل ببلدها وموطنها تختلف ظروفها عن من تكون مغتربه ولااهتمام لها الا بماجأت لاجله فهذه متفرغه 90% وتلك لاتستطيع التفرغ اكثر من 40% الا من ندر

هلااااا فيك اختي ام احمد وتسعدني مشاركتك واسمحيلي اناقشك فيها

وبصراحه ومن دون زعل الاجنبيه ممكن تخدمك طول عمرك لو احسنتي معاملتها وتجلس معاك من سنه الى 20 سنه
وهذا الى يشجعنا اننا نتعامل معاهم

هذي المعلومه ماصارت صحيحه ميه بالميه مثل زمااااان وراح تلقي قليل ايلي تقعد معك هذي المده (واخذت هالفكره من صاحبات المشاغل القدامى وتغير العماله عن اول )
العماله الاجنبيه لها فعلا ايجابيات بس بنفس الوقت ارتفعت سلبياتهم عن اول كثير وراح نذكرها لاحقا
صاروا اكثر تفتحا على الكفيل والسيطره عليهم يتطلب من الكفيله جهد من المراقبه والحذر اكثر من اول وصارت دولهم تدخل وتضع شروط لهم

عكس السعوديه
مافيها جديه وتمل بسرعه
هي مو مسألة عدم جديه لا عدم التعود على متاعب المهن الفنيه بشكل عام واحنا عارفين تتطلب جهد ووقت كبير
وتتكبر على اشياء ماتسويها
مسألة التكبر هذي شخصيه بحته وتلاقيها حتى بالعماله الاجنبيه انا جربت هالشيء وشفته عند غيري اشتغلوا عندي سعوديات كثير والله حتى اعمال النظافه اليوميه يسوووها وعندي فلبينيه ياويلك تمسكيها اكثر من تخصصها ووحده عربيه اشترطت نفس الشيء
واذا عرفت سر المهنه مثل مايقولون
طالبت برفع الرات لو انتقلت لمشغل ثاني
او سوت لها مشغل جنبك >>> هههه

امزح
هذا اصلا طبيعة العمل بالقطاع الخاص ولا يقتصر فقط على السعوديه
يعني اي عماله عندك تتقن الشغل وانتاجها عندك يتوسع بتطالبك بزيادة راتب

زي ماقولتلك السعوديه سواء كانت موظفه او صاحبة العمل الوضع لها جديد من كافة النواحي ولخضوعهم تحت حياتهم الاجتماعيه يعني لسى ماوصلنا لمرحلة التعود والتنسيق بين الوضعين

وعلى العموم وللمصداقيه وهذا من حقها العامله السعوديه
انها اذا انتهى العقد
انها تنهي العقد وتروح مكان ثاني
او انها تطلب زياده راتب
او تزاول العمل بنفسها في مشروع خاص فيها

ويمكن هذا الكلام يزعل البعض وانا اولكم
عني انا والله ابداااااااااا ماازعل وبالعكس افتخر بهالشيء وراح اقول للناس ان فلانه هذي تخرجت من عندي !!
وهذا يدل على مستوى الخدمه عندي وان الكل بيطلع من عندي وهو غير مادخل وهذا الامر افااااااااادني كثير وحولته الى نقطه ايجابيه بحيث حتى الامهات يجوني ويطلبوا مني ان بناتهم يشتغلوا عندي او اعطيهم دورات وبعمل وبدورن راتب ونسب بسيطه !!!
والدليل ان السعوديات يفضلن العمل بمشاغل ذات سمعه حتى يكون لهن جذب بين الزبائن (هي نقطه لو كنتي شاطره في ادارة مشغلك تستغليها تحويل السلبي الى ايجابي مهم تجاريا )
ولكن

العقد شريعه المتعاقدين

لما ينتهي العقد من حق الطرفين وضع شروط جديده
سواء صاحبه المشغل او الموظفه السعوديه

صحيح ااختي ام احمد العقد شريعة المتعاقدين على جميع الاطراف
وهذي النقطه لازم تكون في بال الهم كلهم وان كانت لسى بعض السعوديات لما تشتغل تغفل عن هالشيء ولا تنتبه للعقد الا لو حبت تترك العمل قبل نهايته فلما تطالبها صاحبة العمل باتفاق العقد كأنها اول مره تسمع فيه !! وهذا من نقص الخبره والتجربه بهذا المجال
ويحصل الخلاف كثيير بسبب هالشيء !!!

شكراااااا لك ام احمد واتمنى ردي مايكون ضايقك بشيء
وانا متأكده ان الخير موجود كثييير والسلبيات اغلبها سببها التخووووف من سوق العمل الخاص بالذات ومتى ماكانت عندنا وعند بنات وطنا الخبره والثقه راااااح يتقلص كثير من هذي السلبيات فالصبر الصبر
24-04-1433 هـ, 08:37 صباحاً

الله يرضى عليك ويجزاك خير اختي اخت الصبر على موضوعك القيم
24-04-1433 هـ, 11:46 صباحاً

شكرااااااا لك اختي يايمه على مرورك الطيب
والله يوفق الجميع
24-04-1433 هـ, 01:44 مساءً

كنت داخله احط سؤال
اقدر اجيب خياطة على كفالتي بشهادة الخياطة بس لاني مستاجرة وماعندي رخصة محل
لكن موضوعك استوقفني وبرجع ادور سعودية تشتل معاي رم اني لي شهرين ادور بس الله يفرجها افكر احط اعلان في الوسيط او الوسيلة لعل الله يفرجها

على فكرة انا شلغت عاملتين اجانب من غير شفت الي يشتلوا بقسم التجميل كلهم مشاكل وتشرطات ورواتب خيالية
الاندونسية الي كانت خياطة عند صاحبة المشغل الي استاجرته كانت هي المستاجرة قبلي وكانت تبى تبقى عندي بشرط تاخذ 40% بالمية وسكن (مدري خبيرة مصممه عالمية ولا اش تكون بالزبط ) فالبداية رضيت قلت شهرين اشوفها كيف تفصل فساتين السهرة وبعدين اتركها لكن من مناقشتي معاها بالموديلات ووانواع الاقمشة واشوفها وهي ترسم الباترون وتقص خوفتني وقلت لها مع السلامه من البداية وفعلا طلعت مخربة كثير بس للاسف لها سمعه مو اندونسية لازم شاطرة ههههه

اذا تعرفيلي خياطة لو مبتدئة بس تعرف تاخذ مقاسات وتحدد القماس وتشرح لزبونة وتتفاهم ارسليها لي فحلي فالخالدية
25-04-1433 هـ, 07:16 صباحاً

اقتباس مشاركة  ("اللولي")
كنت داخله احط سؤال
اقدر اجيب خياطة على كفالتي بشهادة الخياطة بس لاني مستاجرة وماعندي رخصة محل
لكن موضوعك استوقفني وبرجع ادور سعودية تشتل معاي رم اني لي شهرين ادور بس الله يفرجها افكر احط اعلان في الوسيط او الوسيلة لعل الله يفرجها

هلاا فيكي اختي اللولي
اولا بالنسبه لسؤالك ماتقدري تجيبي على كفالتك الا بعدة شروط ومنها اولا انه يكون عندك رخصة محل وزيدي عليها شروط مكتب العمل
بالنسبه للسعوديه لاتكتفي بالبحث عن طريق الاعلان بل روحي لمراكز الجمعيات ايلي تعطي دورات بالتجميل وكمان دوري خريجات كلية التقنيه وبنات الجامعه تخصص النسيج والتصميم والخياطه مرررره مواهبهم حلوه اكلمك عن تجربه
على فكرة انا شلغت عاملتين اجانب من غير شفت الي يشتلوا بقسم التجميل كلهم مشاكل وتشرطات ورواتب خيالية
الاندونسية الي كانت خياطة عند صاحبة المشغل الي استاجرته كانت هي المستاجرة قبلي وكانت تبى تبقى عندي بشرط تاخذ 40% بالمية وسكن (مدري خبيرة مصممه عالمية ولا اش تكون بالزبط ) فالبداية رضيت قلت شهرين اشوفها كيف تفصل فساتين السهرة وبعدين اتركها لكن من مناقشتي معاها بالموديلات ووانواع الاقمشة واشوفها وهي ترسم الباترون وتقص خوفتني وقلت لها مع السلامه من البداية وفعلا طلعت مخربة كثير بس للاسف لها سمعه مو اندونسية لازم شاطرة ههههه
هذا ايلي بقوله الاجنبيه ايلي هنا شروطها اعسف من السعوديه ابتعدي عن ايلي موعلى كفالتك ابدااااا مالها امان حتى لوكانت شاطره !!!وغير كذا مخالف للانظمه ولاتعملي تجاره بدايتها مخالفه لابركه ولا حفظ حقوق واستغلال لابعد حد

اذا تعرفيلي خياطة لو مبتدئة بس تعرف تاخذ مقاسات وتحدد القماس وتشرح لزبونة وتتفاهم ارسليها لي فحلي فالخالدية
والله اختي جوني بنات سعوديات زميلات ماشاءالله عليهم خريجات كلية تقنيه وجامعه بس مااتفقنا لان لاتوجد عندي مواصلات واولياء امورهم قالوا المكان بعيد يعني انا بأخر العزيزيه وهما بالحزام لكن للأسف ارقامهم ماهي عندي الأن !!!
لو لقيت لك احد بأذن الله راح اقولك
بس ابسألك هل انتي لك في الخياطه يعني تخيطي ؟او هي مجرد مشروع داخلته ؟
لو تعطيني فكره عن طريقة شغلك بأذن الله احاول افديك بمعلومات او طريقه تساعدك اكثر في محلك
واتمنى مشاركاتك هنا وافادتك حتى نتعاون سوا مع اخواتنا والله يوفق الجميييع يارب للرزق الطيب
25-04-1433 هـ, 12:15 مساءً

الساعة الآن 03:44 .