القــــرآن في قلبي

القــــرآن في قلبي @alkran_fy_klby

عضوة شرف في عالم حواء

احكام الحيض والنفاس

الحمل والإنجاب





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حبيباتي نحتاج في حياتنا لفهم امور كثير

وخاصه التي تخص الحيض والنفاس فأحكامها كثيره

والكثير منا يجهل هذه الامور

وحبيت اوضح لكم هذه الاحكام في سلسله من الدروس

اسال الله لنا ولكم العمل الصالح والعلم

النافع والفردوس الأعلى من الجنة يارب



☆★☆



أحكام الحيض والنفاس



لما كانت الطهارة أساساً في حياة المسلم وشرطاً لقبول عمله، كان حرياً

بكل مسلم ومسلمة أن يتفقه في أحكامها، لا سيما وقد صح عن نبينا صلى الله عليه وسلم

أنه قال: (طلب العلم فريضة على كل مسلم) ، وتدخل المسلمة تحت حكم المسلم؛

لحديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (النساء شقائق الرجال )

أي: في الأحكام. وقد اختص الله تعالى النساء بأحكام مستقلة في باب الطهارة


☆★☆


تتعلق بالحيض والنفاس، وما تفرع على ذلك من مسائل

فكن يسألن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل شيء يخصهن،

حتى تأتي المرأة بالثوب وتقول: إن إحدانا يصيب ثوبها الحيض،

أتصلي به المرأة أم لا؟ فيشرح لها النبي صلى الله عليه وسلم ذلك

الأمر.وسنتكلم عن باب أفرد له الإمام النووي قرابة ثلاثمائة صفحة

في المجموع يتكلم فيه، وعن مشكلاته ومعضلاته. لذا يجب وجوباً عينياً

على كل امرأة أن تتفقه في مسائل الحيض والنفاس، بل ويجب على

كل زوج أن يتعلم هذا الفقه لكي يُعلِّم امرأته، حتى لا يأتي الدم وهي لا تعلم

أهذا دم حيض أم دم استحاضة أم دم نفاس؟! ولأنه يتعلق به عبادات وأمور

في حق الرجال وفي حق النساء، فلذلك يتعلمه الرجال وتتعلمه النساء ليكونوا

على بصيرة، ولا حياء في ذكره،


☆★☆

ولذا فلا بد للمرأة أن تتعلم العلم الذي يترتب عليه صحة

العبادة وبطلانها وعلى وليها بيان ذلك وتعليمها إياه


☆★☆
أحكام الحيض


أقسام الدماء الخارجة من المرأة :

تنقسم الدماء الخارجة من المرأة إلى ثلاثة أقسام، وهي:

دم الحيض. ويخرج من أعلى الرحم.

دم النفاس. وهو متعلق بالولادة.

وأما الدماء التي تنزل من الحامل قبل أن تلد بيومين تستقبل به الولادة،

ففيه خلاف بين الفقها، فلو قلنا: إن الدم الذي ينزل من الحامل قبل أن تلد بيومين

هو دم نفاس فالحكم أنها لا تصلي ولا تصوم، ولو قلنا: إنه دم فساد وعلة فالحكم أنها

تصلي وتصوم حتى تلد، والراجح من أقوال أهل العلم أنه ليس بدم نفاس.

دم الاستحاضة. وهو دم مرض وعلة، فقد تأتي طبيبة مختصة فتقول:

إن هناك عرقاً هو الذي يسيل منه هذا الدم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(إنما هو عرق)، وقال: (هو ركضة من الشيطان) .


☆★☆




علامات دم الحيض

هناك علامات لدم الحيض التي بواسطتها تعرف المرأة أن هذا الدم هو دم الحيض،

وهي أربع علامات ومعرفة هذه الأمور من العلم والدين.

العلامة الأولى: اللون، فالدم الأحمر ليس بحيض، إلا أن تظهر قرائن تثبت

أنه دم حيض، وإنما دم الحيض أسود؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:

(دم الحيض أسود يعرف)، أي: تعرفه المرأة،

العلامة الثانية: الوصف، فدم الحيض غليظ، وأما دم الاستحاضة فهو خفيف رقراق،

العلامة الثالثة: دم الحيض له رائحة كريهة منتنة، ودم الاستحاضة ليس كذلك؛

لأن دم الاستحاضة منبثق عن عرق، أما دم الحيض فهو منبثق من أعلى الرحم،

فكان أوفق له أن يكون له رائحة منتنة.

العلامة الرابعة: أن دم الحيض بعد الدفع من الرحم لا يتجمد، وغيره يتجمد.



☆★☆


المراد ب(الكدرة *الصفرة *القصة البيضاء)

الصفرة: ماء أصفر كماء الجروح.

الكدرة: ماء ممزوج بحمرة وأحيانًا ممزوج بعروق كالماء الكدر.

القصة البيضاء هو سائل أبيض يخرج إذا توقف الحيض ويسمى الترية.


☆★☆


وهذا الرابط يوضح بعض الاسئلة التي تخص الحيض والنفاس

http://www.saaid.net/female/f11.htm

حكم ماتراه المرأة قبل حيضها وبعده هل له حكم دم الحيض ؟







16
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

القــــرآن في قلبي


أحكام الحيض

ما حكم الكدرة والصفرة ؟


لها ثلاث حالات :


قبل الحيض متصل به وهي

الكدرة التي تنزل من المرأة قبل الحيض بيوم أو أكثر أو أقل،

وقد يكون النازل على شكل خيط رقيق أسود أو بني أو نحو ذلك

فإذا كانت من مقدمات الحيض فهي حيض، ويعرف ذلك

بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة.

☆★☆


بعد الحيض و قبل ان ترى الطهر المتيقن فهي تنتظر حتى تزول؛

لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض، لقول عائشة ـ رضي الله عنها ـ

لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء».

☆★☆

بعد ان ترى الطهر المتيقن

وهو خروج القصة البيضاء، وهو ماء أبيض تعرفه النساء

فما بعد ذلك من كدرة، أو صفرة، أو نقطة، أو رطوبة، فهذا كله ليس

بحيض، فلا يمنع من الصلاة، ولا يمنع من الصيام، ولا يمنع من

جماع الرجل لزوجته، لأنه ليس بحيض. قالت أم عطية: «كنا لا نعد

الصفرة والكدرة شيئاً». أخرجه البخاري، وزاد أبو داود «بعد الطهر»

وسنده صحيح. وعلى هذا نقول: كل ما حدث بعد الطهر المتيقن من هذه

الأشياء فإنها لا تضر المرأة ولا تمنعها من صلاتها وصيامها ومباشرة

زوجها إياها. ولكن يجب أن لا تتعجل حتى ترى الطهر، لأن بعض النساء

إذا جف الدم عنها بادرت واغتسلت قبل أن ترى الطهر، ولهذا كان نساء

الصحابة يبعثن إلى أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ بالكرسف يعني القطن

فيه الدم فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء.
القــــرآن في قلبي
حكم من حاضت بعد دخول وقت الصلاة وقبل ان تصلي؟


☆★☆

أولاً: المرأة إذا حاضت بعد دخول الوقت أي بعد دخول وقت الصلاة

فإنه يجب عليها إذا طهرت أن تقضي تلك الصلاة التي حاضت في

وقتها إذا لم تصلها قبل أن يأتيها الحيض وذلك لقول الرسول صلى

الله عليه وسلّم: «من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة» فإذا

أدركت المرأة من وقت الصلاة مقدار ركعة ثم حاضت قبل

أن تصلي فإنها إذا طهرت يلزمها القضاء.

ثانياً: إذا طهرت من الحيض قبل خروج وقت الصلاة فإنه

يجب عليها قضاء تلك الصلاة، فلو طهرت قبل أن تطلع

الشمس بمقدار ركعة وجب عليها قضاء صلاة الفجر،

ولو طهرت قبل غروب الشمس بمقدار ركعة وجبت عليها

صلاة العصر، ولو طهرت قبل منتصف الليل بمقدار ركعة

وجب عليها قضاء صلاة العشاء،

فإن طهرت بعد منتصف الليل لم يجب عليها صلاة العشاء،

وعليها أن تصلي الفجر إذا جاء وقتها، قال الله ـ سبحانه وتعالى ـ:

{فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}

أي فرضاً مؤقتاً بوقت محدود لا يجوز للإنسان أن يخرج الصلاة عن وقتها،

ولا أن يبدأ بها قبل وقتها.


هل يلزم المرأة اذا طهرت في وقت صلاة العصر ان تصلى الظهر معها ؟

☆★☆

اذا طهرت المرأة وقت العصر القول الراجح أنه لا يلزمها إلا صلاة العصر

فقط لدلالة النص والقياس عليها. وكذلك الشأن فيما لو طهرت قبل خروج

وقت العشاء فإنه لا يلزمها إلا صلاة العشاء، ولا تلزمها صلاة المغرب.

وهو راي الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله وهو قول الجمهور يلزمها

ان تصلى الظهر والعصر لان وقت العصر وقت لهما عند الضرورة
يقول الشيخ محمد المنجد
والأحوط هو العمل بقول جمهور العلماء ، فتصلي الصلاتين معاً ،

ولا يلزمها أن تصلي صلوات اليوم كاملاً ، وإن اقتصرت على

الصلاة التي أدركت وقتها فقط ، فنرجو ألا يكون عليها حرج .



☆★☆

قراءة القرآن أثناء الحيض

لا حرج على المرأة الحائض أو النفساء في قراءة القرآن إذا كان لحاجة،

كالمرأة المعلمة،أوالدارسة التي تقرأ وردها في ليل أو نهار،

وأما القراءة أعني قراءة القرآن لطلب الأجر وثواب التلاوة فالأفضل

ألا تفعل لأن كثيراً من أهل العلم أو أكثرهم يرون أن الحائض لا يحل لها قراءة القرآن.

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ،

أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم

مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون )

ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء

منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف

بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطةأو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ

☆★☆

حكم قراءة القرآن عبر الجوال او المحمول للحائض؟

☆★☆

الحائض لها أن تقرأ القرآن من كتب التفسير التي ليس أكثرها قرآنا،

لأنها لا تسمى مصحفا، ولها أن تقرأ القرآن من ذاكرة المحمول،

لأن مس المحمول لا يسمى مسا للمصحف،

قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: يظهر أن الجوال ونحوه من

الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقرؤة،

بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها

فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها وعليه، فيجوز مس الجوال

أو الشريط الذي سجل فيه القرآن وتجوز القراءة منه ولو من غيرطهارة. انتهى.


☆★☆
القــــرآن في قلبي
أحكام متفرقة في الحيض

سوف تكون الاحكام مختصرة منسوبة للقائل بها من العلماء

مدة الحيض: الراجح أنه لا حد لأقله، ولا لأكثره. « الشيخ ابن عثيمين ».

- قاعدة: متى وجد الحيض ثبتت أحكامه، ومتى طهرت منه زالت أحكامه.

« الشيخ ابن عثيمن ».


☆★☆


- اضطراب الدم بعد الخمسين: لا يعتبر حيضاً، بل يعتبر في حكم دم الفساد، فلها

أن تصلي وتصوم. «الشـيخ ابن بـاز».

إذا اشتبه الدم على المرأة : الأصل في الدماء الخارجة من فرج المرأة أنها

حيض حتى يتبين أنه دم استحاضة. « الشيخ ابن عثيمين ».

الاضطراب في الحيض: الطهر إذا كان أقل من يوم لا يلتفت إليه؛

لأن الدم يجري مره وينقطع أخرى، فلا يثبت الطهر بمجرد انقطاعه

كما لو انقطع أقل من ساعة. « اللجنة الدائمة ».

الدم قد ينزل بعد الاغتسال من الحيض:

إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئا، بل حكمه حكم البول.

أما إن كان دماً صريحاً فإنه يعتبر من الحيض، وعليك أن تعيدي الغسل.« الشـيخ ابن بـاز».

قد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض، وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة

الأخرى، ولكل امرأة حكم. « الشيخ ابن عثيمين ».


☆★☆

معنى اليأس: متى انقطع الحيض عن المرأة على وجه لا ترجو رجوعه

فهذا هو اليأس. « الشيخ ابن عثيمين ».

أخذ الحبوب التي تجلب الحيض: يجوز إذا قرر الطبيب أنه

لا يحدث لها ضررا « اللجنة الدائمة ».


☆★☆

أضرار استخدام حبوب منع الحيض:

تسبب تقرح الرحم.

سبب لتغيير الدم واضطرابه.

سبب لتشوه الأجنة في المستقبل.

سبب لوجود العقم للتي لم تتزوج.

إلى غير ذلك من الأضرار، ( بعض الأطباء أوصلها إلى « 14» ضرر ).

استخدام حبوب منع الحيض في رمضان و الحج: لاحرج فيه بشرط أن

لايترتب عليه أضرار صحية. «اللجنة الدائمة ».


☆★☆


الحيض الذي ينتج عن تناول الحبوب: أن تسأل المرأة الطبيب،

إذا قال: هذا حيض فهو حيض، وإذا قال: هذه عصارات من هذه

الحبوب فليس بحيض.« الشيخ ابن عثيمين ».

إذا تسببت في نزول الحيض فنزل: لا تقضي المرأة الصلاة؛

لأن الحيض دم متى وجد وجد حكمه، كما أنها لو تناولت مايمنع الحيض

ولم ينزل الحيض فإنها تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم؛ لأنها ليست

بحائض فالحكم يدور مع علته. « الشيخ ابن عثيمين ».


☆★☆

يجوز للحائض: أن تأتي بالأذكار الشرعية من التهليل والتكبير..

وأذكار الصباح والمساء، وعند النوم والاستيقاظ، وقراءة كتب العلم

والفقه والحديث والتفسير وغيرها. « الشـيخ الفوزان ».

الدم الذي يكون نتيجة العملية: ليس حكمه حكم الحيض والمرجع في

هذا إلى الأطباء « الشيخ ابن عثيمين».
القــــرآن في قلبي
أحكام متفرقة في الحيض

استعمال المرأة ما يمنع الحيض جائز بشرطين:

أن لا يخشى الضرر عليها .

أن يكون ذلك بإذن الزوج. « الشيخ ابن عثيمين ».

استعمال ما يجلب الحيض: جائز بشرطين:

أن لا تتحيل به على إسقاط واجب: مثل أن تستعمله قرب رمضان من أجل أن تفطر..

أو تسقط به الصلاة ونحو ذلك.

أن يكون ذلك بإذن الزوج: لأن حصول الحيض يمنعه من الاستمتاع،

وإن كانت مطلقة فإن فيه تعجيل إسقاط حق الزوج من الرجعة إن كان له رجعة. « الشيخ ابن عثيمين».
.


تقطع الحيض

بأن ترى يومًا دمًا ويومًا نقاء ونحو ذلك، فله حالتان:

أن يكون هذا مع الأنثى دائمًا كل وقتها، فهذا دم استحاضة يثبت

لمن تراه حكم الاستحاضة (الشيخ ابن عثيمين ).

أن لا يكون مستمرا مع المرأة بل يأتيها بعض الوقت ويكون لها وقت طهر صحيح.

فالصواب: متى انقطع الدم أقل من يوم فليس بطهر إلا أن ترى ما يدل عليه؛

مثل أن يكون انقطاعه في آخر عادتها أو ترى القصة البيضاء. « الشيخ ابن عثيمين »

☆★☆

من انقطع عنها الحيض: في المدة التي جرت العادة عليها ثم عاودها الدم

من أجل مزاولة عمل أو طارئ آخر، فليس بدم حيض، بل دم فساد،

فلا يمنع من الصلاة والصيام. « الشـيخ ابن بـاز».

☆★☆

أسباب تغير العادة عند النساء

حيض، وهذه الحبوب تؤثر على عادة المرأة، فتقدمه
ا
أو تؤخرها أو تزيدها أو تنقصها.

اللولب: الذي تقصد به منع الحمل، وهذا اللولب يؤثر على عادتها بحيث

إن الدم يخرج قليلاً، ولكنه يزيد في المدة، فتحيض عشرة أيام بدلاً من سبعة أيام،

بسبب تقليل خروج الدم.« الشيخ ابن جبرين ».

☆★☆

إذا استعملت المرأة حبوب منع الحيض أو اللولب وزاد الدم على عادتها.

فما الحكم، هل تبني على عادتها أم ماذا ؟

نقول: ما دام أن الدم دم حيض فإن المرأة تدع الصلاة ولو زاد عن عادتها،

وإذا كان غير ذلك فلا يعتبر دم حيض. « اللجنة الدائمة ».

ومن المشايخ من يقول: لا تزيد5 عن عادتها الأولى، فإذا كانت عادتها الأولى سبعة أيام

وزاد ثلاثة أيام يقول: لا تزيد عن السبعة أيام، لأن هذه الزيادة

ما حصلت إلا بسبب هي فعلته، فلا تترك الصلاة لأجله،

وذلك من باب الاحتياط. « الشيخ ابن جبرين ».

☆★☆

امرأة أصابها الدم فتركت الصلاة ثم بعد أيام أتتها العادة الحقيقية:

الأفضل أن تصلي ما تركته في الأيام الأولى، وإن لم تفعل

فلا حرج عليها. « الشيخ ابن عثيمين ».

☆★☆

امرأة أجرت عملية وبعدها وقبل العادة نزل دم أسود ثم جاءتها العادة ؟

الدم الذي يكون نتيجة العملية ليس حكمه حكم الحيض،

والمرجع في هذا إلى الأطباء « الشيخ ابن عثيمين ».

☆★☆

امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها ؟

الظاهر أنها ليس دم حيض، وحينئذ لها أن تصلي وتصوم؛

لأن كثيراً من العلماء يحدد لانتهاء الحيض من المرأة خمسين سنة. « الشيخ ابن عثيمين ».

☆★☆

امرأة تأتيها العادة تسعة أو عشرة أيام ثم تطهر ثم تأتيها في فترات منقطعة ؟

من عاودها الدم بعد مدة العادة من أجل مزاولة عمل أو طارئ

آخر فليس بدم حيض بل دم كله فاسد، فلا يمنعك من الصلاة والصوم. « اللجنة الدائمة ».
القــــرآن في قلبي

أحكام النفاس


المدة التي تبقى فيها النفساء لا تصلي؟

النفساء لها أحوال

أن ينقطع عنها الدم قبل تمام الأربعين ولايعود بعد ذلك فمتى انقطع الدم

عنها فإنها تغتسل وتصوم وتصلي .

أن ينقطع منها قبل تمام الأربعين ثم يعود قبل بلوغ الأربعين ففي هذا الحال

إذا انقطع عنها تغتسل وتصوم وتصلي وإذا عاودها فهو نفاس تجلسه

فلا تصوم ولا تصلي ،وتقضي الصوم دون الصلاة

أن يستمر معها إلى تمام الأربعين فتجلس جميع هذه المدة لا تصوم

ولا تصلي ، وإذا انقطع تطهرت وصامت وصلت .

☆★☆

أن يجاوز الأربعين ، وهذا يأتي على صورتين

أن يصادف عادة حيضها فإن صادف عادة حيضها جلست عادة حيضها

أن لا يصادف عادة حيضها فإنها تغتسل بعد تمام الأربعين وتصوم وتصلي

فإن تكرر ثلاث مرات صار عادة لها وانتقلت إليه ، وتقضي الصوم الذي صامته

فيه ولا تقضي الصلاة ، وإن لم يتكرر فلاحكم له، أي يكون دم استحاضة

★☆★

الاجهاض

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله

إن كان الجنين دماً محضاً، فهذا لايسمى جنين، ولا يسمى نفاس الدم الخارج بسببه،

ولا يكون لها حكم النفساء، بل عليها أن تصلي وأن تصوم وتحل لزوجها؛

لأن هذا لا يسمى نفاس، ما زال ابن شهرين أو ابن ثلاثة أشهر،

هذا في الغالب ما تخلق، فهذا يكون دماً فاسداً، وتصلي وتصوم والدم المجتمع

الذي سقط يدفن في أي مكان، في البيت، في الحوش، ما يذهب إلى المقابر،

ما فيه حاجة، لأن هذا ليس بإنسان، وعليها أن تصلي وأن تصوم،

وتعتبر هذا الدم دماً فاسداً، مثل الدم الذي يخرج من الجراحات

أما إن كان الدم قد اجتمع منه لحمة، وفيه خلق إنسان ولو خفي، رأس،

رجل، يد، إذا علم ذلك، فهذا يسمى نفاس، يسمى ولد ويعتبر نفاس،

فليس لها حينئذٍ أن تصلي ولا أن تصوم، وليس لزوجها أن يطئها؛

لأنها نفساء ما دامت اللحمة التي خرجت فيها خلق الإنسان،

ولو ما مر عليها أربعة أشهر في اعتقادها، لأن الجنين قد يخلق فيه قبل ذلك،

والغالب أنه لا يخلق إلا في الطور الثالث، بعد المضغة،


★☆★

حكم الماء والدم النازل قبل الولادة

ما يخرج من الحامل قبل الولادة :

1- إن كان دماً ، وخرج قبل الولادة بيومين أو ثلاثة ، مع أمارة من ألم أو وجع ،

فهو دم نفاس ، وإلا فهو دم فساد لا تترك معه الصوم والصلاة . .

2- وإن كان سائل شفاف يشبه الماء يطلق عليه بعضهم

، فحكمه حكم إفرازات الفرج ، فهو طاهر لخروجه من الرحم ، وينقض الوضوء ،

ولا يمنع الصلاة والصيام ؛ لأنه لا يعتبر نفاساً .

☆★☆

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قبل الولادة بثلاثة أيام خرج

منها ماء مع شيء من الألم فهل هذا نفاس ؟

فأجاب : "هذا ليس بنفاس ؛ لأن النفاس هو الدم ، وليس الماء ، وأيضاً :

لا يكون نفاساً إلا إذا كان مصحوباً بالطلق قبل الولادة بيومين أو ثلاثة ،

وأما إذا كان قبل الولادة بزمن طويل ، فإنه ليس نفاساً ؛ لأن النفاس

هو الدم الخارج مع الولادة أو قبلها بيومين أو ثلاثة مع الطلق ،

وأما الماء فليس من النفاس "


وفقنا الله وياكم لكل خير