بنك الجزيرة أنا اتصلت بهم وكلمت موظفي قطاع الاستثمار، وقالوا أننا نسير على فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء وعلى رأي مجلس الفقه الإسلامي، في تحريم الشركات المختلطة.

أما التورق وأنظمته فربما أنهم يعتمدون فتاوى العلماء السالف ذكرهم.

ليس هذا حوارنا حوارنا حول شرعية الصناديق أصلاً ...
وما زلت أطرح عليك نفس السؤال من قبل
وأعانك الله على الإجابة عليه
سبحانك الله وبحمدك، أشهد ألا إله إلا انت، أستغفرك وأتوب إليك

اقتباس مشاركة
جود جود ... بنك الجزيرة أنا اتصلت بهم وكلمت موظفي قطاع الاستثمار، وقالوا أننا نسير على فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء وعلى رأي مجلس الفقه الإسلامي، في تحريم الشركات المختلطة.

أما التورق وأنظمته فربما أنهم يعتمدون فتاوى العلماء السالف ذكرهم
.

ادخلي الرابط التالي لبنك الجزيرة http://www.baj.com.sa/a_inv2.htm

واقرأي الكلام هذا

لقد تم ***** صناديق الاستثمار لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لدى بنك الجزيرة بعد تحليل دقيق للعناصر الاقتصادية الأساسية واحتياجات العملاء والمستثمرين . وتقوم الهيئة الشرعية لدى بنك الجزيرة بالمراقبة والفحص الدقيق لكل صندوق

أما اللجنة الدائمة للإفتاء وعلى رأي مجلس الفقه الإسلامي، هذي بس ودي
افهمك انها مالها علاقة ولايمكن انها تصدر فتوى لاي بنك من البنوك

واعتمادك على موظفي بنك الجزيرة انهم يقول لك هذا الكلام مو معناته انك
تصفين استثمارهم انه حلال وانك تقولين
اقتباس مشاركة
أما صندوق الأمانة والرائد وصناديق الراجحي فهي حرام حرام حرام

انا متأكدة من كلامي واتصلت باللجنة الدائمة للإفتاء وهم مالهم اي علاقة

وبالتاي لو نمشي مع القافلة اللي تقول فلان يقول وفلان يمكن يقول وفلان وفلان وفلان... ومنه نبدا نحلل ونحرم ونفتي ...وهذا اللي بلانا اليومين هذي

اقتباس مشاركة
جود جود ... ما زلت أطرح عليك نفس السؤال من قبل
وأعانك الله على الإجابة عليه
ذكرت لك انه مو انا اللي اجاوبك لاني مو من الناس اللي احلل واحرم على كيفي
ولا اشكك في ذمم المشايخ حفظهم الله
اسألي المشايخ وهم اللي يجاوبونك على مثالك ومسألة اختلاطها والحسبه اللي انتي جايبتها واسألي الشيخ المنيع والمطلق وبن عيد كيف نظرتهم لانهم باللجنتين في البريطاني والجزيرة هم اللي اعلم مني ومن غيري ولديهم من العلم اكثر منا
يا رايقة حبيبتي المسألة مو أن اللجنة الدائمة تقول المساهمة هذي حلال ولا حرام
اللجنة الدائمة وضعت قواعد في الحكم على المساهمات، منها أن أي مساهمة تحوي على نسبة ربوية سواءً قروض أو فوائد فإنها حرام، لا يجوز المساهمة بها.
وهذا ما (ظننت) أن بنك الجزيرة يقوم به، وفي حالة أن الجزيرة تتبع هذه القاعدة أو لا تتبعها، فالحكم على العموم، كل ما فيه ربا فهو حرام، قل أو كثر.
ولهذا وجهت السؤال لك، والذي لم تجيبي عليه.

اختي الكريمه اجاباتي واسئلتي هو كلامك هو اللي يجاوبه

اقتباس مشاركة
جود جود ...قالوا أننا نسير على فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء
بعدين تقولين
اقتباس مشاركة
جود جود...اللجنة الدائمة وضعت قواعد في الحكم على المساهمات،

فتاوى ثم صارت قواعد

بعدها
اقتباس مشاركة
جود جود...وهذا ما (ظننت)
وانتي اطلقتي الحكم مباشرة
اقتباس مشاركة
جود جود...صناديق الجزيرة صناديق شرعية فعلية، أما صندوق الأمانة والرائد وصناديق الراجحي فهي حرام حرام حرام

اقتباس مشاركة
جود جود...ولهذا وجهت السؤال لك، والذي لم تجيبي عليه.
اكرر مره اخرى واخرى واخرى اجابتي هي وواضحه

ذكرت لك انه مو انا اللي اجاوبك لاني مو من الناس اللي احلل واحرم على كيفي
ولا اشكك في ذمم المشايخ حفظهم الله
اسألي المشايخ وهم اللي يجاوبونك على مثالك ومسألة اختلاطها والحسبه اللي انتي جايبتها واسألي الشيخ المنيع والمطلق وبن عيد كيف نظرتهم لانهم باللجنتين في البريطاني والجزيرة هم اللي اعلم مني ومن غيري ولديهم من العلم اكثر منا
( وكان الإنسان أكثر شيء جدلا)
ليتك جادلتي بآية أو حديث

عموماً ...

حتى تكون الصورة واضحة للأخوات الكريمات

هناك رأيان

رأي وهو عدم جواز المساهمة والدخول في شراكة مع أي شركة ربوية، ولو كانت نسبة الربا 1%، ولو كان أصل النشاط حلال، لأن الربا قليل أو كثر حرام، ولأن هذا إعانة على الإثم والعدوان. وهذا الرأي هو رأي جمهور العلماء، وهو قرار وفتوى مجمع الفقهي الإسلامي، واللجنة الدائمة للإفتاء، وهيئة كبار العلماء، برئاسة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

ورأي وهو ما تنافح عنه الأخت الفاضلة الرايقة وهو جواز المساهمة في الشركات الربوية إذا كان أصل نشاطها حلال، مالم تبلغ نسبة الربا 50% أو 30% أو 5% من رأس المال !!! والدليل حاجة الناس للمال وضرورتهم وعموم البلوى وأن اليسير التابع مغتفر، وهذا الرأي اشتهر به الشيخ المنيع حفظه الله.

وأذكركم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك)

الساعة الآن 05:51 .