أخصائية تخاطب للرد على اسئلتكم

ذوي الاحتياجات الخاصة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يسعدنى ان اقدم خبرتى لكم فى الرد على اسئلتكم وارشادكم للطريق الصحيح باذن الله اى سؤال فى اى حالة سواء توحد تأخر فى النطق تلعثم تشتت انتباه وفرط فى الحركة او ضعف فى السمع .....
سأجاوب عليه باذن الله
198
46K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بحة الم...
بحة الم...
السلام عليكم ابني عمره 3سنوات ووثلاث شهور مايتكلم معانا بس نطقه جيد لانه حافظ الحروف الEكلهاويكتبها وينطقها واذا قلت اي كلمه ينطقها زين هل يحتاج جلسات نطق
saso.yaso
saso.yaso
السلام عليكم ابني عمره 3سنوات ووثلاث شهور مايتكلم معانا بس نطقه جيد لانه حافظ الحروف الEكلهاويكتبها وينطقها واذا قلت اي كلمه ينطقها زين هل يحتاج جلسات نطق
السلام عليكم ابني عمره 3سنوات ووثلاث شهور مايتكلم معانا بس نطقه جيد لانه حافظ الحروف...
حافظ حروف بس انجليزية مابينطق ولا كلمة ولا حتى بابا او ماما ؟
ندى أحمد2
ندى أحمد2
السلام عليكم 
عندي توأم اربعة سنين ونص متأخرين في الكلام اول تلات سنين كنا ساكنين لوحدنا لا طلعات ولاشي بعدين عن الأهل تمر ايام وشهور مان يشوفو احد انا قلت يمكن دا السبب ايش ما كانت تتكلم الام موزي لا لما هادا يكلمهم ودا يكلمهم لو شخص واحد الكلام هو هو نفسه الأسلوب نفسه المهم السنة الاخيرة صرت عند اهلي والبيت ماشاءالله مليان اتحسنو يحبو يتعلمو حروف عربي e أرقام عربي e بدأو يفرقو في الضمائر والتذكير والتأنيث اليومين الاخيرة لسه يبغالهم بس اتحسنو ضربني ضربتو ضربه انتِ انت انا يقولو ماشاءالله جملة من خمسة كلمات وكدا بس المشكلة في النطق يتكلمو بس انا افهم واللي في البيت اما اللي برا لا النطق مرة تعبان يعني ما يغلط شوية في نطق الكلمة لا كلها على بعضها يقلبها شي تاني مؤ قريب حتى من النطق الصح وفي كلمات ينطقوها صح السهلة عليهم اما الفهم الحمدلله والتواصل الاجتماعي الحمدلله والتواصل البصري واعتمد عليهم في انهم ينتبهو لاخوهم ابو سنة لو بتحمم ولا طلعت دقايق من الغرفة لا تخلوه يمسك كدا وكدا وما شاءالله يخافو عليه بزيادة كل ما راح مكان شالوه على طول ايش ما مسك شالو منه قصدي يعني الحمدلله فهم تمام واجتماعيين لو شافو الناس يبوسو ويحضنو ويجلسو جنبهم ويا حرام يحاولو يتكلمو معاهم بس الناس ما تفهم عليهم وما تقدري تحاور يهم حوار طويل يعني سؤال بسيط ايش أكلت ايش شربت فين فلان اما يجلسو يحكو لا نفسهم اما مخزونهم ضعيف مايساعد احيانا يحاولو يقولو الشي بس مايقدرو يعبرو بس انا افهم يبغى ايش يقول والسمع ماشاءالله ما كشفت بس اظن سمعهم كويس يعني لما يهرجو كلامهم كلام واحد اصغر من دا العمر وانا ماني مختصة اما الحمدلله توحد ما اظن ولا تأخر عقلي لغتهم اصغر من عمرهم وانا بأحاول معاهم العاب تعليمية واتحاور معاهم وأركز في النطق وحبة حبة يعني بنسبة للظروف اللي عاشوها طبيعي التأخر دا عشان المشكلة مؤ انو مخزونهم ضئيل النطق الغلط دا ايش سببه مع انه كل حرف لحالو ينطقوه صح بس في الكلمات لا ماعدا طبعا الثاء ظاء ذال
ندى أحمد2
ندى أحمد2
السلام عليكم  عندي توأم اربعة سنين ونص متأخرين في الكلام اول تلات سنين كنا ساكنين لوحدنا لا طلعات ولاشي بعدين عن الأهل تمر ايام وشهور مان يشوفو احد انا قلت يمكن دا السبب ايش ما كانت تتكلم الام موزي لا لما هادا يكلمهم ودا يكلمهم لو شخص واحد الكلام هو هو نفسه الأسلوب نفسه المهم السنة الاخيرة صرت عند اهلي والبيت ماشاءالله مليان اتحسنو يحبو يتعلمو حروف عربي e أرقام عربي e بدأو يفرقو في الضمائر والتذكير والتأنيث اليومين الاخيرة لسه يبغالهم بس اتحسنو ضربني ضربتو ضربه انتِ انت انا يقولو ماشاءالله جملة من خمسة كلمات وكدا بس المشكلة في النطق يتكلمو بس انا افهم واللي في البيت اما اللي برا لا النطق مرة تعبان يعني ما يغلط شوية في نطق الكلمة لا كلها على بعضها يقلبها شي تاني مؤ قريب حتى من النطق الصح وفي كلمات ينطقوها صح السهلة عليهم اما الفهم الحمدلله والتواصل الاجتماعي الحمدلله والتواصل البصري واعتمد عليهم في انهم ينتبهو لاخوهم ابو سنة لو بتحمم ولا طلعت دقايق من الغرفة لا تخلوه يمسك كدا وكدا وما شاءالله يخافو عليه بزيادة كل ما راح مكان شالوه على طول ايش ما مسك شالو منه قصدي يعني الحمدلله فهم تمام واجتماعيين لو شافو الناس يبوسو ويحضنو ويجلسو جنبهم ويا حرام يحاولو يتكلمو معاهم بس الناس ما تفهم عليهم وما تقدري تحاور يهم حوار طويل يعني سؤال بسيط ايش أكلت ايش شربت فين فلان اما يجلسو يحكو لا نفسهم اما مخزونهم ضعيف مايساعد احيانا يحاولو يقولو الشي بس مايقدرو يعبرو بس انا افهم يبغى ايش يقول والسمع ماشاءالله ما كشفت بس اظن سمعهم كويس يعني لما يهرجو كلامهم كلام واحد اصغر من دا العمر وانا ماني مختصة اما الحمدلله توحد ما اظن ولا تأخر عقلي لغتهم اصغر من عمرهم وانا بأحاول معاهم العاب تعليمية واتحاور معاهم وأركز في النطق وحبة حبة يعني بنسبة للظروف اللي عاشوها طبيعي التأخر دا عشان المشكلة مؤ انو مخزونهم ضئيل النطق الغلط دا ايش سببه مع انه كل حرف لحالو ينطقوه صح بس في الكلمات لا ماعدا طبعا الثاء ظاء ذال
السلام عليكم  عندي توأم اربعة سنين ونص متأخرين في الكلام اول تلات سنين كنا ساكنين لوحدنا لا...
معليش طولت بس الهرجة يبغالها شرح
saso.yaso
saso.yaso
السلام عليكم  عندي توأم اربعة سنين ونص متأخرين في الكلام اول تلات سنين كنا ساكنين لوحدنا لا طلعات ولاشي بعدين عن الأهل تمر ايام وشهور مان يشوفو احد انا قلت يمكن دا السبب ايش ما كانت تتكلم الام موزي لا لما هادا يكلمهم ودا يكلمهم لو شخص واحد الكلام هو هو نفسه الأسلوب نفسه المهم السنة الاخيرة صرت عند اهلي والبيت ماشاءالله مليان اتحسنو يحبو يتعلمو حروف عربي e أرقام عربي e بدأو يفرقو في الضمائر والتذكير والتأنيث اليومين الاخيرة لسه يبغالهم بس اتحسنو ضربني ضربتو ضربه انتِ انت انا يقولو ماشاءالله جملة من خمسة كلمات وكدا بس المشكلة في النطق يتكلمو بس انا افهم واللي في البيت اما اللي برا لا النطق مرة تعبان يعني ما يغلط شوية في نطق الكلمة لا كلها على بعضها يقلبها شي تاني مؤ قريب حتى من النطق الصح وفي كلمات ينطقوها صح السهلة عليهم اما الفهم الحمدلله والتواصل الاجتماعي الحمدلله والتواصل البصري واعتمد عليهم في انهم ينتبهو لاخوهم ابو سنة لو بتحمم ولا طلعت دقايق من الغرفة لا تخلوه يمسك كدا وكدا وما شاءالله يخافو عليه بزيادة كل ما راح مكان شالوه على طول ايش ما مسك شالو منه قصدي يعني الحمدلله فهم تمام واجتماعيين لو شافو الناس يبوسو ويحضنو ويجلسو جنبهم ويا حرام يحاولو يتكلمو معاهم بس الناس ما تفهم عليهم وما تقدري تحاور يهم حوار طويل يعني سؤال بسيط ايش أكلت ايش شربت فين فلان اما يجلسو يحكو لا نفسهم اما مخزونهم ضعيف مايساعد احيانا يحاولو يقولو الشي بس مايقدرو يعبرو بس انا افهم يبغى ايش يقول والسمع ماشاءالله ما كشفت بس اظن سمعهم كويس يعني لما يهرجو كلامهم كلام واحد اصغر من دا العمر وانا ماني مختصة اما الحمدلله توحد ما اظن ولا تأخر عقلي لغتهم اصغر من عمرهم وانا بأحاول معاهم العاب تعليمية واتحاور معاهم وأركز في النطق وحبة حبة يعني بنسبة للظروف اللي عاشوها طبيعي التأخر دا عشان المشكلة مؤ انو مخزونهم ضئيل النطق الغلط دا ايش سببه مع انه كل حرف لحالو ينطقوه صح بس في الكلمات لا ماعدا طبعا الثاء ظاء ذال
السلام عليكم  عندي توأم اربعة سنين ونص متأخرين في الكلام اول تلات سنين كنا ساكنين لوحدنا لا...
شوفى حاولى انت معاهم تدريب بسيط على تقسمى الكلمة مقطعين يعنى الكلمات البسيطه زى مثلا كلمة اخى كمثال تاخدى مثلا المقطع الاول ااااااااا تطولى بالالف ثم خى وطبعا حاولى تخرجى كل مقطع بطريقه طويله شويه لو الاثنين عندهم نفس المشكلة بالضبط اجلسى معاهم وسوى انتى جلسة تخاطب معاهم وهيساعدك كتير انهم اتنين مع بعض ويكون فى نوع من التعزيز للاطفال قيسى على كدة الكلمات اللى خيربطو فيها حاولى انتى كذا وخبرينى بنتيجة اول جلسه معاهم واختارى انتى كلمة وقسميها مقطعين طالما مخارج الحروف سليمة