كيف تخطط لاستثمارك ؟
اولا وقبل كل شىء اجعل نيتك لله تعالى قاعدتها الربح الحلال واختيار الاسهم الطاهرة النقية غير المشبوهة .... وان ما اصابك ما كان ليخطئك ... وما اخطأئك ما كان ليصيبك ... والحمد لله

والان اخى الحبيب تعالى نناقش بواقعية وضعك المالى الحالى .. لتتعرف على مصادر دخلك ونفقاتك .. هل لديك ديون ؟ تاكد من دفع التزاماتك اولا . فليس من المنطق ان تبدأ استئماراتك وهناك ديون يجب سدادها . والان لكى تفكر فى الاستئمار ابدأ بعمل قائمة لنفقاتك الشخصية . ثم خصص نسبة من دخلك للادخار وباقى المبلغ للاستثمار فى الاسهم .

كن مستثمرا ذكيا . تذكر دائما ان تحتفظ بملبغ كافى من النقود للطوارىء والنفقات غير المتوقعة .
هل تعلم الان معنى الرسالة المتكررة من اخونا الزاهد بالتوصية بالاحتفاظ ب 30% من السيولة 
وتذكر ان بعض الناس تعمل على ادخار واستثمار اكثر من نصف دخلها السنوى . لو فكرت انك ستنفق كل شىء ولا يمكنك الادخار فلن تدخر.

والان جولة لنتعرف معا على معنى الاسهم والمقصود بالاستثمار فيها : اكيد انت متشوق ... اوكى اخوى تعالى واستغفر الله قبل كل شىء ......

فى حالة تملكك لسهم فى شركة ما تكون قد اصبحت احد ملاك الشركة وبالتالى يتحقق الربح فقط اذا حققت الشركة ارباحا وذلك عن طريق توزيع الكوبونات وايضا ارتفاع سعر سهم الشركة ( ربح راسمالى ) وعلى العكس اذا لم تحقق الشركة ربحية وكانت خاسرة لن توزع ارباحا وسوف ينخفض سعر السهم . بالاضافة الى ان السهم يعطيك حق التصويت فى الاجتماع السنوى للجمعية العمومية للشركة . هناك نوعان من الاسهم . الاسهم العادية والاسهم الممتازة وفى بعض الحالات يكون لحملة الاسهم الممتازة حق التصويت مضاعف عن حملة الاسهم العادية .

العائد على الاسهم :
عائد راسمالى : وهو عبارة عن الربح الذى تحققه عندما تبيع السهم بسعر اعلى من السعر الذى اشتريته به.
مثال : انت اشتريت سهم احدى الشركات بسعر 100 ريال ثم بعته من خلال السوق بسعر 120 ريال بهذا انت كسبت 20 ريال (20%) وهو عبارة عن مكسب راسمالى.
ارباح موزعة : عندما تحقق الشركة ارباحا فهى توزع نسبة هذه الارباح مقابل الاسهم التى يملكها كل مستثمر فى صورة كوبونات يتم تحديدها من خلال قرار الجمعية العمومية .
مثال : حققت الشركة ربحية سنوية بما يوازى 8 ريال للسهم يتم تحديد النسبة التى سيتم توزيعها من خلال الجمعية العمومية للشركة قد تكون النسبة الموزعة 2 او 4 او 5 ريال ويتم تخصيص الباقى لتجديدات او تطوير انتاج الشركة .... الخ
سوق الاسهم :
هو سوق الاوراق المالية والذى يتم من خلاله تدوال الاسهم بيعا وشراء
من الضرورى ان تفهم ما يعنيه تذبذب الاسعار لكى تستطيع فهم ما يدور فى سوق الاوراق المالية وتاكد انك لست الوحيد الذى يسال نفسه ( انا لا افهم لماذا تتغير اسعار الاسهم ) 

يجب ان تفكر بالاسهم كاى نوع اخر من السلع فى السوق فاسعار السلع تتذبذب وفقا للعلاقة بين العرض والطلب فمثلا اذا كان الطلب على السلع الغذائية اقل من العرض فسوف يؤدى ذلك الى ارتفاع اسعار السلع الغذائية والعكس صحيح .

ينطبق نفس الشىء على اسعار الاسهم فاسواق الاسهم تمر عادة بدورات متتابعة مثل حالة الاقتصاد الذى يتجه الى اعلى احيانا والى اسفل فى اوقات اخرى ( نمو اوو تباطىء واحيانا ركود) والدراسات الحديثة اظهرت ان ارتفاع اسعار الاسهم ( سوق اخذ فى الصعود) يتبعه عادة انخفاض فى الاسعار ( سوق اخذ فى الانخفاض) والفترة الزمنية الازمة للانتقال من سوق منخفض الى سوق مرتفع يصعب التكهن متى ستبدأ ومتى ستنتهى

تابع التل وليس لعبة اليويو

يجب دائما الاهتمام بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد مع عدم التركيز على صعود وهبوط الاسعار اليومى
لا تخف من تغير الاسعار هكذا تستطيع ان تضاعف اموالك وتذكر ان مخاطرة اعلى تساوى عائد اعلى .......... اذكر الله ..........

تخيل ان ولدا يصعد التل وهو يلعب لعبة اليويو انه يصعد الى اعلى بثبات ولكن اليويو مازال يصعد ويهبط فى يده ولكن فى كل مرة اليويو سوف يهبط ويعلو بمعدل مختلف عن المرة السابقة وذلك لان الولد يتحرك الى مكان اعلى من التل . وهذا بالضبط حال سوق الاسهم ... اليويو هو الاسعار اليومية وتقلباتها وصعود الولد هو مؤشر اداء سوق الاسهم على المدى البعيد .

اعكس اللعبة عندما يكون الولد نازلا من التل ................. 

لا تتبع احساسك الداخلى ولا الاشاعات

نحن نتخذ العديد من القرارات فى حياتنا بناءا على احساسنا الداخلى وحسب اراء الاخرين ولكن عندما يتعلق الامر بالاستثمار فالوضع يختلف عليك ان تجتهد فى البحث وتحاول الحصول على اعلى قدر من المعلومات والمؤشرات عن الشركة التى سوف تستثمر بها اموالك.

ادرس المؤشرات والبحوث الخاصة بالشركات التى تفكر فى الاستثمار فيها لتتمكن من اخذ القرار الصحيح باذن الله تعالى .

العوامل المؤثرة على ارتفاع وانخفاض اسعار الاسهم

اداء الشركة : نوع الادارة – الارباح والوضع المالى للشركة – احتمالات النمو بالشركة
اداء القطاع الذى تنتمى اليه الشركة : قطاع صناعى – قطاع زراعى – قطاع خدمى ... الخ فى فترة معينة يكون هناك قطاع به ازدهار كبير ونمو .
اقتصاد البلد : الحالة الاقتصادية للدولة تؤثر دائما على اسعار الاسهم فهى ترتفع عندما ينتعش الاقتصاد وتنخفض عندما يركد الاقتصاد .
الاحداث الدولية : هى تؤثر على اسعار الاسهم لانها بالطبع تؤثر على اقتصاد الدولة .

لا تتبع عواطفك

لا تجعل عواطفك ومخاوفك هى المحرك لخطواتك حتى لاتفقد اموالك .. فعندما تنصت لما يقوله الاخرون عن ارتفاع قيمة الاسهم فانك تأمل ان يستمر هذا الارتفاع فتقوم باستثمار المزيد من اموالك فى هذا السهم على امل تحقق ربحا عاليا . والعكس صحيح عندما يهبط السوق وتنخفض الاسعار تخشى المزيد من الهبوط الذى يؤدى الى فقدان استثماراتك فتبيع ما تملك .

وهذا هو الفرق : فانت تدخل السوق بعد ان يحقق المستثمرون الارباح المرجوة وتبيع فى نفس الوقت الذى يقومون هم فيه بالشراء لتحقيق الارباح اى ان الامر يجب النظر اليه من وجهة نظر مخالفة تماما لمخاوفك ومشاعرك فأشترى عندما يكون السوق فى هبوط وقم بالبيع عندما يكون السوق فى اعلى معدلاته ولن تنال فى كل الحالات الا ما قسم لك من الربح والرزق 

اروى نباتك دائما

هل تشترى نبات ولا ترويه ؟ بالطبع لا ..... وكذلك الحال بالنسبة لاستثماراتك .............
ان متابعتك لمحفظة استثماراتك يتيح لك الفرصة لاكتشاف الاخطاء وعيوب الاداء بما لايدع مجال لتكرار ذلك مستقبلا اعطى لنفسك الوقت والفرصة لمراجعة استثماراتك بشكل دورى وليكن ذلك بشكل اسبوعى وليس بالضرورة ان يكون يوميا .. الا اذا كنت متفرغا 

والان بعد ان عرفت اساسيات الاستثمار فى سوق الاسهم ....

سوف يتبع بشرح كيف يتم التداول .. لو المقال الاول اعجبك طبعا !!!

واخيرا فان هذا المقال ليس منقولا للامانة من اى منتدى او مقال اخر بل هو مجهود شخصى من عدة كتب ومقالات ومواقع مختلفة للتسهيل على الاخوة الجدد فى المنتدى

وان كان به خطأ او تقصير فمنى وان كان فيه صواب فمن الله عز وجل ........

اتمنى الافادة والرزق الحلال الوفير لجميع اخوانى المسلمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منقول
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(مامن عبد يقول في كل يوم و مساء كل ليلة باسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في لأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فلا يضره شيء)


الساعة الآن 02:55 .