&&كلي حلى&&

&&كلي حلى&& @ampampkly_hlampamp

محررة برونزية

استخدام صور الاطفال لا يجوز واستخدام اجزاء من الجسم يجوز !!

التصاميم



السلام عليكم

اخواتي لاحضت في المنتدى يمنعون الصور الي فيها اجزاء من الجسم ويسمحون بالصور الي فيها ارواح من ضمنها الاطفال
فهل يجوز استخدام صور الاطفال ؟؟ّ!!!
وين الفتوى اوالدليل
اتمنى منكم تقراءون الافتاوى كااامله خصوصا مشرفات القسم
عشان نمشي على بينه ونشوف الي يجوز ولي لا يجوز
وهدفي نبتعد عن اي شي ممكن نكسب منه ذنب اواثم
الفتوى الاولى



السلاام عليكمـ

ماحكمـ وضـع صور الاطفال الحقيقية في المنتديات ، وليس الإنمي لأن الإنمي معروف حكمها

أفيدونا جزكم الله خيراً


الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، سواء للصغار أو للكبار . والنصوص جاءت بِتحريم الصُّوَر ، ولم تَستثن من ذلك شيئا . والإنسان سوف يُسأل عما صوّر ، ولن يُسأل يوم القيامة : لِمَ لَم تُصوِّر ؟!

وسبق التفصيل في حُكْم التصوير هنا :
علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1624

والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




***



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله عنا خيرا

شيخنا الفاضل

ماحكم وضع صور الاطفال الصغار في التواقيع او في منتتديات الصور او ما شابه ذلك
وقد يكون مكتوب عليها اية او حديث او كلمةدعوية؟؟

وماحكم الصور التي تكون توضح ازمة او حال او حالة غريبةلانسان ما او مجموعة او ما شابه ذلك
قصد العظة والموعظة ؟؟
في انتظار جوابكم
دمتم في امان الله



الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز وضع الآيات القرآنية في التواقيع ؛ لأن القرآن ما أُنْزِل لهذا !
وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك الآيات في داخل ذلك التصميم .

ويشتدّ الأمر إذا ما وُضعت الآيات القرآنية على خلفيات صور ذوات أرواح

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
والاستخفاف بها كُفْر .
نسأل الله السلامة والعافية .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





************




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل اتمنى ان تجيبني عن هذه الاسئلة انكان عندك فضل من الوقت
واعتذر جداً ان كنت اكثرت الإستفسارات واثقلت عليكم
أسأل الله ان يكتب لكم الاجر العظيم عن كلكلمة بلعن كل حرف تخطونه أجابة على أسألتي
ذكرت سابقاً يافضيلة الشيخ انه لا يجوز وضع صور ذوات الأرواح
ومكثت من وقتها افكر _اذا ذكرت كلامك_ في هذا الامر لأني احتفظ على حاسوبي
بالكثير من صور ذوات الارواح سواء كانت من إلتقاطياو من الصور الموجودة على النت
وخشيت ان يكون في ابقائها عندي اصراراً على امرمحرم لكني في نفس الوقت
احبها جداً ويصعب علي حذفها خاصة واني قرأت بعض الفتاوى التي تبيحها
مع العلم اني الصور الموجودة على جهازي لذوات الأرواح (صور أطفال وقطط ) فقط
وقرأت الأحاديث التي تتحدث عن التصوير وتتبعتها ووجدت أنها تتحدث عن الصور التي تخلق و تصنع لا الصور التي تكون انعكاس لنفس ما خلقه الله بدون تغيير
فما الحكم يا شيخ في هذا الأمر هل يجب علينا أن نأخذ الرأي الأتقى الأشد ورعاً ؟





الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ورزقك الفقه في الدِّين والتقوى والوَرَع .

السلامة لا يَعْدِلها شيء !
والسلامة أن يُعافيك الله من تصوير وصُور ذوات الأرواح .

ولا يجوز تصوير ذوات الأرواح ، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالوعيد الشديد على كلّ مُصوِّر ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .
والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .
وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .

وقد بسطت القول في هذه المسألة هنا
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/63.htm

ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟
ولكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه.

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة !
ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



منقول من منتدى الفتاوى الشرعية


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

الفتوى الثانيه
طيب شوفو هاذي الفتوى عن استخدام اجزاء من جسم الانسان من غير الراس للعلم الفتوى للاشخاص الي يعملو تماثيل لبعض اجزاء الجسم مثل اليد وارجل من دون الراس
شوفوها وقولولي رايكم
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل ، ويجعلها بضاعة له ، ويعيش من ذلك ؟
فأجاب : " لا يجوز للمسلم أن يبيع أو يتجر فيها ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح ، وإقامة التماثيل لها مطلقا ، والإبقاء عليها . ولاشك أن في الاتجار فيها ترويجاً لها ، وإعانةً على تصويرها وإقامتها بالبيوت والأندية ونحوها .
وإذا كان ذلك محرما ، فالكسب من ****ئها وبيعها حرام ، لا يجوز للمسلم أن يعيش منه بأكل أو كسوة أو نحو ذلك ، وعليه إن وقع في ذلك أن يتخلص منه ، ويتوب إلى الله تعالى ، عسى الله أن يتوب عليه ، قال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82 ، وقد صدرت منا فتوى في تحريم تصوير ذوات الأرواح مطلقا ، صورا مجسمة أو غير مجسمة ، بنحت أو نسخ ، أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة " كوداك " " انتهى من "الجواب المفيد في حكم التصوير" لسماحة الشيخ ابن باز ص 49-50 .
وأما ما أزيل رأسه ، فلا يعد صورة محرمة ، ولا حرج في اقتنائه ، وبيعه إن كان ينتفع به ، بشرط ألا يستعان به على محرم ، كأن يكون جزءا من تمثال يعبد أو يتبرك به ونحو ذلك .
وقد دل على إباحة ما قطع رأسه من الصور ، ما رواه الترمذي (2806) عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ عَلَيْكَ الْبَيْتَ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي بَابِ الْبَيْتِ تِمْثَالُ الرِّجَالِ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي بِالْبَابِ فَلْيُقْطَعْ فَلْيُصَيَّرْ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْيُقْطَعْ وَيُجْعَلْ مِنْهُ وِسَادَتَيْنِ مُنْتَبَذَتَيْنِ يُوطَآَنِ ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَيُخْرَجْ ، فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ ذَلِكَ الْكَلْبُ جَرْوًا لِلْحَسَنِ أَوْ الْحُسَيْنِ تَحْتَ نَضَدٍ لَهُ فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
ورواه النسائي (5365) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : اسْتَأْذَنَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ادْخُلْ فَقَالَ كَيْفَ أَدْخُلُ وَفِي بَيْتِكَ سِتْرٌ فِيهِ تَصَاوِيرُ ؟ فَإِمَّا أَنْ تُقْطَعَ رُءُوسُهَا أَوْ تُجْعَلَ بِسَاطًا يُوطَأُ فَإِنَّا مَعْشَرَ الْمَلَائِكَةِ لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِيرُ . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
وروى الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3864) .
وبناء على ما سبق فلا يجوز لك الاتجار في المجسمات الأثرية المصورة على صور ذوات الأرواح ، إلا أن تكون مقطوعة الرؤوس ، وقد أحسنت في السؤال عن حكم العمل قبل أن تقدم عليه .


وانا اعتمدت على هذة الفتوى للتجارة بالمجسمات
كما اني لا اعمل سوى القدم واليد ولا اعمل غيرها مثل الوجة او الجسم




والفتوى والله اعلم تدل انها جائزة لان التحريم اذا كانت مجسم كامل او للوجة فقط
قال صلى الله علية وسلم ( الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3864) .


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ملاحضه هاذي الفتوى لتماثيل ويشمل الصور
الي يضهرلي بعد هاذا الكلام
انه استخدام اجزاء من الجسم يجوز
واستخدام صور الاطفال لا يجوز
ياليت لي عندها دليل يثبت عكس كلامي
عشان اعمل بيه والله يجزاها الف خيير
قولولي رايكم



11
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

&&كلي حلى&&
&&كلي حلى&&
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
همس الغـ<الدلع>ـلآ
ههلـأإ ي الغلــأإ مششكوؤرهه فديتكك بس اللي اعرفهه ان اي ششيء يتصوؤر فوتوغرافي مو رسسم جائز لـكن وضعهأإ لـأإ آعلم مشكؤرةة ي ححيـأإتي ربي يجعلهـأإ بممموأزين حححسناتك
om amna
om amna
الله اعلم
&&كلي حلى&&
&&كلي حلى&&
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
شوق النداوي
شوق النداوي
عليكم السلام والرحمة ,,

هلا أختي حلى ,,

هذا الموضوع سمعته كثييييير ,, وصار شيء واضح ومعروف لكن فيه ناس لسه تسأل

التصوير المذكور معناه النحت والتجسيم ,, زي التماثيل والأصنام والرسم باليد ,, هذا محرم وفيه من الشرك ,, زي حكاية الأنمي هذي رسم باليد

لكن الصور العادية الفوتوغرافية ما فيها شيء ,, على قولة الشيخ حبس ظل لا أكثر ,, ولو سألت أي عالم من الشيوخ في هذا الجيل راح يقولوا لك نفس الكلام ,, أما الأقدمين فكانوا يخافوا لو قالوا يجوز إن الناس تروح تقول والله الشيخ فلان قال يجوز ويستخدموها بطريقة خاطئة , خاصة إن مجال الانترنت واسع وكثير من الشيوخ القدامى غير مطلع عليه,, وهذا ذكرني بفتوى زواج المسيار رغم إنه مستوفي كل الشروط وشرعي وحلال إلا إن بعض المشايخ في زمننا هذا حرموه لأنه أُسيء فهمه وتطبيقه من بعض الرجال والنساء ,,

المهم الصور الفوتوغرافية للأطفال وغيرهم جائزة وهذي سمعتها أمس من الشيخ وسيم يوسف واليوم من الدكتور علي المالكي
والشيخ وسيم يوسف قال أصلا ما كان فيه كاميرات في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

لكن طبعا ما يجوز تحطي صور الحريم المشبوهة وتنشريها ,, لو تبغي تتصوري إنت بكام أو جوال عادي

واللي قال بجواز التصوير فئة من العلماء والموضوع محل خلاف (التصوير العادي) لكن النحت والتجسيم والرسم متفقين إنه لا يجوز ,, واختلاف العلماء رحمة ,,

والفتوى قرأتها في موقع الإسلام ويب ,, وسمعتها زي ما قلت لك من الشيخ وسيم يوسف والشيخ علي المالكي

والا ما كان ظهروا الشيوخ والعلماء على كاميرات التلفزيون لو كان حرام !! ماهو برضو تصوير


والله أعلم

بعدين انت اتوقع عاكسة قوانين المنتدى في هذي الناحية ,,

صور الأطفال مسموح بها لكن صور النساء أو عضو من جسمهم ممنوع

بس مدري كيف الوضع في قسم التجميل ما عمري دخلته
يعني في أزياء ومكياج أكيد راح تظهر صور الحريم واحنا في موقع نسائي