يبدو أن هناك شركة نزلت عبر شبكة الانترنت تحت اسم ( استثمار بلا أسوار )
التي تمارس القمار تحت ستار التجارة والبيع والشراء، وذلك كما يمارس القمار أحيانًا أخرى، في أيامنا هذه، تحت ستار المسابقات الهاتفية وغيرها، كل ذلك من أجل ابتزاز الناس، لاسيما الفقراء من الشباب الحالمين بالثروة العاجلة.
وهذه الشركة تمارس القمار بنفس الطريقة الذي مارسته شركة ( بزناس ) سابقا وشركة ( الماساتي السبعة ) في نهب اموال المسلمين لا بارك الله فيهم .. مع اختلاف هذه الشركة في آلية تنفيذ المشروع معهم ..
وهذه الشركة تعمل وفق مفهوم التنظيم الهرمي، ويسمى أحياناً التسويق الشبكي أو التسويق متعدد الطبقات وهذا النوع من التسويق يصنف من حيث المبدأ ضمن صور الغش والاحتيال التجاري .
إن طريقة هذه الشركة محرمة شرعاً لأمور ، منها :
1- لأن فيها غرر وتدليس وظلم فهي غير قابلة للاستمرار، فلا بد من نهاية يصطدم بها ويتوقف عندها. وإذا توقف كانت الطبقات الأخيرة من الأعضاء هي الخاسرة، والطبقات العليا هي الرابحة. والطبقات الأخيرة تفوق في العدد أضعاف الطبقات العليا، وهذا يعني أن الأكثرية تخسر لكي تربح الأقلية.
2- أن الفرد لا يستطيع أن يكون سمسارًا مسوقًا، إلا بشرط أن يشتري المنتج أولاً ، والعادة أن السمسار لا يشترط عليه شراء المنتج . وهذا يعني أنها بيعتان في بيعة، ومن ثم فهو حرام .
3- السمسار قد يستفيد من عمولة بناءً على جهده الخاص، وعلى ما بذله من وقت ومال. ولكنه قد يستفيد أيضًا من عمولات أخرى متزايدة، بناءً على جهود غيره من الزبائن الذين أتوا بعده. فكيف يجوز هذا؟
4- أن السمسار يشتري اسهم هذه الشركة، لا بقصد الانتفاع بها لذاتها بل بقصد الانتفاع بالعمولات الاحتمالية التي قد تتزايد ، وتكون النتيجة أن الشركة هي الغانم الأكبر إضافة إلى قلة من الزبائن يحصلون على عمولات كبيرة مغرية.
ولا يأتي أحد ليقول لنا أن هناك فتوى من الشيخ المنيع .. ففتوى الجواز من الشيخ لا تخص الشركة بالاسم فلم يتعرض إلى ذلك ولكن كان يرد على طبيعة السؤال فاستغلت ذلك الشركة فصدرت موقعها بالفتوى بعد أن أنزلتها كذباً على واقعها .. والشيخ لا يعلم عنها ولا عن وضعها بشكل كامل .. وإلا هل تستطيع الشركة أن تتقدم بأسمها تطلب الفتوى من هيئة كبار العلماء أو بعض العلماء المتخصصين في هذا الجانب.. اراهن على ذلك ..!!
ومن أفتى بالجواز لشركة بزناس سابقا كان لعدم اتضاح الصورة له كاملة .. وقد تراجعوا لما استبان لهم الأمر واتضح بتفصيلاته ووقفوا على تفاصيله ..
ومصيبة هذه الشركة التي لا يعرف لها مقر واضح أنها تحاول استخدام الأسلوب الديني في انتقاء العبارات بطريقة ماكرة وكل ذي لب يعلم عكس ذلك من خلال الدعاية الموجودة في الموقع التي تظهر من خلالها أمرأة عارية فوق فتوى الشيخ المنيع ..
(( ماشاء الله واضح خوفهم من الله في التعامل التجاري ))

أخيراً نخلص إلى أن هذا الأسلوب الرخيص هو أكل لأموال الناس في الباطل ..
وإننا والله في غنى عن هذه الأرباح التي لا تعود بالخير على صاحبها .. ولنتذكر
قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: ( البر ما اطمأنت إليه النفس والأثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك ) رواه أحمد .

وأتمنى أن يطلع الأخوات على فتاوى بعض أهل العلم فيما يخص شركة بزناس سابقا التي كانت تمارس نفس الفكرة .. وتذكروني بخير عندما تصدر فتاوى العلماء قريبا بخصوص هذه الشركة التي تنهب أموال الناس بالباطل ..

http://www.6moo7.com/vb/showthread.php?t=8101
03-07-1426 هـ, 03:34 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
بس انا مطمئنه لهم واشوف ان كل شئ فيهم شرعي
يعني هم ماشترطوا عليك ان تجيبين ناس من تحتك وتكون هي الطريقه الوحيده لربح
لا بامكانك الانتظار سنه واخذ الربح وبأمكانك بيع الاسهم بربح عند افتتاح بورصه الموقع
اما عن الصورة فصدق استغربت هي المأخذ الوحيد عليهم
بس مويعني هذا انهم كذابين او محتالين
والله اعلم بنفوسهم وان كانوا غشاشين مابيفرون من يد الله سواء في الدنيا او الاخرة وان كانوا صادقين فالله يوفقهم
03-07-1426 هـ, 04:02 صباحاً
 
جزاك الله خير
ليتنا نعود

ونتمنى من المشرفه تثبيت الموضوع لاهميته

ومن عنده اي ملاحظات الادلال بها

اللهم اغننا بحلالك عما سواه

شكراً لك
03-07-1426 هـ, 07:04 صباحاً
 
جزاك الله خير
03-07-1426 هـ, 12:46 مساءً
 
جزاك الله خير اختي انا كنت مفكره اشترك معاهم بس شكلي بغير رايي الاخوات اللي اشتركو او من عندها تجارب مع الشركه ياريت نعرف انتو سألتو شيخ بالنسبه للفتوى او اكتفيتو بالفتوى الموجوده بالموقع الله يستر علينا ويبعدنا عن الحرام
03-07-1426 هـ, 03:48 مساءً
 


الساعة الآن 07:18 .