الطعام العضوي
لابد أنكم سمعتم عن الطعام العضوي وهذه المقالة تعرف به و تتكلم عن مزاياه

يعرف الطعام العضوي بأنه الطعام الذي لم تستخدم في زراعته أو تربيته مواد كيميائية أو مبيدات حشرية أو أسمدة صناعية ولم تستخدم مواد حافظة أو طرق تعليب وحفظ غير صحية لحفظه وتوزيعه .
• يتجه الكثير ممن يعانون من أمراض مزمنة الى شراء وتناول الغذاء العضوي معتقدين انه آمن وأفضل لهم من الطعام التجاري . ويدعي قطاع الطعام التجاري أن تلك الادعاءات لاتسندها دلائل البحوث العلمية . لكن في الحقيقة فأن بحوثا مفصلة لتلك الدراسات تثبت أن الطعام العضوي هو بالفعل أكثر أمنا وفائدة غذائية للمستهلك من الطعام العادي .
• بالتحقيق في بحوث الفوائد الغذائية وجد أن الطعام العضوي يحتوي على معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة أكثر من الطعام غير العضوي.
• يرى بعض الباحثين أن المخصبات الكيميائية للتربة مسئولة عن « انتفاخ « المنتجات الزراعية وقلة محتواها الغذائي . ليس كذلك الحال في الثمار العضوية حيث المنتجات أقل انتفاخا وأكثر فيتامينات ومعادن.
• يدعي انصار الزراعة التقليدية أن الدراسات أثبتت أن كمية مبيدات الحشرات في منتجاتهم هي غير ضارة .. وفي الحقيقة هذا صحيح على مدى قصير غير محدد .. لاتوجد دراسة واحدة تؤكد سلامة بقايا مبيدات الحشرات على جسم الانسان على مدى سنوات طويلة .. المنطق العلمي يقول ان الزراعة العضوية الخالية من هذه البقايا السامة هي لابد أن تكون آمنة بلا شك على مدى طويل .
• يعتقد أن بقايا المبيدات الحشرية في الزراعة التقليدية تسبب أمراضا مزمنة للجهاز العصبي والمناعي والتناسلي . في احدى الدراسات الغربية وجد أن بعض الأعراض المرضية كالاكتئاب والقلق والصداع والرعاش والخمول وحساسية الجلد وصعوبة الهضم ترتبط بأثر المبيدات الحشرية على جسم الانسان . في دراسة بلجيكية وجد أن النساء المصابات بسرطان الثدي يحملن في أجسامهن كمية من مبيدات الحشرات هي من 6 الى 9 أضعاف الكمية الموجودة في أجسام النساء السليمات . وفي دراسة علمية في جزر هاواي لثمانية آلاف شخص لمدة 34 سنة وجد أن استهلاك الفواكه والعصيرات من الزراعة التقليدية يرتبط بالاصابة بمرض باركنسون العصبي .
• يعلق أحد أخصائيي السموم في جامعة ليفربول في بريطانيا , د.فيان هوارد , قائلا : ( يعمد الكثير من الناس الى لزوم الحذر وشراء منتجات عضوية . ومن منطق اجتناب المشتبه به فان المنتجات العضوية هي أفضل خيار لدينا . تعلق الرابطة الطبية البريطانية على هذا الموضوع قائلة : ( حتى تكون لدينا معرفة تامة بأخطار المبيدات الحشرية , الاحتراز بحماية المستهلك والعاملين والطبيعة يرجح كفة استخدام الزراعة العضوية ) .
• نظرا لحاجة الأطفال الكبيرة الى الغذاء وعدم نضج أجسامهم وسرعة نموهم وحساسية أعضائهم للسموم فأنهم من أكثر المستفيدين من الغذاء العضوي .
• من ناحية طبية بحتة فان استهلاك الأطعمة العضوية يقلل من احتمالية اصابة المستهلكين بالحالات المرضية نادرة الحدوث أصلا والتي قد تنتج بسبب تحسس أجسام البعض للمواد الكيميائية في الأطعمة العادية .. كحالات تحسس الأكزيما الجلدية والربو وأمراض الحساسية وأمراض تدهور وظائف الكلى المزمن التحسسي أو تليف الكبد بسبب رداءة الطعام على مدى عشرات السنين .. نعم أن مثل هذه الانتكاسات المرضية هي نادرة الحدوث عند مستهلكي الطعام العادي لكنها أندر وأندر في حالة استهلاك الطعام العضوي .


مشكوره والله يحمانا ويستر علينا


الساعة الآن 02:50 .