( بسم الله الرحمن الرحيم )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد طول إنتظار .. أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) عن نتائج أعمالها للربع الثالث من عام 2005 م و كان مجموع الأرباح هو 4.8 مليار ريال سعودي .. لتصبح مجموع الأرباح خلال 9 أشهر من عام 2005 م هي 14.7 مليار ريال سعودي .

هذه النتائج ( و إن كانت ممتازة ) إلا أنها خالفت آمال الكثيرين و توقعاتهم

فالبعض توقع أن الربحية لهذا الربع ستكون 5 مليار ريال و البعض 6 مليار ريال .. بل أن البعض قد تجاوز هذه الأرقام إلى 7 مليار ريال سعودي عن الربع الثالث .

و كما هو معروف أن الشركة حققت 5 مليار عن الربع الأول و 4.7 مليار عن الربع الثاني و 4.8 مليار عن الربع الثالث .

التوقعات الأولية كانت تحقيق الشركة لأرباح تتراوح من 20 مليار ريال سعودي كحد أدنى إلى 30 مليار ريال سعودي خلال العام المالي 2005 م بالكامل .

و ها نحن نرى أن 3 فترات مالية قد انقضت .. و لم تحقق الشركة خلالها سوى 14.7 مليار .. هل ستستطيع الشركة تجاوز الرقم 20 مليار ريال بنهاية العام ؟؟

هذا السؤال يردده المتداولين في السوق ..

و هذا هو سبب الإنخفاض لأكثر من 400 نقطة خلال تداول الجلسة المسائية ليوم الأثنين 17 / 10 / 2005 م حيث وصل المؤشر في أدنى نقطة له إلى 14460 نقطة .

هذا الشئ لا يدعو للخوف مطلقا .. و إن كان السوق قد هبط اليوم بهذا المقدار من النقاط .

فهذا الهبوط تم على أحجام تداول ليست مرتفعة .. و هذا هو الجيد في الأمر

و الجدير بالذكر أن السوق - كما سبق أن ذكرت - كون شكلا فنيا ( رأس و كتفين مقلوب ) و هذا الشكل يدل على الصعود القوي .

و أيضا نهبت الإخوان و الأخوات إلى التخلص من أسهم المضاربة ( لمن هو الآن في حالة الربحية ) و اشترى هذه الأسهم بأسعار مرتفعة جدا .. فصور الخسائر تتكرر في ( مبرد ) و ( الغذائية ) و ( المواشي المكيرش ) بسبب الإندفاع وراء هذه الأسهم و الدخول فيها بأسعار مرتفعة جدا ..

نحن لا نمنع المضاربة و لا يحق لنا أن نمنعها .. و لكن لتكن المضاربة بعقلانية ، و ليست مضاربة عشوائية تكون أنت الخاسر فيها في نهاية المطاف .


تحليل للمؤشر العام للسوق السعودي

في التحليل .. المستوى الخاص بتداول 10 أيام يكون عند مستوى 14850 تقريبا و نحن الآن تحت هذا المستوى

و من الهام جدا أن لا ننزل إلى مستويات 14200 نقطة ، و إلا قد يتغير إتجاه السوق كليا ً .

مؤشر RSI عند مستويات 40 تقريبا .

خبير شبكات كومبيوتر وأمن معلومات ، متخصص في مكافحة القرصنة بكافة أنواعها ومتابع - بشغف - لكافة التطورات والتقنيات في هذا المجال

ملاحظة هامة : دخولي للمنتدى نادر جدا ، ولذلك بسبب انشغالي الدائم ، فاعتذر مسبقا عن ذلك .. وسأحاول قدر المستطاع الإجابة على كافة التساؤلات
شكرا اختي على الشرح الوافي و هذي فائدة الدخول في الاسهم القويه و ذات ارباح تشغيليه عاليه و ليس الركض و راء الاسهم المرتفعه بالمضاربه لانها هي اول من ينزل اذا حدثت اي هزه للسوق
و السوق فيه فرص و اليوم كان الوقت مناسب للدخول عندكم اخواتي الاسمنتات ( العربيه )
و اللجين و الصحراء ومكه
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
العفو أختي حواء سعودية ..

و المؤشر العام اليوم وصل إلى مستويات 14800 نقطة و بإذن الله .. للصعود مرحلة متبقية طويلة جدا .


حصل مؤخرا خلاف بين شركتي ( سابك ) و شركة ( Toyo ) .. و هذه الشركة الأخيرة قد وقعت عقدا مع شركة ( سابك ) بخصوص ***** مصنع للبتروكيماويات في مدينة الجبيل .

و بالفعل تم الإنتهاء من ***** المصنع .. لكن ظهرت خلافات بين الشركتين في أمور عديدة من أهمها نسبة توزيع الربحية الناتجة عن المصنع الجديد بين الشركتين .

و قامت شركة ( Toyo ) برفع دعوى ضد شركة ( سابك ) .. و إلى الآن نجهل ماذا حصل !!

و الجدير بالذكر أن شركة ( سابك ) خسرت القضية ضد شركة ( إكسون موبيل ) و المرفوعة في بداية العام 2005 م .

بالنسبة لخسارة قضية ( أكسون موبيل ) هذا لن يأثر شيئا على المركز المالي لشركة ( سابك ) .. ليس له أدنى تأثير ، لأن القضية حسمت منذ فترة زمنية طويلة ، و تم تعديل المركز المالي بناء على ذلك .. لكن الحكم لم يصدر إلا في هذه الأيام .

الحاصل الآن هو محاولة الضغط على القطاعي الصناعي بشكل كبير جدا .. و كذلك محاولة الضغط على قطاع الإسمنت ( و لو كان بشكل طفيف ) .

التركيز الآن على القطاع الصناعي .. و لو لاحظتوا أهم الشركات الصناعية مثل ( سابك ) و ( سافكو ) و ( المجموعة ) و ( الزامل ) .. نلاحظ أسعارها في تناقض و ذلك لكثرة المعروض على هذه الأسهم .

فهذه محاولة لضغط مثل هذه الأسهم و قد تستمر هذه الحالة لفترة زمنية و من ثم شرائها بأسعار متدنية و معاولة الإرتفاع مرة أخرى .

و القيادة في نهاية العام ستكون للقطاع الصناعي و بدعم من قطاع البنوك و الإسمنت كأطراف مساندة .

القطاع الصناعي وصل إلى أعلى مستوى له و كانت هذه النقطة هي 40,353 نقطة و هو الآن عند مستوى 36,985 نقطة .

تعقيبا على الرد السابق .. هذا التصريح من شركة ( سابك )

تود سابك تصحيح الخبر الوارد في جريدة الوطن بتاريخ 22 أكتوبر 2005م حول الخلاف مع شركة (Toyo) بأنها ليست طرفاً في هذا الخلاف، وان المباحثات جارية بين شركة (Toyo) وشركة بتروكيميا أحدى الشركات التابعة لشركة سابك لحل هذا الخلاف الناتج عن تنفيذ عقد بناء أحد مصانع شركة بتروكيميا في مدينة الجبيل الصناعية ونود الاشارة هنا الى ان هذة الخلافات تعتبر عادية فى مثل هذة المشاريع مع العلم ان شركة بتروكيميا لم يردها شيء بهذا الخصوص من ديوان المظالم كما أن ذلك الموضوع ليس له تأثير يذكر على قوائمها المالية.


الساعة الآن 02:59 .