أختي الغالية هذه بعض النقاط التي تتحدث عن " كيف تختاري سهمك " وإن شاء الله تساهم ولو بجزء بسيط في مساعدتك على قرار الأختيار:
1- عدم الشراء بشكل عشوائي بل ندرس السهم جيدا قبل الشراء. الدراسة تكون إما بالتحليل الفني أو التحليل الأساسي, واللي ما يتقن التحليلين يستطيع عمل دراسة مبسطة عن السهم مستعين بموقع تداول عن طريق ملخص السوق وهو يعطي فكره عامه عن تداول اليوم والأسهم الأكثر انخفاضا والأكثر ارتفاعا والأكثر نشاط بالسعر والكمية وغيرها و دراسة خاصة للسهم عن طريق دراسة ملف الشركة والأرباح الموزعة وأداء السهم وتداول آخر 6 أيام كلها تعطي فكره جيده عن حركة السهم وسأدرج مثال لسهم تهامة في نهاية النقاط.
2- ننظر إلى القطاع الأكثر انخفاضا في السوق نتيجة انخفاض السوق ومن ثم نختار السهم الأكثر انخفاضا في القطاع نفسه إذا كان انخفاض السهم ناتج من ضغط انخفاض السوق نشتري السهم لأنه سيرتد سريعا أما إذا كان انخفاض السهم ناتج عن مشاكل في السهم نفسه فنبتعد عنه. مثلا القطاع الأكثر انخفاضا اليوم هو قطاع الزراعة منخفض بمقدار 2,58 % ومن القطاع نفسه السهم الأكثر انخفاضا هو سهم بيشة الزراعية منخفض بمقدار 7,16 % (هذا مجرد مثال توضيحي وليس دعوة للشراء).
3- في حالة نزول السوق نستغل الأسهم السريعة في الارتداد و الأسهم الأكثر انخفاضا ولكن يجب الانتباه لنقطه هامه وهي عدم الاستعجال في شراء السهم الأكثر انخفاضا دون أن ننظر إلى أداء السهم أو تداول آخر 6 أيام لأن السهم قد يكون مرتفع لأيام متتالية وتشبع من الارتفاع وهذا النزول حدث نتيجة جني أرباح في السهم فيكون للنزول بقيه مثال: سهم بيشة الزراعية هو السهم الأكثر انخفاضا اليوم نازل بمقدار7,16% ولكن تداول آخر 6 أيام توضح أن السهم مرتفع بمقدار 19,47 % .
4- الابتعاد عن الشركات الخسرانه ويتم معرفة ذلك بطريقه بسيطة عن طريق معرفة الأرباح الموزعة فالشركة التي لا توزع أرباح هي شركات خسرانه والشركات التي توزع هي شركات رابحه (وهي ما تعرف بشركات العوائد) وكلما كان الربح الموزع عالي كل ما كان أفضل.
5- كلما قل عدد الأسهم المتداولة للشركة كل ما كان ذلك أفضل فشركة عدد أسهمها لا يتجاوز 3 مليون أفضل من شركة أسهمها 10 مليون مثلا.
6- البحث عن الأسهم التي لديها إعلان قريب مثل زيادة رأس المال أو منحه أو توقيع عقد كبير, لأن السهم سيتفاعل مع هذه الإعلانات ويرتفع.
7- الابتعاد عن الأسهم التي ارتفعت بشكل كبير وتضخمت سعريا والسبب أنها ستنزل نتيجة جني الأرباح فيها وبذلك نتجنب التعلق في السهم بأسعار عالية لا سمح الله.
8- السهم الذي يتذبذب بأسعار معينه لفترة طويلة تمتد من 3 أسابيع أو أكثر هو سهم يمر بمرحلة تجميع (وهو ما يعرف بالفرص النائمة) لذلك نضعه تحت المراقبة لأن انطلاقته قريبه.
9- معرفه مكرر الأرباح ونتائج الأرباع يعطي فكره جيده عن السهم ومؤشر للدخول.
10- حجم التنفيذ وحجم التداول القليل على سهم معين مع الاستقرار في السعر يعطي إشارة دخول للسهم.
11- السهم اللي صار له فتره وهو ينزل نضعه تحت المراقبة ( ليس هنالك نزول على طول ولا صعود على طول).

مثال:
دراسة مبسطة لسهم تهامة
أ- ندخل موقع تداول الرسمي وهو:
ب- نختار عرض جميع الأسهم
جـ- نختار سهم تهامة من قطاع الخدمات ونضغط عليه
ء- نختار أداء السهم فيظهر لنا جدول يوضح أداء السهم نبحث عن أعلى سعر وصل له السهم نلاحظ انه 393,75 ونقارنه بسعر السهم الحالي وهو 350,25 فنجد أن السهم نازل بمقدار43,5 ريال وهذا مؤشر جيد إذ لا بد للسهم أن يعوض ما فقده.
هـ- نأخذ فكره عن تداول آخر 6 أيام (أحيانا يكون السهم نازل في جميع الأيام الستة أي انه صار له فتره نازل ولا بد أن يرتفع).
و- دراسة ملف الشركة مثل معرفة عدد الأسهم المطروحة للتداول ونلاحظ أنها 3 مليون سهم وهذا مؤشر جيد لأن الأسهم عددها قليل.
ز- الدخول على بيانات الأرباح لمعرفة هل توزع الشركة أرباح أو لا ونجد أن شركة تهامة توزع ربح 3 ريال للسهم وهذا مؤشر جيد.
ح- تتبع أخبار الشركة من موقع تداول أو موقع الشركة نفسه أو من الجريدة الاقتصادية ونلاحظ أن شركة تهامة لديها اكتتاب سوف يرى النور قريبا وهو اكتتاب العبيكان وهذا دافع للسهم للارتفاع.
في النهاية نخرج من هذه الدراسة السريعة والمبسطة إلى أن سهم تهامة سهم يستحق الاقتناء فنتوكل على الله ونشتري في السهم وإن شاء الله نحقق الأرباح (هذا مجرد مثال توضيحي وهي ليست دعوة للشراء)

ملف يحتوي على بعض الصور التوضيحيه للمثال

اختي العزيزة
انا ضيفة جديدة عليكم اعجبتني افكاركم و نقاشاتكم
اتمنى تقبلوني معاكم والله يوفق الجميع
وجزاك الله الف خير
حياك الله أختي ومشكوره على المرور
جزاك الله خيرا على هذه الفائدة
سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده

جزاك الله خيرا.حلو الكلام ولكن لما نتعلق في السهم حتى بعد الدراسه وننتظر كثير وتفوتنا فرص حلوه وش العمل؟


وما المرءُ إلا حيث يجعل نفسهُ *** ففي صالح الأعمال نفسك فاجعل


الساعة الآن 12:05 .