نفى عبدالرحمن أبو غنية رئيس المبيعات والتسويق في بنك الامارات بالرياض ما تردد حول إتمام مصرفهم إجراءات الاكتتاب في دانة غاز عبر فرع الرياض. وقال في رد على ما تردد عن خطوات يمكن اتباعها لإتمام عملية الاكتتاب دون الحاجة إلى السفر إلى الإمارات أمر غير وارد ولم يردنا أي توجيه بهذا الخصوص.

وأشار أبو غنية إلى أن ماورد عن إمكانية الاكتتاب عن طريق تصديق استمارة الاكتتاب من السفارة الإماراتية بالرياض ومن ثم إصدار شيك مصدق باسم دانة الغاز بالمبلغ المراد الاكتتاب به من بنك الإمارات بالرياض وإرساله عبر البريد المستعجل مع الوثائق المطلوبة إلى أحد بنوك الاكتتاب في الإمارات، لاتعدو كونها إشاعات.

المصدر جريدة الرياض لأحد 21 شعبان 1426هـ - 25 سبتمبر 2005م - العدد 13607
21-08-1426 هـ, 03:17 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
التهموا الدراهم من المصارف الإماراتية
تهافت السعوديين على الاكتتاب في «دانة غاز» يعرضهم لابتزاز البنوك واستغلال الفنادق




سعوديون يقفون في انتظار دورهم في سوق دبي


دبي: تقرير - صالح المحيسن:
واجه السعوديون الذين توافدوا خلال اليومين الماضيين إلى الإمارات للاكتتاب في «دانة غاز» مواقف صعبة قد تحول دون إتمام اكتتابهم، وشكا المواطنون الذي تحصيهم التقديرات الأولية بنحو 25 ألفاً من نفاد استمارات الاكتتاب ورفض البنوك تحويل عملاتهم السعودية إلى دراهم إماراتية، في وقت رفعت فيه البنوك من قيمة إصدار الشيكات المصرفية من عشر ريالات إلى 200 ريال للشيك الواحد. وفي مدينة أبو ظبي اصطفت الطوابير منذ ساعات مبكرة من صباح أمس أمام أحد المصارف الذي سبق وأن اصدر شيكات مصرفية على أمل أن الحصول على الشيكات ليفاجئهم بعد فتح أبوابه بالتوقف عن اصدار الشيكات، ليتفرق ذلك الجمع الغفير باحثاً عن بنك آخر.

وفي صورة غريبة أخرى وعلى الرغم من أن كافة البنوك تحتوي على لوحة الكترونية لأسعار العملات والتي توضح أن صرف الريال السعودي مقابل الدرهم الاماراتي هو 97,5 درهما مقابل ال 100 ريال سعودي، إلا أن البنوك بدأت تصرف العملة 95 درهما مقابل ال 100 ريال سعودي.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل إن المكتتبين وجدوا صعوبة في الحصول على دراهم حيث أخبرتهم البنوك بأن السعوديين التهموا كافة الدراهم وبقيت البنوك تعاني من نقص في العملة، إلا أن ذلك كان مثار استغراب البعض متسائلاً هل أن الدراهم بالفعل امتصت من البنوك أم أن العملية تطفيش ؟!!

وفي مدينة دبي كان الوضع أكثر حرجاً والزحام كبيراً جداً نفدت معه الاستمارات وللمرة الثانية من البنوك ، وذكر أحد المكتتبين أن عدم التزام بعض السعوديين بالنظام هو الذي أدى الى نفور الكثير من البنوك ومسئوليها عن استقبالنا الاستقبال الأمثل.

الأوضاع في مدينتي أبو ظبي ودبي دفعت بالكثير للذهاب الى مدن أخرى كمدينة العين التي استقبلت أفواجاً بشرية كبيرة وبشكل متسارع بحثاً عن حال أفضل إلا أن الصورة تكررت فقد نفدت الاستمارات من البنوك ما اضطر معه الكثير لتجديد إقامته في الفندق ليوم ثانٍ أملاً في الحصول على استمارات. من جانب آخر علمت (الرياض الاقتصادي) من مصادر مطلعة أن البنوك الإماراتية تلقت أوامر بعدم قبول الوكالات الشرعية للاكتتاب بها في شركة دانة غاز، وشرعت في عدم قبول أي وكالة اعتباراً من أمس السبت، علماً أنه تم في الثلاثة أيام الأولى قبول الوكالات.
21-08-1426 هـ, 03:19 مساءً
 
بعد جدل حول مشروعيتها
العصيمي والشبيلي يجيزان الاكتتاب في «دانة غاز»


محمد العصيمي




الرياض - محمد السعيد:
أجاز الدكتور محمد بن سعود العصيمي الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد والعلوم الإدارية في كلية الشريعة في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الاكتتاب في أسهم شركة دانة غاز الإماراتية، وذلك من خلال فتوى أصدرها أمس بمشاركة يوسف بن عبدالله الشبيلي الأستاذ المساعد بقسم الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام.

ويأتي إصدار الفتوى بعد سؤال «الرياض» هاتفيا للعصيمي حول مدى مشروعيتها، ولتوقف الاختلافات التي شهدتها المجالس السعودية الأيام الماضية حول جواز الاكتتاب، وقال العصيمي بجواز الاكتتاب وأنه لم يظهر لهما ما يمنع شرعاً من الاكتتاب فيها وذلك بعد قراءتهما للنظام الأساسي للشركة وعقد التأسيس ونشرة الإصدار الخاصة بها.

كما أجازا للمساهم بيع الأسهم التي اكتتب بها بعد طرحها للتداول؛ معللين ذلك في أن الشركة تمتلك موجودات أخرى غير النقود وهي ذات قيمة معتبرة شرعاً وذلك من خلال الشركات الثلاث التابعة لها.

وقالا في فتواهما «إن نشاط هذه الشركة في مجال الاستثمار في الغاز الطبيعي، ويبلغ رأسمالها ستة مليارات درهم، طرح منها مليارا درهمٍ للاكتتاب العام، واكتتب المؤسسون في الشركة بحصصٍ نقدية تبلغ ملياري درهم، وبحصصٍ عينية، وهي عبارة عن أسهم في ثلاث شركاتٍ ذات أنشطة مباحة تعادل قيمتها ملياري درهمٍ تقريباً. كما أصدرت الشركة سندات بدون فوائد قابلة للتحويل إلى أسهمٍ وغير قابلة للتداول لصالح ملاك الشركات الثلاث وذلك لشراء بقية أسهمهم فيها». يشار إلى أن الاكتتاب في أسهم الشركة شهد خلال الأيام الماضية إقبالا من قبل الخليجيين وذلك بغرض الاكتتاب، مما أجبر شركات الطيران إلى اغلاق حجوزات الطائرات المغادرة إلى دولة الإمارات بعد الإعلان عن طرح أسهمها للاكتتاب العام في سوق الإمارات بقيمة 2,06 مليار درهم. ومن المقرر إغلاق الاكتتاب في الثالث من أكتوبر المقبل.
21-08-1426 هـ, 03:23 مساءً
 
مشكوووووووووووره
21-08-1426 هـ, 04:10 مساءً
 
يالهي
21-08-1426 هـ, 10:34 مساءً
 


الساعة الآن 11:52 .