السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما رأيكم فى مواقع الاعلانات المبوبة وهل هى مربحة أم لا؟ نقاش يراود الكثير وراودنى شخصيا كثيرا قبل كتابة تلك المقال

دعنى أحدثك من خلال تجربتى وخبرتى القصيرة التى أكتسبتها من خلال العمل على موقع من مواقع الاعلانات المبوبة الموجودة حاليا بالسوق العربى (موقع بيع واشترى).

اولًا ما هو الغرض من مواقع الإعلانات المبوبة ؟

مواقع الإعلانات المبوبة تعمل كوسيط بين البائع والمشترى .. لتربط بين صاحب المنتج المستعمل - الذى يرغب فى بيع سياراته / عقاره / جواله .. إلخ - والمشترى الذى يرغب فى شراء منتج مستعمل.

سوق الإعلانات المبوبة هو سوق مربح لعدة أسباب، وقبل انّ نتطرق للأسباب يجب انّ نتعرف اولًا يجب انّ نتعرف على طريقة عمل أو الـ "Business model" الخاص بأغلب تلك المواقع .. مبدأيا أغلب تلك المواقع تتربح من خلال وسيلتين :

الأولى : هى من الإعلانات مثل أدسنس وشبكة حسوب

الثانية : من بيع الإعلانات المميزة "Featured Ads"

اذا السؤال هنا لماذا هذا البيزنس موديل ناجح ؟

اولًا : بخصوص الإعلانات تلك المواقع - متوسطة الحجم - تتلقى باليوم الواحد على الأقل 3000 إعلان يتم ادخالهم بواسطة المستخدم .. وهذا يعنى بالنسبة لمحرك البحث انه هذا الموقع يتم تحديثه دومًا فهنالك أكثر من ثلاثة آلالاف صفحة يتم اضافتها كل يوم - كل إعلان = صفحة جديدة بالموقع - .. اذا هنيئًا لك لن تعانى كثيرًا فى انّ يتم ترتيب موقعك بمحركات بالصحفات الأولى كل ما تحتاجه هو قليل من التعديلات والمتابعة الدورية .. وستكون الأمور معك على ما يرام.

اذا ما المربح من انّ يتم اضافة 3000 صفحة يوميًا على الموقع ؟ .. هذا يعنى يا طيب ان اعلاناتك ستظهر بالعديد من الصفحات يوميًا ومع تحديث الموقع باستمرار وعدد الصحفات الكبير الذى يزيد كل يوم نتيجة إعلانات المستخدمين ستحصل على العديد من الزيارات يوميًا عبر محركات البحث وهذا يعنى المزيد من الـ page views وبالتالى المزيد من الاموال والأرباح من الإعلانات .. وستستطيع على تلك المواقع كما نقول بالسوق المصرى انّ تقوم " بحرق العديد من الـ impressions " نظرًا للعدد الكبير من الـ Page views .. ولن تعانى كثيرًا من بيع الإعلانات مسبوقة الدفع .. الـ banners باشكالها ومواضعها المتنوعة.

ثانيًا : الإعلانات المميزة هى الوسيلة الثانية للتربح من الموقع وهذه الطريقة أثبتت نجاحها حتى الآن مع دول الخليج العربى فقط لارتفاع مستوى دخلهم، لذا يقوم المستخدم بدفع مبلغ من المال ليقوم بتميز إعلانه ليظهر أول اعلان بمجرد دخولك على القسم الذى تم نشر الإعلان به ... وبعض المواقع تحدد بعض الأقسام مثل السيارات او العقارات وتجبر المستخدم على الدفع مقابل نشر اعلانه بهذا القسم .. وبالتأكيد عندما تجد انّ الموقع كبير ومشهور لن تتردد فى دفع 50$ مثلًا مقابل انّ تبيع سياراتك بسرعة وسهولة .. وتجد مشترى مناسب لها.

اذًا بالتأكيد بعد قرأتك لما ذكرته سابقًا ستقول لنفسك لما لا انشأ موقع للإعلانات المبوبة .. لكن للآسف الامر أصعب قليلًا مما تتصور ولكن ايضا ليس بمستحيل .. فهذا النوع من المشاريع انتبه له قبلك العديد من المستثمرين الكبار وسيطروا على السوق بعدة مشاريع منها دوبيزول وبيزات وخلافه من مواقع الإعلانات المبوبة .. ومعدل استثمار بتلك المشاريع مرتفع للغاية فالجميع يرد انّ يحصل على أكبر قدر من المستخدمين ليسيطر أكثر على السوق.

ولأوضح لك الأمر أكثر دعنى أشاركك ما أخبرنى به أحد اصدقائى الذى سافر الى الأمارات .. قال لى انه بمجرد خروجك من المطار سيستغرق الأمر منك أقل من 5 دقائق حتى تشاهد احدى إعلانات موقع دوبيزول ... أو تسمع احد الأشخاص يتحدث عنه .. لذا هل تتخيل يا عزيزى مقدار المبالغ التى يستثمرها المستثمرون بهذه المشاريع ؟!

اذا ما الحل .. كيف تنافس تلك الشركات الضخمة ؟

أطلعت على أنفوجرافيك منذ عدة أيام يتحدث عن انه فى حالة رغبتك فى منافسة الشركات العملاقة عليك انّ تقدم شئ جديد انّ تطور بالأمر ويمكنك انّ تقوم بذلك عبر أخذ أحد القطاعات / المميزات التى تقدمها تلك الشركات وانّ تتخصص بها .. وضرب مصمم الأنفوجرافيك مثال بموقع الفيسبوك .. فذكر ان مواقع السوشيال الآخرى التى ظهرت مؤخرًا تقوم بالتركيز على خاصية واحدة متواجدة بالفيسبوك وتقوم بالتخصص بها .. مثل أنستجرام و Path .. لذا نقطة قوة التى يجب عليك انّ تقوم بالتركيز عليها هى التخصص!

لذا يمكنك مثلًا انّ تأخذ محافظة كبيرة مثل القاهرة بمَصر وتطلق موقع إعلانات مبوبة مخصص فقط لقاطنى محافظة القاهرة .. او موقع للإعلانات المبوبة مخصص للاسكندرية فقط .. وهكذا

وأعتقد ان هذا سيكون مستقبل مواقع الإعلانات المبوبة بالعالم العربى .. فهذا ما حدث بالغرب حيث تجد أحدى مقاطعات أمريكا بها أكثر من 5 مواقع للإعلاتات المبوبة مخصصين لتلك المقاطعة فقط .. ويتنافسون فيما بينهم، وأتوقع انّ يحدث لدينا بالوطن العربى قريبًا.




الساعة الآن 03:40 .