حلوه وبس

حلوه وبس @hloh_obs

عضوة فعالة

مستحضرات التجميل والوضوء

العناية بالبشرة

:26:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي اول شي بقول كم
اني احبكم في الله عز و جل
ما شاء الله
ما تقصرون علينا بالنصايح

قولوا آمين
عسى نجتمع بالفردوس الاعلى من الجنة
ويظللنا الرحمن تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله

نجي لسؤالي :55:
اذا حطيتو ماكياج
كريم اساس مثلا
وجاء وقت الصلاة
لازم تزيلو الماكياد وبعدها تتوضئون صح؟
انزين واذا حاطين مستحضر عناية مثل والاي او واقي الشمس او مرهم لتخفيف المسام او الحبوب
بعد لازم اذا جاء وقت الصلاة تنظفونها كامل وبعدين تسبغون الوضوء؟

جزاكم الله خير
6
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

nd.a
nd.a
رفع رفع رفع
haaaneeeen
haaaneeeen
موضوع مهم
شفته بفرح
شفته بفرح
ما حكم صلاة المرأة إذا كانت متزينة ببيتها وحضرتها الصلاة فصلت وعلى وجهها مكياج؟؟؟



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كان هذا المكياج وضع بعد الوضوء، أو وضع قبل الوضوء لكنه لا يحول دون وصول الماء عند الوضوء إلى البشرة فلا بأس فيه -إن شاء الله- بشرط أن لا يكون المكياج قد صنع من نجس.
وأما إن كان قد وضع قبل الوضوء وهو مانع من وصول الماء إلى البشرة، فالواجب إزالته حتى يصح الوضوء، وكذا إذا كان نجساً لا تصح الصلاة حتى يزال ويطهر محله بالماء المطلق.
والله أعلم.
شفته بفرح
شفته بفرح
أود أن أستفسر عن مسألة في الوضوء، فأنا عروس وقد عملت لي حفلة فذهبت للكوفيرة عصرا لعمل التسريحة والمكياج فلما انتهيت كان وقت المغرب وكنت قد توضأت من قبل حتى أصلي بهذا الوضوء صلاة العشاء، ولكن انتقض وضوئي رغما عني فلم أدري ما أصنع؟ وقد خشيت إن توضأت أن يخرب المكياج ولا يوجد وقت للذهاب للكوفيرة مرة أخرى، لأن أهلي قد عزموا على الخروج، كما أن المكياج الذي وضعت له جرم أي يمنع وصول الماء إلى البشرة، فقمت وتوضأت وتيممت بهذه الطريقة: قلت بسم الله وضربت التراب بيدي ثم مسحت على وجهي ثم غسلت كفي بالماء وتمضمضت واستنشقت ثم انتقلت فورا إلى يدي وغسلتها إلى المرفق وأكملت الوضوء العادي ـ وصليت المغرب والعشاء، ولكن ضميري غير مرتاح فأعدت الوضوء والصلاة عندما عدت، وسؤالي: هل بفعلي هذا أعتبر تاركة للصلاة وأدخل في الكفر مع أنني لم أكن أقصد أن أتركها، ولكنني أردت أن أصلي ولا أعلم ما أصنع وما وجدت إلا هذا الحل؟ أرجو إجابتي.



الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله أن يغفر لك ويتجاوز عنك، ثم اعلمي أن بعض العلماء رخصوا للمرأة إذا كانت عروسا مزينة وخشيت تلف زينتها أن تمسح على رأسها في الغسل وأن تعدل إلى التيمم إذا كان الطيب في بدنها كله، لما في إزالته من إضاعة المال، جاء في حاشية الصاوي ما عبارته: قَوْلُهُ: حَتَّى يَصِلَ إلَى الْبَشَرَةِ ـ وَهَذَا وَاجِبٌ، وَإِنْ كَانَتْ عَرُوسًا تُزَيِّنُ شَعْرَهَا، وَفِي بْن وَغَيْرِهِ: أَنَّ الْعَرُوسَ الَّتِي تُزَيِّنُ شَعْرَهَا لَيْسَ عَلَيْهَا غَسْلُ رَأْسِهَا، لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ إتْلَافِ الْمَالِ وَيَكْفِيهَا الْمَسْحُ عَلَيْهِ، وَفِي ح عِنْدَ قَوْلِ خَلِيلٍ فِي الْوُضُوءِ: وَلَا يَنْقُضُ ضَفْرَهُ أَيْ رَجُلٌ أَوْ امْرَأَةٌ ـ أَنَّهَا تَتَيَمَّمُ إذَا كَانَ الطِّيبُ فِي جَسَدِهَا كُلِّهِ، لِأَنَّ إزَالَتَهُ مِنْ إضَاعَةِ الْمَالِ. انتهى.
ولكن الذي نراه أن هذا ليس عذرا يبيح مسح المغسول، أو العدول إلى التيمم، وهذا هو الأحوط والأبرأ للذمة أما وقد توضأت وأعدت الصلاة فقد برئت ذمتك من تلك الفريضة، ولست بفعلك هذا تاركة للصلاة ولا داخلة في الكفر بحال، بل فعلك هذا موافق لما يراه بعض العلماء وإن كان مرجوحا عندنا.
والله أعلم.
شفته بفرح
شفته بفرح
لا يمكنك مشاهدة هذا التعليق لانتهاكه شروط الاستخدام.
هناك فتوى للمفتي الشيخ محمد بن مجدوع الشهري، تنتشر على الإنترنت، أن معظم كريمات الشعر الحديثة لا تشكل حائلا يمنع وصول الماء، ولكني قد سألتكم في الاستشارة رقم: 2136258 وقيل لي إن كريمات الشعر تمنع وصول الماء إلا إذا وضعت قبل الوضوء بساعات فيكون الجلد قد امتصها. ففهمت أني عندما أضعها بيدي على شعري أوعلى فروة رأسي يجب أن أزيلها، أو أنتظر هذه الساعات كي تُمتَص، وقلت ربما قصد الشيخ الشهري أنها لا تمنع وصول الماء على الشعر فقط ولم يقصد الجلد! سؤالي هو: هل من الممكن أن يكون الكريم مانعا حين يوضع على الجلد ولا يكون مانعا حين يوضع على الشعر؟؟ وكيف يجيز الشيوخ الوضوء مع وجود الزيوت على أعضاء الطهارة دون الانتظار لكي يمتصه الجلد (مع أنني أعلم أن الزيت لا يمتزج مع الماء) ولا يتم السماح بذلك مع الكريمات؟؟ بمعنى لو أنني وضعت كريما للشعر أو لليد، ثم لمسني زوجي، أو مسك يدي قبل أن يتوضأ مباشرة فيجب عليه أن يغسل يديه بالماء والصابون قبل الشروع في الوضوء؟ سؤال آخر: إذا وضعت فازلينا في قدمي مثلا ثم لبست حذاء فأتى عليه فازلين من قدمي، ثم امتص جلدي الفازلين بعد ساعات، ولكني لبست الحذاء مرة أخرى. فهل بذلك يجب أن أغسل رجلي بالماء والصابون أم أن هذا يعتبر أثرا ولا يمنع الماء؟ سؤال أخير: ما حكم بلع الصائم لرذاذ الماء الذي يرش في الحرم المكي عمدا؟ بمعنى أنه أتى في الفم ولم يبصق!! وما حكم صومي لهذا اليوم إذا كنت غير متأكدة أنه يفطر، وقد قلت إنه ربما يعفى عنه لأنه يرش على الصائمين فبلعته ؟ جزاكم الله خيرا



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحكم على جميع هذه الكريمات بحكم واحد مما لا يمكن، وإنما يكفي في هذا بيان ضابط ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة وهو ما كان له جِرم أي سمك يمنع وصول الماء، وأما ما كان مجرد لون كالحناء فلا يؤثر، ومن ثم فما كان من الزيوت والكريمات بهذه المثابة بحيث تكون له طبقة تمنع وصول الماء إلى الجلد أو الشعر وجب إزالته قبل الوضوء، وما لا فلا، وما ذكرناه في الاستشارة المذكورة لا يخالف هذا، فإننا بينا فيها بعض أنواع الكريمات المانعة من وصول الماء إلى البشرة ولم نقل إن كل الكريمات بهذه المثابة.
وظاهر جدا أنك مصابة بشيء من الوسوسة، فعليك إذا مدافعة الوساوس والإعراض عنها، ولا يجب عليك غسل قدميك بالماء والصابون لمجرد لبس نعل به أثر الفازلين، ولا يجب على زوجك غسل يديه بالماء والصابون لمجرد الإمساك بك حال وضعك هذه الزيوت والكريمات، إلا إذا أراد أن يغتسل أو يتوضأ وتحقق أنه أصابه ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة.
والذي يظهر أن ما يمنع وصول الماء إلى الجلد يمنع كذلك من وصوله إلى الشعر، ولمزيد التفصيل حول ضابط ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة انظري الفتوى رقم: 137827 وما تضمنته من إحالات.
وأما تعمد ابتلاع رذاذ الماء المذكور فهو من المفطرات، إلا أن من كان جاهلا بأنه يفطر فلا يفطر بذلك على الراجح، ولا يلزمه القضاء، وانظري الفتوى رقم: 79032 ، ورقم: 127842.
والله أعلم.