رغد الحياة
رغد الحياة
موضوع رااائع ياشام ...
اذا بتحبوا اسويلكم تقرير عن مدارس الثانوي (هاي سكول) والمفاجأت اللي واجهتني والصعوبات والاحراجات وكيف تعاملت معها ..او تعامل معها اهلي
بس توصلي لهالمرحلة من الشرح باذن الله ذكريني اجي :)
شام
شام
طبعا عزيزتي رغد

نحن بانتظارك بفارغ الصبر
فتاة سورية
فتاة سورية
الغالية شام

موضوع رائع

انا رح احكي عن تجربتي مع ابني بالبري سكول

الــبــــــلــــــــد : أمريـــــكــــــــــــا

المرحلة الدراسية : الروضة (( pre-school))

اول شي ابني ما كان يعرف انجليزي ابدا ولا كلمة فمن اول يوم ما انسجم معهم وصار عنده متل ردة فعل ما بيحكي ولا كلمة وللاسف استمر معه هالشي طول السنتين الي جلس فيها بالمدرسة ما اتكلم غير كلمات معدودة مع انه بالبيت بيتكلم منيح

واول كلمة سمعتها منه بالانحليزي كانت لما صرخ على اخوانه وقال لهم "استب توكينج " يعني وقفوا حكي

الشي الي اتفاجات فيه وما كنت عارفته وسالت عنه هون بالمنتدى كان شي اسمه الفاميلي ويك

مع الاوراق الي بجيبها الطفل بكون في كل اسبوع اسم طفل على انه هذا الاسبوع هو اسبوع عائلته

بيبعتو معه ورقة فيها تعبي فيها معلومات عن الطفل وعائلته
اسمه , اسم الاب والام , الاخوان عددهم واسمائهم , هوايته كتابه المفضل ولعبته المفضلة

وورقة فيها شو المطلوب منك بها الاسبوع

والمطلوب بهذا الاسبوع ان الاهل يساوي بعض او كل الامور التالية

صور للعائلة بعلقوها على السبورة لمد اسبوع مع معلومات عن كل صورة يعني كل اخ شو اسمه كم عمره شو هواياته وشو لونه المفضل

انا كنت الزق الصور على ورقة واكتب جنب كل صورة معلومات عن صاحبها وابعت كمان صور تانية فيها هو مع اخوانه

وفي كمان تبتعتي شي بسكويت او سناكز او اي شي والافضل يكون شي من البلد تبعكم يعني مشان يعرفوا الاولاد بالبلدان "بمدرسة ابني كانو يطلبوا شي مغلف ومو مصنوع بالبيت يعني تشتريه "

انا بعتت معه علبة معمول كل معمولة فيها كانت مغلفة بكيس لحالها

احد الشغلات كمان ان يروح الاب او الام او الاتنين وبقضوا مع ابنهم يوم كامل يتعرفوا فيه على الاولاد والاولاد يتعروفوا عليه " انا ولا مرة ساويتها "

او ان يجي احد معارف العائلة او اقربائها جد عم خالة خال المهم ويحكيهم عن مهنته وشغله
"كمان هي ما ساويتها "

واخر شي انا كنت ابعته باخر يوم وهو الكتاب المفضل او اللعبة المفضلة للولد بياخذها معه اذا كانت لعبة بيلعب فيها مع الاولاد واذا كتاب بيقرأه او بتقرأه المدرسة لهم

انا كنت ارسل مع ابني قصة تقرأها المدرسة وكتاب صغير فيه مفردات قليلة ليحكيها هو لهم

لكن ابني ما كان يحكي شي

هذا عن الفاميلي ويك

في شغلات تانية اتفاجأت فيها وهي يمكن تختلف من مدرسة لمدرسة رح احكسها باختصار

مدرسة ابني كانت ومجانية وكان الداعم لها على ما اعتقد هو برنامج الكلب الاحمر كليفورد
لذلك في يوم كل كام شهر بيحي لعندهم ولازم الكل وقتها يكون لابس احمر او يلبس لبس خاص بيبعتو مع الولد ورقة فيها اسئلة عن قياسات الولد وسعر اللبس مشان اذا بدك تشتري

وفي يوم بالسنة للدباديب يعني الدبدوب بيطلوب ان الولد تاني يوم ياخذ معه دبدوبه المفضل

وفي يوم بالسنة بيعملوا فيه بيجاما بارتي الاولاد بروحوا بالبجامات ولازم يلبسوا بواط

هذا كله اعتقد بيختلف حسب المدرسة او المعلمة

ووقت الشتا بيطلبوا كل يوم يجيب معه الطفل كفوف وطاقية وجاكيت لان احيانا اذا مافي برد شديد بيطاعوا بيلعبوا بالحديقة برا واذا ما كان الطفل متجهز ممكن يمرض

اصعب شي بالنسبة لابني كان الباص دائما بقول لي انه بمل كتير بالباص لان برجعوه اخر واحد يعني بضل حوالي نص ساعة او تلات ارباع الساعة بالباص وهذا الشي الي ما لقيت له حل ...كنت اعطيه لعب يلعب فيها بالباص بس كان يمل منها

شئ اخير دوام البري سكول كان عنا فيه دوامين اما من 9 الصباح الى 12

او من 12ونص الى 4

انا اخذت الدوام الصباحي بس كنت كتير اتعذب لما اصحيه الصبح واتمنيت لو كنت اخذه الدوام التاني

هذا الي عندي وابني بعد شهر رح يدخل المرحلة ما بعد البري سكول وياريت الي بتعرف شي عن هذي المرحلة تقولها لي لانها بالنسبه له مرحلة جديدة ببلد جديدة

نسيت اقول لكم ان لما بيجي الباص لازم تحفظوا رقم االباص وتتاكدوه منه دائما لما بده يطلع الطفل عليه لان انا كنت احفظ شكل السواق وصارت معي قصه حكيتها بالمنتدى لما غيروا السواق وانا ماعرفت اذا كان هذا باصهم او لا
اضافة الى ان اذا لا سمح الله اتاخر الباص لما بتتصلي تسالي وينه اكيد رح يسالوا عن رقم الباص
شام
شام
شكرا جزيلا عزيزتي فتاة سورية

اسمحيلي عدلت شوي وكتبت اسم البلد والمرحلة لأنها ضرورية ....

تجربتك مهمة جدا وأعطتيت فيها معلومات كثيرة لم أكتبها أنا , إما نسيتها او لم أعرف بها

طبعا كثرة الآراء تغني الموضوع

أنا ابني دخل المرحلة اللي بعدها وإ ن شاءا لله أجد الفرصة المناسبة لأكتبها لك وللجميع
لكن اتمنى لو الأخوات يكتبوا ويشاركوا أيضا ....

ومرة تانية أشكرك جزيل الشكر

تحياتي
*بشائر الفجر*
*بشائر الفجر*
الــبــــــلــــــــد : ألمــــانيا Deutchland

المرحلة الدراسية :الروضة Kindergarten

وتبدا من عمر 3 سنوات وحتى سن المدرسة

وهي مرحلة اختيارية
وهنا الرضات تكون تابعة
اما للكنيسة الكاثوليكية
او الكنيسة الارسوذكسية
او للحكومة

وكلها بأجر والتوصيل على الأهل

الدوام من ال8 صباحا وحتى الثانية عشر وربع او ال1 ظهرا
ومن 2 ظهرا وحتى الرابعة والنصف مساءا
المبنى الدراسي :

مستلزمات المرحلة :
يطلبون حذاء خاص بالروضة يتركه هناك
ومبلغ بسيط للاشتراك بمكتبة الروضة
ومبلغ للمشروبات(الماء,الشاي, العصير(
عند تسجيله يختار الطفل صورة خاصة به مثلا سيارة
فيكون هناك مكان لتعليق الملابس ومكان للأحذيه ومكان للأوراق وسحابة لأعمال الطفل وكأس وصحن ومكان لوضع الكاس والصحن
كلهم يحملون نفس الصورة(السيارة(

في أول أيام دوامه تستطيعين الذهاب مع الطفل ثلاثة ايام حتى يتاقلم مع الوضع

على باب الروضة مكان لتعليق اخبار الروضة وماذا فعلوا في هذا اليوم
واعلانات الروضة
والاخبار بانه كان في الروضة ولد مصاب بمرض معدي لأخذ الحذر وهكذا...

في الشتاء تستطيعين ان تتركي في الروضة ملابس الثلج ليستطيع الخروج للعب ..

الأكل يحضره معه من البيت ولكن شرط أن لا يحتوي على السكاكر والحلويات

اللباس حر

اغراض الاعمال الفنية متوفرة في الروضة

وقت الانصراف المدرسة تجهز الأطفال الصغار وينشدون معا انشودة الوداع ويخرجون على شكل قطار

النشاطات :

تختلف من روضة لأخرى ولكن كلهم متشابهين

يوم الثلاثاء مرة يكون يوم الطبخ يطبخون ويأكلون معا
ومرة لاستعارة القصص
يوم الأربعاء مرة خروج لصالة الرياضة مرة لأ

يخرجون دائما لزيارة الحدائق القريبة

كل شهر يختارون موضوع معين مثلا شهر الشرطة
يصنعون قبعات الشرطة واشارات التي تستخدمها الشرطة
يحضرون بعض من ادوات الشرطة وقصص تتكلم عن الشرطة وفي نهاية الشهر يزورون قسم الشرطة
أو شهر الحلاقين او الاطفائية وهكذا..

كل فترة يقومون برحلة مع العائلات
او يجمعون عائلات الأطفال في الروضة وكل طفل يقوم يأضافة والديه وتقديم الطعام لهما

كل آخر يوم في الشهر يسمح للطفل بأخذ لعبة معه من البيت

في الروضة لايوجد نظام تعليمي كله ترفيهي

الاعياد والمناسبات :

طبعا المدارس العادية غير الإسلامية يحتفلون بهذه الاعياد للأسف الشديد كعيد الرعب والميلاد وغيره

أنا عني شخصيا لا أبعثه للمدرسة

الطفل جسديا ونفسيا في هذه المرحلة :

في الفترة التي كان بها في الروضة غالبها كان مريضا وكان ينقل العدوى لنا فنمرض جميعا..

ونفسيا بالنسبة لابني بما انني رافقته ل3 أيام فلم اجد صعوبة في تركه بعد ذلك
اول نرة تركته وذهبت واشتريت له لعبة ثم رجعت وأخذته

- الآاثار النفسية والسلوكية التي تأثر بها طفلك في هذه المرحلة

اعتقد لم يتأثر كثيرا لانه داوم فقط شهر ولم يكن يعرف اللغة فلم يفهم كلامهم ولا اعيادهم وقصصهم

ولكن أظن انه تعلم الصوت العالي من الأطفال

الإيجابيات

لطيفين جدا
مافي تعنيف ولاصراخ
برنامجهم ترفيهي ولعبي
ياريت يكون في مثلها على إسلامية

السلبيات
سيختلط الطفل مع أطفال ذو دين مختلف وعادات مختلفة وتربية مختلفة وطباع مختلف, وحكايت المدرسات دائما لهم عن المسيح والمناسبات الدينيةة,وكل ذلك سيؤثر عليه سلبا

فان كان جوه في البيت اسلاميا فلن ينسجم بسهولة معهم وهذا أيضا سيؤثر عليه سلبا لانه لن ينسجم معهم وسيبقى يشعر انه غريب ومختلف عنهم, ويشعر بالتناقض خاصة ان كان صغيرا في السن

او سينسجم معهم وهذا في الغالب مما سيؤثر على هويته الإسلامية

لذلك بصراحو طفلي أرسلته شهر فقط ولم احتمل ان اتركه اكثر منذلك..فلست مستعدة لان يذهب تعبي في تربيته بسبب وجوده في الروضة
وهو كان سعيدا جدااا بهذا القرار..
..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته