مستشار مالي يتوقع تداول "اسمنت نجران" بين 17 و18 ريال في أول يوم

كتب: إكرامي عبدالله
مع ترقب إدراج اسمنت نجران الأسبوع القادم للسوق يتطلع المكتتبون الى سعر الإدراج خاصة ان اول يوم تداول النسبة مفتوحة .
في هذا السياق، ذكر محمد الشميمري ، المستشار المالي ، في تصريح خاص لـ"مباشر" ان هناك امور عديدة لابد ان تأخذ في الإعتبار حتى يمكن ان نصل الى سعر سوقي قريب من الواقع وهو بعد الإجتهاد ليس قطعي ومن أهم هذه الأمور بالنسبة لاسمنت نجران، ما يلي:
اولا: عدد الأسهم المكتتب فيها 85 مليون سهما بسعر 10 ريالات وهي التي يمكن تداولها مباشرة في يوم الأدراج للتداول يبقى 85 مليون سهما للمؤسسين لا يسمح بتداوله الا بعد مرور ستة اشهر ليصبح اجمالي عدد اسهم اسمنت نجران 170 مليون سهما.
ثانيا: حققت الشركة ايرادات قدرها 697.5 مليون ريال بنهاية عام 2011، مقابل 634.4 مليون ريال حققتها خلال عام 2010، فيما بلغت أرباحها الصافية خلال عام 2011 ما قدره 234.6 مليون ريال مقابل أرباح قدرها 241.7 مليون ريال خلال عام 2010م بانخفاض 3% يعني 1.37 ريال للسهم بعد رفع رأس المال يعني مكرر الربحية بسعر الأكتتاب 7.2 مرة.
ثالثا: وبلغ متوسط معدل مكرر الأرباح لشركات الأسمنت السعودية حسب نتائج آخر 12 شهرا 13 مرة، وذلك باستثناء "أسمنت حائل" التي لم تبدأ أعمالها التشغيلية بعد.
رابعا: استخدام حصيلة الإكتتاب 25 مليون ريال مصاريف الطرح ثم ما قيمته 467 مليون ريال لتمويل اعمال التوسعة لمصنع الشركة في سلطنة بمنطقة نجران , توزيع المتبقي والمقدر بـ358 مليون ريال على المساهمين البائعين حسب النسبة .
خامسا: تعتزم الشركة ***** خط ثالث بطاقة انتاجية تبلغ نحو 2.4 مليون طن سنويا .
سادسا: مقارنة بالإكتتابات اسمنت الجوف وحائل .
سابعا: من المهم حالة السوق وقت الإدراج وهي الى الأن مازلنا بموجة تصحيحة والأقبال من السوق وقيمة التداول انخفضت بحدة من اول ربع لهذه السنة مما يدل على احجام المتداولين عن السوق بعد هذا التصحيح وهذا سيؤثر على سعر التداول .
وعليه، توقع الشميمري ان يكون سعر التداول عند بين 17 و 18 ريال كسعر عادل عند مكرر 12 و 13 مرة وهو متوسط مكرر القطاع .
وفيما يلي تفاصيل اكتتابات واسعار اسهم شركات الاسمنت المدرجة مؤخرا في السوق:
.

مع وضع السوق المدحدر ماتوقع بس نرجيي خير باذن الله تعالى
والله لا يخسر مسلم
خير وبركه اذا نزلت ها السعر


الساعة الآن 01:10 .