وقعت ناتبت التي تمتلكها اللجين بنسبة 42% الإتفاقية النهائية مع شركة سابك لتسويق البولي بروبيلين.

صرح المهندس مروان نصير رئيس شركة اللجين بأن الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية(ن تبت) ، التي تمتلك اللجين 42% من رأسمالها قد وقعت الاتفاقية النهائية مع شركة سابك ، لتسويق حوالي 200،000 طن سنويا من مادة البولي بروبلين التي سينتجها مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين بطاقة إنتاجية تبلغ 420.000 طن سنويا بمدينة ينبع الصناعية ، كما أن ناتبت كانت قد وقعت سابقا مع شركة نوبل ريسورسز اتفاقية بيع 200.000 طن سنويا من مادة البولي بروبيلين وبذلك يصبح كامل الإنتاج تقريبا قد تم بيعه وتسويقه ، وتقدر العوائد المتوقعة على مدى عشر سنوات وهي مدة تلك الاتفاقيات بحوالي 21 مليار ريال ، وذلك حسب سعر الطن (اليوم) لمادة البولي بروبيلين في السوق العالمية. ومن المعروف أن شركة سابك هي إحدى الشركات الرائدة في انتاج مادة البولي بروبيلين عالميا ، وبتوقيع اتفاقية التسويق مع شركة ناتبت فإن سابك سوف تحصل على انواع إضافية من درجات مادة البولي بروبيلين ذات القيمة المضافة وبذلك تمت تغطية جمع انواع مادة البولي بروبيلين تقريبا. وقال نصير بأنه جاري حاليا تنفيذ الأعمال ال****ئية لمجمع البروبيلين والبولي بروبيلين حسب الخطة الزمنية الموضوعة ، حيث أفاد المهندس/سامي عيد مدير المشروع أنه قد شرعت كلا من شركة تكنيومونت العربية خلال شهر أغسطس 2005م بتسوية الموقع وعمل السور الواقي ومن ثم البدء في الأعمال الرئيسية للخدمات وتجهيز وحدة إنتاج البولي بروبلين ، وكذلك بدأت شركة الجميح وبتروباو العربية المحدودة الأعمال الخاصة بتجهيز وحدة إنتاج البروبلين وذلك بإشراف شركة بارسونز العالمية ("مدير المشروع" Project management consultant) والتي تشرف على الأعمال الهندسية وأنشطة ال***** والتشييد للمشروع . وجدير بالذكر انه تم الانتهاء من أعمال التصاميم الهندسية من قبل شركة لورجي الألمانية وشركة تكنيمونت الإيطالية وعليه بدأ المقاول الوطني لمشروع البروبيلين(شركة الجميح وبتروباو العربية المحدودة) بتنفيذ أعمال البناء لوحدة البروبيلين في الموقع، وذلك بعمل القواعد الخاصة للمعدات الثقيلة ، كما بدأت شركة تكنيمونت العربية بعمل القواعد الخاصة بوحدة البولي بروبيلين والمباني والخدمات مثل تمديدات شبكات الكهرباء والمياه للموقع. علما بان شركة ناتبت قد وقعت بداية عام 2005م عقود التشييد والبناء مع المقاولين وذلك قبل ارتفاع اسعار التشييد والبناء في المنطقة ، الأمر الذي انعكس على المشروع بصورة إيجابية وجعله من أكثر المشاريع تحت التشييد والبناء حاليا ذا ميزة تنافسية وربحية مجدية حيث بلغت تكلفة المشروع بالكامل أقل من 750 مليون دولار .



الملاحظ من هذه الجمله .....((وبذلك يصبح كامل الإنتاج تقريبا قد تم بيعه وتسويقه ،))................ اي انه يوجد كميه من الماده لم يتم بيعها حتى الان ....لان تقريبا توحي بانه يوجد كميه ما تم بيعها وتعتبر الكميه تقريبا ربع او اقل من ربع المنتج.

والملاحظ من هذه العباره ((حيث بلغت تكلفة المشروع بالكامل أقل من 750 مليون دولار .))

قيمة المشروع بالكامل بدولار نحولها لريال السعودي تقريبا ب2812 مليار ريال سعودي قيمة التكلفه الاجماليه.
لنفرض ان سابك سوف تشارك تقريبا ب15% من قيمة ***** المصنع اذا حصت سابك من ال2812 مليار تقدر ب421مليون ريال سعودي اذا الباقي ولابد ان الشركه توفر المبلغ المقدر ب2390مليار ريال

راس مال الشركه 692,000,000مليون ريال
قيمة القرض الصناعي 400 مليون

**اذا نجمع راس مال الشركه والقرض ونخصمه من المبلغ المراد دفعه لكي نحدد المبلغ الذي لابد ان توفره الشركه لبناء المصنع
راس مال الشركه والقرض =1092 مليار واثنان وتسعون مليون
نخصمه من 2390-1092=1298مليار ومائتين وثمان وتسعون مليون لابد ان يتوفر ؟؟؟

اذا لابد من زيادة راس مال الشركه كم مقدار الزيادة؟؟؟

المليغ المراد توفيره تقسيم راس مال الشركه = مقدار الزيادة
1298/692=1.8 مقابل سهم

يعني تقريبا سمين مقابل سهم

اذا السهم يستحق وبكل جداره الاربع الارقام الف الف مبروووووووووك لملاكه



الساعة الآن 06:04 .