Nawal1989
Nawal1989
حتى انا ما عمري تعاملت مع السمك ..حدي تونه بس😑
حتى انا ما عمري تعاملت مع السمك ..حدي تونه بس😑
نفس وضعي😔
TWETTY
TWETTY
روحي اي سوبرماركت اذا يبيع سمك طازج مثل دانوب او هايبر او اللولو او ارسلي رجلك لسوق السمك يجبلك اي نوع طازج للقلي مثل الكنعد يكون شرايح ممككن تقليها او تشويها
او زوجك يختار هامور طازج ويسويلك ياه فيليه

هذول افضل نوعين بالنسبه لي
وتتبيلته ليمون وملح وفلفل اسود
dinakishta
dinakishta
انا من مصر لو عندكم سمك شبار كبير ممكن تجيبيه تقصي الزعانف والذيل بالمقص بعدين تمسكي السكين من الذيل تسحبيه جهة الراس هتلاقي القشر كلو طلع معك مرة واثنين وثلاثه تشيلي القشر كلو وبعدين تشيلي الراس وتفتحي بطنه وتشيلي كل شيئ بالبطن وتنظفيه بخل وملح هتلاقي الماء اللي هو فيه صر فاتح بعدين حمري بصل على النار خلي لونه بني غامق وبعدين حطي البصل بالخلاط وعليها ملح وبهارات واضربيها كويس مع شويه ميه وبعدين حطي جزء من خلطه البصل على النار في ماء واتركيه يغلي والجزء التاني حطيه مع الرز المصري مع ماء وضبطي الملح والبهار واتركي الرز حتى ينشف ماءه وبعدين وطي النار وغطي عليه هذي الاكله اسمها صياديه سمك رائعه احسن تجيبي السمك منظف واعمليها تحفه الشوربه لونها بني والرز كمان لونه بني وشوربته ولا اروع واي نوع سمك تاني عايزة تطبخيه انا تحت امرك
dinakishta
dinakishta
ممكن تنعمل كمان بالبوري
و الفجر ..
و الفجر ..
احنا بالبحرين اكلنا الاساسي سمك لاننا جزيرة فبيتنا يمكن 5 او 6 ايام بالاسبوع سمك 
بس انا ما اكله سبحان الله انا ااوحيدة بالبيت اللي ما احبه بس اشوف امي و اختي يسوونهو طبعا انواااع كثيرة و كل نوع له طريقته راح اتكلم لج عن السمج اللي حجمه صغير او متوسط لٲن الانواع الكبيرة امي تقطعها بفٲس لٲن عظمها سميك وايد  اول شي يشقون البطن من على جنب و يطلعو الاحشاء المقلي تضيف عليه الملح و البهار البحريني  المخلوط و الكركم بعض الاحيان تحشيه بصل و ثوم و بقدونس و طبعا تبهر الحشوة و تدخلها داخل السمجة و تقليها 
السمج المشوي على الصاج ما تبهره بس تضيف عليه ملح و تشويه طبعا اذا كنتي ساكنة في شقة ما انصح لان يكون الدخان كثيف و صعب التخلص من الزفر الشوي على الصاج يكون في مطبخ خارجي 
ايضا في انواع تشويها داخل الفرن تبهرها بالبهار البحريني و تحشيها بالبصل و تغلفها قصدير و تدخلها الفرن 
ايضا امي تعشق صالونة السمج تقطع بصل جوانح و تشوحه و تضيف عليه السمج لو كان كبار يكون مقطع اما السمج الصغير مثل ما هو فقط يتنظف و بعدين تضيف ماي و صلصة طماطم و حبات بصل كاملة و بهارات و كركم و ملح و تخليه يغلي و تقصري النار و يناكل مع رز ابيض
ايضا فيه المجبوس نفس طريقة الصالونة بس بعدين تشيلي السمج على جنب و تطبخي الرز في الصالونة يعني مثل الكبسة عندكم و يكون للسمج الكبير
اخر طريقة الا هي تقلي السمج و قاع الجدر تحمسي بصل و تضيفي خضار و تخلي السمج المقلي مع طماطم و فوقه الرز الابيض طبعا يكون مشخول بدون تنشيف و توطي النار الى ان ينضج 
هاي معظم الاكلات اللي تسويها الوالدة و كونج اول مرة تتعاملي مع سمجنصيحتي تاخذي من سوبرماركت و تخليهم ينظفونه لج و يقطعونه اسهل لج و انتي حامل ما اعتقد فيج حيل الوقفة و ريحةالزفر و التعب
بخصوص الانواع ما اعرف شنو اسمائها عندكم
اكثر نوع متوفر عندنا طول السنة و يصلح للشوي و القلي و الصالونة هو الصافي
الفسكر و الجنعد يصلح للشوي و القلي 
السلوس للقلي يكون صغار و مقرمش
المصلغ للشوي فيه دهن كثير يسيل منه لما ينشوى
القد و الهامور تكون احجامهم كبيرة و سعرهم غالي يصلحون للمجابيس و الصالونة و ايضا فيه اكلة نسميها جباب نسوي الصالونة بالهامور  و نسقط فيها كور العجين المحشية بالبصل المبهر الى ان تنضج
انواع السمج كثييييرة عندنا هاي الا جا عبالي 
و ربي يتمم لج ع خير و بالعافية مقدما