رمضان على الابواب

ملتقى الإيمان






لان رمضان على الابواب بل طرق الابواب اهل الدنيا يستعدون اهل الدنيا اليوم يستعدون سواء بمسلسلاتهم ببرامجهم بملهياتهم مسلسلات الرمضانية تتجاوز المئة مسلسل كل سنة اغلبها لا فائدة من ورائها ان لم يكن فيها ضرر اصلا وللاسف حتى الامور اللاخلاقية يركز عليها من خلال مسلسلات رمضان واختيار الوجوه الحسان ونوع من التعري وقصص غرامية بل كثرت في الاونة الاخيرة مسلسلات وبرامج هابطة تعتمد على الرقص والتمايل وهز الابدان كل هذا ينتج من اجل رمضان ولو أنهم يضمنون بيعه في رمضان ما انتجوه ما تتبع التلفزيونات الا في رمضان ومن لم يبع برنامجه في رمضان فهو خسران للاسف رمضان بدل ان يكون شهر قران وعبادة وقيام ليل وليلة القدر والتماسها والاعتكاف صار رمضان شهر مسلسلات والبرامج التلفزيون للاسف الامور الهابطة حتى الميسر يكثر في رمضان بشكل رهيب فالبرامج كلها قامة على الرسائل النصية والدخول في السحب وكله من انواع الميسر كل هذا موسمه الاكبر في شهر رمضان اخوانكم في مشروع رياض الجنة في الجهة الاخرى أيضا يعملون من اجل رمضان قد يستعدوا بأخذ مواعيد من اشهر القراء في الكويت والسعودية بعض اشهر القراء اعطونا موعد من الان يزوروننا في رمضان لاحياء بعض الليالي اهل الايمان والطاعة صح باقي شهرين ونص لكن يدعون الله من الان ان يبلغهم رمضان تجدهم دوما في صلاتهم يا رب بلغنا رمضان يا رب بلغنا ليلة القدر يا رب اجعلنا من الذين يحيون رمضان صياما وقياما القلب يشتاق وهو ينتظر رمضان بعلى احر من الجمر يريد الاعتكاف يشتهي قيام الليل يحب الصيام والافطار والدعاء عنده ليالي رمضان بالنسبة له احلى الليالي فهو يستعد من الان


المحاضرة

الأستعداد لرمضان
للشيخ
نبيل العوضي

وهذا أهم ما جاء في المحاضرة



















بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأصلي وأسلم على أشرف خلق الله نبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم احبتي الفضلاء دائما أشكو الواحد يقول صمت بس انا ما احس مضى علي عشرين رمضان ثلاثين رمضان عشر رمضانات ما احس بشيء تغيريني هو انا انا نفسه ممكن اتغير لأسوء شوي بس ما احس انه صار عندي شي ما احس بلذة بطعم يا جماعة نصلي بس نتحرك ما نحس بشيء نصوم بس نجوع لأجل هذا جاءت الايات حتى تبين لنا كيف نصوم وكيف نصلي وكيف نحس في طعم هنا لا يستشعره ولا يترجم هذه اللغة الا هذا العضو الذي بين جنبي وجنبيك حبيبي الغالي يقول الله عز وجل

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاحظ قال امنوا ما قال الناس لان القضية الان يكلم قضيه فيها قلوب يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ (183 سورة البقرة) لماذا يا ربي ما الحكمة لَعَلَّكُمْ لاجل ان تحصل على الثمرة الثمرة هذه احنا يا جماعة اكثرنا ما حصلها الان نناقش كيف لماذاما حصلها ؟ لماذا لعلكم لماذا ما المقصود يا ربي ثمرة من هذا الصيام هل القضيه لعلكم تجوعون لا هذا الي احنا فهمناه لعلكم تعطشون لا اذا لعلكم ماذا لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(183 سورة البقرة) سبحان الله كلمة كثير نسمعها وكثير نقولها اتق الله لماذا نتقي الله عز وجل واحنا يا جماعة الكلام سهل قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ ما معنى لعلكم تتقون يا جماعة احنا صومنا من الفجر الى المغرب الله عز وجل قال لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ اذا ما حصل في قلبك تغير اذا تحس ان خشيتك لله هي نفسها قبل ما تصوم وثاني يوم رمضان وثالث يوم في رمضان نفسها اقبالك على المعصية هي نفسها اعرف انه عندك مشكلة في قضية التقوى

التقوى لما( سئل عمربن الخطاب رضي الله عنه قالوا يا أبا عبيدة ما هي التقوى نسمعها كثير عرفها لنا قال اسلكت طريقا فيه شوك قال نعم قال ماذا صنعت قال كنت اتقي وما اضع قدمي الا في مكان انه اعرف ما في شوك قال وهذه هي التقوى) ان ما تلقي بنظرك الا بمكان تعرف انه ما راح يؤدي فيه الى ورطة كبيرة من رب العالمين قبل لا القي الكلمة اعرف ان لدي رقيب عتيد ازن كلامي وعباراتي قال النبي صلى الله عليه وسلم حتى يفهم الناس المساكين هؤلاء امثالنا ما معنى الصيام هل هو قضية جوع تفطر المغرب وتصوم غدا لا
قال النبي عليه الصلاة والسلام

رب صائم



الراوي: عبدالله بن عمر و أبو هريرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4405
خلاصة حكم المحدث: صحيح



هويظن انه صائم يظن ان جزاء الصيام وباب الريان وليس له الا الصوم انه لي وان اجزي به يحسب انه من هؤلاء من هذا الصوم الصائم
قال
رب صائم حظه من صيامه الجوع و العطش ، و رب قائم حظه من قيامه السهر



الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1084
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح



يعني فقط الجوع والعطش هل هذا هو الصيام لا قال النبي عليه الصلاة والسلام في البخاري

من لم يدع قول الزور


الراوي: أبو هريرة المحدث:العيني - المصدر: عمدة القاري - الصفحة أو الرقم: 10/395
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







لاحظ ان القضية من لم يدع قول الزور لسه ما صام والعمل به قعد يغازل ويعاكس وعلى الشات والمحادثات مع النساء ويطالع الاشياء المحرمة ويقول ويسوي الاشياء من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في ان يدع طعامه وشرابه اذا القضية ما هي قضيه جوع اذا لن تجد لذة الصيام حتى تحقق ما اراده الله من الصوم لاجل هذا يقول واحد عنده 12 مادة بشر نجحت هو ناجح في عشرة وراسب في اثنتين ما يقول نجحت واللذة عنده منكسرة اللذة عنده ناقصه مع انه نجح في عشرة يقولك والله رسبت ورسبت في كم يقول والله في اثنين طيب ليه ما قلت نجحت الا في اثنين ما يقول لانه رسب وعشان كذا يا جماعة اكثرنا يرسب في قضية لذة الصيام والطاعة المحصل النهائي ان ما صار له من الصيام الا الجوع والعطش لاجل هذا الاساسيات ليس لله حاجة في طعامه وشرابه هذه اشياء سهلة واشياء هينة واشياء هي في اخر الاولويات اهم شي انك تضبط الصيام من قال ان الصيام في النهار الصوم يا جماعه في الليل وفي النهار لاجل هذا الرجل يجي يكاد يجن يقول يا رسول الله في الصحيحين أتى النبيَّ صلى الله عليهِ وسلمَ رجلٌ فقالَ : هلَكْتُ ، قالَ : ( وَلِمَ ) . قالَ : وَقَعْتُ على أهلي في رمضانَ ، قال : ( فأعتِقْ رقبةً ) . قال : ليسَ عندي ، قالَ : ( فَصُمْ شهرينِ متَتَابِعَينِ ) . قال : لا أستطيعُ ، قال : ( فأطعمْ ستِّينَ مسكينًا ) . قال : لا أجدُ ، فأتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بِعَرَقٍ فيهِ تمرٌ ، فقالَ : ( أينَ السائلُ ) . قالَ : ها أنَا ذَا ، قال : ( تصدَّقْ بهذا ) . قال : علَى أحوَجَ منَّا يا رسولَ اللهِ ، فوالذي بَعَثَكَ بالحقِ ، ما بينَ لا بتَيها أهلُ بيتٍ أحوجُ منَّا ، فضحِكَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى بدتْ أنيابُهُ ، قال : ( فأَنْتُم إذًا ) .



الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5368

خلاصة حكم المحدث:









شوفو التأديب القضية ما هي قضية شهوة جوع وعطش يعني يقل خوفك من الله سبحانه وتعالى في خمس دقائق تجامع فيها زوجتك لاحظ زوجتك الي حلال في غير رمضان بل لك اجر انك اتيتها سبحان الله هالخمس دقائق تدفع ثمنها شهرين اذا الدرس مش عشان جوع خمس دقائق يقل فيها التقوى عندك وتجامع زوجتك تدفع شهرين متتابعين وتقعد تصوم هالشهرين كلها عشان لذة فقدتها في تحقيق التقوى من الله سبحانه وتعالى اذا يا جماعة القضية قضية الانتصار قضية النجاح في اخر السنة لا تتم الا ان بأن تكمل وتحقق التقوى قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم

وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ(106 سورة يوسف)




وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103 سورة يوسف)



فيا أحبتي الفضلاء حتى نذوفق طعم الصيام لا بد ان تحس بقلبك تغير والرسالة الاخيرة لك حبيبي الغالي ولنفسي قبلك كيف اعرف نفسي قبلت او ما قبلت كيف اعرف ان في كل ليلة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسماء عتقاء لن تمسهم النار ابدا كيف اعرف انه انا منهم اوانت منهم شوف حالك بعد الصيام هل تغير هل صارت جرئتك على المعصية اقل هل صارت سرعتك للطاعة اكثر اذا فعلت هذا فاعلم انك قبلت
( وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ(17 محمد)



فانظر لعملك في ليل رمضان حتى تعرف هل قبلت في النهار ام لا وبعد رمضان تعرف هل قبلت في رمضان او لا
أسأل الله سبحانه وتعالى بنور وجهه الذي أشرقت له الظلمات ان يجعلنا واياكم ممن يؤدي العبادة كما اراد فيجد لذتها في قلبه جربها اخي الغالي و جربيها اختي

المحاضرة

لذة الصيام
للشيخ

الشيخ عبدالمحسن الاحمد



وهذا أهم ما جاء في المحاضرة





3
868

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

معدن أصيل
معدن أصيل
جزاك الله خير

لا اله الا الله
الحمدلله
الله اكبر
سبحان الله
اللهم صل على نبينا محمد
ذكرى الاطلال
ذكرى الاطلال
جزاك الله خير
وردي سماوي
وردي سماوي
بارك الله فيكي