جـــود..

جـــود.. @god_96

عضوة جديدة

حـكم استعمال الكريمات التي تحتوي على كحـول..!

العناية بالبشرة

الســلآم عليكم ورحمة الله...

سمعت هذي الفتوى لبعض المشايخ وبعد موجوده بكثير من مواقع الفتوى .. ياليت ننتبه لها ... وياليت نشرها ببرامج التواصل بالواتس وغيره للفائده

وفي الحديث: من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ) .


السؤال:
إذا كان لا يجوز لشخص أن يصلي وهو يضع عطرا كحوليا أو يغلب عليه الكحول، فهل ينطبق مثل هذا الحكم علي من تضع كريما يكون الكحول احدي مكوناته لترطيب البشرة وعلاج التقشفات؟ برجاء العلم أنه غالبا لا يوجد كريم يخلو من الكحول، والله أعلم.

برجاء تخصيص الإجابة علي حكم وضع هذا الكريم علي الإطلاق؟ وحكم الصلاة، هل يستلزم إعادة الوضوء وغسل الأعضاء التي وضع عليها الكريم؟ أم يجوز الصلاة به؟

وجزاكم الله خيرا


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالمرجح عند أهل العلم أن العطور والكريمات التي تحتوي على كحول تعتبر نجسة، ولا يجوز استعمالها في الثوب ولا في البدن، لأنه استعمال للنجاسة، ولو قدر أن أحدا استعملها فيلزمه إزالتها قبل الصلاة، ولا يلزمه الوضوء إذا كان حين وضعها على طهارة ولم ينتقض وضوؤه بالنواقض المعروفة.

وهذا كله ما لم تكن قد استحالت أثناء التصنيع استحالة تامة إلى ما لا يسكر، فإنها بذلك تطهر، وراجعي الفتوى رقم: 254.

وعليه، فإذا غلب على ظنك أن نوعا من العطور أو الكريمات يحوي مادة الكحول فالواجب تركه، وإن لم يغلب ذلك على ظنك فلا بأس باستعماله، لأن الأصل في الأشياء الإباحة.

والله أعلم.
اسلام ويب

إضــافــه ( من باب التورع والأحوط هو عدم استعمال المنتجات من عطورات وكريمات المحتوية على الكحول ( alcohol, alcohol denat, ) لاتقاء الشبهات طبعا وخروجا من الخلاف
وتقريبا اغلب الكريمات اللي فـ السوق موجود فيها كحول مثل فازلين وغيره كثيير لكن في بديل ..وانتي شوفي مكونات الكريم من الخلف وابحثي عن الكحول .. وياليت مانتساهل بالموضوع لأن ممكن الصلاه تكون غير صحيحه بسبب الكحول اللي فـالكريم او حتى لو صار الكريم بالملابس مايجوز الصلاه فيها لأن الكريم نجس


وتــذكـــري قول ((عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه. رواه وكيع في الزهد (2/635) وهناد رقم (851) وأبو نعيم في الحلية (1/253) وإسناده لا بأس به. ويشهد له حديث الزهري عن سالم عن أبيه مرفوعاً: ما ترك عبد شيئاً لله لا يتركه إلا له عوض الله منه ما هو خير له في دينه ودنياه. أخرجه أبو نعيم في الحلية (2/196).



..
15
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فدوووش123
فدوووش123
اول مره اقرى هالفتوى

طيب يعني مايجوز للرجل يتعطر ويروح يصلي ؟
جـــود..
جـــود..
اول مره اقرى هالفتوى طيب يعني مايجوز للرجل يتعطر ويروح يصلي ؟
اول مره اقرى هالفتوى طيب يعني مايجوز للرجل يتعطر ويروح يصلي ؟
ايه الفتوى قديمه حتى ابن عثيمين حرم استعمال مافيه كحول لـكن احنا تونا نعرفها
وبخصوص الرجل والله ماأعرف .. بس اتوقع الفتوى عامه للمرأه والرجل
& صفاء القمر &
& صفاء القمر &
الأنامل المبدعة
الأنامل المبدعة
جزاك الله خير ، أول مرة أدري بالحكم ..
نبض الحبيب
نبض الحبيب
مافهمت ، يعني العطور كلها فيها كحول والا لا