(بطلان قول د. طارق السويدان؛ بأن الأمير مُستأجر من الشعب؟! )

الملتقى العام

وجدت هذاالمقوله في توقيع احدالاخوات وهي انتشرت بعدتغريده لطارق السويدان وهي لاتصح وردعليه كثيرمن الفضلاء لكن لم يحذفهامماساهم في نشرهاوالله المستعان

"كان أبو ذر ينادي معاوية: "الأجير" فقيل له: قل الأمير، فقال: كلا بل هو أجير عند المسلمين يعزلوه متى شاءوا رضي الله عنه."

وهذاالمقال كتبه. عبد العزيز بن ندى العتيبي رداعليه

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من ﻻ نبيَّ بعده؛ أما بعدُ:
فقد وقفت على كلام للدكتور طارق السويدان يدّعي فيه قولاً ورأياً غريبا، وذلك في (التويتر) بتاريخ: 24 صفر سنة 1435 يوافق 27/ 12/ 2013 (بالإفرنجي)، قال: .
• قلت (عبد العزيز):
هذا كلام منكر عقلا ونقلا.
أولا: العقول السليمة تدرك بأن هذا الكلام لا يقع مطلقا.ً
1. إن العلاقة بين الحكام والولاة من جهة والرعية في الجهة المقابلة ليست كما يزعم بعض الناس بأنها عقد بين طرفين، ومتى ما حصل خلل من أحد الطرفين فُسخ العقد وعزل الأمير.
2. ولذلك جعلها أهل العلم من مسائل الاعتقاد، ومظانها كتب الإيمان وليس الكتب المتعلقة بالعقود ككتاب النكاح وكتاب البيوع وغيرها.
3. إذا سوَّغنا مقالة الأجير؛ فالأمير أجره من الله عند قيامه بهذه الأمانة، ورعاية أمر الرعية، وحسن سياستها في الدين والدنيا.
4. وإن قول د.طارق السويدان إن الأمير مُستأجر من العامة، لازمه القيام بواجباته مقابل أجره؛ وإلَّا عُزل بفسخ العقد بينهما، وقول السويدان ضرب من الخيال، ولكنه يريد أن يفوز بإثارة الرعية على الحكام، ودخول الأمة في فوضى غير محمودة العواقب بلا خلاف؛ وإجماع العقلاء على ذلك، وهذا مذهب باطل.
ثانيا: إن الأثر لا يصح، فما ذكره د. طارق السويدان عن الصحابي الجليل أبي ذرّ الغفاري رضي الله عنه؛ غير صحيح، ولا يثبت نقل ذلك في كتب السنة والمأثور.
وقد وقفنا على روايةٍ بهذا المعنى عن أبي مسلم الخولاني مع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه: " السلام عليك أيها الأجير، فقال الناس: الأمير يا أبا مسلم!"
فقد روى أبو نعيم في "حلية الأولياء"(2/ 125) قال: حدثنا أبو حامد بن جبلة، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: حدثنا محمد بن الصباح، قال: حدثنا علي بن ثابت، عن جعفر بن برقان، عن أبي عبد الله الحرسي، وكان من حرس عمر بن عبد العزيز، قال: دخل أبو مسلم الخولاني على معاوية بن أبي سفيان وقال: السلام عليك أيها الأجير، فقال الناس: الأمير يا أبا مسلم! ثم قال: السلام عليك أيها الأجير، فقال الناس: الأمير! فقال معاوية: دعوا أبا مسلم هو أعلم بما يقول، قال أبو مسلم: إنما مثلك مثل رجل استأجر أجيرا، فولاه ماشيته، وجعل له الأجر على أن يحسن الرعية، ويوفر جزازها وألبانها، فإن هو أحسن رعيتها، ووفر جزازها حتى تلحق الصغيرة، وتسمن العجفاء، أعطاه أجره، وزاد من قبله زيادة، وإن هو لم يُحسن رعيتها وأضاعها حتى تهلك العجفاء، وتعجف السمينة، ولم يوفر جزازها وألبانها، غضب عليه صاحب الأجر، فعاقبه ولم يعطه الأجر. فقال معاوية: ما شاء الله كان.
• قلت: إسناد ضعيف والرواية لا تثبت نسبتها إلى أبي مسلم الخولاني ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
فإن في إسناده:
1.علي بن ثابت الجزري
2. وجعفر بن برقان الجزري؛ وهما لا يُحتمل تفردهما بالرواية، ورواية مسلم لجعفر بن برقان أغلبها في الشواهد والمتابعات.
3.وفي إسناده أيضا: أبو عبد الله الحرسي: مجهول.
وقد ترجم له ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (67/ 38) قال: أبو عبد الله حرسي كان لعمر بن عبد العزيز حكى عن عمر بن عبد العزيز، حكى عنه جعفر بن برقان الجزري وجعفر الأزدي.
• وأقول تنزلاً: إن صحت الرواية فإن المعنى المراد ليس كما فهمه بعض الناس، ومنهم د. طارق السويدان، فإن الحكام والولاة يأخذون أجرهم من الله عز وجل؛ عند صلاح عملهم وعنايتهم بالرعية، أو يأثمون على الظلم، ويعاقبون على ذلك، وهذا ثابت ومعلوم من عامة النصوص الشرعية، وهو المعنى الذي ينبغي أن يفهم من المماثلة في أثر أبي مسلم الخولاني؛
فقد ضُرِب مثلٌ:
"قال أبو مسلم: إنما مثلك مثل رجل استأجر أجيرا، فولاه ماشيته، وجعل له الأجر على أن يحسن الرعية".
فالماشية : الرعية، والأجير: هو الأمير والحاكم، ومانح الأجر والثواب هو الله عزّ وجل.
ويفهم من أثر أبي مسلم الخولاني، والمثل الذي ضُرب له، فقد قال: "وإن هو لم يُحسن رعيتها..... غضب عليه صاحب الأجر، فعاقبه ولم يعطه الأجر".
قوله: "غضب عليه"؛ فالمراد في المثل غضب الله، وليس غضب الشعوب، فنصوص الكتاب والسنة تأمر بالصبر على جور الحاكم والظلمة.
قوله: "فعاقبه" المراد أن هذا عقاب من الله يقع على الظلمة من الحكام والأمراء؛ لعدم قيامهم بالأمانة وظلم العباد، وليس عقاب الشعوب لولاتها بالثورات والمظاهرات والاعتصامات والإضرابات.
وقوله: "ولم يعطه الأجر"؛ أي: فالمراد بأن الله عز وجل منعه الأجر والثواب، وكان مستحقا للعقاب.
فالأجر من الله عزّ وجل، وليس أجراً من الناس والرعية، تمنحه أو تمنعه متى شاءت، وهذا أمر متعذر الحدوث لمن قرأ التاريخ، وعاش في بلد له حاكم وولاة.
ومن هذا الأثر نقف على المفهوم المراد: وأن الحكام غير مُستأجرين من قبل الشعب، وهذا فهمٌ خاطئ وبعيدٌ جداً.
ونذكِّرُ بما قاله وفي أي باب ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (28/ 250- 251) قال: "الوالي راع على الناس بمنزلة راعي الغنم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعتيه؛ فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهى مسئولة عن رعيتها، والولد راع في مال أبيه وهو مسئول عن رعيته، والعبد راع في مال سيده وهو مسئول عن رعيته، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، أخرجاه في "الصحيحين"، وقال صلى الله عليه وسلم: "ما من راع يسترعيه الله رعيه، يموت يوم يموت؛ وهو غاش لها إلا حرم الله عليه رائحة الجنة" رواه مسلم .
.
•• .اهـ
وظاهر كلام شيخ الإسلام ابن تيمية أنه يتكلم عن الولاة والولاية، وأنها أمانة يجب على الحكام والولاة أن يتقوا الله في الرعية، والقيام بالعدل، واختيار الأمراء من أهل القوة والأمانة لتحقيق مصالح العباد والبلاد، وقد ذكر الأثر بعد ذكره لوعيد الله؛ لمن غشَّ وخان الولاية من الأمراء، كما في رواية مسلم في "صحيحه" فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ما من راع يسترعيه الله رعيه، يموت يوم يموت؛ وهو غاش لها إلا حرم الله عليه رائحة الجنة".
أسال الله لي ولكم الفقه في الدين.
ومن هذا يتبين بُعد الكاتب عن مذهب أهل السنة والجماعة في هذه المسألة، وغيرها كثير ليس هذا محل بيانه وبسط القول فيه.
• فأقول: لا يصح شيء عن أبي ذر رضي الله عنه،
• وكذلك ضعف ونكارة ما نسب لأبي مسلم الخولاني رحمه الله، فالحاكم أجير عند الله ، أمير على الرعية؛ لا كما يدّعي أصحاب الثورات والساخطون على الأمراء والولاة من طلاب الدنيا..
والحمد لله أولا وآخرا.


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
20
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

راقية الفكر
راقية الفكر
لااله الاانت سبحانك اني كنت من الظالمين
الامان بالله
الامان بالله
زمن شبهات ماكل شخص يؤخذ منه الكلام
وفعلا يكفي حديث الرسول عليه الصلاه والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
^^عيووون الجنوب^^
^^عيووون الجنوب^^
زمن شبهات ماكل شخص يؤخذ منه الكلام وفعلا يكفي حديث الرسول عليه الصلاه والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
زمن شبهات ماكل شخص يؤخذ منه الكلام وفعلا يكفي حديث الرسول عليه الصلاه والسلام كلكم راع وكلكم...
=شمول الديره;83595044]زمن شبهات ماكل شخص يؤخذ منه الكلام
وفعلا يكفي حديث الرسول عليه الصلاه والسلام كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته



:icon18:
مــــتـــرفــــة
معروف ان طارق السويدان بعيد عن منهج اهل السنة والجماعة

اصلا هو مضيع هويته ولاتعرفين وش مهبة
سناء عمارة
سناء عمارة
الله المستعان
ابتلينا في هذا الزمان بهؤلاء القوم ممن اخرج بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة وفس كلام الرسول عليه
السلام وكلام أهل العلم على هواه وجاء باجتهادات تتنافى مع النقل والعقل لغرض في نفوسهم
فحسبي الله ونعم الوكيل