الموضوع هذااا وصلني علايميل وللأستفاده من خبرات كبار الشخصيات ولتعم الفائده أن شألله..طرحت الموضوع ...

ولد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز ال سعود الملياردير العربي الأشهر في الرياض آذار 1957 وحصل على بكالريوس في العلوم الادارية والاقتصادية من كلية Menlocollge في كالفورنيا وذلك عام 1979 ثم حصل على الماجستير من جامعة Syracuse في نيويورك عام 1985.. والدته مني رياض الصلح ابنة الزعيم اللبناني الشهير، عاش في لبنان حتى العام 1968 ولذلك فهو يحمل الجنسية اللبنانية..

بعيدا عن العائله
رغم ان الوليد بن طلال ولد وفي فمه ملعقة من ذهب الا انه لم يكتفي بما تملكه عائلته وتمكن من خلال ما يتمتع به من ذكاء ونفاذ بصيرة من تحويل كل ما تلمسه يداه إلى ذهب.. كما وتؤكد معظم المعلومات المتاحة عن الوليد بن طلال أنه رغم انتسابه للعائلة المالكة في السعودية، ومولده في أسرة شديدة الثراء، فإن الملياردير السعودي استطاع أن يبني نفسه بعيداً عن نفوذ قبيلته وثراء أسرته.

حينما عاد من الولايات المتحدة الأمريكية بدأ مشواره في عالم "البزنس" بقرض قيمته حوالي 300 ألف دولار اقترضها من البنوك وأسس بها شركة "المملكة للتجارة والمقاولات"، مركزاً نشاطه في أعمال ال***** والبنية التحتية والمشاريع العقارية في السعودية وغيرها من دول الخليج.

هذا وقال الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة، ان الرغبة في العمل الحر والاستثمارات كانت السبب الرئيسي لدخوله مجال المال والاعمال. واوضح في تصريحات لوسائل الاعلام ان هذه الرغبة تولدت بعد تخرجه من الجامعة حيث بدأ العمل لحسابه الخاص من خلال مبلغ 100 الف ريال (26.667 الف دولار) كانت هدية من والده الامير طلال بن عبد العزيز.

كما واضاف: "بدأت بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات والتي بدأت مزاولة انشطتها التجارية في1/1/1980 وبعد ستة عشر عاما تمت اعادة هيكلها بتحويل المؤسسة الى شركة قابضة تعرف الان باسم شركة المملكة القابضة". عن المشروع الذي يعتبر بداية نجاح اسمه في عالم الاستثمار، اعتبر الامير الوليد شراء اسهم في "سيتي بانك - CITIYBANK" في عام 1991 بداية نجاح اسمه في دنيا المال والاعمال.





أمبراطرية الامير بن طلال!

اليوم تمتد امبراطورية الأعمال التي يديرها الأمير السعودي عبر القارات الأربع وتزداد ثروته بالمليارات سنويا، تربع الأمير الوليد بن طلال آل سعود على قمة قائمة أغنياء العرب منذ اصدارها لأول مرة، وزادت ثروته 2.2 مليار عن العام الماضي لتقدر بحوالي 24 مليار دولار، ويأتي ثالثا في الترتيب على قائمة أغنى أثرياء العالم. يدير الأمير الوليد ثروته من خلال شركة "المملكة القابضة"، ولديه استثمارات في القارات الأربع. اذ يملك أسهما في شركات مثل "آبل كمبيوتر" و"نيوزكوربوريش " وسلسلة فنادق "فيرمونت" ومتاجر "ساكس فيفث أفينيو" ويملك 24 في المئة من أسهم فنادق الفور سيزنز، وتبلغ حصته في سيتي بنك - أكبر مجموعة بنكية في العالم - نحو 10 مليارات دولار.

وكان الأمير الوليد أقام تحالفا مع عملاق الاتصالات الاسباني، شركة "تيليفونيكا"، وتقدم للحصول على رخصة لتشغيل الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية، هذه المحاولة لم تلق النجاح امام العرض الذي تقدمت به شركة الاتصالات الاماراتية "اتصالات"، الا ان الأمير يسعى في الوقت الحالي إلى الحصول على حصة في شركة "تيليفونيكا" نفسها، كما انه في طور امتلاك شقق في منطقة "ويت إند" في لندن. ويلاحظ على الأمير الوليد اهتمامه المتزايد بالقارة السمراء، اذ يسعى الى اطلاق استثمارات كبيرة هناك وخصوصا في مجال الفنادق.

الأمير الوليد هو واحد من أهم وأذكى رجالات الاعمال في عالم اليوم، وهو الذي يقول عن نفسه بجملة مقتضبة: "لقد حباني الله بعدد كبير من العطايا". في مكتب الأمير لا تجد أية نوافذ، بل تجد عوضا عنها ثماني شاشات تلفزيونية كبيرة تعرض اثنان منها على الدوام ما تبثه قناتي الاخبار المفضلتين لدى الأمير "سي إن إن" و"سي إن بي سي". أما خلف الأمير فتجد شعارات مختلفة لمئة شركة اقليمية وعالمية تشكل الشركات التي يستثمر فيها الأمير الوليد.

فرصه ولن تعود!!
غادر الى الولايات المتحدة لمتابعة تحصيله الدراسي، وعاد من هناك حاملا درجة الماجستير من جامعة "سيراكيوز" ليبدأ مسيرته في عالم الأعمال من خلال صفقات في قطاع العقارات في السعودية، ثم البناء وال*****ات ليبتكر بعد ذلك اسلوبه الخاص في الاستثمار، اذ بدأ يستثمر في الشركات الكبيرة المهددة بالافلاس، من خلال الحصول على حصص بأسعار رخيصة. ففي العام 1991 اشترى الامير الوليد حصصا بمبلغ 590 مليون دولار في مجموعة "سيتي غروب" التي سميت بعد ذلك " بسيتي كورب" اذ انقذ شركة الخدمات المالية العملاقة حينذاك من ضائقتها المالية.

بعد ذلك بعامين، كان حاضرا على الساحة العالمية بعد ان قصده ملاك حديقة ترفيه "ديزني" الأوروبية في باريس والتي كانت تمر بضائقة مالية كبرى، ويقال ان الامير تلقى اتصالات من مسئولي "ديزني" عند الساعة الثالثة بعد الظهر بينما كان مخيما في منتجع صحراوي في السعودية يقدم الطعام الى البدو هناك خلال شهر رمضان، قريبا منه كانت بعض السيارات المجهزة بتجهيزات رياضية وكانت مجهزة ايضا بكمبيوترات وأجهزة فاكس وهواتف فضائية. انجزت الصفقة حينذا ليحصل الامير على 16 في المئة، على ان الحديقة عانت مرة أخرى من مشكلات مادية منذ وقت غير بعيد.

يدعو الامير الوليد السعوديين الى تسريع عمليات الاصلاح الاجتماعي والسياسي والاقتصادي. وقد قال أخيرا: "لست سعيدا للغاية بما أفعل الا انني سأتابع ذلك لأنني مؤمن به".
يوم الامير وليد بن طلال:
يبدأ أغنى رجل أعمال عربي يومه في العاشرة صباحا بمزاولة تمارين الصباح لمدة ساعة يذهب بعدها لشركته لممارسة نشاطه ثم يعود لتناول وجبة الغداء مع ولديه الامير خالد 19 عاماً والأميرة ريم 16 عام..حيث يخصص لهم 3 ساعات من يومه للاهتمام بشؤونهم.. يعود بعد الغداء الى مكتبه حتى الثانية صباحا.. ثم يعود للمنزل لمزاولة بعض التمارين.. ثم وجبة العشاء- يقول أنه لا يتناول أكثر من 1200 سعر حراري في اليوم- ثم قراءة في الكتب ثم النوم بعد الفجر...

اما عطلة نهاية الاسبوع ففي العادة يقضيها الامير وليد بن طلال في البر للاستمتاع بهدوء الطبيعة ويمضيها في "رماح"، وهي منطقة تقع شمال شرق مدينة الرياض. معروف عنه حبه للرياضة حيث يزاول 31 رياضة مختلفة يقول انه جيد في معظمها. يقول الوليد انه ينام 5 ساعات في اليوم فقط، ما يوفر له الكثير من الوقت للتنزه في الصحراء وممارسة الرياضة أو متابعة المزيد من الأعمال "أمارس 31 رياضة مختلفة، وأنا جيد في جميعها".

كما ويملك الوليد بن طلال كواحد من الاثرياء 3 طائرات خاصة إحداها بوينغ (747) وقصرا مكونا من (317) غرفة ويختا فاخرا بطول 88 متر.
أمير الفن
اقتحم الوليد بن طلال ساحة الفن العربي بتأسيسه شركة روتانا للانتاج الفني والتي تضم الان معظم الفنانين العرب في محاولة للسيطرة على سوق الانتاج الفني الغنائي في العالم العربي..كما أنه دخل مجال الاحتكار السينمائي بشرائه أغلب الأفلام المصرية فأطلق روتانا سينما، بالاضافه الى روتانا موسيقى، روتانا كليب، روتانا طرب وروتانا خليجيه.. ووصل حجم صفقة الأفلام المصرية إلي 62 مليون دولار ليمتلك بها 60% من شركة فنون المالك الرئيسي لكل تراث السينما المصرية.

يولي الوليد عناية بالغة بهذا القطاع من اعماله بشكل ملفت للانتباه فهو حريص دائما على الالتقاء بالمطربين المنتسبين لشركته تدعيما للعلاقة التي وصفها في إحدى الحفلات بالأسرية.!!

ويظهر اهتمامه بالفنانين من خلال تخصيصه وقتا للاجتماع بكل فنان للاستماع إلى مقترحاته وطلباته وهو ما حدث مع عمرو دياب، اغنى مطرب عربي، والذي انتقل الى روتانا العام الماضي في صفقة تقدر بالملايين. حيث طار عمرو دياب الشهر الماضي بطائرة خاصة ليلتقي بالوليد على يخته الفاخر في كان، ليشكى له سوء معاملة الشركة للمطربين المصريين. ولا يمكن ان ننسى ما قام به عند حادث وفاة المطربة التونسة ذكرى حيث نقل جثمانها بطائرة خاصة الى تونس مع مئات الفنانين الذين حضروا لتوديع الجثمان.
لعبة السياسة
نهاية، لا يمكن اهمال الجانب الانساني في حياة الامير السعودي حيث تقوم مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية بالعديد من الاعمال الخيرية ومنها الاهتمام بالتأهيل المهني للسعوديين والتبرع بالاموال لتأهيل و***** مؤسسات تربوية في بيروت.. ولكن هذا النشاط الإنساني مرتبط بدور سياسي يتنامى.. ويقول اللبنانيون أن الوليد يطمح في الوصل إلي منصب رئيس الوزراء هناك وهذا ما يفسر تركز أغلب نشاطاته الاقتصادية وتحديداً الإعلامية في العاصمة بيروت.

لا يختلف اثنان على ان الوليد بن طلال اغنى شخصية عربية ويمتلك القدرة المذهلة على قراءة السوق والتنبوء بمستقبله..ولكن هل يكتفي الوليد بالسوق والتجارة والفن.؟ أم أن الرجل يطمح في أكثر من هذا..؟!
بعض من استثمارات الأمير الوليد بن طلال في السعودية وفي العالم
البنك السعودي الأميركي، شركة التصنيع الوطنية، مدارس المملكة، مستشفى المملكة، مركز المملكة.

شركات التقنية والانترنت:

اميركا اون لاين 1.05 مليار دولار
ابل 800 مليون دولار
زيروكس 400 مليون دولار
كوداك مليون دولار

شركات الاتصالات:

موتورولا 700 مليون دولار
تيليدسيك 300 مليون دولار
شركة سلكي لا سلكي للاتصالات الوطنية 50 مليون دولار

شركات الاعلام والترفيه:

نيوزكورب 1.7 مليار دولار
ميدياست 742 مليون دولار
راديو وتلفزيون العرب مليون دولار
ديزني لاند ـ باريس 300 مليون دولار
كيرش ميديا 232 مليون دولار
ساتشي اند ساتشي مليون دولار
شركة روتانا للصوتيات والمرئيات 50 مليون دولار

ماشالله تبارك الله

ازقنا يااااارب


مشكوره اختي
اللهم اغفر لي ولوالدي واللمؤمنين والمؤمنات واللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم ولاموات الى يوم القيامه0
مشالله

الله يرزق الجميع ****لله
اللهم أأأأمين ..يسلمووو حبوباااات...
يسلمو على التقرير الحلو
ام فاطمه الزهراء


الساعة الآن 06:54 .