Analysis Services
موضوع عجبني وحبيت الفائدة للجميع

كيف تستورد من الصين




العديد منا يحلم بحلم التجارة و الاستيراد من الصين و الدخول الي عالم الأعمال و التجارة و لكن البعض يتسرع و يتخذ القرار و تكون النتيجة أن تصطدم سفينة أحلامه بالعملاق الصيني الذي يأكل كل شيء و بالأسواق المحلية التي هي ممتلئة بالحيتان البحرية التي ربما لا ترحم صغار التجار او المبتدئين في عالم التجارة لذلك نصيحة لكل من ينوي خوض التجربة ان يتروي و يدرس جيدا عوامل المكسب و الخسارة و كذلك عوامل المخاطرة و دراسة رأس المال و الإمكانيات جيدا.
عملية الاستيراد من الصين عملية معقدة و ليست بالسهولة التي يتخيلها البعض منا , و من ليس لديهم خبرة بالتجارة من الصين . و باختصار شديد العامل الرئيسي ليس هو الصين او المصانع الصينية ! لكن الاسواق المحلية ببلدك و طريقة البيع و التوزيع هي اهم العوامل حيث ان الصين بها ما يمكن ان تتخيل من المنتجات بل ان المنتج الواحد له الاف الاسعار و التفاصيل لذلك فان عملية السفر الي الصين و الذهاب الي المصانع و الأسواق الصينية تعد هي المرحلة الأخيرة و التي يجب ان يسبقها :

أولا : تحديد المنتجات

بمعني ان تحدد و بدقة ما هي المنتجات المطلوبة و تفاصيلها من خامات تصنيع و تغليف و مستوي الجودة .
هل هي اجهزة كهربائية ام اثاث منزلي ,لعب اطفال . خامات صناعة ,ملابس , احذية .....الي اخره من المنتجات مع العلم ان المنتج الواحد له العديد من التفاصيل ( الخامات ,الجودة ,التغليف,الكميات ,الالوان ,الدقة ,صور المنتج..... )
حيث ان البعض فقط لا يهتم سوي بسعر المنتج دون الدخول في التفاصيل التي هي العامل الرئيسي الذي يحدد السعر .
كمثال غرف نوم : هل هي من الخشب الطبيعي ام الخشب الصناعي ؟ ام من مخلفات صناعية اعيد تصنيعها و دهنها بخامات تعطيها لون الخشب ؟ هل الذوق اوروبي ام غربي ام عربي الطراز ؟ كم عدد القطع المطلوبة ؟ حجم الغرفة بالتحديد و تكلفة الشحن ؟ تكلفة الجمارك ؟ التخزين و عوامل الجو و البيئة ؟ الي اخره من التفاصيل الدقيقة التي في النهاية يمثل كل جزء منها عاملا من عوامل التسعير .

ثانيا:السوق المحلي و الأسعار

دراسة الأسعار بالسوق المحلي بمعني ان تكون علي دراية تامة بالسعر في السوق لديك ( سوق التجزئة اي البيع القطاعي ,سعر الجملة ,سعر التاجر ,سعر المستورد ) حتي تصل الي السعر الحقيقي للمنتج و كيفية المنافسة في المستقبل حتي لا تفاجأ بعد القدوم الي الصين بان سعر المنتج ببلدك ارخص من الصين . حيث ان هناك مستوردين يقومون بالتصنيع الخاص لحسابهم بالمصانع الصينية و تعد هذه هي مرحلة متقدمة بعد العديد من السنوات و الخبرة في مجال التجارة مع الصين .

ثالثا:القوانين و المعايير الجمركية

يجب ان تكون ملما بالقوانين الجمركية ببلدك من حيث القواعد و المعايير التي تتطلبها الجمارك من اجل دخول المنتجات الي بلدك و هذه المعايير و القوانين تختلف من دولة الي اخري علي سبيل المثال ( ما هي التعريفة الجمركية المطلوبة ان تدفعها بالجمارك؟ البيانات المطلوب كتابتها علي المنتج ( صنع في الصين وفولت الكهرباء والبيانات الفنية ...الي اخره من التفاصيل ) حيث هناك العديد من المستوردين لا يهتمون بهذه التفاصيل و تكون النتيجة ان يصل المنتج الي بلادك بالجمارك و لكن لا تسطيع الإفراج عنه او تتعرض لغرامة مادية قد تفوق ثمن المنتج و أضعاف أرباحك . بالإضافة الي الأوراق المطلوبة لكل شحنة تجارية مثل ( شهادات المنشأ وقوائم الغليف و التعبئة والفاتورة والبيانات الفنية و الكثير من المستندات المطلوبة و التي تطلبها الجمارك بكل دولة من اجل الافراج عن البضائع و المنتجات) كما أنصحك ان تستعين باحد الشركات او المخلصين الجمركيين ببلدك لطلب المشورة قبل الإقدام علي عملية الاستيراد .

رابعا: البيع و التوزيع

وهي اهم جزء في العملية التجارية بحيث يجب ان تكون ملما بكيفية البيع و التوزيع .
هل انت صاحب محل تجاري ام تاجر ام موزع و كيف سوف تقوم بعملية بيع المنتجات و الي من و كيفية طريقة الدفع و التحصيل؟عوامل المخاطرة و المنافسة ؟ هل لديك مخازن و مستودعات؟ كل هذه النقاط يجب ان تكةن ملما بها تماما.

خامسا : رأس المال

الكثير يعتقد ان لو لديه التغطية المادية للحاوية الاولي او ما يعادل عشرة الاف او عشرين الف دولار يمكنه الاستيراد من الصين مباشرة و التجارة مع الصين ؟ عزيزي هذا اعتقاد خاطئ بنسبة كبيرة . الاستيراد معناه ان تستمر و هي حلقة متصلة من الحاويات و عمليات البيع و التوزيع حتي تضمن الاستمرارية في العملية التجارية .
بمعني ربما تستورد الحاوية الولي و تصلك بسلام و تقوم بتوزيعها علي التجار و المحال , البعض يدفع لك نقدا و الأخر بالتقسيط .لو ان هناك معدل 20% فقط من التجار اخذ منك بالتقسيط لن تتحمل الا اذا كانت لديك القدرة المالية لتغطية هذه المبالغ و كذلك استيراد الحاوية الثانية لتلبي احتياجات التجار لديك و مع وصول الحاوية الثانية لابد ان تكون الثالثة في الطريق و تأكد أن أرباحك لن تراها الا بعد ان تكون استوردت علي الاقل 5 الي ست حاويات حينئذ ستري المكاسب التي تمثل معظمها في بضاعة و منتجات بمخازنك و ديون لك لدي بعض التجار و جزء صغير نقدي بحسابك بالبنك .
لذلك هل انت مستعد ماديا ؟

عملية التنفيذ أو الاستيراد من الصين :

الخطوة الاولي :

قائمة المنتجات التفصيلية بكل ادق التفاصيل كلما كانت واضحة و دقيقة كلما وفرت علي نفسك وعلي المصنع عناء تضييع الوقت و الحيرة و المال أيضا . لذلك لابد أن تكون لديك قائمة تفصيلية بكل التفاصيل للمنتجات المطلوبة .

الخطوة الثانية :

دراسة الجدوى الكافية و التي تشمل المخاطر و المكاسب و نسبة الخسارة قبل المكسب

الخطوة الثالثة :

الاتصال بمكتب او وكيل لك بالصين لتجهيز طلباتك و البحث عنها
و الخطوة الثالثة في غاية الأهمية . الصين عزيزي العميل قارة كبيرة و ليست بلد صغير . لا تتخيل انك في رحلة قصيرة لمدة عشرة أيام او خمسة عشر يوما سوف تنتهي من عمل شراء كامل لمنتجاتك . بل لابد من وجود مكتب آو وكيل لك بالصين ليرشدك أولا علي المصانع و المصادر ثم يقوم بدور المتابعة و الفحص عند الاستلام و أخيرا عملية الشحن و تجهيز الأوراق الخاصة بالشحنة . و هناك ألاف المكاتب العربية التي تقوم بهذه المهمة مقابل خدمة و عمولات و صدقني ( لا تثق بتاجر صيني ) او ربما لا تصدق و جرب بنفسك و سوف تري النتيجة بعد ان تكون قد دفعت الثمن او ربما خسرت كل مدخراتك.

الخطوة الرابعة :

إرسال قائمة المنتجات إلي وكيلك أو مكتبك بالصين قبل سفرك بفترة كافية حتى يتمكن من تجهيز قائمة المصادر و المصانع و الترتيب معها لزيارتك حتى لا تسافر و تضيع وقتك بالصين لان تكلفة المعيشة بالصين اغلي مما تتصور .

الخطوة الخامسة :

حجز طيران إلي الصين و عمل فيزا الصين و هذا جزء سهل لا يحتاج إلي شرح .

الخطوة السادسة:

السفر الي الصين و زيارة المصانع و التعاقد معها . و يفضل لو إن لديك عينات للمنتج المطلوب و صور و بيانات واضحة .يليها التعاقد مع المصنع أو التاجر سواء كتابيا او شفويا و صدقني لا توجد عقود بالصين ذات فائدة حيث أنا و أنت و وكيلك بالصين غرباء بمعني أن القضاء الصيني لا ينصف أجنبي علي صيني مهما كانت العقود واضحة و صريحة . عند التعاقد و هي عملية صعبة و تحتاج الي خبرة و حرفة اتخذ الحذر اللازم و سوف ينصحك وكيلك يالمحاذير اللازمة . و اهتم بالاتي من التفاصيل :-
العربون أو المقدم : لا يتعدي 20 بالمائة من قيمة الصفقة
العينات : لابد من اخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتج عند الاستلام .
التغليف : لابد من أن تكون طلبات التغليف واضحة و لا تنسي ( صنع في الصين) إن لم يتم كتابتها علي كل منتج وقعت في الفخ .
المواصفات الفنية : يجب ان تكون مكتوبة بوضوح في العقد .
تاريخ الاستلام : حدد مواعيد استلام و شروط جزائية و غرامات .
مكان الاستلام : هي استلام مصنع أم تسليم بالميناء .
09-05-1434 هـ, 10:22 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
مشكوووره
الله يجزيكي خير
09-05-1434 هـ, 10:31 صباحاً
 
يعطيك العافيه
09-05-1434 هـ, 11:01 صباحاً
 
مشكوره شرح مفيد وخطوات مهمة
10-05-1434 هـ, 02:10 مساءً
 
يسلموووووووو
11-05-1434 هـ, 01:26 صباحاً
 


الساعة الآن 06:55 .