السلام عليك ورحمة الله وبركاته

في رحلتنا الجميلة و الممتعة في حفظ كتاب الله
نمر بين الحين و الاخر ببعض من العقبات أو الصعوبات
بعضنا استطاعت أن تجد لنفسها مظلة شراعية لتقفز من فوقها
وتحلق عاليا نحو الهدف
و البعض الأخر مازالت تجتهد في بحثها
وهنا بإذن الله سنساعدها في الحصول على وحده

سطورنا التالية عبارة
عن عقبات كنا قد طرحنها وناقشنها في حلقة همم تسمو للقمم
وهنا نضعها بين أيديكن
منكن وإليكن ..
سائلين المولى أن يحل بها النفع
ويحقق أمالنا ونحفظ كتابه على الوجه الذي يرضيه عنا
حفظا متقنا متينا

ونرحب بأي افكار وإقتراحات ومشاركات
تثري الموضوع و تساعدنا في المضي قدما في مشروع حياتنا
تسعدنا مشاركاتكن القيمه
نفع الله بكن وأثابكن

فهرس العقبات...

عقبة البدء في حفظ القران

النسيان

ربط الايات و المتشابهات

نهايات الأيات وبداياتها

حفظ السور الطويلة و السور ذات الأيات القصيرة

الجمع بين الحفظ و المراجعه

الحفظ بدون مسمع أو دار تحفيظ

التسميع بدون فتح المصحف

عقبة الحفظ و المراجعة أيام الحيض

الفتور

الوقت و النوم عند الحفظ

الخوف من الرياء

الحفظ لمن يعاني مرض نفسي أو روحي

تحفيظ الاطفال القران




العقبة الاولى.. البدء في حفظ القران
اقتباس مشاركة
أتمنى أن أحفظ القرآن وأعمل به
ولقد حاولت
ومحاولتي باءت بالفشل ولم استطع.
فأرجو منكم أن توردوا بعضاً من
الأسباب المؤدية لحفظ القرآن
لأنه مضى من عمري الكثير
ولم أحفظ إلا الجزء اليسير

الحلول و الاقتراحات

أكدت um hassan 80
اهميلة الاستعانة بالله قائلة:

اولا من ستبدأ بالحفظ عليها ان تستعين بالله لييسر لها امرها بالحفظ ويثبت حفظها
فنحن مهما بذلنا من مجهود بدون فضل الله لم ولن نستطيع ان نحفظ شيء .
ثاانيا اتخاذ صحبة صالحة تعينك وتشجعك
كإنضمامك لإحدى حلقات او دور التحفيظ
أو البحث عن من يساندك ويشاركك الحلم ممن حولك كشقيقتك أو صديقتك.

وأضافت

لتحقق حلمك عليك ان تغير طريقة تفكيرك ؟!!
عن طريق:
1_ الالتزام بالتغيير ...
2_ العمل الجاد
3_ التصميم
4_ لا تركز على السلبيات ,لكن كن واقعيآ
5_ لتكن اهدافك محددة
6_ انشط لتحققها بيسر

حاول ان تتذكر خلال سعيك لتحقيق هدفك :
"ان الامر يبدو شاقآ جدآ عندما نتامله في البداية ولكنه يصبح سهلآ للغاية عندما نقوم بانجازه "
د.عبد الله الملحم .



وأضافت هدهد 62

بالنسبه للعقبه الاولى الاقتناع التام بقوله تعالى (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر)
اذن ربنا ان شاء الله سييسر لنا الحفظ ويجعله سهلا علينا
المهم ننوي ذلك لوجه الله
ثانيا ترك المعاصي
ثالثا يجب ان نعرف انه عند تكرار اي ايه
فاننا نكرر الحرف عدد من المرات والحرف ب 10 حسنات

وترى ام القمر لين أن:
حفظ القران يحتاج مكان هادئ
وتدبر ودعاء
وعلينا أن لا نجعل همنا حفظ الصفحة
بل نستشعر انه كلام الله ويكفيك انك تعرفين ان الله يراك وانت تقرأين
سبحان الله هذي الطريقه ليست للحفظ فقط ولكن لتثبت وترتاح نفسك
فتشعري بمتعه القرب من الله بقراءة كلامه



اخيرا تضيف دونا بعضا من الاسباب المعينة على الحفظ

من الأسباب المعينة على حفظ القران
الدعاء
الاستغفار
(سبحان الله وبحمده مئة مرة)
لانها تمسح الذنوب و الذنوب سببا في النسيان
الاستماع الكثير للسور المراد حفظها

هناك من يتقاعس عن حفظ القران بحجة الوقت
وعدم وجود معلم..
له أذكر قصة للشيخ العرفي عن رجل ينقل بضائع من مدينة لمدينة
حفظ القران بالاستماع للأشرطة في رحله وترحاله

وهناك من يتقاعس عن حفظ القران
وحجته هو خوفه من النسيان
اي أنه يخاف ان يحفظ لأنه يخاف ان ينسى

النسيان نعمه نغفلها
لماذا؟
لان نسيان كثير يعني مراجعة اكثر وقراءة اكثر
يعني حسنات اكثر
أي أن ما قد نجده من انسيان امر طبيعي
ومالمانع في ان نكرر القران ونراجعه الى أن تنتهي انفاسنا
ما اعظمه من مشروع نقدمه لانفسنا في دنيانا

كيف تبدئين؟
في البداية ممكن ان تقللين كمية الحفظ
ممكن كل يوم 3 ايات
وابدئي من سورة تحبينها
وحددي لنفسك يوم إجازة

قبل النوم سبحي 33 و حمد الله 33 وكبري 34
حتى يبارك الله في قوتك ووقتك ويسر لك إكمال حفظك

إذا ضاقت بك نفسك من التسويف
حددي لنفسك عقابا جميلا
مثلا ان تصومي يوم تطوعي
تستغفري عدد معين
لعل هذه الطاعة تجر طاعة الحفظ

وفي المقابل كافئي نفسك متى ما حققت هدفك
اشتري لنفسك هدية وامتدحيها..

افضل ان تختاري وقت الفجر او قبله للحفظ
حتى لا يشغلك احد من أهل بيتك وقتها
ولا يكون هناك مايلهيك عن الحفظ..
أنهي وردك بداية يومك
وكرري حفظك في صلاتك واستشعري جمالها

عودة للفهرس



عقبة النسيان



لمعرفة السبب تطرح الجيل*الجديد
اسئلة اجيبي عليها بينك وبين نفسك لنقترب اكثر من الحل

1. هل تركتي الجزء او السورة اكثر من اسبوع
وحدث بعدها النسيان ؟
2. هل ثبتي السورة او الجزء كما ينبغي ام كان الحفظ ركيك ؟
3. هل اذنبتي ياحبيبة وبعدها نسيتي ؟
4. كيف حال السورة او الجزء مع قيامك بالليل ؟
5. كم مضى من الوقت على ختمك لهذا الجزء او السورة ؟

انا متأكدة لو كل واحدة فينا جاوبت على هذه الاسئلة

ستعرف سريعا ماسبب النسيان وستحاول تفاديه لكي لا تنسى سريعا

ان كان اجابتك تمام وحريصة على كل الاسباب التي

فوق قد تكوني بحاجة لبعض التحاليل
مثلا فيتامين د او ب12



وتكمل الجيل*الجديد

بالنسبة للحفظ سيكون في الذاكرة
لاني انا مرات كثير لما انسى بيكون ماعلي الا ترديد الاية التي قبل الاية اللي نسيتها

وهنا استحضري بتردديها حسنات وهزمك للشيطان ومحقه
مراتارددها فوق العشرين مرة لكي اتذكر الاية اللي كنت ناسياه
ولكني اخيرا اتذكرها
ان لم اتذكرها بعد تكرار الاية التي قبلها ابدأ بالاستغفار
وتحضر الاية من جديد

ان كان الحفظ جديد قد لا تحضر ابدا فأرجع لمصحفي او موبايلي لاستحضار الاية
لا تحزني ولا تيأسي بل انطلقي من جديد واستمري
فهو فضل الله عليكِ لان هذا المشوار ستجدي الشيطان يقعد لك بالمرصاد
وانت لا تكلي ولا تملي من المراجعة والحفظ

لا تقلقي لم تتعبي بعد ولم تجتهدي بعد
فلا تعتقدي ان الاشخاص الذين يتقنون حفظ القرآن لم يتعبوا
اقرأي ان شئت هذه الاية وتذكريها دوما
اخر اية من سورة العنكبوت

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
والمؤمنون الذين جاهدوا أعداء الله، والنفس، والشيطان
وصبروا على الفتن والأذى في سبيل الله، سيهديهم الله سبل الخير
ويثبتهم على الصراط المستقيم، ومَن هذه صفته فهو محسن إلى نفسه وإلى غيره
وإن الله سبحانه وتعالى لمع مَن أحسن مِن خَلْقِه بالنصرة والتأييد والحفظ والهداية.

نهاية الاية كفيلة بان نجاهد انفسنا ونجاهد الشيطان ونجاهد النوم
اري الله من نفسك الصدق والتعب والجهد في مراجعة السورة التي تودين حفظها
اقراي بها في كل صلاة
احبها بل اعشقيها عشقا
احبي كل كلمة فيها وستجدي خيرا كثيرا ان شاء الله

واستعيني بالله

مقال طبي



انا سمعت مرة ان استشاق رائحة اكليل الجبل تقوي الذاكرة
اكليل الجبل متوفر في كل مكان بتلاقيه مع البهارات
وفي ناس بتسميه حصى اللبان
وهذه صورته


بالانجليزي روز ماري
rosemary

والزعتر



واحنا الفلسطينية لازم نفطر زيت زيتون وزعتر
مفيد جدا جدا


وممكن نغليه مع الماء ونشربه
المرمية ايضا مفيدة بهذا الموضوع


واحنا نضع المرمية مع الشاي ونشربه
مفيدة جدا جدا للذاكرة ولاشياء كثيرة
وفي تقوية المبايض ايضا وتنظيم عملهن
وكمان الزبيب اعتبريه مكسرات
او اعملي منه عصير



وتطرح ام-مهند بعضا من النصائح

كيفية تقوية الذاكرة:

اولاً : (واذكر ربك اذا نسيت) قوة الايمان والتقرب الى الله والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .

ثانياً : الرجوع الى الطريقة القديمة التكرار وكتابة الايات وتكرره اكثر من مرة (كعملية تنشيط) .

ثالثاً : الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة .

رابعاً : المحافظة على الصحة العامة كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهاد والسهر .



وتضيف دونا

ماهي اسباب النسيان؟
1- الشيطان.. كما ذكر في كثير من الايات
حيث ان هدفه زرع الحزن والهم في قلب المؤمنين وبذلك يصرفهم عن خير هم منه قريبين
فلا تتركي له فرصه لاحزانك
وهز ثقتك بنفسك
ثقي بربك انه رحيم بك
وان كل ماكتبه لك فهو خير لك
وهو المدبر والاعلم بمافيه خير لعباده
ثم بقدراتك وحدثي نفسك بإجابيه على الدوام..
انا احفظ القران
حفظ القران سهل
ذاكرتي قوية
بالاخص قبل النوم..
ابدا ابدا لاتسمحي للشيطان بان
يصرفك عن حفظ كتاب الله ويقلل عزيمتك فقط من اجل النسيان

ومن قال ان النسيان نقمه بل هو نعمه
هو نعمه متى اقترن بالعزيمة والصبر والاجتهاد..
لانك كلما نسيتِ كلما راجعت اكثر وقرات اكثر
وتوسعت اكثر في العناية بالمتشابهات وقراءة التفسير
فتخيلي كم من الحسنات هذه
حسنات لا تعد ولا تحصى اكرمك الله بها..

2- التقصير في المراجعه
فقد اخبر الرسول صلى الله عليه بضرورة مراجعة القران وتعهده
لان من طبيعته سرعة التفلت


اي انه امر طبيعي ويحتاج منا الى مداومة ومثابرة فهو مشروع حياتنا
حتى لو قضينا عمرنا نحفظ القران
هنيئا لنا بذلك .. لما العجلة

3- الذنوب.. اكثري من الاستغفار
قولي سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة لتغفر ذنوب وان كانت مثل زبد البحر..
احرصي على الصلاة على الرسول فهي من اسباب البركة والتيسير

4- كثرة المشاغل فتضيع اولوياتنا
لذا عليك ان تختاري وقت مناسب
لك والافضل بعد الفجر لان فيه بركه
او اخر الليل لانه اوقع للقلب
ثم ترددين حفظك في صلواتك
وفي ذلك قمة المتعه

ان كانت مشاغلك كثرة فقللي حفظك واجعلي وردك من القران راحة لنفسك
ومكافأة لها لا عبأ تريدين الانتهاء منه..
وحتى توقفي افكار في مشاغل الاخرى وقت حفظك .. قومي بالتنفس العميق
الى ان يصفى ذهنك
استنشقي من الانف واحبسي نفسك 5 ثوان ثم اخرجيه من الفم
وكرريه الى ان يهدا بالك
ولا تنسي ان تقولي اللهم اني اعوذ بك من همزات الشياطين
واعوذ بك ان يحضرون

ايضا من الاسباب المساعدة في قيام الليل بحفظك..
قرات قصص لكثير من الاخوات اللاتي ثبتن حفظهن بقيام الليل بعد ان كان يتفلت منهن

غيري طريقة حفظك
فقد تكون طريقتك ليست الطريقة المثلى لك
لان هناك شخصيات بصرية تناسبها قراءة الصفحة
وتاثر عليها الالوان.. وهناك شخصيات سمعية يفيدها كثرة الاستماع
واشخاص حسيين يناسبهن قراءة التفسير وكتابة الايات

وممكن ان تمزجي بينهم

والتكرار ثم التكرار ثم التكرار
وممارسة الحفظ بقراءته في الصلوات
والتهجد والعمل به..
المخ البشري كلما تعلم الانسان شيئا جديدا
بدا في تكوين روابط بين خلايا المخ
وكلما كررتيه او مارستيه
زادت الروابط
وكلما زادت الروابط زادت قوة عمل الدماغ
واصبح الشي سهلا

مثل تعلم الدراجة في البداية نسقط ونتعرف
ومن ثم نتعلم السير في طريق مستقيم
ثم تعرج ثم احيانا بدون ان نضع ايدينا على المقود
لماذا؟ لان مع الممارسة والتكرار تزيد الروابط بي الخلايا
فيسهل انتقال المعلومات

ثقي ان حفظ مخزن في ذاكرتك
ما تمرين به من نسيان او فقط في استحضارها من هناك
اذكر مرة كنت اراجع في السيارة
وكنت اكرر اية محاولة ان اتذكر نهاياتها
وفجأة فرملت السيارة
مع الخوف طلعت معي نهايتها فجأة

المراد حفظك موجود في ذاكرتك انت فقط تحتاجي لزيادة الروابط بين الخلايا
وتاكدي ان حفظ القران لن يخذلك باذن الله
عندما تحتاجي اليه
كما حدث معي

من الاسباب المعينة
اكل الزبيب والزعتر لتقوية الذاكره
شرب ماء زمزم والصدقة

اللهم ثبت حفظنا يارب


وترى فتاة العين الدامعة انه

يمكننا التخلص من عقبة النسيان :

-بالاخلاص في الحفظ لوجه الله تعالى
-كثرة الدعاء ان يثبت القرآن في صدرك ويسهل عليك حفظه ومراجعته
-التوكل على الله
- الاستغفار
-الصدقة
-ضعي القرآن من اولويات حياتك
-الاتقان في الحفظ يقلل من النسيان
-العشق والشغف على القرآن يجعلكِ تراجعي طول يومك فيقلل من النسيان
-اعطي كل سورة حقها من الحفظ والتدبر والمراجعة بعدها انتقلي للسورة التي تليها مع مراجعه السورة السابقة
-كثرة الاستماااااع من القراء
-كثرة التلاوة والختم
- التفاؤل والايجابيه كوني واثقة من حفظك
ولا تخشي من النسيان برمجي عقلك على الكلمات الايجابيه وردديها دائما
انا احفظ القرآن بإتقان
انا متميزة في الحفظ
انا حافظة لكتاب الله
- التكرار التكرار التكرار
-المراجعة المراجعة المراجعة نصيحة الغاليه اخت المحبة لن انساها
-لا تضيعي دقيقة واحدة من عمرك بدون مراجعة تلذذي بصحبة القران في كل لحظة من حياتك
- اقرأي من حفظك في الصلوات وخاصا في قيام الليل
- طريقة المراجعه بالكتابه وبالخرائط الذهنيه
والالوان تجعل الحفظ ثابت
-ربط الايات بالقصص والمواقف والخيال
-تطبيق الايات في حياتنا


اللَّهُمَّ اجْعَلنا مِمَّنْ يَقْرَأُ القُرْآنَ فَيَرْقَى، وَلاَ تَجْعَلنا مِمَّنْ يَقْرَأُ القُرْآنَ فَيَشْقَى

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك



وتثني جناان 2013 على فائدة القراءة الجهرية

النسيان نعمه من الله فلولا النسيان لما رجعنا للقران
في البدايه عند حفظ الايات كنت احس بحزن لما تتفلت مني الايات ... و
الشيطان له دور هناا اما تواصلي حفظ او خلاص تنسحبي مالفائده للحفظ

لكن الحمدلله بفضل الله ثم بفضل حلقات التحفيظ
ومايكتب فيهاا من اشراقات تكون مبعث للتحفيز
والمواصله والحمدلله اني استمريت بالحفظ

من ضمن احد الاشراقات ماانساهاا ان النسيان نعمه من الله ورحمه للانسان خاصه في القران
لكي يرجع المسلم يقرأ ويستمر والاجور هنااك تتضاعف << لااذكرها بالحرف لكن هذا معناها

من تجربتي في تثبيت بعض السور ولله الحمد والفضل وقل نسيانهاا
وان كان هناك ايات احيانا تتفللت الا انه افضل من التفلت لكاامل السوره

* قراءه السوره بالتفسير لكل ايه يسااعد بفهم الايات وتدبرهاا وتثبت مع الحفظ
قبل دخولي الحلقه كنت اقرا الايات بدون تفسير واكتشفت اني افهم تفسير الاياات خطأ

*بعد الوضوء وقبل الصلاه احدد ماأقراه سريعا وارا جعها ثم اصلي ساعدتني كثير ولله الحمد

* الجهر في الصلاه الجهريه شي يسير جعلني اتدبرها واصبحت صلاتي افضل لانني اركز بالايات
عندما ارفع صوتي ليس بالعالي ولا المنخفض وقل سرحان الصلاه مماساعدني في تثبيتها ولله الحمد

* صلاه الليل تساعد في التثبيت عندما اجهر بهاا قليلا مما يساعد في الخشوع واستشعار الايات

هذه تجربتي المتبعه قبل الاجازه لكن من الاجازه وبعدهاا لم اتبعهاا وتفلتت مني ايات كثيير
والان توقفت عن الحفظ حتى استرجع ماحفظته باذن الله وان شاء الله ارجع للطريقه السابقه بعون الله

اللهم اجعل القران ربيع قلوبنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا

هذا مالدي ان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان

حكم الجهر في الصلوات الجهرية بالنسبة للمرأة
س: السائلة: أ. م.ع. تقول: هل تقرأ المرأة سرا في جميع أوقات الصلاة، علما بأن السر في محل السر، والجهر في محل الجهر من سنن الصلاة

ج: المرأة والرجل كلاهما عليهما أن يتحريا السنة، فيجهر في المغرب والعشاء والفجر في الأولى والثانية من المغرب، والأولى والثانية من العشاء، وفي فريضة الفجر، وَيُسَرُّ في الظهر والعصر، وفي الثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، الرجل والمرأة جميعا، والمرأة ترفع صوتها إذا كان ما عندها من تخشى فتنته، ما عندها إلا نساء، أو ما عندها أحد، أو ما عندها إلا أطفال، أو ما عندها إلا محارمها تجهر، وإن كانت في غير المحارم فهي ترفع صوتها شيئا خفيفا في محل الجهر؛ لأن هذا سنة للجميع، الرجال والنساء، الجهر والسر.



امرأه تسأل حكم الجهر بالقرآن في صلاة التهجد



تضيف آية_س

أسباب نسيان الحفظ وطرق علاجه

1) عدم اخلاص النيه لله
2) الركض وراء الحفظ السريع دون تدبر
3) عدم المواظبه على مراجعه الحفظ
4) الزهد في القراءة فان توالي الختمات يجمع شتات الحفظ ويقرب المتشابهات من الذاكره فيسهل بذلك ضبطها وتصور مواقعها والتمييز بينها
5) عدم اعتماد طبعه واحده للحفظ منها فتكرار النسخ خطأ منهجي في الحفظ حيث كثيرا من الناس حفظهم تصوري بموضع المحفوظ ومكانه من المصحف
6) ضعف العنايه بالتدبر ، وفهم المعاني فأن فهم المعاني تعين على رسوخ المحفوظ اولا
7) قلة العمل باحكام القران وادابه فترسيخ الحفظ كثره الاستشهاد بالايات ومدلولاتها
8) الوقوع فيما حرم الله تعالى
9) الدعاء الدعاء ، فربما غفل كثير من الناس عنه.

طرق علاجه نسيان الحفظ:

1) اخلاص النيه لله
2) التدبر مع الحفظ
3) الحفظ بطريقه صحيحه حيث اصبح الحفظ له طرق علميه وله كتب منشوره توضح افضل الوسائل المعينه على سرعة الحفظ وسلامته وتبين انسب الاوقات لذلك
4) الحفظ في الصغر
5) الاستذكار المتواصل للمحفوظ
6) الحرص على استماع القران الكريم في البيت والسياره
7) الدعاء وسؤل الله تعالى ان يعينه على الحفظ
8) البعد عن الفواحش والمنكرات والشبهات والشهوات، لاانها لاتجتمع مع كلام الله في جوف واحد

هذا مقتطف من فتوى للشيخ محمد بن صالح العثيمين ـرحمه الله ـ



أسباب ضعف الحفظ كثيرة
- منها: المعاصي؛ فإنَّ المعاصي توجب النسيان؛
قال الله -تبارك وتعالى-:
﴿فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُ
حَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا﴾ [المائدة:13]

قال الشافعي -رحمه الله-:

شكوت إلى وكيع سوء حفظي .. فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نورٌ .. ونور الله لا يؤتاه عاصي


- من أسباب النسيان:
ألاَّ يتعاهد الإنسان ما حَفِظَ؛ يعني: لا يُكرِّره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((تَعَاهَدُوا الْقَرْآنَ-يعني كرروه- فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتًا مِنَ الْإِبِلِ فِيْ عُقُلِهَا))[1].

كثرة المشاغل، إذا كان إنسان عنده أشغال كثيرة فإنه ينسى؛ لأنَّ القلب وعاءٌ وهو الإناء، والإناء هذا له حد، له طاقة إذا امتلأ بشيءٍ لم يسع غيره، فإذا كان الإنسان غير متفرغ وعنده شواغل، فإن هذه الشواغل يُنسي بعضها بعضًا.

عدم العمل بالعلم، فأنت إذا عمِلتَ بما تعلَم فعملك دراسة -دراسة للعلم-؛ مثلاً: إذا علِمتَ أنه يجب الترتيب في الوضوء، ثم كنت تتوضأ مرتبًا فهذه دراسة بلا شك.
عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
((تَعَاهَدُوا هَذَا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتًا مِنْ الْإِبِلِ فِي عُقُلِهَا)) رَوَاهُ البُخاريُّ وَمُسْلِمٌ.



وتؤكد اخت المحبه على ضرورة التركيز

كل وحده منكم تقول عندى مشكله النسيان صح

هاى حلها بسيط

تركيز

ركزي في الحفظ يوم بتركزين عدل ما بتنسين

مثلا لو امك جابت لك فستان جاهز بس مال البنات صغار

وقالت لك ولصديقتك ابيكم تسوون فستان بضبط مثله

انتى شفتى الفستان وقلتى صعب

والحين انتى وصديقتك جالسين تسوون الفستان
صاحبتك فتحت الفستان وسوت بضبط مثله وركزت عدل

اما انتى لا كنت مهمله ففستانك ما ضبط ليش لان تركيزك ضعيف وكل همك صعب صعب صعب


بقول لكم قاعدة

اصلا سور القران كلها سهله

في بعض من الكلمات صعبه في النطق
وفى بعض سور اسهل من سهله بس يوم تشوفين كلمات صعبه تحولين سوره صعبه
القران كله سهل

لازم وحده تجلس في سورة اكثر من اربع اشهر ورا بعض او خمس اشهر بس عشان ما تنسى



واتحدى اى وحده تقول انسى لووراجعت نفس سورة اكثر من اربع اشهر ورا بعض






وتعقب دونا


قانون الخطا و التكرار

مثلا الحين انا أول ما تعلمت الكورشيه كنت اشتغل و أوصل مكان بعيد وبعدين اكتشف عندي غلطة
عاد الكورشيه إذا غلطت لازم تفكي شغلك لمكان الغلط وتعيدي
ومرة بعد مرة تعلمت من الغلط و الغعادة

وصرت كويسة
نفس الشي بالنسبة للحفظ
كل ما غلطتِ عيدي
إلى تثبت معك




وتطرح # mona # أفكار جميلة


اولاً : اود ان اقول لا بد من الحفظ بالفهم ←لا بالمراجعه المستمره ولا بالتكرار دون فهم الايه ومعناها ..

اي ان حفظاً ثم تكراراً دون فهمـاً .. سـ يُنسـى

.. لا اريد ان اثقل عليكك بـ قرات كل ايـه بتفسرها .. ولكن عند عدم فهم الايه ارجعـي الى التفسير او الى معنـاها


.. لان ذلك يولد لك .. التركيز اكثر للايـة التى تليها ..؛

ف عند قرتك لـ تفسير السورة او الايات سـتلاحظين انها ..
متعلقه كل آيه بما قبلها وبـعدها فـ يسهل عليك

الحفظ .. وعدم نسـينهااا ..

- لدي ملاحظـه بسيطه في سـورة القصص ... في بدايه اربع اوجه منها

لا اقول عنها ربط او فهم ... وانما تركيز عليها ..




(( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ))


(( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ ))


آيه 14 / 22 عفـواً الوجه الثالـث والاربع/

الصورة مو واضحه /




(( فلمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ))

( فَلَمَّا جَاءَهُم مُّوسَى بِآيَاتِنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّفْتَرًى )) آيه 26/36


وبكذا .. نكون عرفنا بدايه الوجه الثالث والرابع أُبتدا بـ ( لما )
والوجه الخامس والسـادس أُبتدا بـ ( فلـما )


ولـدي فكره .. عند نسيانكك لبـعض الايات
اوالاحراف نفسها ..

فـ مثلاً نسيت كلمه ضعى تحتها خطاً بالقلم الرصـاص
وعند نسيانك لحرف مثلا و .. الا ... فـ ؛ .... ؛ ... ضعي حول الحرف دائره ◎
وعند نسيانك لنفس الايه ... لان احياناً الايه نفسها تكون ثلاث اسطر او اكثر ؛

وعندك ثلاث كلمات منسيه عندها اطمسي رقم الايه (17) ● ...
كذا تميزي اخطاكِ ونسـيانكك ../







عودة للفهرس




الربط بين الأيات.. المتشابهات ..


اقتباس مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله ياغالية
أكيد فيه مشاكل وعقبات وخصوصا اننا بنحفظ بالبيت
أول المشاكل الربط بين الصفحات وبعض المتشابهات
والمشكلة الكبرى عندي القواعدقيل لي انه الحفظ بدون قواعد
مش حفظ ودا طبعا ضعف عزيمتي شوي
القواعد أعرف بعضها كالمد وحاجات أخرى بسيطة ،بس مش ملمة بها كلها.
في أمان الله



استفتحت الجيل*الجديدالاقتراحات قائلة:
طبعا هذه 3 عقبات مع بعض
وكلها تواجهنا جميعا بلا استثناء وكلنا مررنا بهذه العقبات
بالنسبة لتجربتي انا
سأحكي لكن تجربتي مع كل واحدة منهن

الاول الربط بين الايات
لازم بعد ان تحفظي الاية وتثبتيها وتحفظي الاية الثانية
لازم تعتبريهن اية واحدة وتبدأي تثبتيهن مع بعض
يعني مثل ماكررت الاية عشر الى عشرين مرة
والثانية كذلك
لازم تردديهن مع بعض كذلك عشر الى عشرين مرة
الى ان تلاحظي انهن رسخن مع بعض
وهكذا قد تقولي الامر صعب وسيأخذ جهد
لكنك ستشعرين بالراحة والمتعة وانت تراجعيهن من جديد

المتشابهات
حلها جدا بسيط وايضا ستكون متعتك تلك المتشابهات
كل ماوجدتي اية متشابهة مع اخرى
ارجعي لمصحفك ومعك قلم رصاص
حددي على الايات المتشابهة واحصريهن ايضا على ورقة
وشوفي ماهو الفرق بينهم
واكتبيهن عندك على ورقة وكل يوم ارجعي لها مرة مرتين
انتِ وهمتك
رح تلاحظي انها ثبتت ان شاء الله مع الايام

القواعد او التجويد
انا كنت اقرأ خطأ ليس فقط من غير تجويد
قرائتي لبعض الكلمات كانت خاطئة
وفي يوم ضاقت بي الدنيا بحالي وقراءتي
ودعيت من كل قلبي ان ربي يعلمني التجويد
وعندما كنت ابحث عن تعليم التجويد رأيت منتدى به غرف لتعليم النساء
انضممت وبدأت مع معلمة ولكنها لم تكن تسمع مننا
بل فقط كان نظري يعني هي تعلمنا بس
وانا اقلب الصفحات بنفس المنتدى وجدت غرفة لمعلمة تعلمنا بان نقرأ وتسمع لنا وتصحح
هنا اشتركت وعندما دخلت الى الغرفة لم اجد الا المعلمة تنتظر ولم يكن احدا معها من الطالبات
وبدأت معي
طبعا كنت امد في اماكن مايكون مد ولما يكون مد ماامد وعداكِ عن الاخطاء الاخرى
فبدأت معي ربي يجزيها الفردوس الاعلى
وعلمتني وحفظت معها جزء عم
الان بفضل الله وحده قراءتي تعتبر جيدة
ونصحتني بان احاول اقلد الشيخ الذي اسمع له
وعندك الحصري ماشاء الله عليه
افتحي على الحصري المعلم يقرأوا الاطفال بعده حاولي ترددي معهم ستجدي نفسك
ان لسانك تعود على التجويد
لان حفظ القرآن تلقين
وان استطعتي ان تلتحقي بدار تحفيظ ستجدي التعليم الممتاز ان شاء الله
لكن انتِ ادعي من كل قلبك



وأكدت um hassan 80 على ضرورة التكرار

بالنسبة للمتشابهات وربط الصفحات مع بعض بالتكرار سيثبت كله
وحاولي ان تخصصي بعد كل سورة مدة تراجعي السورة كاملة
مراجعة بطيئة (وحده وحده) حتى تترسخ في ذهنك مع بعض .

والمتشابهات ضروري نحصرهن كلهن .
واسال الله ان يثبت حفظنا ويرزقنا حفظه على الوجه الذي يرضيه عنا
ويجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا



ترى خالـــ ميار ــة ان الحل في وقفات التدبر
وعلى ذلك تذكر الوقفة التالية


وقفة مع :
لعب ولهو .. لهو ولعب

إعجاز القرآن لا ينتهي ..
حتى في الألفاظ هناك حكمة من حكم الله تعالى يريد إيصالها للعباد .

كلمتي ..لعب ولهو
وردت في القرآن الكريم بترتيب معين فيه حكمة من الله تعالى ..

فجاءت في مواضع كلمة لعب تسبق كلمة لهو ..
في سور الأنعام .. في سورة القتال "محمد" ..في سورة الحديد ..
وجاءت كلمة لهو سابقة لكلمة لعب في موضعين ..
1 في سورة الأعراف ..1 في سورة العنكبوت ..

ما الحكمة من هذا .. ؟؟


يقول تعالى في سورة الأنعام :
((وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ))

نأتي لتفسير كلمة .."لعب" فالمقصود فيها لعب الصبية .. أي الأطفال ..
ولهو : المقصود فيها لهو الشباب ..
فاللعب يسبق اللهو كما تسبق مرحلة الطفولة مرحلة الشباب كما يسبق الحاضر المستقبل ..
وكذلك الحال في الدنيا تسبق الآخر ..لذلك سبقت كلمة لعب كلمة لهو ..!!

أما في قوله تعالى في سورة الأعراف : "الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعباً وغرتهم الحياة الدنيا فاليوم ننساهم
كما نسوا لقاء يومهم هذا وما كانوا بآياتنا يجحدون ".

يقع هذا الحدث يوم القيامه .. إذ يذكر الإنسان بما عمل في الدنيا ..
أي مستقبل يتقدم على ماضي إنقضى وحصل في الدنيا .. أي أن اللهو يتقدم على اللعب .. !!




أكملت دونا

توجد على الانترنت قوائم بالمتشابهات
وكذلك هناك كتب في المكتبات مختصة بهذا المجال
من الممكن ان ترجعي إليها وتقرئي منها
لتربطي الأيات وتثبتي حفظك
و الأفضل أن تضعي قائمتك بنفسك

2- استمعي لكل سورة بصوت قارئ مختلف
عندها الأيات سترتبط في عقلك بصوت قارئ معين
و سيقل الخطأ (اللخبطة) بين الايات

ألا ترين أننا نحفظ الأناشيد بسرعة
لأن لكل منها لحن مختلف صحيح؟

إذا كانت نهايات الأيات في السور مختلفة و المتشابهات بينها قليلة
ممكن أن تستمعي لها بنفس صوت القارئ
مثل طه و الأنبياء

ومن الممكن أن تكرري الأيات ولكن ليس من بدايتها لنهاياتها
وإنما من منتصف الأية الأولى إلى منتصف الأية الثانية
بذلكتربطي بين الأيات


نأخذ الوجه او السور التي نريد حفظها
نكتب أهم الأفكار او المواضيع التي ذكرت في الوجه
بنفس ترتيب ذكرها


ممكن أن نكتبها
1- أفكار او نقاط عادية بالتعداد
ممكن جمل أو مجرد كلمات تساعد على التذكر
2- نكتب فكرة رئيسية وتحتها أفكار تشعبية بالرسم الشجري
4- يستحسن استخدام الألون لتعزيز حاسة البصر
5- إذا كانت السورة قصيرة
من الممكن كتابة افكار شاملة لكل السورة

أما إن كانت طويلة كالبقرة
فكما تعلمنا في درس الذاكرة نجزها إلى مجموعات
مثلا نكتب أفكار كلل أربع أوجه على حده
ونراجع كل مجموعة وحدها


تطبيق على سورة الكهف:
التعداد (بنفس ترتيبها في السورة)
1- قصة اصحاب الكهف
2- قصة اصحاب الجنة
3- حال المؤمنين و الكفار
4- قصة موسى عليه السلام و الخضر
5- قصة ذو القرنين
-6 ذكر حال المؤمنين و الكفار (مرة أخرى)
و ممكن أن تكتبي كلمة مميزة بجانب كل فقرة للتذكير

الطريقة الشجرية أو ما يسمى بالخرائط الذهنية



من المهم أن تقومي أنتِ بكتابتها
و إن أخذتيها من الانترنت فلتعدلي عليها بنفسك
وفقا لتفكيرك وذاكرتك
وحاولي ان تكتبي الاشياء التي تنسينها في القائمة ضمن الافكار
و من ثم تراجعينها بين الفترة و الأخرى مراجعة سريعة
ومن طرق الربط هو الابتكار و الروابط الخلاقة

اقتباس مشاركة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالـــ ميار ــة
المتشابهات : في سورة ال عمران
أية (176) تنتهي بعذاب عظيم
أية (177) تنتهي بعذاب أليم
أية (178) تنتهي بعذاب مهين
اذا أخذنا اول كل حرف من الكلمات نطلع بكلمة (عام) احفظي كلمة عام عشان ماتلخبطين نهاية الآيات وتكونين عرفتها بالترتيب


مثال أخر
(إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون)

كنت دايم الخبط في كلمة ليحكم
هل هي ليحكم أو ليقضي
بعدين ربطتها باسم السورة
قلت لنفس السورة سورة النحل ... حاء
و ليحكم فيها حاء
اجل هذه الصح


ومن طرق الربط الربط بالمعنى



من تجربتي: كنت (أتلخبط) في ترتيب نهايات 3 أيات في سورة النحل
(لأية لقوم يسمعون)
(لأية لقوم يعقلون)
(لأية لقوم يتفكرون)

فربطت ترتيبها كالتالي:
أنا اسمع الأية← (لأية لقوم يسمعون) ← الأولى في التريتب
ثم عقلي يفهمها ← (لأية لقوم يعقلون) ← الثانية في التريتب
ثم أتفكر في ما فهمته ← (لأية لقوم يتفكرون) ← الثالثة في التريتب

الحل الأمثل لكل هذه المشاكل هو الاستماع و الاستماع و الاستماع
الحين نحن كيف نتعلم اللغة ونحن اطفال ولا عندنا قواعد و لا شي
عن طريق الاستماع
الاستماع وتقليد القارئ مثل ما قالت جيل راح يساعدك في ضبطت التجويد
و ممكن أن تستفيدي من اليويتوب
فيه الكثير من دروس التجويد

بالنسبة لحكم التجويد في الحفظ ..
من موقع الدكتور خالد المصلح

أخيرا



وفي ذلك تضيف مشرفتنا نرجس

اللحن ينقسم إلى قسمين
جلي وخفي

اللحن الجلي ..وهو الخطأ في نطق الحروف أو الحركات (هذا واجب تعلمه)
أما اتقان الغنن والمدود وغيرها (فليس بواجب)
المهم أن القراءة سليمة


وتتحدث اخت المحبه عن تجربتها مع المتشابهات

كنت اراجع وفجأة اقف والله ما كنت ادرى ليش اقف

كل مره نفس شئ

اراجع وفجاة اقف فكنت اقول في نفسى ليش اقف المهم ما عرفت ليش كنت اقف
بعدين مع الايام اكتشفت ليش كنت اقف
كنت اقف عند كل مشابه
فرحت فتحت اشوف المشابهات يوم شفت تروعت
قلت جذى مشابهات
صعب ما اقدر اسوى وطلعت

مثلا كم مره ذكر لفظ يا ايها الذين امنوا
حسيتها صعبه علي لكثرة المتشابهات

بعدين سبحان الله
بفضل الله عزوجل عرفت الحل


كنت اراجع اربع سور مختلفه فعرفت اميز بين كل المشابهات وبسهوله

يعنى عندى الحين كل المشابهات صارت سهله
وافرق بينهم





عقبة ربط الأوجه

اقتباس مشاركة
كيف اربط الأوجه مع بعضها


تجاوب دونا
اقترح عليك فكرة
لما تكررين الأيات
لا تاخذين الأية من بدايتها لاخرها
كرري من نصف الأية الاولى لنصف الأية الثانية
بكذا راح يسهل عليك الربط بين الأيات
وحتى الاوجه
مثلا ممكن تكررين او تسمعين من نصف اخر اية في الوجه
إلى نصف اول اية في الوجه التالي





اخيرا تضيف الجيل*الجديد مثال لطريقة مبتكرة في كتابة المتشابهات






عودة للفهرس



نهايات الايات وبدايتها

اقتباس مشاركة
العقبه الي اوجهها ..

.. نهاية كل آيه اعكسها او اقول غيرها

مثلاً ..

1/ العزيز الحكيم اقول الحكيم العزيز
2/ اكثر الناس لا يفقهون اقول اكثر الناس لا يعلمون
..


وهذا يرجع لـ مفهوم الايـه وتفسيرها ...
بس ... لا زلت اعكس الكلمات او الايات .. و غالباً فـي اسماء الله .. الحُسـنى /



ترى اخت المحبه أن حل المشكلة في سر بسيط:
يوم تحفظين ركزى عدل
وبعد حطى كم خطوط على كلمة اللى تتلخبطين
بس اهم شئ تركيز في الحفظ
انا قبل كنت اتلخبط بين يعلمون وتعلمون

بس يوم ركزت عدل عرفت (( وين يعلمون ووين تعلمون ))



واقترحت دونا
ممكن لما تكررين الأيات
ما تاخذين الأية من بدايتها لاخرها
تكرري من نصف الأية الاولى لنصف الأية الثانية
بكذا راح يسهل عليك الربط بين الأيات

2- أن تجدي لنفسك رابط عجيب يرسخ معك

مثلا في سورة المنافقون
1- هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولله
خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون

2- يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون

اللخبطة ممكن تحدث بين يفقهون ويعلمون

لتلافي ذلك
نلاحظ في الأية الأولى كلمة تنفقوا ونهاياتها لا يفقهون
كلاتهما فيها حرف الفاء..

وفي الأية الثانية كلمة الأعز و نهايتها لا بعلمون كلاتهما فيهما حرف العين
هكذا سترتبط بالذاكرة و يسهل تذكرها إن شاء الله
الاستفادة من كتب ومحاضرات المتشابهات
هنا بطاقات متشابهات كانت قد وضعتها الجيل الجديد مشكورة
عن محاضرة لابتسام الربيعي هنا

هنا المحاضرة الأولى للأستاذة ابتسام الربيعي فيديو
و المحاضر الثانية

او قومي بعمل قائمة بنفسك تذكرين فيها السور
و الايات التي ذكرت فيها العليم الحكيم مثلا
و السور و الايات التي ذكرت فيها الحكيم العليم



وأكملت الجيل*الجديد
بالنسبة لي ممكن يكون الحل الاول التكرار
الحل الثاني قصاصات ورقية بألوان متعددة يتم
تلزيقها على الخزانة او التسريحة لضبط تلك المواضع



واضافت خالـــ ميار ــة

قد نجد صعوبة في ضبط ايات معينه ،
وقد يسبق لسانه لتقديم بعض الألفاظ في نهاية الآيات ،ومن هذه الآيات التي تحتاج للضبط
قولة تعالى ﴿ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ وقولة تعالى ﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾

ولضبط هذا لابد من التفريق في أنه:
- إذا كانت الآية مشتملة في سياقها على أعمالا قلبية لا يطلع عليها إلا الله عز وجل ،
أو أعمالا ظاهرة لكن الإنسان مطالب فيها بصحة النية ،
أو كانت الآية مشتملة على صفات الله عز وجل ،
أو كانت الآية تتحدث عن المنافقين فهذه كلها لا يعلم ماخفي فيها إلا الله ،
فيقدم فيها الخبير على العمل ، فتكون نهاية الآية ﴿وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَــلُونَ


-أما إذا كانت الآية مشتملة على أعمال ظاهرة ،
أو اعمال المهم فيها هو العمل بعينه بغض النظر عن نية العمل
فيقدم فيها العمل على الخبرة، فتكون نهاية الآية ﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾.


الأمثلة :
أولاً -﴿خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ .

قال تعالى : ﴿أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾[المجادلة :13]


-فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ
أعمال وإن كانت ظاهرة لكن لابد فيها من صحة النية، فكانت نهاية الآية ب ﴿وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾

﴿ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُل لَّا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْـمَلُون﴾[النور:53]
الآية تتحدث عن المنافقين ، والنفاق أمر قلبي فانتهت الآية ب ﴿ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْـمَلُون﴾



ثانياً -﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ


﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا
يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [المجادلة:11]

الإفساح في المجلس عمل مطلوب وخير ولا يسأل الفاعل عن نيته فكانت نهاية الآية ب ﴿ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾.

﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثوا قُلْ بَلَىٰ وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ۝
فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [التغابن : 7 ،8]

ذكر العمل فقدمه لأنه ذكر ما يتعلق بالإنسان وعمله فقدم العمل، فكانت نهاية الآية ﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾
الحل الثالث سياق الاية او الايات التي سبقت صفات الله عزوجل




المثال الثاني:
خير أملا ...خير مردا...
قال تعالى :{ والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا } الكهف 46
وقال تعالى { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير مردا } مريم 76 ..


وقد نتساءل لماذا في سورة الكهف (خير أملا ) وفي سورة مريم (خير مردا)؟

لنتتبع سياق الآيات التي سبقت كل من الآيتين الكريمتين..

(المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا)
(ما أظن أن تبيد هذه أبدا )
،(فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك)،
( ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا )
،
نلاحظ أن كل الآيات السابقات تشير للأمل .. فالمال والبنون محركات باعثة الامل
وقول الرجل كان يبعث للأمل .. فإذا مجيء (أملا) مناسب لسياق الآيات
فجاءت تقر أن الباقيات الصالحات هي ما يؤمل به عند الله تعالى وليس المال ...

................

(يَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا)
( ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا )
( ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا)
(وإن منكم إلا واردها)
(ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا)

نلاحظ أ ن الآيا ت تتحدث يوم القيامة ومشاهدها. فناسب ( مردا)
لان الناس جميعا مردهم الى الله يوم القيامة. والله تعالى أعلم

من ملتقى البيان لتفسير القرآن



وأضافت الجيل*الجديد المزيد من الأمثلة
اذا كان السياق يتحدث عن الفعل قدم الوصف "حكيم" و الاسم " الحكيم".
أما إذا كان الحديث في سياق التعليم والبيان ،
أو الإخبار عن أمور غيبية قدم الوصف " عليم" والاسم " العليم"


ذكر دكتور صلاح الخالدي في كتابه إعجاز القرآن البياني
ودلائل مصدره الرباني ص 324- ص326 ما ملخصه :
أن تقديم حكيم علي عليم في سورة الأنعام
يتناسب مع شخصية السورة ومحورها لأنها تتحدث عن حكمة الله وعن حاكميته وعن رفض أحكام الجاهلية ف
ي التشريع والتحليل والتحريم وعن بعض الأحكام التي أمر بها الله الحكيم العليم سبحانه وتعالي .

أما سورة يوسف فموضوعها العلم .. فالله يجتبي يوسف بعلمه ويعلمه من تأويل الأحاديث بعلمه
فقد ابتدأت السورة بالعلم (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ .. )
واختتمت السورة بالعلم (ربِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ..)


بينما في سورة يوسف تقدم العليم على الحكيم
لان قصة سيدنا يوسف من الامور الغيبية
التي كان لا يعلم ماحدث معه الا الله عزوجل



واضافت ام-مهند فكرة جميلة لتذكر بداية بعض السور
وذلك بتقسيمها لفئات

من دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات التي تشمل الفئات السبع التالية
في افتتاحيات السور :

الفئة الأولى : خمس سور مفتتحة بالتحميد :
الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر ، وكلها مكية

الفئة الثانية : خمس سور مفتتحة بالتسبيح :
الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن، وكلها مدنية

الفئة الثالثة : خمس سور مفتتحة بألف لام راء :
يونس ، هود ، يوسف ، إبراهيم ، الحجر ، وكلها مكية

الفئة الرابعة : خمس سور مفتتحة بالنداء :
النساء ، المائدة ، الحج ، الحجرات ، الممتحنة، وكلها مدنية

الفئة الخامسة : خمس سور مفتتحة بنداء الرسول :
الأحزاب ، الطلاق ، التحريم ، المزمل، المدثر ، وكلها مكية.

الفئة السادسة : خمس سور مفتتحة بالاستفهام :
الدهر ، الغاشية ، الشرح ، الفيل ، الماعون ، وكلها مكية

الفئة السابعة : خمس سور مفتتحة بالأمر :
الجن ، الكافرون ، الإخلاص ، الفلق ، الناس، وكلها مكية

عودة للفهرس



الساعة الآن 07:52 .