مصطلحات تجارية واقتصادية هامة يجب على كل منا
أن يتعرف على معناها الحقيقي

المصطلحات:

1. العولمة : اختلف الكثير من العلماء في وضع مفهوم لها , وكذلك الجوانب التي تدخل في اطارها , الا ان المقصود بها عموما هو سيطرة المفهوم العالمي على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وجعلها جميعا عالمية من خلال آليات تتمثل في :

تحويل الاقتصاديات الحديثة الى منظومات مندمجة مع بعضها البعض في داخلها تفاعل يدفع الى مبادلة السلع والتكنولوجيا والخدمات ورؤوس الاموال وادوات التواصل عبر شبكات مرتبطة ببعضها البعض .
اندثار الخصوصيات الثقافية وانماط الاستهلاك الخصوصية بسبب تجانس الطلب وخضوع المنتوجات الى تنميطات موحدة ذات بعد كوني .
تحول الانشطة الاقتصادية المتواجدة داخل مختلف الاقطار بكل اشكالها الى نماذج للانتاج , يتم تبادلها عالميا عبر مختلف قنوات الاتصال .
ونجد ان العولمة وجدت فرصتها لكي تتبلور في صيغة آليات تسعى لتجسيدها من اهمها منظمة التجارة العالمية والشركات متعددة الجنسيات ووصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي .

2. اتفاقية الجات ( GATT) : هي الركن الثالث للنظام الاقتصادي الدولي الذي ساد بعد عام 1945 م, وتعتبر اتفاقية وليست منظمة تقوم على مراعات عدد من القواعد والضوابط في العلاقات المتبادلة بين هذه الاطراف , وهي آلية للتفاوض والمساومة فيما بين الدول الاعضاء لتوفير مزايا متاقبلة فيما بينها تقوم على احترام عدد من القواعد العامة اهمها الدولة الاولى بالرعاية , والذي يعني ان هنالك دولة تحصل على المنتجات بأقل الاسعار , وبمعاملة تفضيلية عن غيرها , واقتصرت القضايا التي تركز عليها على السلع الصناعية , وبذلك لم تتناول جميع المعاملات الدولية , وقد انتهت هذه الاتفاقية لترثها منظمة التجارة العالمية في 1994م .

3. منظمة التجارة العالمية : إحدى المنظمات الدولية التي تم ****ؤها في عام 1994 م عبر اتفاقية ومعاهدة تأسيسية تلزم الدول المنظمة اليها بمجموعة من قواعد العمل في مجال التجارة الدولية والاستثمار والملكية الفكرية وتمتد هذه القواعد لتشمل السياسات الداخلية المؤثرة في التجارة العالمية مثل اجراءات دعم السلع والخدمات التي تدخل في مجال التجارة او القيود والرقابة على الجودة ورفع القيود الجمركية والحماية التي تقدمها الدول لصناعاتها , وتطبيق قوانين الملكية الفكرية , وتعتبر هذه المنظمة هي الوريث القانوني لاتفاقيات ( الجات ) .

4. الخصخصة : وتعني الانتقال من ادارة الاقتصاد من قبل الدولة الى ادارة الاقتصاد على اساس قوانين السوق , اي ان عملية التحرر الاقتصادي تعني منطقيا اعادة النظر في حجم ودور ونوع الدور الاقتصادي للدولة من خلال تقليص كم وتغير نوع الدور الاقتصادي للدولة اي جعل القطاع الحكومي قطاعا خاصا .

5. صندوق النقد الدولي : وهو احد اعمدة النظام الاقتصادي الدولي الذي ظهر بعد الحرب العالمية الثانية , واحد الركائز المالية للنظام الاقتصادي العالمي الحالي , وصميم عملة هو العمل على استقرار اسعار صرف العملات وحرية تحويل العملات ويستخدم الان من قبل الدول الكبرى كأداة للسيطرة على الدول الفقيرة التي تحتاج الى قروض دولية , وذلك من خلال الشروط القاسية في قضايا صرف المبالغ النقدية واجبار الدولة على اتباع سياسات معينة . وقد تأسس الصندوق في 1944 م وبدأ اعماله في 1947م .

6. البنك الدولي : ايضا يعتبراحد اعمدة النظام الاقتصادي الدولي الذي ظهر بعد الحربي العالمية الثانية – الى جانب صندوق النقد الدولي وهو يهدف الى تنمية وتعمير الدول الاعضاء من خلال انتقال رؤوس الاموال وتشجيع الاستثمارات فيها وتحقيق النمو المتوازن للتجارة الدولية. وتمتلك الدول الصناعية الكبرى نصيب الاسد من حصص في البنك مما يمكنها من فرض سياستها ورؤيتها التي تخدم مصالحها الذاتية على هذه المؤسسة الدولية . وقد تأسس البنك في 1944م وبدأ اعماله في 1946م .

7. رفع القيود الجمركية : وهو احد الركائز الذي تقوزم علية منظمة التجارة العالمية بإلغاء جميع الرسوم الجمريكة على البضائع المستوردة وتطبيق المبدأ العالمي الذي يصل فقط من 3 الى 7% من نسبة الجمارك على السلع , وهو الامر الذي قد يؤدي الى ان تصبح السلع ارخص من السلع المصنعة محليا , مما يعني القضاء على الصناعات المحلية الضعيفة وغير القادرة على المنافسة .

8. الحماية : مبدأ تطبقة نسبة عالية من الدول , حيث تقوم هذه الدول بوضع رسوم جمركية عالية على البضائع المصنعة في الخارج والمشابهة للصناعة الوطنية او اغلاق هذه الاسواق ومنع البضائع بشكل نهائي او مؤقت اليها وذلك لحماية منتجاتها وبالذات الزراعية والصناعية .

9. الملكية الفكرية : احد الجوانب التي جاءت منظمة التجارة العالمية لحمايتها وتعني حماية حقوق المؤلف والمبتكر والصانع وذلك من خلال منع تصنيع مثل هذه المنتجات او القيام بالنسخ عنها او صناعة بعض المنتجات وتغيير اسم المنتج مثل الادوية او نسخ برامج الكومبيوتر او غيره من المنتجات وهذا يعني شراء النسخ الاصلية من البلد الاصلي او الشركة المصنعة , مما يعني اسعارا عالية على المستهلك .

10. ايزو (ISO) : منظمة المقاييس العالمية وهي تعمل على تطبيق المعايير والمقاييس الدولية في اداء العمل وهنا عندما يقال ان شركة حصلت على شهادة الايزو فإن هذا لا يعني ان جودة المنتجات التي تصنعها عالية وانما الاجراءات الادارية داخل الشركة من معاملات وحفظ سجلات واروراق وسير العمليات الادارية هي الجدية في هذه الشركة .

11. حرية السوق : احد الركائز الاساية في النظام (الراسمالي ) وتقوم على حرية التنقل والعمل وان عناصر السوق الاساسية الثلاثة المصنع ( المنتج ) التاجر (البيع ) والمستهلك (الشراء ) هي التي تتحكم بالسوق وبالسعر ... من خلال تفاعل العرض مع الطلب دون اي تدخل من الدولة .

12. الشركات متعددة الجنسية , الشركات متعددة الهوية , الشركات العالمية : كلها اسماء لمعنى واحد شركات عملاقة لها رؤوس اموال اكبر من ميزانيات بعض الدول ولها نشاطات ظاهرها اقتصادية ولكن لها القوة ما يمكنها من تغيير قرارات مهمة حتى على الصعيد السياسي . وتتعدد نشاطاتها سواء كانت صناعية او زراعية او تجارية وساحة عملها هي العالم دون حدود جغرافية او سياسية .

13. التكتلات الاقليمية : وتعني قيام عدد من الدول ب***** تجمع او منظمة في اقليم معين وذلك لتحقيق اهداف مشتركة اقتصادية او ا سياسية او تربوية او ثقافية ونجد في الوقت تجمعات مثل الاتحاد الاوروبي او تجمع دول جنوب شرق اسيا او النافتا (امريكا كندا المكسيك ) او مجلس التعاون الخليجي .

منقووول !


**
عندما تتحول الاحلام الى كوابيس .. !! تصبح الاحلام مخيفه ..!
استغفر الله ,,,
رب لا تذرني فردا و انت خير الوارثين
(بناات أمنــووا,, )
يعطييك العافيه اختي دايم دووم


نقل موفق ومميز

الله يجعله في ميزان اعمالك
اقتباس مشاركة  (ام@يوسف)
يعطييك العافيه اختي دايم دووم


نقل موفق ومميز

الله يجعله في ميزان اعمالك
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
هلا والله فيكي يا أختي 000نورتي
نقل رائع
((استودعت الله ديني وامانتي وذريتي وزوجي وقلبي وقلب ذريتي وقلب زوجي وسمعهم وابصارهم وفروجهم وجميع جوارحهم)/=
ماشاء الله !!

ما يحسد المال !! إلا أصحابه !!!

سيدات المنتدى الاقتصادي المميزات !!

ام يوسف , حواء سعودية , سمكة ميته !!

سعدت بمروركن وتقديركن لي !

احتراماتي

**
عندما تتحول الاحلام الى كوابيس .. !! تصبح الاحلام مخيفه ..!
استغفر الله ,,,
رب لا تذرني فردا و انت خير الوارثين
(بناات أمنــووا,, )


الساعة الآن 04:11 .