السعودية تنضم لعضوية منظمة التجارة العالمية1722 (GMT+04:00) - 30/10/05



جنيف، سويسرا (CNN) -- اعتمد فريق العمل الرسمي المعنى بانضمام الرياض لمنظمة التجارة العالمية، وثائق السعودية الخاصة باستحقاقات العضوية، خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في مقر المنظمة بجنيف.

وألقى رئيس فريق العمل الرسمي، السفير الباكستاني لدى الأمم المتحدة منير أكرم، كلمة افتتاحية عرض من خلالها وثائق انضمام السعودية، المكونة من جداول الالتزامات في قطاعي السلع والخدمات التي تم الاتفاق على محتوياتها خلال المفاوضات الثنائية، حيث تم التوقيع على 38 اتفاقية ثنائية خاصة بالنفاذ للأسواق وتقرير فريق العمل النهائي إلى جانب بروتوكول الانضمام.

هذا وقد أقر فريق العمل وثائق انضمام السعودية، وأوصى برفعها إلى المجلس العمومي لاعتمادها بعد أسبوعين من تاريخه.

ورحب مدير عام المنظمة، باسكال لامي، بهذه الخطوة الحاسمة في مسيرة انضمام السعودية للمنظمة، نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية.

وأكدت رئيس المجلس العمومي للمنظمة، السفيرة أمنة محمد، في كلمة خلال الاجتماع على رفع هذه الوثائق إلى المجلس العمومي الذي سينعقد في الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لاعتمادها خلال احتفال رسمي بمقر المنظمة.

وسيتم الإعلان رسميا عن انضمام السعودية للمنظمة بعد ثلاثين يوماً من تاريخ التصديق على الوثائق، لتصبح عضواً كامل العضوية خلال مؤتمر المنظمة الوزاري السادس، الذي سينعقد في الفترة من 13 - 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل في هونج كونج.

وكان الرياض قد قطعت الجمعة خطوة رئيسية كبيرة باتجاه الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، عندما استأنفت السعودية محادثاتها مع مجموعة العمل التابعة للمنظمة.

ووصف المدير العام لمنظمة التجارة العالمية WTO، باسكال لامي، هذه الخطوة بأنها "مهمة للغاية لانضمام السعودية للمنظمة."

وقال "إنني سعيد لرؤية حجم العمل الهائل الذي أنجزته السعودية، الأمر الذي يقربها من الانضمام لمنظمة التجارة العالمية.. ونحن ننظر قدماً لتأكيد ذلك في اجتماع المجلس العام للمنظمة في الأيام المقبلة."

ويذكر أن المفاوضات بين السعودية والمنظمة قد بدأت منذ 12 عاماً، ولكنها تعثرت في العديد من المرات، قبل أن تستأنف الجمعة.

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 11:47 .